منوعات

لماذ نشعر بالنعاس بعد تناول الطعام؟ 

 

 

 

عادة ما نشعر بالنعاس والخمول بعد تناول الطعام، إضافة لعدم القدرة على التركيز في المهام اليومية، وخاصة إذا كنت في العمل المكتبي بين زملائك، وغالباً ما يفشل فنجان القهوة في إنعاشك من جديد، وفيما يلي أهم الأسباب التي تجعلنا نشعر بالنعاس :

 

 

نوع الطعام:

بالتأكيد يلعب دور الطعام دور مهم في النشاط البدني للجسم، فبعض الأطعمة تشعرنا بالنشاط والحيوية، والبعض الآخر يسبب لنا النعاس والخمول، كالأطعمة الغنية بالبروتينات والكربوهيدرات وبحسب العلماء  فإن السبب وراء ذلك يعود إلى إفراز الجسم لهرمون السيروتونين المسؤول عن تنظيم مزاج الإنسان ورغبته في النوم.

 

حيث تحتوي الأطعمة المكونة من البروتينات على الحمض الأميني تريبتوفان والذي يحفز الجسم على إفراز السيروتونين.

 

كما أن كمية الطعام لا تقل أهمية عن نوعه، حيث تزداد فرصة إصابة الإنسان بالنعاس بعد تناول الطعام بكميات كبيرة دفعة واحدة.

 

 

أوقات تناول الطعام:

 

تؤثر الساعة البيولوجية الخاصة بكل إنسان على شعوره بالنعاس بعد تناول الطعام، مما يفسر رغبة العديد من الأشخاص بأخذ قسط من النوم في أوقات الظهيرة خصوصًا عند تناول وجبة الغداء في هذه الأوقات، حيث أن عملية الهضم تؤدي إلى ظهور مجموعة من الاستجابات داخل الجسم، أبرزها إطلاق العديد من الهرمونات التي تلعب دوراً في حدوث النعاس بعد الأكل.

 

انخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم:

 

يؤدي انخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم إلى شعور الإنسان بالتعب بعد تناول الطعام، ويمكن ملاحظة هذا الأمر بشكل خاص لدى مرضى السكري.

 

نصائح هامة للتخلص من النعاس الذي يحدث بعد الطعام :

 

ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

 

التنوع في الغذاء وتناول الخضار والفواكه الطازجة، والتركيز على الخضار الورقية كالخس والبروكلي كونهما بحتويان على مواد غذائية ضرورية للجسم.

 

تقسيم وجبات الطعام على دفعات وعدم التهامها مرة واحدة.

 

التقليل من شرب القهوة والشاي والمنبهات بشكل عام.

 

التقليل من تناول الدهون والبروتين أثناء العمل في المكتب أو الشركة، حيث تلعب النقارش والوجبات السريعة دوراً كبيراً في الشعور بالنعاس.

 

الحصول على نوم جيد خلال الليل، والتقليل من السهر.

اقرأ أيضاً كيف نعيش نمط حياة صحي؟
رهف عمار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى