منوعات

التنمية البشرية في كتاب “حياتك الثانية تبدأ حين تدرك أن لديك حياة واحدة”

 

التنمية البشرية “حياتك الثانية تبدأ حين تدرك أن لديك حياة واحدة”

كتاب من تأليف “رفاييل جيوردانو” وهي كاتبةٌ فرنسيةٌ من مواليد باريس، ورسامةٌ، ومدربةٌ في مجال الإبداع، وقد اهتمت بعلم النفس منذ الصغر، ونالت عدة شهاداتٍ، ولها مجموعة كتبٍ في التنمية البشرية، وتطوير الذات.

بعد عشرة أعمالٍ منشورةٍ مرتبطةٍ بالإبداع، والتنمية الشخصية نشرت في سبتمبر عام 2015 كتابها المعنون ب : تبدأ حياتك الثانية عندما تفهم أن لديك واحدةَ فقط.

وفي عام 2020 احتلت المرتبة السادسة بين المؤلفين الأكثر مبيعاً وفق تصنيفاتٍ صحيفةِ “لو فيغارو”، وقد دخلت في المراكز العشرة الأولى من هذا الترتيب في سنة 2018.

يعد كتاب “حياتك الثانية تبدأ حين تدرك أن لديك حياة واحدة” من الكتب الأكثر مبيعاً التي تمت ترجمتها للغة العربية؛ إذ يهتم الكتاب بمجال التنمية البشرية، وعلم النفس الإيجابي، وإعطاء القيمة لحياة الأشخاص؛ إذ يعالج الشخص العالق في روتين الحياة، من يقع في المنتصف فلا يكون حزيناً ولا سعيداً، فيقدم له حلولاً، وطرقاَ قد تعد جديدةً، وذلك من خلال تركيز الكاتبة على حياة “كاميل” التي تتوفر لديها  مقاييس السعادة كلها لكنها تفتقد إلى السلام الداخلي إلى أن تلتقي “بكلود” مدربها الروحي الذي يعرف نفسه بالروتينولوجي، ويبدأ معها رحلة استعادة “كاميل” الحقيقية، واستكشاف مواطن السعادة في حياتها.

يستعرض الكتاب عدداً من الطرق الفعالة في تحسين نفسية الإنسان:

1. فكرة البياض العظيم: المقصود منها التنظيف، وترتيب داخل الإنسان، والمكان الخارجي المحيط به، وأهمية التخلص من كل ما يثقل العلاقة بأحدهم، والتخلص من الأشياء المكدسة في غرفتك مثلاً.

2. فن النمذجة: جد لنفسك أمثلةً، أو نماذج لأشخاص حقيقيين، أو خياليين، وحاكِ التصرفات، و الصفات التي تعجبك بها، أود لو أمتلك حكمة “غاندي”.

3. التنفس العميق: جربها مرتين، أو ثلاث مراتٍ في اليوم، وتتفس بعمقٍ عدة مراتٍ، استرخِ، وأرخِ كل التشنجات من جسمك.

ذكر في صفحة الغلاف ” الكتاب الذي أسعد أكثر من مليون قارئ ” كقراءةٍ أوليةٍ قد لا تجد هذه السعادة العظيمة التي أحاطت بمليون قارئٍ كونها ليست روايةً، ولكن بعد تجربة بعض الطرق ستحس بالسعادة.

اقتباسات:

1. لا ينبغي مقارنة ما لا يمكن مقارنته، مقياس السعادة أو التعاسة ليس هو نفسه عند جميع الناس.

2. لا تدع نفسك تتأثر برأي المحيطين بك، لا تدع همتك تفتر، و لا تستسلم للإحباط حتى أولئك الذين يحبونك يلقون عليك أحياناً بعبء مخاوفهم وشكوكهم، شخّص من يلوثون ذهنك، وتصرف بحيث لا يمكنهم أن ينقلوا إليك عدوى رؤيتهم السلبية.

3. اكتب على ورقة كل ما تريد تغييره في حياتك، من الأشياء التي قد تعتبر تافهةً حتى الأشياء الأكثر جوهريةً.

لا تكبت في داخلك فقط اكتب كل شيءٍ يتغير ليس لأجل ألا نكون، وإنما كي نصبح ما لم نكنه بعد.

4. ابحث لنفسك عن شخصٍ يثير إعجابك أكثر من سواه، ما هي مزاياه؟ ماهو نموذج حياته؟ اقرأ سيرته الذاتية واصنع زاويةً خاصةً في غرفتك تضم كل صورهم.

5. توقف عن كونك لطيفاً وكن أكثر واقعيةً في مشاعرك.

6. فعل الابتسام سواء كان تلقائياً أو لا فإن الدماغ يفسره بطريقةٍ واحدةٍ على أنه حالة من المزاج الجيد.

7. حينما تكون في لحظة من الضغط والتوتر العصبي، ركز على تنفسك، تذكر الغوص تحت الماء والهدوء التام في تلك اللحظة، السكينة، التحكم بالتنفس، السيطرة على الذات.

8. تأكد من صحّة تنفسك، احتفظ بفكرةٍ في ذهنك “التنفس الجيد لا يأتي فقط من الشهيق وإنما بالقدر نفسه من الزفير”، إذا ما زفرت جيداً وبعمقٍ فإنك تمنح فرصةً لرئتيك لكي يملأهما الهواء الجديد بكمياتٍ أكبر.

ميشلين وهبي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى