مال و أعمال

كيف تصبح تاجر عقارات ناجح؟

 

كيف أبدا في عالم العقارات، تعلَّم البيع والشراء في العقار، أهم المشاريع العقارية المربحة.

التجارة بمفهومها العام: هي عملية تبادلية بين طرفين أو ربَّما أكثر يقوم البائع بتقديم السلعة للمشتري بمقابل مادي، ومن أهم التجارات ربحاً هي تجارة العقارات التي تكون سائدة في جميع دول العالم.

قد يعجبك أيضا”:

شقق للبيع في المعادي

كيف أبدأ في عالم العقارات؟

يسأل سائل كيف أبدأ في عالم العقار؟؟ كيف لي أن أصبح تاجر عقارات ناجح؟؟ ماهي الأمور التي يجب أن أرتكز عليها حتى أنجح في مجال العقارات؟؟!

بداية للدخول إلى هذا العالم الضخم عالم البيع والشراء والرهن والآجار وغيره من المصطلحات التي تخدم هذه المهنة، يجب على كلِّ مَنْ يريد أن يصبح تاجر عقارات ناجح أن يأخذ بعين الاعتبار عدَّة أمور، وهي :

• وضع خطة وهدف محدَّد قبل الدخول إلى تجارة العقارات.

• المعرفة الشاملة بقوانين المهنة من الضرائب وطريقة الربح والسمسرة وغيرها.

• دراسة الجدوى الاقتصادية كاملة قبل البدء بشراء أو بيع أي عقار وأخذ الخسارة بعين الحسبان.

• بناء فريق عمل ممتاز لديه الخبرة في هذا المجال يحوي (مهندسين وخبراء بيع وشراء ومدراء ماليين ومحاميين وعمال و..)

• التسويق الجيد للعقار بكافة طرق التسويق من إعلان وتسويق، بالإضافة إلى التواصل مع الزبائن بشكل مباشر.

• الأهم الحصول على رخصة قانونية تتيح لك العمل في مجال العقارات.

ومن بعد تأسيس فريق متكامل والمعرفة الكافية بكافة تفاصيل المهمة في العقار ودراسة الجدوى الاقتصادية، من الممكن بعدها الدخول إلى عالم العقارات.تعرَّف على طرق التسويق الإلكتروني، وخطواته، وأهم نتائجه

واتعلُّم البيع والشراء في العقار،

إليك طرق البيع والشراء الناجحة

في عمليات البيع، وهي:

أولاً: لا بدَّ من تسويق ناجح للعقار الذي تريد بيعه عن طريق العملاء أو الترويج الإعلاني عبر مواقع التواصل، أو صحف التجارة أو عمل يوم مفتوح لزيارة هذا العقار.

ثانياً: تحديد السعر بشكل منطقي، فإن كان سعر العقار أقل من قيمة تكلفته فإنَّ ذلك سوف يسبِّب الخسارة، وإن كان بمبلغ أعلى بكثير من تكلفته سوف يبعد الزبائن عنه لذا لابدَّ من تحديد قيمة تكلفته مع زيادة بسيطة عليه من أجل الربح.

ثالثاً: بعد اعتماد الزبون على العقار بالسعر الموضوع لا بدَّ من توقيع عقد بيع قطعي بين البائع والشاري، مع دفع رعبون من قبل الشاري للبائع مع التعهُّد بإتمام المبلغ عند تسليم العقار.

في عمليات الشراء

عند شراء عقار ما لا بدَّ من الانتباه لعدَّة أمور، أهمُّها:

*الموقع الجغرافي للعقار: قرب العقار من المواصلات والأماكن العامة والمدارس والمشافي، جهة العقار شرقية أم جنوبية، اسم المنطقة الموجود بها العقار إن كانت معروفة أو نائية، موجود في الطابق الأرضي أم على ارتفاع معيَّن.

*جودة العقار: العقار إن كان مبانٍ أو محلات، فيجب مراعاة جودته قديم أم حديث، الأساس الموجود به قابل للاستعمال أم لا، مكوَّن من رخام أم بلاط، نوعية الطلاء المطلي به الجدران …وكلُّ هذه الأمور يجب أن تندرج تحت جودة العقار.

*المساحة : إنَّ مساحة العقار هي التي تدخل بشكل كامل في تحديد سعره، ويجب أن نضعها في بداية الأولويات نظراً لتطورات المستقبل، فحديثي الزواج تكفيهم مساحة قليلة أمَّا فيما بعد فقد لا تكفي هذه المساحة لهم ولأولادهم،

ثمَّ بعد الانتباه لهذه الأمور يجب الجلوس مع البائع من أجل التفاوض، يجب عليك أن تسعى لتخفيض السعر المطلوب قدر الإمكان.

إليك أهم المشاريع العقارية المربحة

شراء الشقق وتأجيرها

شراء العديد من الشقق السكنية في مختلف مناطق المحافظ القريبة في المناطق الراقية والنائية ثمَّ تأجيرها للناس بمقابل مادي على حسب موقع الشقة وحسب نظافتها ومساحتها يعتبر مشروع التأجير من أربح المشاريع العقارية.

شراء المحلات وتأجيرها

تعدُّ التجارة بالمحلات التجارية أمر مربح جداً سواءً في البيع أم التأجير، فإنَّ حاجة السوق للمحلات كبيرة عليك بشراء العديد من المحلات التجارية الصالحة لأي نوع من التجارة ثمَّ تأجيرها لمستخدمي هذه المحلات، ولابدَّ عند شراء المحلات أن تكون في الأماكن التجارية كالأسواق والمولات وغيرها.

شراء الأراضي الزراعية واستثمارها:

إنَّ استثمار الأراضي يعتبر أمر مربح لكن على المدة البعيدة أي شراء الأرض ثمَّ زراعتها ورعايتها لعدَّة سنوات، ومن بعد ذلك بيعها بسعر عالٍ أو ربَّما تتمُّ عملية البيع والشراء كأرض فارغة دون الحاجة لزراعتها ورايتها.

شراء أراضي سكنية وإعمارها

شراء أراضي كبيرة فارغة ومن ثمَّ تأسيس أبراج أو مولات أو أبنية سكنية ضخمة ومن ثمَّ بيعها، لأنَّ هذه المشاريع من أربح المشاريع إن كان رأس المال كبيراً، وفريق العمل كبير وقادر على الاستثمار بشكل كبير.

وفي للختام نكون في هذا المقال قد نوَّهنا على أبرز العوامل للدخول إلى عالم التجارة الرابح.

شبابيك – راما الشاعر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى