منوعات

السجادة الحمراء Red Carpet سر المهرجانات نكشفه لكم!

السجادة الحمراء Red Carpet

تستعمل لاستقبال الوفود وكبار الشخصيات وزعماء الدول في المناسبات الرسمية و البروتوكولات والاجتماعات الدبلوماسية والمؤتمرات الدولية وفي الاحتفاء وتكريم النجوم والمشاهير ، تفرش لتحديد مسار الأشخاص المكرمين أو المهمين .

 

لماذا اللون الأحمر ؟

 

كان البساط الأحمر من أغلى أنواع البساط في ذاك الزمان حيث يدخل في مكوناته العديد من المواد باهظة الثمن لتثبيت اللون عكس الألوان الأخرى، وهو لا ينسج إلا للتجار والأمراء حيث يكتسب فخامة ورفعة تنبع من الجذور التي استخلص منها فاللون الأحمر كان ولا يزال ملكياً ويعتبر من الألوان الفخمة المرغوبة التي تبهر وتلفت الأنظار وتعبّر عن حفاوة الضيافة والرتابة ، وتمنح الضيوف الشعور بالملكية والفخامة وأنهم في هذا اليوم مميزون بشكل أو بآخر .

 

 

وفي عام 2013 استخدم ألوان مختلفة من السجاد مستوحى من السجاد الأحمر، فقد استخدمت نيكلوديون السجاد البرتقالي في حفل توزيع جوائز نيكلوديون كيدز.

 

 

 

 

*ظهور السجادة الحمراء Red Carpet *

 

 

البابليون هم أول من استخدموا البساط الأحمر في استقبال الضيوف لما فيه من جمال وجاذبية حيث كان الأثرياء يستخدمونه في قصورهم ليدل على الثراء وهو ما جعله مرتبط بالفخامة والغنى وتوارث الأجيال هذه الفكرة حتى عصرنا هذا.

 

وأول ظهور للسجادة الحمراء الحمراء في الأدب اليوناني القديم بمسرحية أجاممنون التي كتبها أسخيلوس في 458 قبل الميلاد .

 

وشهدت هوليود للسجادة الحمراء عام 1922 للترحيب بالممثلين المميزين في حفلات جوائز أوسكار وكان أول استخدام للعرض الأول لفيلم روبن هود .

 

ولم يقتصر في أوسكار بل في أغلب المهرجانات العالمية كمهرجان البندقية السينمائي

مهرجان القاهرة

مهرجان Buff

ومهرجان كان السينمائي وهو أهم المهرجانات العالمية الذي تم إنطلاقه عام 1939 في مدينة كان جنوب فرنسا.

 

وأول استخدام للسجادة الحمراء في المناسبات حينما تم استقبال الرئيس الأمريكي جيمس مونرو عام 1821 كنوع من التكريم له، بدلاً من استخدام خطوط سكك حديد نيويورك المركزية السجاد الأحمر كدعاية تسويقية للترحيب بالمسافرين عبر القطارات.

يرشقون بعضهم بالفلفل والطماطم عادات ومهرجانات حول العالم لا تصدق

*ما العلاقة بين الموضة والسجادة الحمراء؟*

 

يمر الضيوف في الفعاليات الكبرى على السجادة الحمراء في طريقهم لقاعة التكريم أو العرض وبالمقابل يُشكّل مساحة تسمح للصحافة والاعلام بتغطية الحدث، ولأن حضور الأضواء والكاميرات ممتد على امتداد السجادة فإن كل فنان يهتم بإطلالته، وبالصور ومقاطع الفيديو التي ستُلتقط له .. ومنه أعطى red carpet مساحة خاصة تُمكّننا من النظر بتفحص أكثر لإطلالات المشاهير وتسليط الضوء على أزيائهم وهو ما أصبح يلفت انتباه وأنظار الجميع، ليتحوّل الأمر بمرور السنوات إلى مساحة جديدة للترويج للموضة ، ولا يقف الأمر على الأزياء بل يدخل فيها أيضا ماركات المجوهرات العالمية

وتشترك السجادة الحمراء في هذه السنوات بين نجوم الفن وبين عروض الأزياء ، فيرى البعض أنها رفاهية ومتعة لكن على النجم أن يُثير الإعجاب ويجذب الأنظار بالبساطة مرة، وبإثارة الجدل مرة أخرى لمجرد دقائق معدودة تُعيدهم من جديد إلى الأضواء ويؤكد حضوره ومروره على هذا السجاد الملكي.

 

وفي مكان موازي للسجادة الحمراء ولكن بعيداً عن المناسبات والمهرجانات يقام حفل Met Gala الذي يُعد حفلًا سنويًا لجمع التبرعات لصالح معهد آنا وينتور للأزياء في متحف المتروبوليتان للفنون  في مدينة نيويورك ، تباع الطاولات في الحفلة لمصممي الأزياء بمئات الآلاف من الدولارات والتي تذهب أرباحها في النهاية لحملة التبرعات ، فيكون الحفل للمصممين فرصة ذهبية لعرض تصاميمهم وتسويقها بطريقة إبداعية لأنهم يحرصوا على شراء الطاولات ويدعون عليها عدداً من المشاهير شرط أن يرتدوا من تصاميمهم.

 

 

*وتركيا كسرت هذه القاعدة*

 

منعت تركيا فرش السجاد الأحمر لاستقبال ضيوف الدولة ، ويعود ذلك لقرار رسمي أصدرته الرئاسة بشأن لون السجاد المستخدم في استقبال الزيارات الرسمية ، حيث تقرر استبدال السجاد الأحمر باللون الأزرق ، وذلك لتطبيق القرار الرسمي الصادر بسبب رفض أن يكون لون علم دولة تركيا نفس لون السجاد الذي يسير عليها بالأقدام.

 

 

وأنت أخبرنا ما رأيك بRed carpet هل كان لديك هذه المعلومات عن السجادة الحمراء؟ ومن نجمك المفضل الذي سار على هذه السجادة؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى