أخبار العالمسياحة و سفرمال و أعمال

الكويت دولة صغيرة تمتلك اقتصاد يضاهي دولة امريكا تعرف إلى السر !!

الكويت 🇰🇼 دولة صغيرة تمتلك اقتصاد يضاهي دولة امريكا تعرف إلى السر !!

الكويت ، دولة شبه الجزيرة العربية الواقعة في الركن الشمالي الغربي للخليج العربي.

الكويت دولة صغيرة تقع في الشرق الأوسط على الخليج العربي، بين العراق والمملكة العربية السعودية. إنها دولة صحراوية ذات صيف شديد الحرارة وشتاء قصير بارد، ومع ذلك فإن شاطئها المعروف باسم خليج الكويت، وهو ميناء عميق على الخليج العربي.

الكويت 🇰🇼 دولة صغيرة تمتلك اقتصاد يضاهي دولة امريكا تعرف إلى السر !!

يُدرج أصل مدينة الكويت – دولة الكويت – في بداية القرن الثامن عشر تقريباً عندما كانت قبيلة بني العتوب، وهي مجموعة من عائلات قبيلة عنيزة في المناطق الداخلية من شبه الجزيرة العربية قد هاجروا إلى المنطقة التي هي الآن الكويت، ويعود تأسيس مشيخة الحكم الذاتي في الكويت إلى عام 1756 ميلادي، عندما قررت العشائر تعيين شيخ من عائلة الصباح شيخاً على كامل الكويت، وخلال القرن التاسع عشر تطورت الكويت كمجتمع تجاري مستقل مزدهر، وقد مرت هذه المنطقة بالعديد من التطورات السياسية والعسكرية منذ ذلك الوقت وحتى حصولها على الاستقلال الذاتي، والتحرير.

 

ارتبطت ثروات الدولة بالتجارة الخارجية، وبمرور الوقت، ومع الثروة المتراكمة، نمت القلعة الصغيرة لتصبح مدينة الكويت، وهي مدينة حديثة تجمع بين ناطحات السحاب، والمباني السكنية، والمساجد، وتضم مدينة الكويت معظم سكان البلاد مما يجعل الكويت واحدة من أكثر دول العالم تحضراً.

الكويت 🇰🇼 دولة صغيرة تمتلك اقتصاد يضاهي دولة امريكا تعرف إلى السر !!

اقتصاد الكويت:

تعتبر الكويت بطبيعتها اقتصاداً حراً، ومفتوحاً نسبياً، ويعتمد بشكل أساسي على إنتاج النفط الخام، ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي للكويت 135 مليار دولار أمريكي، ونصيب الفرد من الدخل 60 ألف دولار أمريكي وفق إحصائيات البنك الدولي وتوقعات عام 2022م.

وتعتبر الكويت خامس أغنى دولة في العالم، ورغم أن اقتصاد الكويت عانى بشكل كبير بسبب حرب الخليج، ولكن أعيد تأسيسه من خلال عملية إعادة تطوير سريعة.

بعض الصناعات الهامة المزدهرة في الكويت، والمسؤولة عن ازدهار الاقتصاد الكويتي بخلاف البترول هي الملح، والبناء، ومعالجة الأغذية، وتحلية المياه، والأسمدة، والأسمنت، والمنسوجات، والبتروكيماويات.

عند أي دراسة اقتصادية لأي دولة من دول العالم هناك العديد من العوامل التي يتم دراسة الاقتصاد فيها.

عوامل دراسة اقتصاد الكويت لعام 2022م:

الكويت 🇰🇼 دولة صغيرة تمتلك اقتصاد يضاهي دولة امريكا تعرف إلى السر !!

يعتمد اقتصاد جميع دول العالم على مجموعة من عوامل الإنتاج، وهي: الزراعة والصيد، والموارد الطبيعية والصناعية، والقوى العاملة والعمل، ورأس المال، والنقل.

كل هذه العوامل مطلوبة بكمية مناسبة لكي تنمو الدولة، أو تحافظ على نموها، وتكون مسؤولة عن التنمية الاقتصادية الشاملة.

1) الزراعة والصيد:

تبلغ مساحة الكويت حوالي 17200 كيلومترمربع، والأرض هنا رملية جداً، وقاحلة، وقليلة الاستقرار كطقس، وزراعة.
الزراعة ممكنة بنسبة 0.84٪ فقط بينما تبلغ نسبة الأراضي المتاحة للمحاصيل الدائمة 0.17٪ فقط، وأما باقي الأراضي قاحلة وتحتوي على كمية كبيرة من حقول النفط.

إمكانيات التنمية الزراعية محدودة للغاية، وفقط مساحة صغيرة من الأرض صالحة للزراعة، وبسبب ندرة المياه، ونقص التربة، ونقص العمال المدربين على المهارات الزراعية، فإن جزءاً فقط من تلك الأرض يخضع للزراعة الفعلية، وبالتالي فإن مساهمة الزراعة غير ذات أهمية في ناتج الاقتصاد.

الكويت 🇰🇼 دولة صغيرة تمتلك اقتصاد يضاهي دولة امريكا تعرف إلى السر !!

تكثر الأسماك في الخليج العربي، وكان يعتبر صيد الأسماك في الكويت صناعة وتجارة رائدة قبل اكتشاف النفط.
يواصل صيادو الأسماك الكويتية هذا التقليد اليوم ،وكان الجمبري من السلع القليلة إلى جانب النفط التي استمرت الكويت في تصديرها بعد الحرب العالمية الثانية.

2) الموارد الطبيعية والصناعية:

تمتلك الكويت ما يقرب من عُشر احتياطيات النفط المؤكدة في العالم، ويُعتقد أن احتياطيات الكويت المؤكدة القابلة للاستخراج كافية للحفاظ على مستويات الإنتاج الحالية لنحو 150 عاماً، وعلى الرغم من أن صناعة النفط تعرضت لأضرار جسيمة أثناء الغزو العراقي، فقد تم إصلاح معظم ذلك بحلول منتصف التسعينيات.

كما تمتلك الكويت أيضاً احتياطيات كبيرة من الغاز الطبيعي معظمها في شكل غاز مصاحب أي الغاز الذي يتم إنتاجه مع النفط الخام، ولا توجد معادن مهمة أخرى.

المياه العذبة الطبيعية نادرة حتى تم بناء محطات تحلية المياه بعد الحرب العالمية الثانية، وكان لابد من استيراد المياه قبل ذلك.

كما زاد توليد الكهرباء بشكل كبير مع نمو السكان والصناعة، ويتركز الإنتاج في عدة محطات طاقة كبيرة تعمل بالغاز الطبيعي من بينها محطة في الشويخ وأخرى في الشعيبة.

● النفط:

في عام 1934 حصلت شركة نفط الكويت (KOC)، التي تم تقسيم ملكيتها بالتساوي بين شركة البترول البريطانية، وشركة نفط الخليج (التابعة للولايات المتحدة) على امتياز يغطي المنطقة بأكملها باستثناء المنطقة المحايدة.

تم البدء بإنتاج النفط عام 1938 لكن الحرب العالمية الثانية أرجأت التطور حتى عام 1946، وبعد ذلك كان التقدم مذهلاً.
في عام 1953 قامت شركة النفط المستقلة الأمريكية وشركة جيتي أويل اللتان تمتلكان امتيازات مشتركة للمنطقة المحايدة بإنتاج النفط بكميات تجارية فيها، وفي عام 1955 تم اكتشاف النفط في شمال الكويت.

بحلول عام 1976 كانت الكويت قد حققت السيطرة الكاملة على شركة نفط الكويت مع احتفاظ المالكين السابقين بالحق في الشراء بسعر مخفض، وكما حصلت الحكومة على الملكية الكاملة لشركة البترول الوطنية الكويتية (KNPC) التي كانت قد أسستها في عام 1960 مع مستثمرين كويتيين من القطاع الخاص، ثم قامت شركة البترول الوطنية الكويتية المصممة لتكون بمثابة شركة نفطية متكاملة بالتحكم في توريد، وتوزيع المنتجات البترولية داخل البلاد، وبدأت عمليات التسويق في الخارج.

في عام 1980 أسست الحكومة مؤسسة البترول الكويتية كمنظمة جامعة تشرف على شركة نفط الكويت، وشركة البترول الوطنية الكويتية، وكذلك شركة ناقلات النفط الكويتية، وشركة الصناعات البتروكيماوية، وشركة التنقيب عن البترول الأجنبية الكويتية.

تنبع التكلفة المنخفضة نسبياً لإنتاج النفط في الكويت من بعض المزايا الفريدة، والأهم من ذلك أن هناك عدداً من الآبار عالية الإنتاجية، والتي يمكن أن يتنوع إنتاجها في وقت قصير مما يلغي الحاجة إلى وجود أعداد كبيرة من صهاريج التخزين.
توضع معظم صهاريج التخزين نفسها على سلسلة من التلال على بعد أميال قليلة من ساحل البحر على ارتفاع حوالي 300 قدم (90 متراً).

 

وهذا يتيح إجراء عمليات التحميل عن طريق الجاذبية بدلاً من المضخات، وهناك أيضاً مصافي تكرير واسعة، ومخابئ للناقلات.

● الغاز الطبيعي:

يتم إنتاج كميات هائلة من الغاز الطبيعي بالاشتراك مع النفط الخام، وعلى الرغم من أن الغاز الطبيعي لديه إمكانات كبيرة كمصدر للعملات الأجنبية، فقد تم استخدامه بشكل أساسي لإعادة الحقن في حقول النفط للحفاظ على الضغط، وتوليد الكهرباء (لا سيما لتقطير المياه)، وإنتاج (كمادة خام) في البتروكيماويات والأسمدة، وكمنتج مصدر بكميات صغيرة.

الكويت 🇰🇼 دولة صغيرة تمتلك اقتصاد يضاهي دولة امريكا تعرف إلى السر !!

● الصناعة:

تساهم الصناعة حالياً بما يقرب من عُشر الناتج المحلي الإجمالي لدولة الكويت، ويتكون بالكامل تقريباً من المنتجات البترولية المكررة، والبتروكيماويات، والأسمدة.

كما تشمل المنتجات المصنعة الأخرى الأقل أهمية الملابس، والمنتجات المعدنية المصنعة، والمواد الكيميائية الصناعية، والآلات غير الكهربائية.

3) القوى العاملة، والعمل:

تتمتع الدولة بمؤشر التنمية البشرية (HDI) مرتفع للغاية عند 0.916، وتحتل المرتبة 31 على مستوى العالم مما يدل على ارتفاع متوسط العمر المتوقع، ومعدل معرفة القراءة، والكتابة، وكذلك مستوى المعيشة مما يجعلها في فئة الدولة المتقدمة للغاية.

بلغ عدد سكان الكويت 4.38 مليون نسمة في عام 2022، منهم 3.25 مليون في الفئة العمرية بين 20-49، وكذلك 3.064 مليون نسمة من الأجانب، ويظهر ذلك توافر العمالة حول السنوات العشر الماضية حيث يعمل الناس بشكل رئيسي في حقول النفط، ومصافي النفط في الكويت.

مؤسسة البترول الكويتية هي أكبر شركة في الكويت تعمل في مجال البترول، والغاز الطبيعي.

الكويت 🇰🇼 دولة صغيرة تمتلك اقتصاد يضاهي دولة امريكا تعرف إلى السر !!

العاملون هنا هم في الغالب المغتربون المهاجرون من الشرق الأوسط، وجنوب آسيا، ويشكلون حوالي 70٪ من إجمالي القوى العاملة.

كما أن هناك عدداً كبيراً من المهاجرين غير الشرعيين يقيمون في الكويت، وذلك لأن مستوى المعيشة مرتفع للغاية مع المهنيين مثل المهندسين والمدراء يكسبون حوالي 4200 دولار شهرياً.

توظف دوائر الخدمات 66٪ من إجمالي القوى العاملة التي تشمل قطاع الخدمات الاجتماعية، والشخصية المجتمعية، والتي تشمل أيضاً العاملين في القطاع العام.

ثانياً قطاع خدمات تجارة الجملة، والتجزئة، والمطاعم التي تشكل حوالي 15٪ من إجمالي القوى العاملة، ويليه قطاع الإنشاءات والصناعة بنسبة 8٪ و 7٪ على التوالي.

يعمل في إنتاج وتصنيع النفط الخام إلى جانب التكرير 8٪ من المواطنين من القوى العاملة، وتوظف صناعات الكهرباء، والمياه والغاز “المرافق للنفط” بشكل رئيسي مواطنين كويتيين يمثلون 83٪ من القوى العاملة في هذا القطاع بينما 37٪ من القوى العاملة الوافدة تعمل في قطاع الخدمات المجتمعية والاجتماعية، والشخصية، ويزيد مجموع هؤلاء على 649.000 من غير الكويتيين، ويشملون عمال المنازل، والسائقين، والعمالة المنزلية غير الماهرة، ويعمل أكثر من 308.000 وافد في قطاع التجارة، والضيافة، بانخفاض 1٪ عن عام 2021، ويبلغ عدد الوافدين العاملين في قطاع الخدمات المالية والتجارية ما يزيد عن 89000 وافد، ويعمل ما يقرب من 113000 شخص وافد في الصناعة التحويلية بما في ذلك التكرير، وهناك إذن لتنمية النقابات، ولكن ما يقل عن 10٪ فقط من السكان العاملين هم أعضاء في النقابات.

4) رأس المال:

يبلغ الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد الكويتي وفق سعر الصرف الرسمي حسب تقديرات عام 2022 حوالي 134.77 مليار دولار، ومحققاً بذلك نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي حوالي 60 ألف دولار لعام 2022، وذلك مع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي حسب تقديرات 2022) بنسبة 4٪.
وتتمتع الكويت بمجموعة متنوعة من الموارد الطبيعية، وهي النفط، والغاز الطبيعي، والأسماك، وبينما تشكل منتجات التصدير الرئيسية واحدة من أهم الموارد وهي النفط، والمنتجات المكررة، والأسمدة، وتعتبر كل من اليابان، وكوريا الجنوبية، وتايوان، وسنغافورة، والولايات المتحدة، والصين، وهولندا من أهم الدول التي تستورد من الكويت، ويعتبرون شركاء التصدير منها أيضاً.

 

بينما تشكل المواد الغذائية، ومواد البناء، والمركبات، وقطع الغيار، والملابس منتجات الاستيراد الرئيسية، وتعتبر كل من الولايات المتحدة الأمريكية، واليابان، وألمانيا، والصين، وكوريا الجنوبية، والمملكة العربية السعودية، وإيطاليا، والمملكة المتحدة البريطانية شركاء الاستيراد الرئيسيين.

سوق الكويت للأوراق المالية المعروف باسم KSE يمتلك حوالي 200 شركة مدرجة في ثاني أكبر بورصة في العالم العربي برأس مال سوقي إجمالي قدره 235 مليار دولار أمريكي، وتمتلك الدولة كمية كبيرة من الاحتياطيات التي تنقسم بشكل أساسي إلى قسمين صندوق التوليد المستقبلي، والاحتياطيات العامة، وكلاهما تديره هيئة الاستثمار الكويتية (KIA).

● التمويل:

يصدر بنك الكويت المركزي العملة الوطنية وهي الدينار الكويتي، وهو الهيئة التنظيمية المصرفية الرئيسية في البلاد.
بالإضافة إلى بنكها المركزي يوجد في الكويت بنوك متخصصة تعمل في مجالات الادخار، والائتمان، والقروض الصناعية والعقارات، وهناك أيضا بنوك تجارية، ولا يجوز لأي بنك أجنبي العمل في الكويت باستثناء بنك البحرين والكويت، ومقره البحرين والمملوك مناصفة للدولتين.

كما تم إنشاء بنك إسلامي وهو مصرف يلتزم بالقوانين الدينية الصارمة التي تحكم المعاملات المالية.

5) النقل:

جواً: هناك العديد من شركات الطيران المحلية، والإقليمية، والأوروبية التي تخدم الكويت من وإلى جميع أنحاء العالم، وتمتلك مطار دولي كبير يسمى مطار الكويت الدولي الذي يقع جنوب العاصمة مباشرة، وكذلك شركة الخطوط الجوية الكويتية، وهي شركة مملوكة للدولة تخدم عدداً من الخطوط الدولية.

الطرق:

نظام الطرق في الكويت حديث بشكل ممتاز، ويستأجر العديد من المسافرين سيارة بسائق لإدارة احتياجات النقل الخاصة بهم، وكما تقدم بعض أفضل الفنادق هذه الخدمة لنزلائها، وكذلك تعمل معظم شركات تأجير السيارات الكبرى في الكويت بما في ذلك Avis و Hertz و Budget.
بحراً: تم توسيع مرافق الموانئ في البلاد، وأسطولها من ناقلات النفط، وسفن الشحن العامة.

 

ملخص تنفيذي لبيان مناخ الاستثمار في اقتصاد الكويت:
الكويت كبلد يمتلك 10% من احتياطيات النفط المؤكدة في العالم، وهي من أكبر عشر دول مصدرة للنفط في العالم، ويعتمد الاقتصاد بشكل كبير على إنتاج النفط، والصناعات ذات الصلة، والتي تمتلكها وتديرها الحكومة بالكامل تقريباً.

يمثل قطاع الطاقة أكثر من نصف الناتج المحلي الإجمالي، وما يقرب من 90 في المائة من الإيرادات الحكومية.
إلا أن الحكومة الكويتية عمدت لمجموعة من الإصلاحات الاقتصادية، والتنويع في الصناعات في خطتها للتنمية الوطنية المسماة رؤية الكويت الجديدة 2035.

تفاصيل القروض السريعة والسهلة في الكويت وشروطها

تعتمد الحكومة في رؤيتها على تطوير القطاع الخاص لتقليل اعتماد البلاد على النفط كتحدي رئيسي، وذلك من خلال تحسين مناخ الأعمال لتمكين القطاع الخاص، وإعداد مواطني الكويت للعمل بنجاح في القطاع الخاص، وقد أحرزت الحكومة تقدماً في مناخ الأعمال حيث تحسنت من 97 إلى 83 دولة من بين 190 دولة في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2021 الصادر عن البنك الدولي ويستمر التحسين بالشكل التدريجي.
ومع ذلك لا تزال الكويت في المرتبة الأدنى بين دول مجلس التعاون الخليجي، وقد يعود السبب لإعداد الكويتيين للعمل بنجاح في القطاع الخاص، والمنافسة الدولية أكثر صعوبة.
اليوم يعمل أكثر من 85 في المائة من جميع الكويتيين في وظائف القطاع العام حيث يتلقون رواتب، ومزايا سخية، وإن إقناع الشباب الكويتي بأن مستقبلهم في القطاع الخاص سيتطلب تغيير المواقف الاجتماعية، ورفع مستوى التعليم المحلي حتى يتمكنوا من المنافسة دولياً.

بهدف جذب الاستثمار الأجنبي أصدرت الحكومة قانوناً جديداً للاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2013 يسمح بملكية أجنبية بنسبة تصل إلى 100 في المائة، طبعاً إذا تمت الموافقة عليها من قبل هيئة تشجيع الاستثمار المباشر الكويتية (KDIPA).
يجب أن تلتزم جميع الشركات الأجنبية الأخرى بالقانون الحالي الذي يفرض على الكويتيين، أو مواطني دول مجلس التعاون الخليجي امتلاك ما لا يقل عن 51 بالمائة من أي مؤسسة، وعند الموافقة على الطلبات المقدمة من المستثمرين الأجانب الذين يسعون للحصول على ملكية بنسبة 100 في المائة تبحث الهيئة عن خلق فرص عمل، وتوفير التدريب والتعليم للمواطنين الكويتيين، ونقل التكنولوجيا، وتنويع مصادر الدخل القومي، والمساهمة في الصادرات، ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، والاستفادة من المنتجات والخدمات الكويتية.

أفادت هيئة تشجيع الاستثمار المباشر أنها رعت 37 شركة أجنبية بما في ذلك ست شركات أمريكية.

قد تقدم هيئة تشجيع الاستثمار المباشر (KDIPA) أيضاً حوافز استثمارية معينة مثل المزايا الضريبية، والإعفاء من الرسوم الجمركية، والسماح بتعيين موظفين أجانب معينين.

وفوق كل ما سبق لا تزال الحكومة ملتزمة بتنفيذ خطة التنمية الوطنية طويلة المدى لرؤية 2035، والتي تركز على تحسين البنية التحتية الاقتصادية للبلاد، مثل إنشاء المطارات الجديدة، والموانئ، والطرق، والمدن الصناعية، والتطورات السكنية الكبيرة، والمستشفيات، وخط سكة حديد، وقطار المترو.
ورغم ذلك تتوخى مبادرة البوابة الشمالية التي تشمل الجزر الخمس، أو مشاريع مدينة الحرير استثمار القطاعين العام والخاص في إنشاء منطقة اقتصادية دولية يمكن أن تتجاوز 400 مليار دولار أمريكي على مدى عدة عقود.

تركيب شاور بوكس | شركة المثالي للخدمات المنزلية الكويت

آفاق الاقتصاد الكويتي:

كان أداء قطاع الطاقة جيداً حتى الآن هذا العام حيث ارتفع إنتاج النفط بنحو 14٪ في الأشهر الأربعة الأولى بفضل خفض قيود أوبك بلس.
أما في القطاع غير النفطي فقد تم كبح زخم الإنتاج في أوائل عام 2022، وذلك بسبب زيادة حالات Covid-19 كورونا، وبعض القيود التي تلت ذلك.
ومع ذلك منذ منتصف فبراير (شباط) تراجعت الحالات وتم تخفيف هذه القيود، ودعم الاستهلاك المحلي ووصول الزوار، والسياح حتى.
بالإضافة إلى ذلك تحسن إقراض الشركات، والإقراض الاستهلاكي خلال الربع الأول حيث نما الأخير بمعدل سنوي مزدوج الرقم، وفي حين أن ارتفاع أسعار النفط في عدة سنوات قد يعزز الإنفاق الحكومي.

النمو الاقتصادي في الكويت:

يجب أن يرتفع نمو الناتج المحلي الإجمالي هذا العام بسبب ارتفاع إنتاج النفط، وأسعاره، وزيادة الطلب المحلي بسبب تأثير انحسار Covid-19 كورونا، والحرب الروسية الأوكرانية.
يتوقع المحللون نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 7٪ في أواخر العام 2022 بزيادة قدرها 0.2 نقطة مئوية عن توقعات الشهر الماضي، وبينما في عام 2023 يتوقع الخبراء المحليين والدوليين نمواً بنسبة تقريبية 3.4٪ وما يزيد عن ذلك مما يضيف قوة لاستمرار الحكومة الكويتية بتنفيذ رؤى كويت الجديدة 2035م.

الكويت اجتماعياً:

مرت الكويت بالعديد من المراحل الاجتماعية نتيجة لتنوع الأحداث السياسية التي مرت بها على مختلف الأعوام لكنني سأقدم شرحاً مبسطاً لها يشمل جميع نواحي الحياة بها.
وسأقسم الدراسة لعدة أقسام كما يلي:

الإطار الدستوري:

الكويت مملكة دستورية لها هيئة تشريعية واحدة، ومنذ الاستقلال عن بريطانيا عام 1961م، يحكم الكويت أمير من عائلة الصباح، وذلك عبر مجلس الوزراء.
السلطة التشريعية بيد مجلس الأمة الذي ينتخب 50 عضواً لمدة أربع سنوات، ومع ذلك يضم هذا البرلمان أيضاً وزراء معينين، وقد تم حله عدة مرات بما في ذلك في الأعوام 1976 و 1985 و 1999 و 2006 و 2009.

القانون والعدالة:

النظام القانوني في الكويت له عدة مصادر، ويستند قانون الأحوال الشخصية، والقانون المدني الذي يشمل قانون الأسرة، وقانون الوصية إلى حد كبير إلى الشريعة (القانون الإسلامي).
في حين أن القانون التجاري، والجنائي يتأثر أيضاً بالشريعة، وإلا أنه تم تحديث بعض القوانين بشكل كبير والاستعانة بالقانون المدني الأوروبي، والقانون العام، وكذلك من القوانين القانونية للإمبراطورية العثمانية، ومن قوانين الدول العربية الأخرى، والتي هي نفسها متأثرة بشدة بالقانون الأوروبي، وذلك لتشجيع الاستثمارات الخارجية كما ذكرت سابقاً.

هناك العديد من المحاكم، ونظام محاكم الاستئناف، وكما يعمل الأمير في بعض الأحيان باعتباره محكمة الاستئناف النهائية.

أفضل شركات تأمين السيارات في الإمارات، منها حصل على تصنيف إئتماني ممتاز

العملية السياسية:

بدلاً من الأحزاب السياسية تمتلك العديد من المنظمات شبه السياسية ممثلين في البرلمان، ولعدد من السنوات اقتصر التصويت على الرجال الكويتيين المولودين بالفطرة، والذين لا تقل أعمارهم عن 21 عاماً، وقد تم منع الجنود والشرطة والنساء من التصويت.

في ظل هذه المؤهلات شكل ما يقرب من عُشر السكان جمهور الناخبين فقط ،ولكن ابتداءً من التسعينيات ازدادت محاولات توسيع حق الاقتراع إلى النساء، وفي عام 1999 أعلن الأمير أنه سيسمح للمرأة بالتصويت في الانتخابات المقبلة، وتم منح الامتياز رسمياً في عام 2005، وفي عام 2009 تم انتخاب النساء لعضوية البرلمان لأول مرة.

الأمن والحماية:

نصيب الفرد من الإنفاق العسكري في الكويت من بين أعلى المعدلات في العالم، وهذا الإنفاق ناتج إلى حد كبير عن العلاقة المتوترة سابقاً مع العراق نتيجة حرب الخليج، ولذلك اتخذت الكويت تدابير مهمة لتحديث، وزيادة قواتها المسلحة.

كما تتمركز القوات الأمريكية هناك منذ أوائل التسعينيات، ولدى الكويت أيضاً اتفاقيات دفاعية مع دول أخرى بما في ذلك روسيا والمملكة المتحدة وفرنسا.

يُطلب من الذكور الكويتيين الخدمة لمدة عامين في القوات المسلحة على الرغم من أن طلاب الجامعات قد يحصلون على إعفاءات لمدة عام واحد من تلك الخدمة.
الصحة والخدمات الاجتماعية في الكويت:
الكويت لديها خطة شاملة للرعاية الاجتماعية حيث يحصل المحتاج على مساعدة مالية، ويتم تقديم القروض للمعاقين لبدء الأعمال التجارية كما يمكن للمعاقين الحصول على العلاج والتدريب، والتعليم متاح للكبار الأميين.

تقدم وزارة الشؤون الاجتماعية برنامجاً يوفر سكناً لائقاً، وبأسعار معقولة، ومجهز تجهيزاً كاملاً بمرافق حديثة للمواطنين ذوي الدخل المحدود، وكذلك تمتلك الكويت أيضاً نظام رعاية صحية وطنياًَ مدعوماً، وشاملاً ومتطوراً.

في عام 1976 ميلادي أنشأت الحكومة صندوق الاحتياطي الكويتي للأجيال القادمة، وخصصت له 10 في المائة من عائدات الدولة سنوياً، حيث وجدت الحكومة أنه من الضروري إبقاء، والاستثمار في الصندوق للحالات الطارئة.

فني تركيب منهول الجهراء الكويت

الإسكان:

يتم دعم الإسكان في الكويت بشكل كبير من قبل الحكومة، وبما أن الحكومة استثمرت مبالغ كبيرة من المال في التنمية منذ الطفرة النفطية، فإن معايير الإسكان مرتفعة بشكل عام، ولقد تم تحديث المساكن التقليدية (المباني ذات الجدران الطينية التي يبلغ ارتفاعها من طابق إلى طابقين) إلى منازل، والمجمعات السكنية ذات الطراز الحديث في البناء وفق التقنيات المتقدمة في معظم أنحاء البلاد.

التعليم:

تقريبا كل السكان يعرفون القراءة والكتابة، والتعليم العام في الكويت إلزامي للطلاب الكويتيين الذين تبلغ أعمارهم بين 6 و 14 عاماً ، وهو مجاني تماماً، ويشمل أيضاً الوجبات المدرسية، والكتب، والزي المدرسي، والمواصلات، والعناية الطبية.
عادة ما يذهب الطلاب غير الكويتيين إلى مدارس خاصة، ولكن بدأت المدارس الخاصة أيضاً باستقبال الطلبة الكويتيين، وتتمتع المدارس الحكومية والخاصة بتجهيزات تعليمية عالية حيث تطور وزارة التربية في الكويت من مناهجها باستمرار للتماشى مع التطور الحاصل ضمن العالم، وتعتبر كل مديرية تربوية في الكويت مركز أساسي لتطوير التعليم ضمنها بشكل منفصل عن الأخر . تأسست جامعة الكويت عام 1964، والغالبية العظمى من طلابها من الكويتيين، وحوالي ثلاثة أخماس من النساء.

قد يهمك : تركيب منهول الكويت

في عام 2001 بدأت الجامعة في الفصل بين الجنسين، وهي الخطوة التي دعت إليها الجمعية الوطنية، وتشمل مؤسسات التعليم العالي الأخرى كلية الدراسات التكنولوجية.
كما تأسست الجامعة الأمريكية في الكويت في عام 2004، ويلتحق عدة آلاف من الطلاب بالكليات، والجامعات في الخارج، وخاصة في الولايات المتحدة، وبريطانيا، ومصر، وعادة ما يكون ذلك في منح حكومية نتيجة الدعم اللامحدود التي تقدمه في هذا المجال.
الحياة الثقافية:
على الرغم من احتضان الكويت للعديد من جوانب الثقافة الغربية، إلا أن البلاد لا تزال محافظة ثقافياً وفق العادات العربية الدينية. يتخلل تراثها العربي الإسلامي الحياة اليومية، وكما هو الحال في معظم أنحاء الشرق الأوسط انعكس صعود الأصولية الإسلامية في السبعينيات، والثمانينيات في عودة عامة إلى العادات التقليدية، وذلك يتضح من اللباس العام للنساء اللاتي استمرن بارتداء الحجاب، أو النقاب حسب العادة، وأكثر بكثير من الماضي كالتزام منهن بعادات مجتمعنا العربي الأصيل.
إن حق المرأة في قيادة السيارات، والعمل خارج المنزل مقبول بشكل عام، ولم يكن موضوع نقاش عام أبداً ضمن المجتمع الكويتي بل لقي دعم في العديد من المراحل، ومع ذلك فإن مسألة منح المرأة حق التصويت أدت إلى انقسام ضمن مجلس الدولة بين العديد من الكتل النيابية ولكنه انتهى بالسماح لها بحق التصويت كما ذكرت سابقاً، وقد كان التقسيم مبنياً على المعايير مثل تلك الموجودة في المملكة العربية السعودية المجاورة.

قد يهمك:

فني صحي صباح السالم

الحياة والعادات الاجتماعية في الكويت:

تتميز الثقافة الكويتية التقليدية بأصالتها فحتى الآن توجد مجالس الديوانية، وهي تجمع منظم للرجال بشكل دائم عادة في خيمة، أو غرفة منفصلة من المنزل، والتي تكون بمثابة وقت لقضاء العائلة، والمقربون وقت للتجمع، أو الاستمتاع بالمرطبات، أو التحدث، أو ممارسة الألعاب.

يحتفل الكويتيون بجميع الأعياد الإسلامية الرئيسية، بما في ذلك رمضان والعيدان عيد الفطر وعيد الأضحى، وكذلك عيد الاستقلال للدولة الكويتية، وعيد التحرير من الغزو العراقي بين عامي 1990-1991 ميلادي، وهما عيدين إضافيين مهمين للشعب الكويتي.

يعتبر الفول، والفلافل، والحمص حجر الزاوية في المطبخ الكويتي على الرغم من انتشار مطاعم الوجبات السريعة الغربية في مدينة الكويت، ولكن الفول عبارة عن طعام أساسي تعتمد في إعداده سيدة المنزل على الفول الذي يضاف إليه الثوم والليمون.
يتكون الفلافل من كرات مقلية من الحمص والتوابل، وغالباً ما يتم تقديمه في الخبز الخالي من الخميرة (الخبز) مع الخضار، ويستخدم الحمص الحب أيضاً في صنع أكلة شعبية أخرى الحمص مع تغميس الخضار والخبز.

قد يهمك: فني سخانات مركزية
وكذلك تتكون الوجبة الكويتية التقليدية من أرز متبل مغطى باللحم، أو السمك، أو المحار المأخوذ من الخليج العربي.
والعديد من الأطعمة الرئيسية الأخرى التي لن يسعنا ذكرها كلها ضمن هذا المقال، ولكن تنوع الطعام ضمن المطبخ الكويتي، والحفاظ على الطعام الأصلي الخاص بالمنطقة تدل على تمسك هذا الشعب بعاداته على كافة المستويات الحياتية الاجتماعية.
الفنون:
لا تزال الفنون الشعبية الكويتية مهمة، والحرف البدوية هي الأبرز، وعلى الرغم من أن عدداً قليلاً من البدو يسكنون الكويت الآن، فقد تم الحفاظ على تقاليدهم الفنية، وخاصة النسيج.
تصنع الأقمشة المنسوجة بشكل معقد على سدو، ونول بدوي، وهي مشاهد شائعة في الأسواق (البازارات).
بيت السدو وهو متحف الحرف البدوية يقدم دروساً في النسيج حتى الآن، وكذلك تحظى الرقصات التقليدية بشعبية كبيرة بما في ذلك الشريعة التي تتميز بغناء السيوف، والشعر.
وتدعم الحكومة الحفاظ على الفنون الشعبية، وتمول العديد من المنظمات للحفاظ عليها ونشر العديد من المقالات ومقاطع الفيديو والصور، وغيرها الكثير فضلاً عن العديد من الفرق التي تقدم عروضها في جميع أنحاء البلاد.

قد يهمك :

فني صحي الكويت
المؤسسات الثقافية:
كان وما يزال يوجد في الكويت بعض المتاحف التي تعرضت للضرر نتيجة الغزو العراقي الذي كان له تأثير كارثي على العديد من البنية التحتية، والمؤسسات الثقافية، وحتى الحكومية حيث أخذ العراقيون العديد من الأعمال الفنية، وتضررت بعض المباني بشدة نتيجة لذلك.
نُهب متحف الكويت الوطني مع اندلاع الحرب، والذي كان يضم في يوم من الأيام مجموعة شاملة من الفن الإسلامي للجتمعات الاسلامية التي توالت على الكويت، وأضرمت فيه النيران، ورغم ذلك تم تجديد جزء صغير فقط من المبنى، وإعادة فتحه للجمهور. زادت الخسارة من أهمية متحف طارق رجب (متحف طارق)، وهو متحف يضم مجموعة خاصة تضم لوحات، وفخار، ومشغولات معدنية، ومجوهرات، وآلات موسيقية، والعديد من الأشياء الأخرى.
قصر السيف وهو صرح تاريخي هام الذي تم بناؤه عام 1910 ميلادي، وخضع لاحقاً للعديد من التجديدات، والإصلاحات، وهو أحد المساكن الرسمية للعائلة الحاكمة، وكذلك معلم سياحي شهير يشتهر بهندسته المعمارية الإسلامية المعاصرة.
الرياضة والترفيه:
تمتلك الثقافة الرياضية الكويتية تنوعاً كبيراً مثلها في ذلك مثل باقي دول الخليج الأخرى، ومن بينها الرياضات التقليدية للمجتمع العربي البدوي، والرياضات المعاصرة ذات الأصل الغربي. تشمل الرياضات التقليدية المستمرة حتى الآن، والتي لا تزال تحظى بشعبية دائمة سباقات الهجن والخيول.

قد يهمك:

ادوات صحية جمعية صباح السالم

فني صحي جمعية سعد العبدالله
تعتبر الخيول العربية من بين الأفضل في العالم، ويستمتع المشايخ بالصيد بالصقور في المقام الأول على الرغم من منع الصيد الجائر بعد عام 1990 نتيجة نقص عدد كبير من الحيوانات وهربها من بيئتها نتيجة شح المطر، والصيد طبعاً، وكما أدى وجود الألغام الأرضية غير المنفجرة الناجمة عن الحرب في الصحراء إلى الحد من ممارسته وتحذير الدولة منه للحفاظ على الأرواح. تنافس الكويتيون على المستويين الوطني المحلي والدولي العالمي في الرياضتين الأكثر انتشاراً وحباً في البلاد كرة القدم والجولف. مكّنت عائدات النفط الحكومة من دعم الرياضة بسخاء، وتفتخر الدولة الكويتية ببناء عدد من الملاعب بمواصفات دولية قادرة على استضافة البطولات الدولية، وكما شاركت الدولة الكويتية لأول مرة في الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1968 ميلادي، ولكنها لم تنافس أبداً في الألعاب الشتوية.
الإعلام والنشر:
تدير وزارة الإعلام الكويتية الصحافة الحكومية الورقية، والالكترونية، ومحطات البث الإذاعي، والتلفزيوني.
وما تزال الكثير من وسائل الإعلام المطبوعة تتلقى دعماً مالياً من الحكومة، وكذلك فإن الدستور يضمن حرية الصحافة إلا أنه تم تعليق هذا الحق في كثير من الأحيان قبل العام 1992 ميلادي.
أما في العام 1992 تم تخفيف القيود المفروضة على المطبوعات بشرط أن تراقب المصادر الإعلامية نفسها. فالانتقاد المباشر للأمير ومع ذلك لا يزال محظوراً حاله حال أي دولة على مستوى العالم.

الخلاصة:

جابه أهل الكويت العديد من الصعاب على المدى الطويل والقصير، وانتهت بتحررهم، وسعوا خلال جميع الفترات للارتقاء إلى التطور والحداثة، وآخذين من الغرب العلوم، وهيكلتها لتناسب عادات وتقاليد شعب هذه المنطقة، وموجهين عملهم لتطوير بلدهم، وتحقيق الاستقرار.
لقد تعافت الكويت إلى حد كبير من آثار الحرب، ولديها مرة أخرى أحد أعلى معدلات دخل الفرد في العالم، ومع ذلك تواصل حكومتها المحافظة بشكل عام تقديم مزايا مادية سخية للمواطنين الكويتيين، وعلى الرغم من أن العناصر المحافظة في مجتمعها قاومت مثل هذه الإصلاحات مثل حق المرأة في التصويت (لم يتم منح المرأة حق التصويت حتى عام 2005) ، إلا أنها ظلت مستقرة نسبياً، وقد أطلق عليها اسم “واحة” السلام، والأمن وسط منطقة مضطربة بخلاف ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو