منوعات

” بايرن ميونيخ” نادي الانجازات وتاريخ الحقبة الذهبية 

 

 

بايرن ميونيخ نادي كرة قدم ألماني يقع مقرُّه في مدينة ميونيخ في مقاطعة بافاريا.

وقد اشتهر نادي بايرن ميونيخ عبر تاريخه بفريقه لكرة القدم الذي تأسَّس في 27 فبراير عام 1900م( منذ 121 عام )؛ إذ يعتبر من أقوى وأكثر فرق كرة القدم الألمانية تتويجاً بالألقاب حتى يومنا هذا.

ونجح نادي بايرن ميونيخ في الفوز بلقب الدوري الألماني 31 مرة، ولقب كأس ألمانيا في 20 مناسبة، كما وقد حصد لقب دوري أبطال أوروبا  6 مرات، ومن الجدير بالذكر أنَّ النادي البافاري يمتلك أكبر قاعدةً جماهيريةً في ألمانيا.

( أليانز أرينا ) هو اسم ملعب النادي في مدينة ميونيخ، تقدَّر سعة الملعب 75.000 ألف متفرج.

 

إدارة نادي بايرن ميونيخ:

رئيس النادي : هيربرت هاينز .

المسؤول التنفيذي : أوليفر كان .

المدرب : يوليان ناغلسمان .

رياضة ” الهايكنج” أو المشي الجبلي، متعة المغامرة واللياقة

أرقام تاريخيَّة لنادي بايرن ميونيخ:

 

اللاعب الأكثر مشاركةّ: سيب ماير ( 700 مباراة ) .

الهدَّاف التاريخي للنادي: جيرد مولر ( 563 هدف )

 

بدايات نادي بايرن ميونيخ:

 

تأسَّس بايرن ميونخ في يوم 27 فبراير 1900م على يد 11لاعب كرة قدم بقيادة المدرِّب فرانز يون، وعلى الرغم من فوزه ببطولة الدوري الألماني لعام 1932م إلَّا أنَّه لم يتمَّ اختياره للعب في أول مواسم البوندسليغا بحلته الجديدة في عام 1963م، وشهد النادي حقبةً ذهبيَّةً في منتصف السبعينات من القرن الماضي بقيادة نجمه التاريخي فرانتر بيكنباور ،إذ استطاع أن يفوز ثلاث مرات متتالية بدور أبطال أوروبا بين عامين 1974م _1976م، وهو يعتبر من أنجح الفرق الألمانية في العقد الماضي.

يعدُّ البايرن النادي الأول على صعيد الإيرادات في ألمانيا، والمركز الرابع عالمياً على المستوى العالمي وفقاً لتقرير ديلويت لأغنى أندية العالم.

 

شعار نادي بايرن ميونيخ :

تغيَّر شعار بايرن ميونخ أكثر من مرة على مدى تاريخ النادي، أساساً كانت أحرف ( FCBM ) بالألمانية تمثِّل النادي ومعها اللون الأزرق، بينما لم يكن للألوان التي تمثِّل مقاطعة بافاريا دور في الشعار لغاية عام 1954م عندما تمَّ دمجها مع شعار النادي لأول مرة.

 

وكان شعار النادي يتألَّف من لون واحد على مدى معظم تاريخه وبالأخص من اللونين الأزرق أو الأحمر ، لكن النسخة الحالية من الشعار تمَّ اعتماده عام 2008م؛ إذ يتألَّف من الأزرق والأحمر والأبيض، وتحتوي على ألوان مقاطعة بافاريا في وسطها، بينما يكتب ( FC Bayern Munchen) باللون الأبيض داخل دائرة ذي خلفية حمراء اللون.

 

شبابيك _ راوية ذياب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو