مال و أعمال

ما هي عملة البيتكوين؟ 

 

البيتكوين هي أول عملة رقمية لا مركزية، من دون وجود بنك مركزي، يمكن إرسالها من شخص إلى أخر عبر شبكة بيتكوين بطريقة الند للند دون الحاجة إلى وسيط طرف ثالث (كالبنوك)، يتم التحقق من حوالات الشبكة باسخدام التشفير ويتم تسجيلها في دفتر حسابات موزع يسمى سلسلة الكتل.

يتم إنشاء البيتكوين كمكافأة لعملية تعرف باسم “التعدين”

تاريخ البيتكوين

في شهر نوفمبر-تشرين ثاني من عام 2008، تم نشر مقال بعنوان “بيتكوين”: نظام النقد الالكتروني “واحد-مقابل-واحد” إلى قائمة بريدية مشفّرة تحت اسم “ساتوشي ناكاموتو”.

وقد تناولت هذه المقالة طرق استخدام شبكة “واحد-مقابل-واحد ” نظام للمعاملات الإلكترونية دون الاعتماد على الثقة.

في شهر يناير-كانون الثاني من عام 2009، دخلت شبكة البيتكوين إلى حيز الوجود مع الإفراج عن أول عميل لمصدر مفتوح للبيتكوين وإصدار أول بيتكوين، “وساتوشي ناكاموتو” أول من قام باستخراج البيتكوين على الإطلاق.

في الأيام الأولى، تم تقدير السيد ناكاموتو بقيمة 1 مليون بيتكوين، قبل أن يختفي من أي مشاركة في البيتكوين.

قيمة أول معاملة بيتكوين تم مناقشتها من قبل بعض الاشخاص في منتديات ‘Bitcointalk’ والمعاملة التي تم ملاحظتها أنه تم استخدام 10,000 بيتكوين لشراء اثنتين من البيتزا بصورة غير مباشرة.

العائق الأمني الوحيد الذي وُجد وتم استغلاله في كل تاريخ بيتكوين، في 6 أغسطس-آب من عام 2010؛ تم إنشاء أكثر من 184 مليار بيتكوين في صفقة خرق أمني.
كيفية تحقيق الربح على YouTube!

في غضون ساعات، تم رصد الصفقة ومحوها.

يتم تداول بيتكوين في شبكة “واحد-مقابل-واحد”، مع تسجيل جميع المعاملات في سجل عام ويسمى ذلك السجل “block chain “(سلسلة الكتلة).

كيف يتم استخراج بيتكوين

استخراج بيتكوين هي العملية التي يتم من خلالها تحرير البيتكوين لدائرة التداول، ذلك ينطوي على حل لغز صعب حسابياً لاكتشاف كتلة جديدة، والتي تضاف إلى سلسلة الكتلة، بالمقابل يتلقى مكافأة على شكل عدد قليل من البيتكوين.

كلما تم إنشاء المزيد من بيتكوين، تزيد صعوبة عملية استخراج البيتكوين، هذا كل ما في الأمر، وبالتالي زادت قوة الحواسيب المشاركة بعملية الاستخراج.

بالماضي، كان الكمبيوتر المكتبي العادي يكفي لعملية استخراج البيتكوين، الا أنه الآن ولمجاراة مستوى الصعوبة، يجب استخدام أجهزة حاسوب ووحدات معالجة أكثر تقدماً وأكثر سرعة.

 

 

 

كيفية بدء تداول عملة بيتكوين

العقود مقابل الفروقات (CFD) للبيتكوين هي السحر الذي يسمح لك بتداول البيتكوين دون استخدام البيتكوين.

تم إنشاؤها أصلاً لغرض الحصول على التعرض للبتكوين دون ضرورة امتلاكه فعلياً.

(CFD) تمثل العقود مقابل الفروقات وهي عقداً بين المتداول (التاجر) والوسيط، وهذه العقود تعلن أن الفرق بين سعر دخول المتداول بالعقد وسعر الخروج من العقد هو إما الربح أو الخسارة للمتداول، بشكل أساسي تحاكي كما لو إنه أداة مالية فعلية .

كيف يعمل بيتكوين؟

يحتاج بيتكوين إلى اثنين من الآليات الأساسية للعمل: البيانات المتسلسلة وعملية التعدين.

البيانات المتسلسلة عبارة عن سجل رقمي مشترك يتألف من جميع معاملات البيتكوين المنفذة حتى هذه اللحظة.

ويتم تجميع هذه المعاملات معًا على شكل “مجموعات”، يتم تأمينها عن طريق التشفير خلال عمليات التعدين، وترتبط مع بعضها البعض.

يمكن لأي شخص الوصول إلى البيانات المتسلسلة في أي وقت، كما أنه لا يمكن تغييرها إلا بناءً على الرغبة والقدرة الحاسوبية للغالبية العظمى من الشبكة، وهذا يعني أنه يكاد يكون من المستحيل حدوث تعديل بأثر رجعي، أي أنك لن تقع ضحية للخطأ البشري باللإضافة إلى عدم وجود نقطة عطل واحدة.

يقوم الشخص المشارك في التعدين بتعزيز المعاملات الاخيرة للعملة الافتراضية في شكل مجموعات.

تكون المجموعة مأمنة غن طريق التشفير ومرتبطة بالبيانات المتسلسلة الحالية.

يحصل الشخض المشارك في التعدين على علاوة عبى شكل مجموعة، والتي يمكنه ضخها مرة أخرى مباشرة في السوق.

التعدين هو العملية المطلوبة لتأمين هذه المجموعات، وعن طريق القيام بذلك، يتم إصدار وحدات جديدة من العملة الافتراضية، وتعرف هذه الوحدات باسم “مكافأة المجموعة”.

في حالة بيتكوين، تعادل المكافأة حاليًا 12,5 بيتكوين، وإن كان ذلك ينشطر إلى نصفين كل أربع سنوات أو نحو ذلك.

يكمن دور الشخص المشارك في التعدين في تنفيذ هذه العملية من خلال حل الخوارزميات المعقدة ، وهي مهمة مستمرة يمكن أن تكون أمرًا يسيرًا أو تزداد صعوبة.

ومن خلال تعديل تعقيد الخوارزميات، يضمن الأشخاص المشاركون في التعدين الحفاظ على ثبات وقت معالجة المجموعات بشكل تقريبي.

ونظرا لدورهم الحاسم في الشبكة، يسيطر المشاركون في التعدين بشكل كبير على البيتكوين، لاسيما وأن التعدين أصبح الآن من الأعمال الهامة.

حال دخول هذه الرموز حيز التداول، يمكن تداولها بشكل حر عبر إحدى البورصات، وتخزينها في محفظة استثمارية. عند تداول البيتكوين مع IG،  لن تتمكن فعليًا من امتلاك الأصول الأساسية، لذلك، لن تكون بحاجة إلى محفظة استثمارية أو حساب في إحدى البورصات.

 

شبابيك _ راما قاسم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى