مال و أعمال

كيف أسوق مشروعي؟ تعرف على أهم الاستراتيجيات الناجحة

 

كيف أسوق لمشروعي، كيف أسوق لمشروعي بالانستغرام، كيف أسوق لمشروعي الصغير، نصائح تسويقية

 

يعد التسويق من المفاهيم العصرية فهو يوجد في أغلب النشاطات الاقتصادية، فعندما يتحدث الشخص عن حاجته لسكن أو تعليم يكون بذلك قد أصبح جزء من العملية التسويقية وعندما يتقدم لوظيفة ويجهز سيرته الذاتية فهو بذلك يعمل على التسويق لنفسه، أذا” هنا يمكننا القول أن التسويق عملية تبادلية

 

_كيف أسوق لمشروعي:

– شبكات التواصل الاجتماعي، خطوة لا تستغني عنها:

تساعدك المنصات الاجتماعية على التواصل مع عملائك، وزيادة الوعي بعلامتك التجارية ، وتعزيز العملاء المحتملين والمبيعات. مع وجود أكثر من ثلاثة مليارات شخص حول العالم يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي كل شهر، يستمر المستخدمون والمشاركة على شبكات التواصل الاجتماعي بالازدياد، وبالتالي تزداد فرصتك في تسويق مشروعك نجاحًا.

 

– حدد أهدافك التسويقية لتركيز المشاريع على النمو:

من المحتمل أن يكون لديك الكثير من الأفكار حول الأشياء التي يمكنك القيام بها في التسويق الخاص بك. في هذه المرحلة ، هناك عملية تدقيق لفهم المشاريع التي يجب معالجتها بناءً على تأثيرها على عملك.

 

– حدد أولويات أهدافك التسويقية:

افعل هذا للتسويق الخاص بك:

 

قم بتجميع قائمة شاملة بأهداف التسويق التي كنت تفكر فيها مؤخرًا.

 

حدد أهداف ذكية لكل مشروع تسويقي. تعرف بالضبط على كيفية قياس النجاح باستخدام أدوات مثل Google Analytics للتحليلات الاجتماعية.

 

رتب مشاريعك من رائعة بشكل ملحوظ للنمو إلى جيدة للنمو

 

– حدد متطلبات مشروعك:

تستخدم الكثير من الشركات الناشئة البرمجية إدارة المشاريع للتحرك بسرعة ورشاقة. أحد أروع الأشياء في إدارة المشاريع هو استخدام القصص لتحديد نتيجة المشاريع.

 

– قم بتمييز عملائك بخصائص فريدة:

ان نظرة عملائك إليك تكون دائمًا في محل المقارنة، فاجعل نفسك مميزًا. قدِّم لهم خصائص فريدة ومميزة مثل حلول دفع إلكتروني سهلة وآمنة ويمكنك الحصول عليها بسهولة من خلال موقع فاتورة لحلول الدفع الإلكتروني. قم بتخصيص عروض وخصومات للعملاء الجدد مع عدم ترك العملاء القدامى بدون خصومات

 

– حدد ميزانيتك:

تحتاج إلى تخصيص ميزانية لأنشطة التسويق الخاصة بك. ستحتاج ميزانية التسويق الخاصة بك إلى تضمين عناصر مثل:

 

تطوير وصيانة الموقع

 

استراتيجية تحسين محرك البحث

 

تصميم العلامات التجارية

 

طباعة المواد الترويجية (بطاقات العمل ، الكتيبات ، اللافتات ، إلخ)

 

إعلان

 

التبرعات والرعاية

 

توظيف موظفين للقيام بأنشطة التسويق.

 

_كيف أسوق لمشروعي بالانستغرام:

– محتوى الحساب:

المحتوى التسويقي لانستغرام لا يعني صور مركزة ذات إضاءة جيدة فقط، لكن هناك أيضًا فقرة الوصف الشخصي (Bio) التي تمثل فرصة للتحدث عن علامتك التجارية. اكتب النبذة التي تقدم سببا” للزوار لمتابعتك، صِف ما تفعله بدقة ووضوح، ومن أجل نسج شبكة علاقات مع الزوار أضف رابطا لزيارة إحدى صفحات موقعك. من المهم عند إضافة منشور على انستغرام أن تهتم بكتابة أول سطرين في الـوصف لأن هذا هو ما يظهر في موجز المنشورات.

مشروع نسائي برأس مال قليل… ونتائج جيدة 

– الهاشتاغ:

ابحث عن الهاشتاغات المناسبة: ابحث في الهاشتاغات التي يستخدمها المنافسون والعلامات التجارية الرائدة وشخصيات جمهورك المستهدف، ستجد أنك وصلت إلى العديد من الكلمات، اختر أكثرها صلة بالمنشور وبـعلامتك التجارية.

 

نوّع بين الهاشتاغات: من المهم التنويع في منشوراتك بين الـ Hashtags التي عثرت عليها لكي لا يحدث ركود للمتابعين، ولكي يظهر حسابك أمام جمهور جديد باستمرار ومن ثم ينمو ويكبر.

 

– وضع خطة:

التخطيط سيساعدك على توجيه جهودك في الاتجاه المطلوب وفي تحري الجودة وعدم الاستسهال. سنتناول إطار تعتمد عليه أي خطة للتسويق عبر انستغرام عبر مكونين هما: الانتظام والاتساق.

 

الانتظام: يعني أن تنشر بصورة منتظمة وفق جدول زمني، وترد على التعليقات ورسائل المتابعين بشكل دوري لكي تمنح المتابعين انطباعًا بأن علامتك التجارية حاضرة باستمرار وجديرة بالثقة.

 

التوازن: في النشر أمر مهم أيضا لأن الإفراط فيه قد يدفع المتابعين لإلغاء متابعتك بسبب المحتوى الغزير الذي تنشره، والعكس أيضًا مضر، التوازن هنا سيتحقق بالنشر مرة أو اثنتين فقط يوميًا.

 

الاتساق: الاتساق هنا يعني أن يكون المحتوى والمنشورات التي تضيفها من صور وفيديوهات تكون جميعها متسقة مع عملك وتسير كلها في اتجاه واحد، لكي لا يشعر المتابع بالارتباك.

 

– محتوى العملاء:

شجع عملائك على مشاركة الصور والفيديوهات الخاصة بهم أثناء استخدام منتجك. وصمم صفحة مباشرة على موقعك من خلالها يستطيع العملاء إضافة هذا النوع من المحتوى. راجع المحتوى ثم انشره؛ ليصبح لديك محتوى ذو مصداقية عالية يزيد من ثقة المتابعين، ويخفف عنك بعضا من عبء صناعة المحتوى على انستغرام.

 

– قصص انستغرام:

لا يصح أن نتحدث عن انستغرام دون التطرق إلى قصص انستقرام. يتوقع الجمهور أن يرى على قصص انستغرام محتوى حصري أكثر واقعية بدون الكثير من الإعداد. تختفي قصص انستغرام بعد 24 ساعة، لذلك ستكون فرصة جيدة لبناء العلاقات والتواصل مع المتابعين الأوفياء.

 

– التفاعل مع الآخرين:

يحقق التسويق عبر انستغرام معدلات تفاعل مرتفعة أكثر من منصات أخرى مثل فيسبوك. فكما تهتم بأن يتفاعل جمهورك مع علامتك التجارية، يجب عليك التفاعل معهم خاصة في أي شيء يتعلق بك وبعلامتك التجارية. ابحث عن الهاشتاغات والحسابات المشهورة ذات الصلة بك، وكن نشيطًا وابدأ في الإعجاب بمنشوراتهم واكتب تعليقاتك، يساعد ذلك على زيادة فرصة مشاهدة الآخرين من مالكي الحسابات ومتابعيها لحسابك، وبالتالي ستحصل على المزيد من الزوار

 

– الإعلان عبر انستغرام:

أبرز طريقة لعرض المحتوى الخاص بك أمام جمهور جديد هو عمل إعلان مدفوع على انستغرام. يتيح لك انستقرام خصائص استهداف دقيقة للجمهور الذي ترغب بظهور الإعلان أمامه. ونظرًا لأن انستغرام منصة يحظى المحتوى الشخصي فيها بثقل أكبر، يجب عليك عند الإعلان على انستغرام الابتعاد عن استخدام الصور الجاهزة Stock Photos والاستعانة بدلًا منها بصور حقيقية حصرية ملك لعلامتك التجارية.

 

– المؤثرون:

من التكتيكات الفعالة التي قد تساعد على بناء مصداقيتك أمام جمهور جديد هو الاستعانة بالمؤثرين. اختيار المؤثرين لا يشمل فقط مؤثرين كبار يتقاضون مبالغ باهظة، ولكن يشمل أيضًا مؤثرين صغار يتقاضون مبالغ أقل ممن لديهم جماهير صغيرة. ابحث عن المؤثر الذي يحبه جمهورك المثالي الذي تحاول الوصول إليه. الأمر قد يتطلب جهد ووقت لكنه يستحق ذلك لأنه سيجعلك تصل إلى الجمهور الذي تريده بالتحديد في مقابل تكلفة مناسبة.

 

– ميزة التسوق Instagram Shopping:

يشاهد ما يقرب من 200 مليون مستخدم منشورات التسويق شهريًا على انستغرام. لذا لا يمكنك إهمال ميزة التسوق ( Instagram Shopping) التي توفرها انستغرام للحسابات التجارية، لأنها صممت خصيصا لمساعدتك على بيع المنتجات مباشرة من منشورات وقصص إنستغرام بطريقة سهلة الإعداد، من خلال إضافة السعر وزر شراء المنتج مباشرة.

 

_كيف أسوق لمشروعي الصغير:

– أنشئ موقع ويب قوي: إن أول إتصال بين الزبون و أي شركة عادة ما يكون من خلال الموقع الإلكترونى لهذه الشركة، و اليوم أصبح إنشاء موقع كهذا سهلا” و بسيطا” و لا تحتاج إلى مهارات في البرمجة و التصميم لإنشاءه، يكفيك فقط إستخدام موقع Wix أو Blogger للبدأ في إطلاق موقعك الأول مجانا.

 

– سجل رابط موقعك على محركات البحث:

توفر كل من Google و Bing و Yahoo و باقي محركات البحث الأخرى خيار إرسال و تسجيل المواقع في نظامها الأساسي لتسريع عملية فهرستها، بهدف الحصول على ترتيب أفضل في نتائج محركات البحث.

 

– ألقي محادثة في مؤتمر مهني: يعد عرض رؤيتك أو مشاركة خبرتك مع جمهور مباشر طريقة رائعة لإيجاد طريقك إلى دائرة الضوء و توسيع مجال شهرة شركتك الناشئة.

 

– اطلب من العملاء السعداء مشاركة تجاربهم على قنواتهم الاجتماعية: ما يقوله العملاء عن منتجاتك او خدماتك سيبدو دائماً أكثر إقناعاً مما تقوله عن نفسك.

 

– قم بإعداد رسالة إخبارية وزود قاعدة المشتركين الخاصة بك: يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني طريقة فعالة للغاية للتفاعل مع العملاء المحتملين والحاليين. استخدم Wix ShoutOut لإعداد النشرة الإخبارية الخاصة بك بسهولة والحصول على مشتركي اتصالك بسلسلة من الرسائل الإلكترونية الجذابة.

 

– تحسين مهارات التحدث الخاص بك:

هل تعرف كيف تبيع علامتك التجارية في خطاب قصير، ذكي ومثير لمدة 30 ثانية؟ إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقد حان الوقت للتدرب على مهاراتك في التواصل و الالقاء…ألخ.

 

-تقديم استشارات مجانية:

قم بعمل إجتماعات دورية حصرية تقوم من خلالها بتقديم إستشارات و حلول مجانية و حصرية لعملاءك لمرة واحدة، و بدون قيود.

 

– قم بإرسال بيانات صحفية حول الأخبار والأحداث:

عندما يكون لديك شيئًا مثيرًا للاهتمام بخصوص مشروعك، قم بإنشاء قصة مقنعة و إرسالها إلى العديد من المواقع و الجرائد الورقية و الالكترونية، و سنعمل قريبا على تجميع قائمة بمواقع العلاقات العامة المجانية و الجرائد الالكترونية و الورقية التي يمكنك العمل معها، يكفيك فقط وضع الايمايل الخاص بك في التعليقات لنقوم بإرسالها لك عندما يتم تجميعها.

 

– ربط الأشخاص الذين لديهم نفس الاهتمام بمشاركاتك على وسائل التواصل الاجتماعي:

جذب انتباه الأشخاص عن طريق وضع إشارة لصفحاتهم الشخصية و الاجتماعية في مشاركاتك بهدف رفع التفاعل.

 

– كن ضيفا و أكتب في المدونات ذات الاهتمام المشترك:

إن إنشاء مدونة شخصية أمر رائع، لكن من المحتمل أن تتمكن من الوصول إلى جمهور أوسع و كبير من خلال نشر مشاركاتك على المدونات التي لديها بالفعل عدد كبير من القراء و المتابعين.

 

– إنشاء مسابقة أو تحد على وسائل التواصل الاجتماعية:

بدلاً من طلب مشاركة صفحاتك أو موقعك على وسائل التواصل الاجتماعية، يمكنك إنشاء مسابقة هدفها مشاركة المحتوى الخاص بك نيابةً عنك. من خلال تقديم جوائز مالية أو مادية للفائزين، الطريقة ستوفر لك المال و أيضا ستذهب عنك عناء تقديم منتجك أو خدمتك الخاصة.

 

إنشاء حساب على شبكة LinkedIn:

تُعد لينكدين من بين أكبر شبكات التواصل الاجتماعي في العالم، التي تمكنك من إنشاء جهات اتصال جديدة بنفس الاهتمامات، من خلالها يمكنك إبراز مظهرك الاحترافي الفريد في العمل. و لا تنسى وضع الايمايل الخاص بك لنرسل لك مقالة حول التسويق الذكي مع LinkedIn.

 

– استخدام توقيع بريد إلكتروني يحمل علامة تجارية:

سيؤدي إضافة شعار شركتك و رابط موقعك الإلكتروني إلى الحصول على المزيد من الزيارات فضلاً عن النظر إلى علامتك التجارية على أنها إحترافية و جادة.

 

– قم بإنشاء قناة على اليوتيوب:

يمكنك إنشاء قناة تقوم من خلالها بمشاركة خبراتك و الاجابة على أسئلة مشاهديك بهدف زيادة الوعي بعلامتك التجارية.

 

– إستعمل الهاشتاج النشيطة:

عندما تعمل على النشر اليومي لمشاركاتك في مواقع التواصل الاجتماعي، ألقِ نظرة على علامات الهاشتاج الشائعة و معرفة ما إذا كان بإمكانك استخدامها في المحتوى الخاص بك لزيادة مدى الوصول و التفاعل.

 

_ نصائح تسويقية:

– اعرف نقاط القوة لدى المنافسين

– العمل مع متخصص تسويق

– استهدف جمهورك المثالي

– نوع أساليبك التسويقية ولا تعتمد على نوع معين من التسويق

– لا تعط معلومات كثيرة عن منتجك

– قدم منتجك في الوقت المناسب

 

سواء كنت تمتلك مخبزا” أو شركة خدمات مالية ، فأنت بحاجة إلى استراتيجيات تسويقية للحصول على حصتك من السوق. للنجاح في تسويق مشروعك ينبغي أولاً أن تكون لديك معرفة، ولو بسيطة، بمبادئ وأساسيات التسويق، ثم ستحتاج إلى خطة تسويقية لمشروعك، فاالتسويق هو أكثر من مجرد حملة إعلانية، فهو الأداة التي ستساعدك على زيادة إيرادات مشروعك.

 

شبابيك – دينا عساف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى