منوعات

كتابة الـc.v الاحترافي في عشر خطوات فقط!

كتابة الـc.v ليست عمل تعجيزي أو مستحيل، حيث أن البعض يلجأ إلى طلب المساعدة من مراكز احترافية بمقابل مادي، أو يطلب مساعدة صديق، لكن للحقيقة لسنا بحاجة إلى كلِّ ذلك بعد الآن، إليكم كيفية كتابة الـc.v. بعشر خطوات:

 

1-الاطّلاع على نماذج احترافية:

الاطّلاع هو أهمُّ خطوة وذلك لمعرفة ما. هو موجود وبالتالي ما يناسبنا وما نحن بحاجته.

 

2-البساطة وعدم التكلُّف:

معظمنا يعتقد أن التعقيد في الـc.v. يدل على سعة معرفتنا وثقافتنا إلا أن العكس هو الصحيح.، فالبساطة تدل على التمكُّن والثقة.

 

3-ترتيب الـc.v.:

نبدأ بالمعلومات الشخصية ومعلومات التواصل.، بعدها الشهادات العلمية، ثم الخبرات العملية. وفي النهاية المهارات والكفاءات.

 

4-سبب كتابة الـc.v.:

من الأفضل عدم إحراج أنفسنا وكتابة الـc.v عند احتياجه فقط لأنَّه قد يحصل نقص، يجب أن نكتبه. ونحتفظ به إلى حين لزومه، يجري تعديله بما يناسب.، ومن الجدير بالذكر أن الـc.v. ليس ثابتاً بل يتغير بحسب الجهة التي سيتم تقديمه لها.

 

5-العناوين:

تقسيم الـc.v. إلى عناوين رئيسية، وعناوين فرعية عند الحاجة.، ويجب الاكتفاء بذكر المعلومات الأهم وباقي التفاصيل. يتم ذكرها وطرحها في حال الوصول إلى المقابلة.كيف تحقِّق ربح مادي عن طريق الفيسبوك؟

 

6-التنسيق:

التنسيق الجميل والشكل الجذّاب يعطي انطباعاً. أوّلياً إيجابياً ولو أنه ليس أهمّ شيء في الـc.v.

والتنسيق الجيد يجذب النظر ويعطي راحةً للعين. وبالتالي سلاسة في القراءة.

 

7-الصورة الشخصية:

تختلف الآراء حول أهمِّية أو عدم أهمية. وجود صورة شخصية في الـc.v.

لكن قد يكون ذلك مطلوباً بالنسبة لبعض الجهات.، فالأفضل معرفة المطلوب، والالتزام به.

 

8-لغة الـc.v.:

قد يتعمد البعض كتابة الـc.v. باللغة الإنكليزية، لكن الهدف. هو المحتوى المكتوب بلغة واضحة سليمة بغضِّ النظر إن كانت عربية أو إنكليزية..، إلا في حال طلبت ذلك بعض الجهات..، مع العلم أنَّه عند اعتماد اللغة الإنكليزية يجب توقُّع أن تكون.. المقابلة باللغة الإنكليزية وهذا يُعتبَر غلطةٌ بالنسبة للبعض.

 

9-التخصُّص:

كثير من الأشخاص لديهم خبرات متعدِّدة قد تكون.. ضمن مجالات مختلفة، هذا شيء إيجابي لكن.. لا يجب ذكر كل شيء في الـc.v.، فقط نذكر الخبرات التي تخدم مجالاً واحداً..، وهو نفسه الذي يتم تقديم الـc.v. بهدف الحصول عليه.

 

10-الـc.v. الكامل:

أفضل ما يمكننا فعله هو كتابة c.v. كامل فيه كل ما يخصُّنا من شهادات علمية.. وخبرات عملية ومواهب وتجارب وغيرها..، وتعديله عند كل خبرة أو شهادة جديدة.. مع ذكر التفاصيل والتواريخ، وبهذه.. الطريقة لا ننسَ شيئاً أو تفصيل قد يكون مهماً..؟ وعند حاجتنا لـc.v. تخصُّصي يمكننا أن نختار من الـc.v. العام بما يناسب.

“ميشلين وهبي”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو