منوعات

معلومات عن خاتم الخطوبة، ومتى ظهر لأول مرة

 

 

يعود تاريخ استخدام خاتم الخطوبة إلى قدماء المصريين، ثمَّ قلَّدهم في ذلك الإغريق، كما يوجد مصادر تقول إنَّ بدء استخدامه يعود إلى الرومان.

وحسب التقاليد يقدِّم الشاب إلى خطيبته خاتماً من حديد يضعه على سنِّ السيف وتتناوله الخطيبة، وتطوَّرت العادة فاستُبدل خاتم الحديد بقطعةٍ من الفضة أو الذهب يحتفظ كلٌّ منهم بقطعة منه ثمَّ عاد ليظهر الخاتم من جديد من الذهب ويُلبس في البنصر، ويُقال أيضاً إنَّ وضع الخاتم في الإصبع الرابع من اليد اليسرى في الزواج له علاقة بشريان يمتدُّ من الإصبع ويتَّصل مباشرةً بالقلب، أمَّا الشكل الدائرى فيُرجع إلى زمن الإمبراطورية الرومانية؛ إذ كان الخاتم آنذاك مصنوعاً من الصلب ليشكِّل رمزاً للصلابة والمتانة، ولعدم توفُّر الذهب في ذلك العهد، والشكل الدائري يمثِّل الاستمرار والثبات و اللانهاية.

وقد قيل إنَّ النماذج الأولى التي شكَّلت خاتم الزواج كانت تُصنع من جزأين يتصلان بواسطة عقدة، يقدِّم الرجل لعروسه المقبلة نصف الحلقة ويحتفظ لنفسه بالنصف الثاني، وعند إتمام المراسم تجمع القطعتان ليكتمل خاتم زفاف العروس.

في الغرب، حين يتقدَّم الرجل لطلب الزواج من فتاة يقدِّّم لها خاتماً يكون مصنوعاً من الذهب، الفضة، أو البلاتين وغالباً ما يكون مرصَّعاً بحجرٍ كريمٍ كالألماس تلبسه الفتاة في يدها اليسرى طوال فترة الخطوبة، حتى إذا جاء يوم الزفاف تلبسه الفتاة في يدها اليمنى حتى تلبس خاتم الزفاف أو ما يسمَّى الدبلة مكانه ثمَّ تُرتدى فوقه خاتم الخطوبة، وفي بعض الحالات ترتدي الفتاة خاتم الخطوبة في يدها اليمنى وكذلك خاتم الزفاف (الدبلة) مثل الأميرة ليتيزيا ولية عهد إسبانيا.

خمس علامات للعبايات تبحث عنها المرأة الخليجيةفي الشرق الأوسط، عادةً ما يقدِّم الرجل للفتاة في حفل الخطوبة خاتم الخطوبة -الذي هو أيضاً خاتم الزفاف (الدبلة)- إلى جوار قطعة أخرى من الذهب، وترتدي الفتاة هذا الخاتم أو الدبلة في يدها اليمنى وكذلك يرتدى الرجل دبلة مماثلة في يده اليمنى أيضاً، حتى إذا جاء يوم الزفاف قام الزوجان بإبدال الخواتم فيلبس كلٌّ منهما الخاتم في يده اليسرى. غالباً ما يتمُّ في الشرق الأوسط حفر أسماء العروسين وتاريخ الخطبة داخل الخواتم.

وموضوع خاتم الخطوبة يأخذ حيّزاً مهمّاً بوصفة علامة التزام وإخلاص ووفاء تميَّز كلُّ زوجين، وقد تمَّ ذكره في كثير من الأغاني مثل أغنية “يا بياع الخواتم” لفيروز، وأغنية “يا صايغين الدهب” لكاظم الساهر، و”يا دبلة الخطوبة” لشاديه و”دقّ قلبي” غناء سحر خليفة.

شبابيك _ميشلين وهبي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو