منوعات

مصطلحات السوشيال ميديا التي غيَّرت حياة الشَّباب

 

المصطلحات التى تخرج من أعماق السوشيال ميديا، تصبح ألفاظاً دراجةً بين عامَّة النَّاس بعد فترةٍ قصيرةٍ من الزَّمن، ففي السَّنوات الأخيرة فرضت عشرات المصطلحات نفسها على الأجيال الحالية من الشَّباب، فعصر ما قبل السوشيال ميديا وتحديداً فى التِّسعينيات كانت مصطلحات مثل “روشنة”، “طحن”، “موزة” هي المسيطرة، ولكن مع دخولنا عالم السُّوشيال ميديا وتمكُّنه منَّا، تبدَّلت هذه الألفاظ بألفاظ أكثر حداثة.

إنفلونسر: (influencer) من مصطلحات السوشيال ميديا

هو فرد أو شخص له تأثير نافذ على مَنْ حوله، وله وجود دائم في أهمِّ الأحداث والنَّشاطات الفنيَّة وتلك المتعلِّقة بالجمال والموضة، اسم بات يُطلق على مستخدمات السوشيل الميديا (من مدوِّنات موضة، جمال ولايف ستايل) اللواتي يتمتَّعْنَ بعددٍ كبيرٍ من المتابعين والمتابعات ولهنَّ تأثيرٌ كبيرٌ عليهم، تلجأ العلامات التجارية إليهم لتسويق أحدث إصداراتهم، ويعتبر الفرد مؤثر على السوشل ميديا وفقاً لعدد المتابعين والمتابعات الذي يملكه في رصيده، نسبة المشاركة والتَّفاعل ولا داعي لأن يمتلك موقع Blog خاصَّاً به.

تريند ساتر: (Trendsetter)

هي السيدة التي تتمتَّع بإطلالات لها وقعٌ خاص في عالم الموضة، ويمكن أن تروّج لأيِّ لوك أو تصميم وتحوِّله إلى صيحة أو قطعة الموسم، خياراتها بعيدة عن الملل والتَّقليد، والصُّور التي تنشرها على مواقع السوشل ميديا تؤكِّد على ذلك.

تويتراتي: (Twitterati)

اسم يُطلق على مستخدم Twitter الذي يتمتَّع بعدد كبير للغاية من المتابعين والمتابعات، يقوم هذا الأخير بنشر بوستات بانتظام، فيعلِّق على آخر الأحداث ويعتبر مؤثِّر اجتماعي، لديه القدرة على تحويل بوستات حول موضوع معيَّن إلى نزعة أو صيحة متداولة بين مستخدمي الموقع.

فلوج: (Vlog)

مدوِّنة مرئية لنشر مقاطع فيديو، أو هو كناية عن حساب على السوشل ميديا مخصَّص لتحميل الفيديوهات التي تتناول مواضيع معيَّنة، ويوتيوب هو المنصَّة الأولى للتَّدوين المرئي.

فيد: (Feed)

مصطلح عام يشير إلى دفق المحتوى الذي يراه المستخدم على الصفحة الرَّئيسية للشَّبكة الاجتماعية؛ إذ يمكن مشاهدة منشورات الآخرين والتَّواصل معهم.

بلاتفورم: (Platform)

تعني منصَّة التَّواصل الاجتماعي أو الشَّبكة الاجتماعية أو القناة الاجتماعيَّة من النَّاحية التِّقنية، يشير مصطلح Social Platform إلى البرنامج الذي يقف وراء شبكة اجتماعية.كيفية تحقيق الربح على YouTube!

بودكاست: (Podcast)

هو ملف صوتي رقمي مُتاح تنزيله على الإنترنت من خلال جهاز كمبيوتر أو جهاز محمول، ومتوفِّر عادةً كسلسلة من الحلقات التي تتناول مواضيع مختلفة يمكن الاشتراك بسلسلة Podcast من خلال تطبيق خاص على الهاتف وبالتالي يمكن الاستماع لهذه الملفات في أيِّ وقتٍ ومن أيِّ مكان.

البلوجر: (Blugger)

فهو الشَّخص الذي يحاول أن يبدي رأيه في أيِّ موضوع يشغل الرَّأي العام.

الفلوجر: (Vlogger)

هو الشَّخص الذي يحاول إيصال فكرة معيَّنة لمتابعيه عن طريق صوت أو صورة أو مقطع فيديو عبر تطبيق اليوتيوب تحديداً.

الترند: (Trend)

معنى الترند يشير إلى الموضوعات التي يتمُّ تصنيفها حالياً باعتبارها الأكثر شيوعاً على منصَّة مواقع التَّواصل الاجتماعي ( فيسبوك – تويتر – انستاغرام – يوتيوب)، يشير مصطلح الترند أو “رائج” بشكلٍ عامٍّ إلى بعض الموضوعات السَّاخنة أو الجديدة أو الواقعيَّة، غالباً ما يعني بعض الأخبار السَّاخنة التي يهتمُّ بها الجمهور أو يتحدَّثون عنها أو يشاركونها مع بعضهم البعض.

الهاشتاغ: (Hashtag)

فهي دائماً ما تكون الكلمات الرَّئيسة لعناوين رئيسية من خلال إشارة المربَّع الموجودة على لوحة المفاتيح؛ إذ تهدف إلى تسهيل الوصول إلى الكلمة المراد البحث عنها، وتكثر الهاشتاغات على موقع التَّواصل الاجتماعي تويتر الذي يعدُّ من أكبر المواقع الاجتماعيَّة الذي يهتمُّ به أغلب المواطنين والمقيمين في المملكة السُّعودية.

هاندل: (Handle)

تشير هذه الكلمة إلى اسم حساب المستخدم على Twitter، ويمكن أن تشير أيضاً إلى اسم الحساب على منصّات السوشل ميديا الأخرى. كل Handle أو اسم حساب هو فريد ويمكن استخدامه للعثور على المستخدمين والمستخدمات أو ذكرهم على المنصَّة (منشن الشخص)، يكون مؤشر المستخدم هو الرمز “@” يتبعه اسم الحساب الخاص به.

بايو: (Bio)

تشير كلمة Bio أو السِّيرة الذَّاتية على وسائل التَّواصل الاجتماعي إلى ملخَّص بسيط وقصير يعرف عن المستخدم (مثل المهنة، العمر، الهوايات…). يمكن أيضاً مشاركة الرَّوابط الإلكترونية ضمن هذه السِّيرة الذَّاتية، مثل موقع الويب الخاص بالمستخدم أو أسماء حسابات مواقع التَّواصل الاجتماعي الأخرى.

آفاتار: (Avatar)

أي صورة الملف الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي، وهي كناية عن صورة صغيرة تمثِّل صاحب الملف على الشَّبكة الاجتماعية، ويمكن أن تكون صورة حقيقيَّة للفرد، أو شعار شركة، أو أيِّ رسم آخر.

• وأشهر مصطلحات الأكل على السوشيال ميديا المتعلقة بفصل الصيف:

قنديل البحر تحول لـ جيلي فيش (Jellyfish) ، الملوخية تحولت لـ غرين سوب (Green Soup) ، و كرش الرجل تحول لـ دادي بيلي (Daddy Belly) ، حتى الطعمية فتحولت لغرين برجر (Green Burger)

 

حلا فطوم

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو