فن ومشاهير

لماذا ارتبط صوت السيدة فيروز بالصباح؟

 

 

فيروز

 

دون مقدمات أو كلمات تعريفية يستطيع اسمها أن يقدم نفسه عن صوت رقيق وعذب لا شك أنه رافقنا كل صباح.

 

نهاد حداد، ولدت في بيروت 21 نوفمبر عام 1935

في الرابع عشر من عمرها شاركت كمؤدية في كورس الإذاعة وانضمت  إلى فرقة الإذاعة الوطنية اللبنانية  وبعد أربع سنوات من الدراسة في المعهد نجحت أمام لجنة فحص الأصوات ومن بين اللجنة حليم الرومي فكانت النقلة الكبيرة لها عندما قدم لها حليم الرومي ألحاناً لأول أغانيها لاقت انتشاراً واسعاً في الإذاعات العربية وهو من أطلق الاسم المستعار لها (فيروز) .

 

 

وسط هذا التلوث السمعي والكم الهائل من الأغاني معدومة الاحساس والمعنى والموسيقا الصاخبة تأتي برومنسيتها العالية ولحنها الهادئ الرقيق غير المستفز ليصلح يومنا ويفصلنا عن ضوضاء الحياة ، فلم تكن جارة القمر سوى ضيفة خفيفة تأتينا في بزغ الفجر التي تبدأ بصوتها الهادئ العطوف  مرافقاً فنجان القهوة لتكون هذه طقوساً يومية يعيشها أغلب العالم العربي ليتجه بعدها إلى حياته وأعماله بحالة مزاجية تساعده على الاستقرار والتوازن والاستمرارية.

 

 

 

أبرز ما دفع الناس لتصنيف صوت فيروز

كصوت صباحي هدوئه ووتيرته غير القوية وأيضاً لا يمكن أن نغفل عن دور المدة الزمينة لأغانيها فهو طول مناسب لتناول القهوة قبل الاتجاه إلى حياتنا الخارجية عكس الأغاني العربية السائدة في تلك الفترة وبتصنيف آخر أنه منذ دخول السيدة فيروز إلى المجال وكانت العادة بث أغاني أم كلثوم في المساء لأن أغانيها تستطيع تغطية وقت أطول قي المسا، ولم يتغير هذا مع ظهورها فكانت أغلب الإذاعات العربية تبدأ فقراتها الصباحية اليومية بصوت السيدة فيروز واستمرت هذه العادة إلى يومنا هذا..

أسطورة الوطن العربي فيروز وسر ارتباطها بالصباح

 

قدمت فيروز عدداً كبيراً من أغانيها ضمن مجموعة مسرحيات من تأليف وتلحين الأخوين رحباني  وكان من أشهرها بياع الخواتم، ميس الريم، أيام فخر الدين، وهالة والملك، وغيرهم  ووصل رصيدها الفني إلى  أكثر من 800 أغنية ..

 

غنت لكثير من الشعراء العرب القدامى ومنهم عنترة بن شداد وأبي نواس و إيليا أبو ماضي وجبران خليل جبران ونزار قباني.

 

ولحن لفيروز كبار الملحنين في عصرها وأهمهم .. سيد درويش، محمد عيد الوهاب والأخوين رحباني..

 

ويعتبر البعض من  جيل الأربعينات أن رحلة فيروز الفعلية بدأت عام 1952 إذ كانت انطلاقتها وبدايتها الحقيقية،  فكانت أغلب أغانيها للأخوين رحباني عاصي ومنصور ، لتتزوج بعاصي الرحباني عام 1955 وأنجبت منه زياد هالي ليال وريما الرحباني ولكن هذا الزواج لم يستمر وانتهى بالانفصال عام 1978 وتابع زياد مسيرة أمه ومشى على نهج أبيه وصنع لها نجاحات كثيرة ..

 

وصفها نزار قباني قائلاً ” بأن صوت فيروز هو أجمل ما سمع في حياته ، كما أنه نسيج وحده في الشرق والغرب، وإنها رسالة حب من كوكب آخر، غرتنا بالنشوة والوجود، و كل الأسماء والتعابير تبقى عاجزة عن وصفها لأنها وحدها مصدر الطيبة   ”

 

و  قال عنها محمود درويش “فيروز هي الأغنية التي تنسى دائماً أن تكبر وهي التي تجعل الصحراء أصغر وتجعل القمر أكبر”

 

 

 

نالت الكثير من الأوسمة والجوائز العالمية  خلال تاريخها الفني وآخرها كان عام 2020 بتكريم من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بأرفع وسام فرنسي  (وسام جوقة الشرف الفرنسي ) عندما زارها في منزلها.

 

فيروز جارة القمر حديث مواقع التواصل الإجتماعي بالساعات الأخيرة!

 

 

*هل بإمكان الصوت أن يعانق الانسان؟*

 

صوت السيدة فيروز له ذراعين يحضنان ويعانقان ويغمران المستمع بالحب والراحة والأمان ،صوتها ينشل الانسان من الكآبة والحزن .

 

غنت للحب والسلام والوطن والأطفال والأم و رتلّت وصلّت وأنشدت وتخطى صوتها حدود الوطن العربي  ليصبح جمهورها ممتد في مختلف أنحاء العالم.

 

 

 

 

 

 

مجلة شبابيك- نايا ملحم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو