مال و أعمال

كيف أبدأ مشروعاً صغيراً من الصفر؟

 

 

 

كيف ابدأ مشروعاً صغيراً من الصفر يحقِّق أرباحاً جيدةً؟ هو السؤال الذي يطرق في ذهن العديد من الأشخاص خاصةً صغار السن.

 

إذ يوجد شباب وفتيات كثيرون يبحثون عن مشاريع صغيرة للبدء فيها، ولكن لا يعلمون الشروط التي ينبغي توافرها لنجاح هذا المشروع، لذا من خلال هذا المقال سوف نجيب عن السؤال الذي يدور ببال تلك الشباب وهو كيف أبدأ مشروعاً صغيراً من الصفر.

 

 

كيف ابدأ مشروعاً صغيراً من الصفر

 

إنَّ سؤال كيف أبدأ مشروعاً صغيراً من الصفر يدور برأس فئة كبيرة من المجتمع لأسباب عديدة من أهمِّها: الاستقلال الذاتي، وتحقيق ربح مناسب بعيداً عن تحكُّم أصحاب الأعمال المختلفة.

 

 

والردُّ على هذا السؤال يتوقَّف على عدَّة بنود ومقوِّمات يجب الأخذ بها قبل البدء في مشروع صغير من الصفر وضمان نجاحه دون مشاكل، وهذه البنود تتمثَّل في الآتي:

 

تحديد المشروع المناسب لمهاراتك

 

من الأفضل أن تبدأ مشروعاً يناسب المهارات الخاصَّة بك، فمثلاً إن كنت تجيد الطهي يمكنك بدء مشروعك من هذه النقطة؛ إذ تقوم بطهي الطعام وتوزيعه على الأماكن المختصَّة ببيعه.

كيفية الربح عن طريق التيك توك

أو تقوم أنت بتسويقه من خلال عمل أوردرات الزبائن، ويمكنك أيضا الإعلان عن موهبتك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي مع ترك الهاتف الخاص بك للتواصل.

 

الأمر نفسه إن كنت تمتلك مهارة الترجمة أو تجيد لغةً أخرى، يمكنك استغلال هذا بإعطاء كورسات للطلبة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

 

أو إذا كنت تقوم بترجمة بعض الخطابات لصالح بعض الشركات مقابل مبلغ مادي مناسب.

 

 

 

توافر الإمكانيات التي تساعدك في بدء المشروع

 

إن كنت تتساءل عن كيف أبدأ مشروعاً صغيراً من الصفر؟، فعليك أن تعلم جيداً أنَّ الإمكانيات مع الخبرة يمكنك من خلالهم بدء مشروعك من الصفر.

 

فإن كنت تجيد اللغة الإنجليزية فهذا يتطلَّب تواجد جهاز كمبيوتر أو لاب توب لإعطاء كورسات عليه، وإن كنت تجيد فنَّ الحفر على الخشب يجب توافر ماكينة صغيرة للحفر.

 

 

تأكَّد أنَّ توافر الخبرة مع الإمكانيات سوف يساعد على نجاح مشروعك الصغير حتى يصير كبيراً جداً مع الوقت.

 

دراسة كافية عن المشروع

 

قبل البدء في أيِّ مشروع يتطلَّب منك معرفة الأشياء التي يجب توافرها في هذا المشروع، وهل هذه الأشياء إذا دفعت فيها مبلغاً من المال فسوف تعود بالكسب أم بالخسارة؟.

 

إذا فكَّرت ووجدت أنَّ هذا المشروع مربحٌ بالنسبة لك بعد عمل الدراسة الكافية له، فعلى الفور بادر بعمل مشروعك دون تفكير.

 

قم بعمل التراخيص اللازمة للمشروع:

 

قبل أن تفكِّر في كيف أبدأ مشروعاً صغيراً من الصفر؟، ينبغي أن تعلم جيداً أنَّ أيِّ مشروع يجب أن يكون قانونياً حتى لا تتعرَّض إلى المشاكل ولا تواجهك معوقات تعوق نجاح مشروع في منتصفه.

 

لذا يجب عمل التراخيص اللازمة للمشروع مثل ترخيص المكان للبدء بالمشروع، وأيضا التسجيل التجاري وشهادة من وزارة الصحة إن كان المشروع متعلِّقاً بالطعام وهكذا.

 

طرح كميات قليلة من إنتاج مشروعك أولاً.

ملء الاستبيانات طريقة للربح، ودر الأموال وأنت بالمنزل

في بداية المشروع، يجب أن تطرح كميات قليلة من منتجاتك التي قمت أنت بتصنيعها ذلك حتى تتعرَّف أولاً على أماكن مناسبة لشراء منتجاتك.

 

كذلك أيضا للتعرُّف على نجاح المنتج وأنَّه حاز على إعجاب الكثيرين أم لا، لذا قم بتصنيع كميات قليلة ثمَّ طرحها بالأسواق، وإذا كانت ذا جودة جيدة فسوف يزيد الطلب عليها بلا شك، من هنا ضاعف الكمية المصنَّعة.

 

الالتزام بالجودة والمتانة

 

إذا قررت بدء المشروع الخاص بك الذي من خلاله سوف تقوم بتصنيع بعض المنتجات، مثل الصابون السائل، وبعض المنظفات على سبيل المثال.

 

يجب الالتزام بالجودة وأن تكون الخامات بحالةٍ جيدةٍ وممتازةٍ وذلك لنجاح مشروعك في فترةٍ وجيزةٍ وزيادة الطلب على منتجك.

 

التسويق الجيد

 

إن كنت تريد الإجابة على السؤال الذي يدور برأسك وهو كيف أبدأ مشروعاً صغيراً من الصفر؟، يجب أن تعرف جيداً أهمية ما أنت مُقبلٌ عليه، فدائما تمتَّع بالتفاؤل وأنَّ المشروع الصغير سوف يصبح كبيراً وناجحاً مع الوقت.

 

كما ينبغي عليك أيضا أن تعلم جيداً أنَّ التسويق أمرٌ هامٌّ لضمان نجاح المشروع، لذا يجب تسويق منتجاتك في الأماكن التي تصلح لبيعها.

 

يمكنك أيضاً التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، فالجميع أصبح يستغلُّ هذه الفكرة وبالفعل تأتي بنتائج إيجابية.

 

الأسعار يجب أن تكون مناسبةً

 

في بداية مشروعك يجب أن تقوم بتسويق منتجاتك ولكن بأسعار أقل ثمناً من المتعارف عليها، ولتكن هذه الخطوة في البداية فقط إلى أن يتمَّ التعرُّف على منتجك ومدى جودته.

 

فيما بعد قم بطرح منتجك وبيعه بالأسعار المتداولة في السوق أو أقل ثمناً إذ كان هذا الأمر مناسب لك، من ثمَّ سوف تلاحظ الإقبال الشديد عليك، لأنَّ منتجك يتميَّز بالجودة العالية والخامات الممتازة.

 

التزم بالمواعيد

 

إن كنت تبحث عن إجابة على كيف أبدأ مشروعاً صغيراً من الصفر؟، فالإجابة هي أن تلتزم بكلِّ العوامل الإيجابية التي تتوفَّر في كلِّ ما يبحث عنه المستهلك.

 

حيث إنَّه يبحث عن الجديَّة في التعامل والثمن المناسب، ولا شكَّ أنَّه يبحث عن توافر الالتزام في مواعيد الاستلام.

 

لذا عليك الالتزام جيداً بمواعيد التسليم للمستهلك أو التاجر على حسب المكان الذي تقوم به بتوزيع منتجك.

مشاريع بسيطة ومربحة من المنزل وبدون تكاليف

استغل وقت فراغك

 

إن كنت موظفاً أو كنت تعمل بعمل حر وتبحث عن مشروع صغير تبدأه من الصفر بجانب عملك الأساسي، فينبغي عليك عدم إهدار الوقت.

 

فقط استغل وقت فراغك لإنتاج بعض الأشياء وبيعها بسعر أفضل، فمع الوقت سوف تجد إقبالاً شديداً على منتجاتك وبالطبع تحقيق نسبة ربح أعلى.

 

ممَّا يقودك هذا إلى التخلِّي عن عملك الأساسي واستقلال هذا العمل الذي وجدت أنَّه نجح بسرعة الصاروخ، مادام حقَّق أرباحاً أعلى من العمل الآخر.

 

استغل الإنترنت

 

يعدُّ الإنترنت الآن هو أفضل وسيلة للبحث عن مشروعات إضافية بجانب العمل الأساسي للفرد، لذا يمكنك استغلال هذا الأمر بالبحث عن مشروع صغير غير مكلف للبدء به.

 

بدلاً من تصفُّح الفيس بوك وغيره من المواقع التي تعدُّ من مواقع الترفيه، ابحث عن مشاريع مربحة صغيرة تعمل على زيادة الدخل وتستثمر بها نقودك بدلاً من توفيرها.

 

كوِّن فريقاً للعمل معك

 

إن كنت تتساءل عن كيف أبدأ مشروعاً صغيراً من الصفر؟، الآن يمكنك تحقيق ذلك بكلِّ سهولة بعد التعرُّف على الخطوات التي يجب أن تسير عليها.

 

ولكن إذا لاحظت أنَّ المشروع الذي بدأت فيه تطوَّر وأصبح الإقبال عليه شديداً، لا مانع من توظيف  شخص أو شخصين معك.

 

كي يقوموا بتوريد المنتج معك، وأيضاً لإمدادك ببعض النصائح والإرشادات الإيجابية وتحفيزك على إنتاج كمية أكبر من المنتج.

 

 

 

لا تضع مبلغاً كبيراً من المال في المشروع

 

إذا لجأت لعمل مشروع من الصفر، فلا يجب أن تضع أموالاً كثيرةً في المشروع، بل اكتفِ بشيءٍ رمزي لعمل المشروع على الأقل في البداية.

 

بعد ذلك نجاح المشروع يجعله يسعى بشكل دائم إلى تطوير نفسه، ويجعله في نجاحٍ مستمرٍّ.

 

شبابيك_زبيدة سلمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى