منوعات

كيف اختار تخصصي الجامعي؟

 

تخصصي الجامعي

 

يقع الطلاب بحيرة كبيرة عند اختيار التخصص الجامعي، بعد الإنتهاء من الثانوية العامة، ويجدون صعوبة بتحديد تخصص جامعي مناسب لهم، وملائم لقدراتهم، وكثيراً ما يختار الطلاب تخصص جامعي معين ، ويندمون بعد دراسته.

لذلك سنساعدك في هذا المقال على اختيار تخصص جامعي مناسب لك، ونقدم لك مجموعة من الخطوات التي تساعدك في اختيار تخصص مناسب لك.

 

 

إعرف اهدافي من تخصصي الجامعي :

 

مهمتك الأساسية هي الإجابة عن سؤال ما الذي اريد أن ادرسه؟!

وذلك لأن كثير من الطلاب لا يعرفون ما الذي يريدون دراسته، وهذا السؤال مهم جداً، لأن الكلية هي الخطوة الأولى في مستقبلك.

وبعد اختيار التخصص الجامعي، يجب تحديد هدفك المرجو منه، وذلك بعد حضورك بالكلية.

 

 

إستشر أساتذة متخصصين بالتخصص الذي اخترته:

لا تبدأ بدراسة تخصص جامعي، قبل أن تسأل متخصصين فيه، وابحث في كتبه جيداً قبل دراسته، وابحث على الإنترنت أيضاً، ولا مانع من حضور كورسات تعريفية عن هذا التخصص الجامعي، فهذا يساعدك على تنمية إطلاعك، وزيادة معرفتك، ناهيك على أنها تساعدك في تحديد أهدافك بسهولة أكبر.

 

إدرس بعضاً من مقررات تخصصك الجامعي:

 

الكتب ومقرراتك الدراسية تساعدك في اختيار تخصصي الجامعي المناسب لي، لأنها تعطيك صورة كاملة عن الجامعة، وعن طبيعتها، لذلك قبل اختيار التخصص الجامعي، إطلع على مقرراتها.

 

 

لا تنتظر او تفكر كثيراً بتخصصك الجامعي:

لا تتأخر في إختيار التخصص الجامعي، وتذكر أن التخصص الجامعي لا يحدد حياتك، صحيح أنه قرار مصيري، لكن لا يبرز اسمك في العمل.

 

 

إحصل على الخبرة بأسرع وقت ممكن:

عند اختيار التخصص الجامعي، حاول الحصول على الخبرة، في أسرع وقت ممكن، أو حاول أن تحصل على وظيفة جزئية في التخصص الذي اخترته، أو إلتحق بكورسات تعليمية، لأن ذلك يساعدك على إيجاد وظيفة بسرعة بعد التخرج،

ولأن أغلب فرص العمل تعتمد على الخبرة، ولا تكتفي بشهادة التخصص الجامعي.

 

 

إختر التخصص الجامعي، وفكر بالمردود المادي:

 

نعم فكر بالعائد المادي والأموال التي ستجنيها من خلال التخصص الجامعي، لان الجامعة هي استثمار، وتهدر الوقت والمال، ويجب إختيار التخصص الجامعي الذي يعيد لك الأموال التي دفعتها، ويؤمن لك حياة كريمة.

 

 

ابتعد عن التخصصات التي تشكل عبء عليك:

 

من أهم الوصايا التي سنقدمها لك ، هي الابتعاد عن التخصص الجامعي الذي يشكل عليك عبء مادي ودراسي،

وتحتاج إلى وقت وجهد مضاعف منك،

وعلى الرغم من أن هذه التخصصات تعلمك تنظيم وقتك، إلا أنه يمكنك استغلال وقتك بأشياء مفيدة أكثر، مثل الإلتحاق بوظيفة مثلاً، أو التعرف على أصدقاء، أو الإلتحاق بكورسات تعليمية، وكل ذلك يساعدك على المدى البعيد، وبعد التخرج.

 

حدد إيجابيات وسلبيات كل تخصص جامعي اخترته:

ضع أمامك جدول يحوي سلبيات وإيجابيات كل تخصص جامعي أنت ترغب بدراسته، فهذا يساعدك على اختياره بسهولة، ولا يجعلك تقع في حيرة كبيرة جداً.

 

حدد إهتماماتك ومهاراتك:

لا بد أن تحدد قدراتك قبل اختيار التخصص الجامعي المناسب لك، وابتعد عن التخصص الجامعي الذي يحتاج مهارات لا تملكها انت.القراءة، هل هي موضة القرن ال21، أم إنّها اهتمامٌ حقيقي ؟ 

فرح درويش

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى