مال و أعمال

تعرَّف على رجال الأعمال الأقوى في العالم

 

 

يطلق مصطلح رجال الأعمال أو سيدة الأعمال على من يعمل أو يدير مؤسسة ربحية أو مجموعة مؤسسات وشركات تجارية كانت أم صناعية أم زراعية، فإن تعريف رجل الأعمال يتجسد تحقيقه بعد أمور مثل الشخصية والعقلية المتميزة، وليس كل صاحب مال وفير هو رجل أعمال، بل يطلق المصطلح على من يتمكن من تحقيق ربح مادي عبر بيع منتج أو خدمة، وهناك مصطلح آخر يطلق على رجل الأعمال وهو الرجل العصامي الذي بنى نفسه بنفسه، وحقق الثراء من عمله ونشاطه المستمر

 

وهذه قائمة برجال الأعمال في العالم الـ10 الأوائل:

 

– جيف بيزوس:

​​​​ازدادت ثروة بيزوس (55 عاما) بنحو 19 مليار دولار خلال عام واحد؛ إذ وصلت الآن إلى 131 مليار دولار.

وقد وسَّع بيزوس الذي يمتلك 16% من شركة أمازون الفجوة المالية بينه وبين غيتس المشهور بأعماله الخيرية والشريك المؤسِّس لشركة مايكروسوفت.

 

– بيل غيتس:

​​​مؤسِّس شريك لشركة مايكروسوفت للبرمجيات، زادت ثروه غيتس (63 عاما) لتصل إلى 96,5 مليار دولار، مقارنة مع 90 مليار دولار العام الماضي، يرأس وزوجته ميليندا أكبر شركة خيرية في العالم تحمل اسميهما.

 

– وارن بافيت:

​​​​​احتلَّ بافيت (88 عاماً) الذي يعتبر قطب استثمارات المرتبة الثالثة، رغم تضرُّره في أواخر شباط/فبراير بانخفاض كبير في أسهم شركة “كرافت هاينز” للأطعمة المعالجة التي يساهم فيها، وانخفضت ثروة بافيت بنحو 1.5 مليار دولار لتصل إلى 82.5 مليار دولار.

 

_ برنار أرنو:

​​​​احتفظ برنار أرنو الرئيس التنفيذي لشركة السلع الفاخرة الفرنسية “إل في إم إتش” بالمرتبة الرابعة على القائمة برصيد 76 مليون دولار.

 

– كارلوس سليم:

​​​​يمتلك رجل الاعمال المكسيكي أكبر شركة اتصالات في أميركا اللاتينية “أميركا موفيل”، وله أيضاً استثمارات في قطاعات أخرى، احتلَّ المرتبة الخامسة بثروة قدرها 64 مليار دولار.

 

– أمانسيو أوريتغا:

​​​​يعتبر رجل الأعمال الإسباني الأغنى في أوروبا والسادس على مستوى العالم بفضل ثروته (62.7 مليار دولار) التي جناها من متجريه زارا وأنديتكس.

 

– لاري أليسون :

​​​​مؤسِّس شريك لشركة أوراكل لتقنيه المعلومات، لديه ثروة تقدَّر بـ 62.5 مليار دولار، تعهَّد بالتبرُّع بـ 200 مليون دولار لمركز لأبحاث السرطان في جامعة جنوب كاليفورنيا.

 

– مارك زوكربرغ:

​​​​​رجل الأعمال الأميركي مارك زوكربرغ هو مؤسِّس شركة فيسبوك، تراجع في الترتيب من الخامس إلى الثامن وتأثَّرت ثروته ( 62.3 مليار دولار) بفضيحة تسريب البيانات التي ضربت الشركة في العام الماضي.

 

– مايكل بلومبيرغ:

​​​​ارتفع ترتيب رئيس بلدية نيويورك السابق مايكل بلومبرغ درجتين في القائمة، مع زيادة ثروته إلى 55.5 مليار دولار مقارنة مع 50 مليار دولار.

بلومبرغ معروف بأنشطته الخيرية؛ إذ تبرَّع بأكثر من خمسة مليارات دولار للسيطرة على السلاح والتغيُّرات المناخية وقضايا أخرى.

 

– لاري بيج:

​​شارك في تأسيس محرِّك البحث وشركة غوغل، يدير شركة ألفابيت الشركة الأم لـ غوغل والقيمة الصافية لثروته 50.8 مليار دولار.

وضمَّت قائمة فوربس لأثرياء العالم 2019م أيضا الرئيس الأميركي دونالد ترامب في المرتبة 715؛ إذ صعد 51 درجة على الرغم من أنَّ ثروته لم تتغيَّر عن الماضي وظلَّت عند 3.1 مليار دولار.

ولا يزال الأميركيون يهيمنون على القائمة؛ إذ بلغ عددهم 14 من بين 20 مليارديراً.

 

أمَّا غير الأميركيين الذين احتلُّوا مراتب بين أغنى 20 شخصية فهم الهندي موكيش أمباني رئيس مجلس إدارة شركة “ريلاينس اندستريز” الذي احتلَّ المرتبة 13، والصيني ما هواتنغ رئيس شركة “تينسيت” الصينية العملاقة للإنترنت الذي احتلَّ المرتبة العشرين.

 

كما شملت القائمة مليارديرات عرب بينهم المصريان ناصف ساويرس وشقيقه نجيب ساويرس والإمارتي ماجد الفطيم، والقطري فيصل بن قاسم آل ثاني والكويتي قتيبة الغانم.

 

وحسب القائمة؛ فإنَّ كايلي جينر هي أصغر مليارديرة في العالم بعمر 21 عاماً وجمعت ثروة تقدَّر بـ  3 مليارات دولار بفضل شركة باسمها في مجال التجميل.

​​وشملت قائمة فوربس لأثرياء العالم 2153 ثرياً.

رجال أعمال بدؤوا من الصفر.. والآن هم أبرز رجال الاقتصاد في العالم

_ أغنى رجل أعمال في العالم العربي:

تصدَّر المصري ناصف ساويرس قائمة أثرياء العرب لعام 2021م، وفقاً لقائمة فوربس، وجاء المصري ناصف ساويرس في صدارة قائمة أثرياء العرب بثروة صافية قدرها 8.3 مليار دولار، بزيادة 3.3 مليار دولار عن العام الماضي.

وتعدُّ حصته في شركة أديداس (Adidas) البالغة 6% هي أبرز ممتلكاته، كما يدير ساويرس شركة (OCI) أحد أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم.

 

_ أغنى رجل أعمال في العالم ٢٠٢١:

ذكرت مجلة فوربس أنَّ قائمتها لأصحاب المليارات في العالم ضمَّت في أحدث نسخها رقماً قياسياً بلغ 2755 مليارديراً يتصدَّرهم مؤسِّس شركة أمازون جيف بيزوس للعام الرابع على التوالي.

 

شبابيك – دينا عساف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى