منوعات

التخلص من الأفكار المزعجة

 

الأفكار التي تدور في عقل الإنسان تحمل الكثير من التَّأثير على حياته،  والأفكار المزعجة هي أمرٌ واردُ الحدوث، وأمرٌ طبيعيٌّ، ففي حياتنا اليومية نتعرَّض للكثير من المواقف السِّيئة والضُّغوط والمشاكل التي تجعلُنا نفكِّر فيها طوال الوقت فتنتابُنا أفكارٌ مزعجةٌ ونشعرُ بالقلق والاكتئاب وقد تستمرُّ لوقتٍ طويلٍ وتبقى عالقة في عقولنا، وما يجب عليك معرفته أنَّ هذه الأفكار تتلاشى  وهناك عدَّة طرق للتَّخلُّص منها :

 

١- التركيز على الحاضر للتخلص من الأفكار المزعجة:

الأفكار التي تشغلنا وتقلقُ راحتنا وتمنعنا من النَّوم أحياناً تكون مرتبطةً بالتفكير بالماضي أو المستقبل،  فقد تشعر بالنَّدم على أشياء فعلتها في الماضي، أو تكون قلقاً بشأن شيءٍ  معيَّنٍ سيحدث في المستقبل،  فإذا كان هذا ما تعاني منه فحاولْ أن تركِّزَ تفكيرك على ما يحدثُ بالوقت الحالي فقط ولا تنشغلْ بالماضي والمستقبل.

 

٢ – لا تجبرْ نفسك على النَّوم:

إن كنت تشعر أنَّك لا تستطيع النوم فلا تقضِ وقتك في السَّرير دون فائدة، فالبقاء في السَّرير سيجعلك تفكِّر بكلِّ الأشياء التي حدثت معك التي تزعجك بشكل لا إرادي، انهضْ من سريرك واقرأْ كتاباً أو قصَّةً، استمعْ إلى الموسيقى، وحين تشعر بالنُّعاس اذهب واستلقِ على سريرك .
العدد الرابع من مجلة شبابيك _Shbabeeki Magazine
٣- لا تبالغْ :

تذكَّرْ دائماً أنَّ ما تمرُّ به يمرُّ به معظم النَّاس من حولك، فاحرص ألَّا تبالغ في التَّفكير بمشاكلك حتَّى لا تسمح للأفكار السَّلبية بالسَّيطرة عليك والتمكُّن منك، خذ الأمور ببساطة وتعاملْ مع مشاكلك على أنَّها أمرٌ طبيعيٌّ ولابدَّ أن تتلاشى.

 

٤- اشغل نفسك بما تحبُّ :

إذا شعرت أنَّ الأفكار السيئة بدأت تسيطر عليك وتشغل تفكيرك عليك فوراً الانشغال بأشياء أخرى تحبُّها،  تذكَّرْ أشياء جميلة حصلت معك، شاهدْ مجموعة من الصُّور التي تحبُّها،  تحدَّثْ مع صديقك المفضَّل ، اذهب إلى مكان تفضِّل الجلوس به، افعلْ أيَّ شيءٍ تحبُّه.

 

٥- فكِّرْ في أصل المشكلة:

فكِّرْ لماذا تراودك هذه الأفكار؟ ولماذا أُثيرت؟ ستجد أنَّ الأسباب لا تخلو من الشُّعور بالذَّنب أو النَّدم تجاه أمرٍ معيَّنٍ، أو انزعاج من موقف ما، خوف من الفشل أو من المستقبل،  وعندما تعرف ما السَّبب  سيساعدك هذا في الوصول إلى أصل المشكلة وحلِّها.

 

٦-التَّخلُّص من أيِّ جهاز إلكتروني:

إنَّ استخدامك لهاتفك أو اللابتوب  الخاص بك قبل النوم يزيد من شعورك بالاضطراب والضَّغط النَّفسي خاصَّة إذا قرأت أخباراً سيئةً أو شاهدت أشياء محزنة، فهذا سيجعل ذهنك ينشغل به ما يجعل النَّوم  أصعب بالنسبة لك بسبب التَّفكير بما رأيت.

 

فالتَّخلُّص من الأمور المزعجة ليس بالأمر الصَّعب ولكن يجب ألَّا تستسلمَ لتلك الأفكار وأن تسعى للتَّخلُّص منها فوراً، ولا تجعلها تسيطر على ذهنك.

 

 

ربا نوفل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو