منوعات

معلومات عن دراسة الأدب الإنكليزي

 

إنَّ دراسة الأدب الإنكليزي تختلف كلياً عن تعلُّم اللغة الإنكليزية والتحدُّث بها رغم أنَّ التحدُّث بها أمرٌ لا بدًّ منه إلَّا أنَّ دراسة الأدب الإنكليزي هو تعمُّقٌ وبحثٌ أكبر باللغة الإنكليزية.

فالتخصُّص بالأدب الانكليزي يعني دراسة وتحليل الروايات والمسرحيات والشعر ومختلف الأعمال الأدبية الإنكليزية وغير الإنكليزية التي تكون مترجمةً للغة الإنكليزية.

تخصُّص الأدب الإنكليزي:

تخصُّص الأدب الانكليزي هو مصطلحٌ يشير لدراسة الأعمال الأدبية باللغة الإنكليزية، ويتبع لمملكة المتحدة البريطانية وليس للولايات المتحدة الأمريكية فمن المسلَّم به أنَّ بريطانيا تمتلك تاريخاً حضارياً ومؤرخين وأدباء وفلاسفة.

السنوات الدراسية في الأدب الانكليزي:

إنَّ السنة الدراسية الأولى  تُعتبر الأبرز، خلال هذه السنة ستحصل على لمحة عن العصور وستخرج منها بعقليةٍ جديدةٍ.

في السنة الدراسية الثانية  ستبدأ تقرأ ميولك اتجاه التخصُّص المحبَّب لك وتتعمَّق به في السنة الثالثة والرابعة لتختصَّ به في درجة الماستر إن أردت أو يمكنك الاكتفاء بالإجازة فقط.
كيفية دراسة جدوى مشروع اقتصادي صغير 
أمَّا التخصُّصات التي تنطوي تحت إطار الأدب الإنكليزي هي:

اللغة الإنكليزية وآدابها:

وفيها تدرس الأعمال الأدبية النثرية والمسرحية وتعمل على تحليلها كما يجمع تحت مظلة الأدب الإنكليزي النقد الأدبي وفيها تتعلَّم كيفية نقد الأعمال الأدبية باللغة الإنكليزية، وتتكوَّن لديك نظرة حول الطريقة الصحيحة التي يجب عليك استخدامها.

اللُّغويات التطبيقيَّة والصوتيات:

فيها يتعلَّم الشخص كيفية نطق الحروف باللغة الإنكليزية ومخارجها من الفم، ومعرفة الحروف الصوتية والساكنة. وبالعموم يُعتبر من أصعب تخصُّصات الأدب الإنكليزي، ويركِّز على جانب Linguistic Competence.

تاريخ الأدب:

نتعلَّم عن تاريخ الإنكليز، نشأتهم، وعن قبائل Anglo-Saxonو Anglo-Norman وكيف غزو بريطانيا.

أمَّا الأدب الأميركي أو النثر الأميركي فدراسته شبيهةٌ بدراسة النثر في السنوات الأولى بتخصُّص الأدب الإنكليزي، لكنَّ المميَّز بهذه المادة أنَّنا نتعلَّم روايات لأدباء أميركيين.

مادة الإنشاء أو التعبير الكتابي:

نتعلَّم فيها الطريقة الأكاديمية السليمة لكتابة المقالات، وتتكوَّن لدينا فكرة عن أنواع المقالات باللغة الإنكليزية.

الترجمة:

تُعتبر هذه المادة فرع بحدِّ ذاتها فنتعلُّم فيها طرق الترجمة من وإلى اللغة الإنكليزية المختلفة منها الترجمة التحريرية والترجمة الشفهية والفورية وغيرها.

سلبيات وإيجابيات دراسة الأدب الانكليزي:

الإيجابيات:

من أبرز إيجابيات دراسة الأدب الانكليزي أنَّه يتيح لك فرصاً للسفر والعمل في الخارج، كما يكسبك عقليةً جديدةً ورؤى نقدية للأعمال الأدبية.

السلبيات:

سلبيات دراسة الأدب الانكليزي هو أنًّه يحتاج وقتاً وجهداً كبيراً للتحصيل نظراً لضخامة مواده وحاجته للبحث.

 

شبابيك _ حلا فطوم

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى