تقنيةمال و أعمال

تعرَّف على طرق التسويق الإلكتروني، وخطواته، وأهم نتائجه

 

 

 

أهم الطرق المتعارف عليها في التسويق الإلكتروني، خطوات التسويق الالكتروني، كيفية التسويق عبر الفيسبوك، نتائج التسويق الإلكتروني.

 

 

بداية يجب أن تعلم أن التسويق الإلكتروني ليس بعلم حديث، لكن فعلياً بدأ استخدامه عام 199‪0؛ إذ

أُنشِئ أول محرِّك بحث “Archie” بديلاً للاعتماد على بروتوكول “FTP” لنقل الملفات، وهذا ما ساعد الشركات بالاحتفاظ بمعلومات عملائها وتطوير العمل معهم.

 

وعادة ما يستخدم التسويق الإلكتروني لتسويق المنتجات والخدمات عبر الإنترنت، بهدف تحديد الجمهور المستهدف والوصول إليه، باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، عن طريق الإعلانات المدفوعة.

 

أهم طرق التسويق الإلكتروني المتعارف عليها هي :

 

1_ التسويق عبر محرِّكات البحث مثل غوغل وغوغل أدسنس.

 

2- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك والإنستغرام، والتويتر.

 

3- التسويق بالمحتوى.

 

4- التسويق بالبريد الإلكتروني.

 

 

خطوات التسويق الإلكتروني :

 

– مرحلة الإعداد ودراسة السوق :

 

بالتأكيد لا يوجد عمل ناجح دون خطة مسبقة، ودراسة عن بيئة العمل والشريحة المستهدفة، والأهداف الأساسية للعمل، لذلك في التسويق يجب أولاً دراسة السوق جيداً، وتحديد حالة العملاء المستهدفين وحاجاتهم ورغباتهم ومشاكلهم، بهدف إيجاد الحل المناسب لهم، إضافة إلى دراسة المنافسين وتحديد درجة منافستهم.

 

– مرحلة توفير المنتجات ودراسة استراتيجيتها:

 

هذه المرحلة مكمِّلة للمرحلة السابقة، فبعد دراسة السوق وحاجاته والمنافسين ومنتجاتهم، يجب العمل على إنتاج سلعة مميَّزة بجودة عالية، أو توفير خدمة جيدة للعملاء، قبل البدء بالتسويق للمنتجات أو الخدمات التي ستقدِّمها للعملاء، وكلَّما كان المنتج ذا جودة عالية وفائدة للمستخدمين، ويقدِّم خدمات إضافية كالجوائز وغيرها، كلَّما أصبح التسويق أسهل وأسرع فسيكون المستهلك ذاته مسوق لمنتجك.

 

– مرحلة التنفيذ ودراسة الميزانية للتسويق :

هذه المرحلة تكون شاملة لتحديد من سيقوم بالحملة التسويقية، هل موظفي الشركة أو سيتمُّ الاستعانة بأحد من الخارج، وكم الميزانية المخصَّصة لذلك، وتشمل التكاليف المستخدمة للتسويق، ونسب المسوِّقين، أو رواتبهم، وتحديد العائد المادي من هذه الحملة.

 

وهنا تكون الخيارات واسعةً ومتنوعةً، فيمكن اتباع التسويق الرقمي عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومحرِّكات البحث، أو التسويق عبر البريد الإلكتروني أو عن طريق العلاقات العامة أو حتى اتِّباع أساليب التسويق التقليدي.

 

 

– مرحلة التعريف بالمنتج :

 

هنا يجب بدء التواصل مع العملاء بكافة وسائل التسويق التي تمَّ تحديدها مسبقاً، لتعريفهم بالخدمة أو المنتج ومزاياه والفائدة الكبيرة من استخدامه، بطريقة تثير مشاعرهم واهتمامهم بالمنتج، لتوليد رغبة الشراء لديهم، بالطريقة المناسبة كوننا درسنا سابقاً حاجتهم وعملنا على تطوير المنتج.

 

 

– إشهار المنتج أو الخدمة:

 

في هذه المرحلة يجب استخدام تصاميم جذَّابة وشعار مميَّز يرسخ في ذاكرة العملاء، يستطيع العميل من خلالها فهم المنتج وكيفية استخدامه، كما تحتاج هذه المرحلة إلى متابعة وجهود كبيرة، لترسيخ المنتج في ذاكرة العملاء، ليصبح مرغوباً ومألوفاً بينهم.

اصنع مشروعك الرقمي وأثبت نجاحك.. بهذه الطريقة 
– مرحلة التقييم النهائي :

 

التقييم هي المرحلة الأخيرة من مراحل التسويق  الإلكتروني، التي يتمُّ من خلالها اكتشاف مدى تحقيق أهداف الحملة التسويقية، وردود الأفعال من قبل العملاء، وتحديد الأرباح بعد صرف الأموال على الحملة التسويقية.

كيفية التسويق عبر الفيسبوك :

 

التسويق عبر الفيسبوك من أكثر أنواع التسويق طلباً، وأكثرها استخداماً وانتشاراً، فهو ثالث أكثر موقع على الإنترنت تتمُّ زيارته بشكل كبير كلِّ يوم، وللتسويق عبر الفيسبوك يجب مراعاة هذه النقاط، وهي :

 

1- حدِّد هدفك من التسويق عبر الفيسبوك.

كما شرحنا لكم في مراحل التسويق الإلكتروني، يجب تحديد الهدف من الحملة التسويقية، ودراسة المنافسين وحاجة العملاء لمنتجك أو لخدمتك التي تودُّ التسويق لها.

 

2- حدِّد CTA لصفحتك على فيسبوك.

 

يقصد بالـ  Call to action (CTA)، وهي كلمة أو جملة تدعو المستخدم إلى القيام بإجراء ما، وتمثِّل الغرض الذي صنع لأجله المحتوى المصاحب، ويجب هنا معرفة التوقيت المناسب الذي يرغب المستخدم فيه بتلقِّي دعوة ما لإجراء معيَّن، كتصفُّح المنتجات أو تسجيل الدخول إلى المتصفِّح أو الاشتراك بصفحة ما أو نشرة بريدية.

 

 

3- استخدم Facebook messenger Bots

 

أي برمجة الروبوتات لفهم الأسئلة وتقديم الإجابات وتنفيذ المهام المطلوبة، لمساعدة العملاء؛ إذ تعتبر هذه الخاصية موفِّرة للوقت والجهد والمال.

 

4- استخدم جروبات الفيسبوك.

جروبات الفيسبوك يوجد بها الكثير من المشتركين، وهي مفيدة كونها مقسَّمة وواضحة المحتوى، فيمكنك بسهولة الانضمام إلى المجموعات التي تشبه منتجك وخدمتك والتسويق بها.

 

5- تحديد الجمهور والمحتوى الذي ستقدِّمه.

 

بعد دراسة البنود السابقة، يتبقَّى لديك معرفة جمهورك، واهتمامه بمنتجك، وحاجته إليه، وكيفية تقديمه للعملاء بالمحتوى المناسب لهم.

 

6-  تحليل نتائج التسويق عبر الفيسبوك.

 

وهذه المرحلة الأخيرة من التسويق عبر الفيسبوك، ومن خلالها يجب معرفة الريتينغ الذي حقَّقته، والأشخاص الذين اهتمُّوا بمنتجك، والأرباح التي حقَّقتها أو الغاية المرجوة إن كانت حملة اجتماعية.

 

نتائج التسويق الإلكتروني :

 

عادة ما تكون هذه المرحلة لجني ثمار حملتنا التسويقية، التي خطَّطنا ونفَّذنا لها مسبقاً، وتتلخَّص نتائج التسويق الإلكتروني بتحقيق الهدف من الحملة التسويقية ووصولها للأشخاص المستهدفين، والتأثير بهم وتحفيزهم على الشراء، بالإضافة إلى تحقيق الربح المادي، وتعويض الميزانية التي صرفت للتسويق.

 

شبابيك _ رهف عمار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى