فن ومشاهير

مشاهير أصيبوا بالسرطان، منهم هزموه وآخرون هزمهم المرض

“مشاهير أصيبوا بالسرطان”

 

أسماء الفنانين المصابين بالسرطان، الممثلين المصريين المصابين بالسرطان، أسباب إصابة الفنانين بالسرطان، نجمات شاركوا في حملات لسرطان الثدي.

 

المرض لا يعرف فقير أو غني، مجهول أو حتى مشهور، طفلة أو أم، يوميا هناك أشخاص تتألَّم وتتوجَّع، وأشخاص تغادرنا بسبب مرض السرطان، يطلق الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان حملة لرفع الوعي العالمي من مخاطر مرض السرطان في كل ٤ فبراير من كل عام، وهو اليوم العالمي للسرطان وذلك لتوعية النساء للكشف المبكر عن سرطان الثدي وتسهيل العلاج وقد أصيب العديد من الفنانات العرب والأجانب في هذا المرض، سنتعرَّف كيف استطاعوا أن يغلبوه في هذا المقال.

 

أسماء الفنانين المصابين بالسرطان :

 

أصيبت الفنانة اللبنانية إليسا بسرطان الثدي في عام ٢٠١٦م، لكنَّها لم تعلن عن مرضها للجمهور إلَّا بعد شفائها منه، وذلك من خلال أغنية “كل اللي بحبوني “؛إذ قالت إليسا إنَّها تألَّمت حدَّ الموت، واستمرَّت فترة طويلة في العلاج حوالي عامين، ولكنَّها استطاعت هزيمة المرض بسبب إصرارها وإرادتها لإكمال حياتها بجانب محبِّيها.

 

في عام ٢٠٠٧م أصيبت الفنانة السورية نورا رحال بسرطان الثدي، ممَّا أدَّى إلى خضوعها لعملية استئصال ثدي فوراً لعدم توفر تقنيات حديثة للعلاج، ممَّا اضطرها لغيابها عن الساحة الفنية لفترة طويلة ثمَّ عادت بعد شفائها إلى الفن.

وقالت رحال إنَّها لم تخف من الموت أبدا ولكنَّها مرَّت بفترةٍ صعبةٍ جداً؛ إذ كانت هذه الفترة بعد الشفاء والجراحة، وهي عمليات الترميم التي استمرَّت لأكثر من عامين ونصف.

 

 

في ٢٠١١م أصيبت الممثلة الأردنية الشهيرة الملقَّبة بوردة الشاشة الأردنية بمرض سرطان الثدي؛ إذ اكتشفت المرض صدفة بعد أن أقنعتها طبيبة بإجراء فحص للاطمئنان، وتبيَّن من خلال الخزعة وجود مرض خبيث، وبدأت بأخذ جرعات كيماوية.

 

في عام ١٩٨٤ م أصيبت الممثلة المصرية شادية والملقَّبة بدلوعة السينما بمرض سرطان الثدي؛ إذ أجرت استئصال ثدي وقرَّرت أن تعتزل الفن، وبعد شفائها تبرَّعت بمنزلها ليصبح مركزاً لأبحاث السرطان.

 

أنجلينا جولي استأصلت ثدييها للوقاية من الإصابة بالسرطان، وتشجيع النساء بعدما أخبرها الأطباء أنَّها معرَّضة للإصابة بالمرض لسبب وراثي.

 

كما أصاب المرض أيضا الممثلة التركية فاهيد جوردام، ولكنَّها بسبب حبِّها للحياة وتمسُّكها بالأمل استطاعت أن تهزم المرض.

 

نامراتا سينغ جوجرال نجمة بوليوود السمراء الأمريكية صارعت المرض لثمانية أعوام، وخضعت للعلاج الكيميائي طيلة هذه الأعوام، وفي ٢٠١٣ أعلنت شفاءها من المرض.

الممثلين المصريين المصابين بالسرطان :

 

رحل الفنان ممدوح وافي في عام ٢٠٠٤م بعد إصابته بسرطان الجهاز الهضمي؛ إذ قدَّم دوراً مميَّزاً في مسلسل ” الحاج متولي” ٠

 

وفي العام التالي ٢٠٠٥م توفي الممثل أحمد زكي بعدما انتشرت أخبار حول إصابته بسرطان الرئة، ومعاناته لسنوات مع المرض، ويذكر أنَّ آخر أعماله الفنية كانت فيلم “حليم ” الذي يتحدَّث عن حياة عبد الحليم حافظ.

 

وفي ٢٠٠٦م توفيت الفنانة سناء يونس بعمر ال٦٤ عاماً بسبب إصابتها بسرطان الرئة.

نساء عربيات سرقن قلوب مشاهير أجانب

وبعد عدَّة سنوات غيَّب الموت الفنان عامر منيب بعد مرضه بسرطان البنكرياس وذلك في عام ٢٠١١م.

 

كما رحلت أيضاً عن الوسط الفني بسبب إصابتهما بسرطان الثدي الفنانتان ناهد شريف وفايزة أحمد؛ إذ بقيت شريف تعارك مع المرض لمدة ٥ سنوات حتى أهلك المرض جسدها وتوفيت، أمَّا عن الفنانة فايزة أحمد فقد سافرت لتلقِّي العلاج خارج مصر ومن ثمَّ توفيت.

 

أسباب إصابة الفنانين بالسرطان:

 

كما نلاحظ أنَّ أعداد كبيرة من الفنانين والمشاهير يصابون بأمراض السرطان وبشكل دائم؛ إذ كثرت الأسئلة لماذا المشاهير أكثر عرضةً للإصابة بالسرطان ؟

 

أثبتت دراسات أنَّ الممثلين والفنانين أكثر عرضةً للإصابة بسرطان المعدة والقولون والثدي، ويعود ذلك إلى نمط حياتهم التي يعيشونها، فهم أكثر الأشخاص تدخيناً وتناولاً المشروبات الكحولية بشكل كبير، كما إنَّهم يعتمدون في غذائهم على الوجبات السريعة والجاهزة، وهذه العادات جميعها تعدُّ من أهم أسباب الإصابة بالأورام السرطانية.

 

وأضافت دكتورة أخصائية في الأمراض الجلدية والتناسلية أنَّ التعرُّض للضوء لفترات طويلة وبتركيز قوي يؤدِّي إلى تحويل الخلايا الصبغية إلى خلايا سرطانية.

 

 

 

نجمات شاركوا في حملات لسرطان الثدي:

 

 

بعيداً عن أضواء الشهرة والترويج لأعمالهم ومشاريعهم، شاركت بعض الفنانات في حملات لسرطان الثدي، ومن ضمنهم:

 

هالي بيري: شاركت الممثلة هالي بيري في علامة Avon في لوس أنجلوس لدعم المصابات بسرطان الثدي وتشجيعهم على التمسُّك بالأمل والحياة.

 

في عام ٢٠٠٩م شاركت الممثلة غوينيث بالترو في نيويورك، في تنظيم الجمعية العالمية لتطوير الأبحاث حول مرض السرطان.

 

نظَّمت فانيسا هادغينز حملة توقيع عريضة تقول “لا لسرطان الثدي” في نيويورك عام ٢٠١٢م من خلال مبادرة شخصية ودعم من بعض علامات الألبسة الأنيقة والأحذية الرياضية.

 

كما شاركت البلدان العربية ايضاً في حملات التوعية؛ إذ شاركت النجمة مايا دياب في مؤتمر صحفي تحدَّثت خلاله عن معاناتها في عائلتها من السرطان، وخوفها من هذا المرض .

 

شبابيك- ربا نوفل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى