منوعات

اليوم العالمي للتلفزيون.. شاشات ثلاثية الأبعاد مشاركة في العصر الرقمي

 

مراحل تطور التلفاز ونشأته، اليوم العالمي للتلفزيون.

 

شاشة التلفاز سحرت كل من شاهدها منذ ابتكارها عام 1925 حيث يمكنك بكبسة زر أن تسافر في رحلة عبر الزمن بين الماضي والحاضر وأنت في مكانك، كما أن منذ ابتكار هذا الاختراع المذهل والعقل البشري دائم التطور ولا يتوقف عن استحداث المزيد إلى أن وصل لشاشات ثلاثية الأبعاد وكأنك تجلس وسط الحدث وتتفاعل معه.
تربية الحيوانات الأليفة في المنزل.. تزيد هرمون السعادة

_مراحل تطور التلفاز ونشأته:

في فترة الستينات كان التلفاز يبث باللون الأبيض والأسود علما” بأنه منذ الخمسينات كانت فكرة الصور الملونة متواجدة بالفعل لكن كان هناك صعوبات في عملية التنفيذ والبث، قبل أن تكون التلفزيونات على الحالة التي عليها الآن سبقتها سنوات طويلة من التطوير، حيث مر بمراحل عديدة كانت اولهما مرحلة التلفاز الميكانيكي والتي تعود إلى عام 1884م، حتى وصل إلى مرحلة التلفاز الإلكتروني، ثم مرحلة التلفاز الملون، ثم مرحلة تطور نظام الأسلاك، ومرحلة التلفاز الرقمي وأخيرا” مرحلة التلفاز عالي الدقة.

 

يعد التلفزيون من أقوى وسائل الإعلام في شد انتباه الجمهور والتأثير عليهم وإبهارهم، فهو يحمل بين طياته مزايا “السينما” من حيث الصورة واللون ومزايا الإذاعة الصوتية “الراديو” و”المسرح” من حيث الحركة والحيوية التي يتمتع بها، وفي الحديث حول نشأة التلفزيون وتطوّره يجدر الذكر بأن كلمة التلفزيون Television تتكون من مقطعين Tele والتي تعني عن بعد، وvision التي تعني الرؤية، وتعني الرؤية عن بعد، حيث يسمح هذا النظام بإرسال واستقبال الصورة المرئية المتحركة والصوت المصاحب لها عن طريق الأمواج الكهرومغناطيسية.

 

ويرجع تطور التلفاز إلى عدة مراحل:

في البداية عام 1925 تم اختراع آلة لبث الصوت و الصورة على يد جون لوجي مخترع التلفاز ، وفي عام 1927 تم ابتكار آلة تعمل على تقطيع الصور و تحويلها إلى خطوط إلكترونية صغيرة من قبل مخترع يدعى فرانسووث، وعبر تقنة الموجات الكهرومغناطيسية في عام 1928 تم ابتكار جهاز لنقل الصور من قبل المخترع فرانسووث.

 

وفي عام 1936 تم بث أول قناة حكومية في العالم حيث كان الإعلان عن إطلاق هيئة الإذاعة البريطانية لقناة بي بي سي .

وكعادة اليابان السباقة الأمم كشفت عن بث التلفاز الملون في 1953،

وتم تدشين أول قمر صناعي من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وذلك في 1962.

_اليوم العالمي للتلفزيون:

يعتبر اليوم الموافق 21 من شهر نوفمبر هو تاريخ الاحتفال باليوم العالمي للتلفزيون،يحتفل العالم بهذا اليوم بشكل خاص حيث أنه يعد تاريخ انعقاد أول منتدى عالمي للتلفزيون والذي كان في عام 1996.

 

يهدف هذا اليوم إلى تسليط الضوء بشكل خاص على الدور الهام الذي يلعبه التلفزيون في صنع القرار وذلك من خلال التأثير على الرأي العام والتركيز أيضا على دوره المحتمل في تسليط الضوء على القضايا الرئيسية بمختلف أنواعها بما فيها القضايا الاجتماعية والاقتصادية، ويعد اليوم العالمي للتلفزيون فرصة لتكريم العديد من المحترفين الذين يصنعون السحر على الشاشة وخلف الكواليس وتحت أصعب الظروف.

 

ويتميّز التلفزيون عن وسائل الإعلام الأخرى كالصحيفة والإذاعة بأنه يعطي صورةً حية أو صامتة مصحوبة بتعليق صوتي يتضمن معالجة فكرة ما، وللتلفزيون فوائد وميزات كبيرة أسهمت في تطور وزيادة وعي الجمهور لسرعة انتشاره وإقناعه لهم.

 

ورغم قدم وجوده، مازال التلفزيون صامدا” أمام التكنولوجيا، لم يتراجع ولكن تطورت وسائل مشاهدته عبر المنصات الإلكترونية.

 

شبابيك – دينا عساف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى