أخبار العالم

اكسبو دبي 2020 

 

افتتاح أحد أكبر الأحداث في العالم هذا العام اكسبو دبي 2020 بعد تأجيله العام الماضي بسبب جائحة COVID-19 في جميع أنحاء العالم، تمَّ تحديد موعد المعرض العالمي أخيراً من 1 أكتوبر 2021 إلى 31 مارس 2022.

وعلى الرغم من التأجيل، سيتمُّ الاحتفاظ بالعلامة التجارية 2020 من قبل منظمي إكسبو بغرض التسويق.

بداية التخطيط اكسبو دبي 2020 :

بدأ التخطيط لهذا المعرض العالمي بعد أن تمَّ اختيار دبي كمضيف في 27 نوفمبر 2013، من قبل BIE (المكتب الدولي للمعارض) في جمعيته العامة في باريس.

وبعد ثماني سنوات من العمل، تمَّ تحويل مساحة من الصحراء إلى أضخم معرض سيشهده العالم.

إكسبو دبي الأول من نوعه في الشرق الأوسط:

سيكون إكسبو دبي أول معرض عالمي على الإطلاق في منطقة الشرق الأوسط، ويغطي إفريقيا والشرق الأوسط، سيشارك أشخاص من أكثر من 190 دولة في هذا الحدث، سيغطِّي الحدث مساحة ضخمة تبلغ 4.38 كيلومتراً جنوب دبي، بالقرب من مطار آل مكتوم الدولي.

موضوع إكسبو دبي:

موضوع إكسبو 2020 دبي لهذا العام هو تواصل العقول وصنع المستقبل كموضوع ومحور رئيسي، أمَّا الموضوعات الفرعية هي الاستدامة والفرص والتنقُّل، ويتفرَّع عنها أيضاً عناوين متنوِّعة وهامَّة منها رأس المال، والتعليم وغيرها من المواضيع العالمية.

أهم الأجنحة العربية في إكسبو 2020:

1. جناح دولة الإمارات العربية المتحدة: وهو الجناح الأكبر في إكسبو دبي، صُمِّم على شكل صقر يفرد جناحيه على آفاق الريادة والشموخ وقيم الانفتاح والتواصل.

2. جناح المملكة العربية السعودية: يتَّخذ شكل نافذة ضخمة تفتح من الأرض وترتفع إلى السماء، ممثلةً طموح المملكة غير المحدود.

3. جناح مملكة المغرب العربي: تصميمه مستوحى من تقاليد المملكة العريقة في البناء الترابي، كما إنًَه يعبِّر عن الاستدامة وتقليل الأضرار البيئية.

4. جناح مصر: تمَّ تصميمه على شكل هرم تخليداً للحضارة الفرعونيَّة، وأعلنت صفحة الإكسبو الرسمية عن سرورها بالترحيب بوصول تابوت فرعوني أثري للكاهن “بسماتيك” إلى جناح مصر.

5. جناح الجزائر:

تصميم مُستوحى من طراز القصبة، وسيكون نافذة على التنوع الثقافي والاجتماعي والسياحي الذي يزخر به أكبر بلد إفريقي عربي.

جناح لبنان: تحت شعار “نسير معاً”، يهدف جناح لبنان في “إكسبو دبي” إلى الاحتفال بأهم مورد في البلاد: وهو الشعب، ويجمع المشروع شخصيات بارزة من مختلف المجالات لعرض مهاراتها ومواهبها، من الموسيقى والأفلام إلى عالم التصميم.

9 أماكن تعتبر من أبرز معالم دبي السياحية
جناح عمان: تصميم مُستوحى من الأهمية التاريخية لشجرة اللبان، وربطها بين الحضارات الإقليمية على مدى 5 آلاف عام.

جناح الكويت: يحمل الجناح رسالةً قويةً حول حماية الموارد المحدودة والحفاظ عليها، ويتمتَّع بخاصية معمارية مستوحاة من رؤية الكويت للاستدامة.

جناح البحرين: لجأ جناح البحرين إلى تصوير إبر النسيج التقليدي، وتمثِّل واجهة الألمنيوم الصادرات الرئيسيَّة للبحرين.

جناح العراق: يبقى جناح العراق غامضاً، لكن المنظِّمون يعدُّون بفرصة القيام برحلة عبر الثقافة والفنون والعلوم والأدب والفولكلور العراقي؛ إذ تحتفل الأمة بماضيها، بينما تسعى جاهدةً للوصول إلى غد أكثر إشراقاً.

جناح اليمن: يقدِّم جناح اليمن فرصة لفهم “قوة المعرفة اللامتناهية” من خلال اكتشاف إبداع إحدى الحضارات الأقدم، والتعرُّف على اتصال المعرفة القديمة بالحديثة لتحقيق الإنجازات المستقبلية.

جناح فلسطين: لم تظهر أي صور للجناح الفلسطيني من الداخل أو الخارج حتى الآن، إلا أنَّه سيعرض تاريخ فلسطين والمباني القديمة أثناء جولة في مصعد تحاكي الارتفاع فوق شوارع القدس الصاخبة.

جناح سوريا في إكسبو دبي:

هو نافذة تعرض صورة مشرِّفة عن حضارة غنية ساهمت بإنجازات كبيرة في تطور تاريخ البشرية، ومشاهدة كيف ستساعد طبيعتنا الرائدة على تعزيز مستقبلنا المشرق مصنعه معاً.

كما يمكنك الاستماع والاستمتاع بأداء “الترنيمة الحورية”، أقدم تدوين موسيقي عرفته البشرية.

وهو دعوة للتعرّف إلى تطور أنظمة الكتابة البدائية وأقدم أبجدية مكتوبة عرفتها البشرية أبجدية “أوغاريت”.

وبذرة المجتمعات الزراعية الأولى وفي سياق متّصل هو فرصة هامَّة لتسمع عن الأبطال السوريين الذين أنقذوا البذور التي كانت في بنك البذور في حلب.

ويعتبر معرض إكسبو واحداً من أهم المعارض الاقتصادية والتكنولوجية في العالم، ويقام هذا الحدث البارز كل خمس سنوات.

شبابيك _ ميشلين وهبي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى