طب وصحة

مرض قصر النظر، أسبابه، وطرق علاجه

 

• أعراض مرض قصر البصر

• أسباب مرض قصر البصر

• علاج قصر النظر

• درجات قصر البصر

قصر النظر وبالمسمَّى الطبي “الحسر”، مرض عيني يصيب الكبار والصغار والأشخاص المصابين بقصر النظر، تقع الصورة المنعكسة عن الضوء أمام مركز الإبصار ممَّا يسبِّب خللاً واضحاً وتشويشاً في رؤية الصورة، وتكون الأشياء القريبة واضحة أمَّا البعيدة فتكون مشوشةً

 

أعراض مرض قصر النظر

سنذكر أبرز الأعراض التي تصيب الفرد ويصبح على شكَّ أنَّه قد أصيب بمرض قصر البصر، ويتوجب عليه زيارة الطبيب بأسرع وقت ممكن:

1) الصداع الشديد

2) حدوث حول في العينين

3) إجهاد العينين

4) الصعوبة في رؤية الأشياء البعيدة

5) الرؤية الضبابية

 

أسباب مرض قصر البصر

إنَّ الأسباب الرئيسة للمرض هي أسباب جينية متعلِّقة بالشخص ذاته لا بالعوامل والمؤثِّرات الخارجية كشاشات التلفزة والأجهزة الإلكترونية، منها : طول شكل العين يكون أطول من الطبيعي عن قوة التركيز للقرنية – الأمراض الوراثية – تكون القرنية حادة ـ كثر من الطبيعي -، يوجد بعض الدراسات تقول إنَّ إرهاق العين بشكل كبير نتيجة القراءة الزائدة، وقرب العين من الكتاب يسبِّب قصر البصر أيضاً.

علاج مرض قصر البصر

من الممكن القول إنَّ قصر البصر هو ضعفٌ في الرؤية، وليس مرض خطير من الصعب معالجته وإنَّما له طريقتان للعلاج، إمَّا علاج قصر البصر بالطريقة التقليدية أو علاج قصر البصر بالعمل الجراحي أو العلاج بالتمارين.

 

العلاج تقليدياً: يكون العلاج بعد تشخيص الطبيب بوضع النظارات بعدسات ذي درجة معينة من الدقة أو استخدام العدسات اللاصقة الطبية، وهذه الطريقة جيدة وأقل تكلفة من العمل الجراحي.

 

العلاج الجراحي: يكون العمل الجراحي إمَّا استئصال القرنية بواسطة الليزر، وعملية جراحية لزرع الحلقات في محيط القرنية أو زرع العدسات الطبية داخل العينين، ولكن قد ينتج عن العمل الجراحي أعراضاً جانبيةً أخرى إن كان المريض يعاني من أمراض المناعة أو العوز المناعي؛ لذا يفضَّل العلاج التقليدي.

 

العلاج بالتمارين :يمكن استخدام التمارين عندما لا يكون المرض وراثياً وغنما إرهاق للعين فقط

1- تمرين التحديق والنظر في شيء معين دون أن ترفَّ العين، فهذا يساعد على تنسيق الرؤية لذا ضع شيئاً ما على الطاولة ثمَّ اجلس بظهر مشدود، وضع اليدين على الفخذين ثمَّ حدِّق في الشيء الموضوع على الطاولة لأطول مدة ممكنة بين ال10دقائق إلى 15 دقيقة.

 

2- تمرين الاسترخاء: يساعد هذا التمرين على استرختعرَّف على أبرز فوائد القرنفل المذهلةاء ورياحة عضلات العين المتعبة؛ لذا يجب الاستلقاء بحيث تكون الرقبة والظهر بشكل مستقيم ثمَّ إغماض العينين، ووضع اليدين على العينين ثمَّ تنفَّس بعمق، واجعل الجسم كلَّه في حالة استرخاء.

 

درجات قصر النظر

مرض قصر النظر لا يكون بالدرجة ذاتها عند جميع الأشخاص، وإنَّما تتفاوت درجاته حسب فترة الإصابة وعمر المصاب، وسبب الإصابة فتكون درجاته وفق الأدلة الطبيَّة كما يلي:

1- قصر النظر بالدرجة العادية يكون من 1-إلى3-

2- قصر النظر المتوسط تكون درجاته من 3-إلى -6

3- قصر النظر بالدرجة العالية تزيد عن 6- ديوبتر “واحدة قياس قوة العدسة”

 

شبابيك _ راما الشاعر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى