مال و أعمال

المجلات العلمية… من شبابيك العلم ولا يمكن الاستغناء عنها

 

 

كلما زادت أهمية التكنولوجيا في حياتنا زاد معها نسبة القراءة أونلاين ودمج الواقع بالميديا.

وإنَّ “المجلات العلمية” ليست متناول الباحثين فقط، إنَّما هي مصدر للمعومات للعامة ونقطة هامة ومؤثِّرة في تاريخ الصحافة المقروءة لكثير من البلدان.

 

 

دعونا نتعرَّف أولاً على مفهوم هذا النوع من المجلات والتي يقصد بها تلك المطبوعات التي تهتمُّ بصفة خاصة بأحد فروع العلم أو بمجال العلوم ككل.

 

وذلك بهدف إثراء المعرفة العامة أو لمساعدة الباحثين المتخصصين في الاطلاع على أحدث الابتكارات والمستجدات العلمية.

 

وتتعدَّد أنواع المجلات العلمية بحسب نوع فرع العلم المهتمة به كل مجلة من هذه المجلات، فهناك مجلات علمية طبية، ومجلات علمية اقتصادية، ومجلات علمية متخصِّصة في العلوم الطبيعية.

 

ومجلات علمية متخصِّصة في الأبحاث والدراسات الإنسانية، ومجلات علمية متخصِّصة في الفضاء والفلك وأخرى شاملة تهتمُّ بجميع أنواع فروع العلم المختلفة.

 

فيما يلي سنستعرض أكثر من وجه لأهمية المجلات العلمية لنشر البحوث:

وسيلة لتحقيق الانتشار والشهرة:

تساعد “المجلات العلمية “لنشر البحوث في تحقيق شُهرة معنوية للباحثين والباحثات، وخاصة النُسخ التي يتمُّ عرضها على الشبكة العنكبوتية؛ نظراً لإمكانية الوصول للمواقع الإلكترونية من أي مكان على مستوى العالم.

 

وسيلة للحصول على منح دراسية بالخارج:

يمكن عن طريق النشر على مجلات علمية لنشر البحوث، أن يحصل الباحثون على منح للدراسة في إحدى الجامعات المتميزة بالخارج، وذلك من خلال التواصل مع المسؤولين عن تلك الجامعات.

 

المساهمة في نشر الأبحاث العلمية:

تأتي المساهمة في نشر الأبحاث العلمية في مقدمة أهمية المجلات العلمية المحكَّمة، فكثير من الباحثين والباحثات يرغبون في نشر ما ينفِّذونه من أفكار، وبما يساعد الباحثين الجُدد في الاستشهاد والاقتباس فيما يقومون به من دراسات وبحوث جديدة.

 

عرض معلومات علمية صحيحة في جميع التخصُّصات:

تُساعد مجلات علمية لنشر البحوث في عرض معلومات علمية صحيحة في مختلف الميادين، وذلك للراغبين في الاستزادة المعرفية على الوجه العام، وبعيداً عن الأوعية المعلومات المشوبة بالأخطاء، أو التي تتضمَّن معارف منقوصة وما أكثرها في تلك الفترة.

 

وسيلة للحصول على وظائف أكاديمية في الخارج:

الطموح الوظيفي لدى الأكاديميين لا يقف عند حد معين، وكثير منهم يُساورهم فكرة العمل بالجامعات المتميزة في الدول العريقة من الناحية العلمية، مثل: الولايات المتحدة الأمريكية، أو بريطانيا، أو فرنسا… وغيرها، ويمكن من خلال نشر البحوث لفت الأنظار، والحصول على فرص للتوظُّف في الجامعات على المستوى الدولي.

 

 وسيلة لربح الأموال:

في زُمرة أوجه أهمية مجلات علمية لنشر البحوث لا ينبغي أن ننسى ما يمكن أن تقدِّمه من ربح مادي لناشري البحوث؛ حيث إنَّ بعض المجلات العلمية الدولية تمنح من يقومون بنشر بحوث متميزة أرباحاً مادية، وكذلك يمكن أن ينال الناشرون تقديرات وجوائز من المنظمات العالمية؛ تقديراً لما أسهموا به في إثراء المعارف، وبجميع التخصصات.

 

الترقِّي داخل أروقة الجامعات والمعاهد:

يُعتبر نشر الأبحاث على المجلات العلمية المحكمة من بين شروط الترقي الوظيفي، وذلك بالنسبة لمن يعملون ضمن كوادر التدريس بالجامعات أو المعاهد، وذلك يحمل معه أهمية كبيرة لتلك المجلات.

 

 

 

‌حيث إنَّ المجلات العلمية العالمية هي المجلات التي يتجاوز انتشارها حدود الدولة الصادرة فيها؛ إذ توزَّع بكثافة في جميع دول العالم، ومن بين أهم وأشهر مجلات علمية عالمية :

 

 

 

1- مجلة العلوم الإنسانية العربية

 

مجلة علمية محكَّمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مجال العلوم الإنسانية، وهي تشمل علوم: علوم الدين، علم الآثار، ثقافات الشعوب الإقليمية، الأدب والنقد، علم الاجتماع، الموسيقى، الأنثروبولوجيا، الفلسفة، التاريخ، والفن. المجلة مصنفة ضمن (ISI، وجوجل سكولار) والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى، وهي معتمدة للنشر بالجامعات العربية وغير العربية.

تنشر المجلة باللغتين العربية والإنجليزية، وذلك بواقع أربعة أعداد كل عام.

للمجلة مجلس تحرير من أرفع المستويات العلمية بمختلف تخصصات العلوم الإنسانية.

 

2- مجلة أنساق للفنون والآداب والعلوم الإنسانية

 

مجلة علمية محكَّمة مصدرها دولة العراق تنشر بتخصُّصات الآداب والفنون والعلوم الإنسانية، وهي تشمل: اللغات، التاريخ، الجغرافيا، نظم المعلومات، الفلسفة، علم النفس، علم الاجتماع، الأنثروبولوجيا، الآثار، اللسانيات، الصوتيات، العلوم المسرحية، المكتبات، الإعلام، وغيرها ممَّا يندرج تحت تخصُّصات الفنون والآداب والعلوم الإنسانية، والمجلة معتمدة للنشر بالجامعات العربية بشكل عام، ولها مجلس تحكيم متمكِّن، كما إنَّها حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، تنشر المجلة أربعة أعداد كل عام.

 

3- مجلة الشرق الأوسط للنشر العلمي

 

مجلة علمية محكَّمة تنشر البحوث والمقالات العلمية في مختلف فروع المعرفة، المجلة مصنَّفة ضمن (ISI، وجوجل سكولار، ومكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة الأمريكية، ومنظمة الصحة العالمية) والعديد من التصنيفات الدولية الأخرى، وهي معتمدة للنشر بالجامعات العربية والدولية.

تنشر المجلة باللغة الإنجليزية فقط، وذلك بواقع ثلاثة أعداد كل عام، للمجلة مجلس تحرير من أرفع المستويات العلمية بالجامعات العربية والدولية بمختلف التخصُّصات.

 

 

 

4- المجلة العالمية للعلوم الشرعية والقانونية(مجانية النشر)

 

هي المجلة العلمية العربية الأولى المتخصِّصة بكلٍّ من العلوم الشرعية إضافة إلى العلوم القانونية كفرعين مكملين لبعضهما البعض، كما إنَّ المجلة حاصلة على التصنيف الدولي (ISI, Google Scholar)، ولها مجلس تحرير بمختلف فروع العلوم الشرعية والقانونية، وتنشر المجلة بشكل شهري بواقع 12 عدد كل عام، تتميَّز المجلة بسرعة التحكيم والنشر المجاني، كما إنَّها معتمدة لدى الجامعات العربية.

أفضل 10 كتب تتحدث عن التنمية البشرية

5- مجلة New Scientist

 

تعدُّ مجلة New Scientist  واحدة من أهم مجلات علمية عالمية متخصِّصة في علم الفيزياء وعلوم التكنولوجيا، تمَّ تأسيسها عام 1956 على يد مجموعة من أشهر علماء الفيزياء آنذاك.

 

تصدر المجلة أسبوعياً باللغة الإنجليزية، ولم يتمَّ حتى الآن إصدار نسخة عربية منها ورغم ذلك فهي من أهم المجلات بالنسبة للكثير من العلماء والباحثين العرب.

 

يتمُّ تصنيف المجلة ضمن قائمة أكثر المجلات العلمية قراءة؛ إذ يزيد عدد قرَّائها سنوياً عن 3 ملايين قارئ.

 

أمَّا عن أشكال صدور المجلة فأولها هي النسخة المطبوعة بالإضافة إلى النسخة الإلكترونية، والتي يمكنكم الاطلاع عليها بسهولة من خلال الدخول إلى موقعها الإلكتروني أو من خلال التطبيق الخاص بها.

 

6- مجلة Cosmos

 

مجلة Cosmos  الإسترالية هي واحدة من أشهر مجلات علمية عالمية التي تهتم بجميع فروع العلم.

 

تمَّ تأسيس هذه المجلة عام 2004 تحت شعار “علم كل شيء” ولذلك نجد داخل صفحاتها موضوعات متنوعة في مجالات علمية مختلفة منها الكيمياء والفيزياء والتاريخ والرياضيات والخيال العلمي والمناخ والفلك وعلوم الفضاء والعلوم الاجتماعية.

 

تصدر النسخة المطبوعة من المجلة 6 مرات سنوياً بمعدل مرة واحدة كلِّ شهرين، وفي المقابل يتمُّ تحديث الموقع الإلكتروني لها بصفة مستمرة بأحدث الأخبار والتقارير العلمية.

 

7- مجلة The Scientist

 

لا يمكن أن نتحدَّث عن أهم مجلات علمية عالمية دون أن نذكر مجلة The Scientist  الأمريكية المتخصِّصة في العلوم العامة وعلم الخلايا والجينات.

 

تمَّ إنشاء هذه المجلة عام 1986، وهي تصدر بشكل شهري منذ ذلك الوقت، ويتمُّ توزيعها إلى جميع أنحاء العالم.

 

تأتي المجلة في صدارة المجلات العلمية الأكثر شعبية في أمريكا، خاصة وأنَّها يتمُّ توزيعها مجاناً على القرَّاء الراغبين في قراءتها.

 

كما توفِّر المجلة أيضاً موقعاً إلكترونياً يضمُّ العدد الشهري منها، بالإضافة إلى العديد من المقالات والأخبار العلمية التي يتمُّ رفعها على الموقع بصفة يومية.

 

8- مجلة Discover

 

تصنَّف مجلة Discover الأمريكية من ضمن أهم مجلات علمية عالمية محكمة، وذلك لأنَّها من أكثر المجلات اهتماماً بدقة ما ينشر فيها من موضوعات وأبحاث.

 

ولا يتمُّ نشر أي موضوع بها إلَّا بعد أن يتمَّ مراجعته بواسطة عدد كبير من العلماء المتخصصين ووفقاً لشروط المجلة المحددة.

 

تصدر المجلة 6 مرات سنوياً بواقع مرة كل شهرين عن مؤسسة تايم الأمريكية، وهي من المجلات الشاملة التي تهتمُّ بتغطية جميع فروع العلم.

 

وتعدُّ مجلة Discover  من المجلات القليلة التي تعمل على تبسيط العلوم، وما فيها من مصطحات علمية للقراء العاديين أو غير المتخصصين ولذلك فهي تصيغ موضوعاتها العلمية بطرق مبسَّطة.

 

 

 

9- مجلة Sky & Telescope

 

تعدُّ مجلة Sky & Telescope من أشهر مجلات علمية عالمية خاصة إذا ما تعلَّق الأمر بعلوم الفضاء والفلك.

 

تمَّ إنشاء هذه المجلة الشهرية عام 1941  بتمويل من الجمعية الفلكية الأمريكية، وذلك لتغطية أحدث المستجدات في عالم الفضاء والكواكب والمجرات السماوية.

 

تهتمُّ المجلة أيضاً بالتنبؤ بالأحداث الفلكية وتفسير أسباب حدوثها، بالإضافة إلى شرح ومناقشة أي أبحاث أو كتب علمية لها علاقة بعلم الفضاء والفلك.

 

والجدير بالذكر أنَّ للمجلة موقع إلكتروني خاص بها يتمُّ تحديثه بصفة يومية على مدار الساعة بأحدث الأخبار والتقارير الفلكية.

 

10- مجلة Smithsonian

 

تصنَّف مجلة Smithsonian ضمن قائمة أكثر مجلات علمية عالمية قراءة، وذلك بفضل تنوُّع موضوعاتها وشمولها لجميع تخصُّصات العلم من (علوم طبية وهندسية وتكنولوجيا وعلوم فلك ورياضيات وفيزياء وفن وتاريخ وعلوم إنسانية).

 

وتعدُّ المجلة من أكثر المجلات العلمية المحكمة مصداقية خاصة، وأنَّها تتبع مؤسسة Smithsonian البحثية المسؤولة عن العديد من المراكز البحثية الشهيرة.

 

تصدر المجلة مرة واحدة شهرياً ولها أيضاً موقع إلكتروني، يتمُّ تحديثه بصفة يومية بمجموعة من أهم وأحدث التقارير العلمية.

 

 

المجلات العلمية

 

العديد من الأسباب تدفع العاملين والمهتمين في مجال البحث العلمي للتساؤل عن أهمية النشر في المجلات العلمية، فالنشر العلمي هو الباب الرئيسي لنشر العلم والمعرفة،و هو عملية جمع إنجازات ونتاج فكر الباحث وترتيبه وتنسيقه لنشره بهدف تحقيق العديد من الغايات و الاحتياجات .

 

فالطلاب والعاملون في المجال العلمي يسعون باستمرار للمضي قدماً من أجل نشر المزيد من الأبحاث، لِمَا له من فوائد معنوية ومادية وتنموية على كلٍّ من الطالب والباحث والجامعات والمؤسسات التعليمية والمجتمع .

 

شبابيك_زبيدة سلمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو