مال و أعمال

اصنع مشروعك الرقمي وأثبت نجاحك.. بهذه الطريقة 

“مشروع رقمي”

• أفكار لمشاريع رقمية ناجحة

• مشاريع مبتكرة للأطفال

أصبحت المشاريع الرقمية من أهم المشاريع الثانوية التي تحقِّق للفرد دخلاً إضافياً، فالمشروع الرقمي الناجح هو المشروع الذي يبدأ بتنظيم وتخطيط وتحفيز العمل ضمن روح الفريق الواحد للوصول إلى الهدف الرقمي المراد.

أفكار لمشاريع رقمية ناجحة

التسويق الإلكتروني أفضل مشروع رقمي حالياً

بعد أن أصبح العالم قريةً صغيرةً تستطيع أن تتسوَّق من الصين وأنت في لبنان مثلاً، أو حتى تأخذ نظرة أولية عن الشيء الذي تريد أن تشتريه قبل الذهاب للسوق؛ لذا وظيفة التسويق الإلكتروني أصبحت من الوظائف الرائدة الآن،

كلُّ ما عليك فعله هو بناء حساب تجاري تستطيع من خلاله أن تسوِّق منتجاتك ثمَّ التعامل مع تاجر أو معمل أو متجر يريد أن يسوِّق منتجاته، تقوم أنت بالتسويق بمختلف مواقع التواصل الاجتماعي، وتأخذ طلب الزبون ثمَّ توصله إلى التاجر، وتأخذ بذلك عمولة على هذا العمل، ومن فوائد وميزات هذا العمل: الحرية في وقت العمل، وعدم الالتزام باللباس الرسمي للشركة، يكون الدخل الشهري مفتوحاً على حساب النشاط التجاري لك.

ماهي أفضل المشاريع المربحة للنساء دون رأس مال؟
دورات التعليم للمواد الدراسية

بما أنَّ معظم الأعمال اليوم أصبحت عن بعد وعبر الشاشات الالكترونية، فمن الممكن تسجيل دروس في المجال الذي تتقنه سواءً كان تعليمي أو أكاديمي، فقم بتسجيل الدروس ثمَّ نشرها عبر مواقع التواصل، وخصيصاً يوتيوب والربح من خلال هذا المواقع أو من خلال إنشاء غرف خاصة على إحدى المواقع مع العديد من الطلاب والحصول على أجور منها.

الكتب الإلكترونية

الكتب الإلكترونية إحدى أهم المنتجات الرقمية؛ إذ يمكن تحويل الكتاب الورقي إلى صيغة Pdf المتعارف عليها حالياً ثمَّ ترويجه على المتجر الإلكتروني وبيعه للمشتري من خلال إرسال الرابط الخاص به، وهذا يحقِّق الراحة للمشتري وإمكانية قراءة الكتاب بأيِّ وقت ودون انترنت وبأي مكان مُراد.

المجلات الإلكترونية

هي منتج رقمي شبيه بالكتب الإلكترونية، بدأ انتشارها الآن بشكل واسع ومن الأمثلة عليها مجلات الطبخ مجلات الفن مجلات الأخبار ….لها ميِّزة بأنَّها مثل المجلات الورقية المطبوعة بنفس الترتيب والتنسيق لكنَّها إلكترونية يمكن تحقيق الربح من خلالها.

 

مشاريع مبتكرة للأطفال بدل المشروع الرقمي

الهدف الأساسي من المشاريع المبتكرة للأطفال هو أولاً التسلية، وملء وقت الفراغ لديهم، أمَّا الهدف بعيد المدى هو تنمية إحساس المسؤولية لديهم وتدريبهم على أعمال بسيطة من شأنهم أن يكبروا ويعملوا بها، من أفضل هذه المشاريع:

1- مشروع الكيك: يمكن للأم أن تساعد أطفالها في صنعه وترك تزيينه وتقطيعه لهم، كما يجب ألَّا تنسى الأم أن تعلِّم أطفالها طريقة تحضيره ثمَّ بيعه للمحلات أو ربَّما إقامة محل خاص لهم.

2- مشروع الدمى: يمكن للأطفال أن يصنعوا الدمى بعدة طرق، مثل: الدمى القماشية القديمة، أو الدمى المصنوعة بعجين الليلك، أو حتى المعجون اليدوي البسيط مع مساعدة الأشخاص المهتمين بهذا العمل ثمَّ عرض أعمالهم بالمعارض الرسمية أو حتى في معارض المدرسة.

 

3- مشروع التصوير: إنَّ مهنة التصوير مهنة مربحة جداً بالإضافة إلى أنَّها هواية رائعة فإن كان الطفل لديه الموهبة في التصوير، فيمكن له أن يلتقط بعض الصور الجميلة للمناظر الطبيعية وبيعها، أو التصوير في الحفلات والمناسبات وأخذ الأجر على ذلك.

 

شبابيك – راما الشاعر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى