أسرة ومجتمعدراسة ومنح

فني صحي | أهم 6 اختصاصات يختصها الفني الصحي

أهم 6 اختصاصات يختصها الفني الصحي

 

راتب خريج معهد فني صحي,

مستقبل خريج معهد فني صحي,

عيوب المعهد الفني الصحي,

مواد معهد فني صحي,

أماكن معهد فني صحي خاص,
الكليات المتاحة بعد المعهد الفني الصحي,

ما بعد معهد فني صحي,
قسم أشعة معهد فني صحي,

ما بعد معهد فني صحي
Science student working with microscope in the lab at the university

لكل طالب علم حلم يتمنى تحقيقه ولكن الوصول للحلم ليس بالأمر السهل لذلك يلجأ الكثير من طلاب المرحلة الثانوية إلى المعاهد بسبب انخفاض درجاتهم فالعديد من الأشخاص يتمنى دخول اختصاص طبي مثل الطب أو الصيدلة ولكن بسبب ارتفاع معدلاتها يلجؤون لدخول المعهد الصحي الفني ليصبحوا فنيين صحيين.

اقرأ ايضا”:

7 علاجات تجميلية لبشرة نضرة وصحية..دون جراحة

قسم أشعة معهد فني صحي

ما بعد معهد فني صحي

لا ننكر الدور المهم للفني الصحي في المجال الطبي فله العديد من الاختصاصات المميزة والضرورية والتي لا يمكن الاستغناء عنها ومن أهم هذه المجالات التي سنتحدث عنها المخبر والأشعة والعلاج الطبيعي والصحة العامة والتخدير والصيدلة.

وللوصول إلى هذه الاختصاصات لا بد من الدراسة ضمن المعهد الصحي الفني.

المعهد الصحي الفني: يدخل إليه الكثير من طلاب الثانوية العامة العلمية خصوصاً من كان يرغب بدخول الكليات الطبية ولكن لم يحالفهم الحظ ولم ينالوا العلامات التي تؤهلهم لدخولها كما يتيح المعهد لخريجيه وظائف جيدة ضمن المؤسسات الحكومية والخاصة.

قد يهمك أيضا”:

5 نصائح أساسية للحصول على شعر صحي خلال فصل الصيف

ما بعد معهد فني صحي

ما بعد معهد فني صحي
ما بعد معهد فني صحي

تكون الدراسة في المعهد الصحي بين الجانبي العملي والنظري ومن الممكن أن تكون باللغة العربية أو الإنكليزية حسب الكلية والبلد ولها العديد من التخصصات التي من الممكن للطالب أن يختص بها.

هناك مواد عامة تجمع بين كافة التخصصات مثل الإسعافات الأولية والتشريح والميكروبيولوجي ومواد تخصصية لكل قسم، مدة الدراسة عامين ومن الممكن للأوائل على المعهد الترقي إلى الكليات الطبية العليا حسب الاختصاص.

اقرأ ايضا”:

5 نصائح أساسية للحصول على شعر صحي خلال فصل الصيف

الكليات المتاحة بعد المعهد الفني الصحي

ما بعد معهد فني صحي
Woman scientist Touching the touch screen In experimentation and research Healing from blood lab experiments

أهم الاختصاصات الموجودة: اختصاص المخبر والأشعة والعلاج الطبيعي والصحة العامة والتمريض والأطراف الصناعية والتخدير والرعاية المركزة والصيدلة والإرشاد والتثقيف الصحي.

الفني الصحي: خريج معهد صحي يختص بأحد الاختصاصات التي يتم تدريسها به وبعد التخرج يعمل في القطاعات الصحية مثل المستشفيات الخاصة والحكومية والمستوصفات ومن الممكن أن يعمل في معامل الأدوية أو المختبرات الطبية بالإضافة إلى التثقيف الصحي في مراكز الطفولة والأمومة والمدارس.

مقال ذو صلة:

افضل المنح الدراسية في الامارات | مكاويات

أماكن معهد فني صحي خاص

ما بعد معهد فني صحي

يستطيع الخريج العمل حسب الاختصاص الذي يختصه فمثلاً يمكن أن يعمل فني مخبري أو فني أشعة أو فني أطراف صناعية أو فني علاج طبيعي………..

6 اختصاصات يختصها الفنيين الصحيين:

اختصاص فني المخابر: اختصاص يجمع بين الكيمياء والأحياء الدقيقة يتم فيه تحليل العديد من العينات البيولوجية من دم وبول وبراز وأنسجة وعينات أخرى مختلفة باستخدام أدوات مخبرية خاصة من مجاهر ومثفلة وغيرها من الأدوات لتشخيص الأمراض المختلفة ومعرفة طرق علاجها في بعض الأحيان.

منحة جامعة حمد بن خليفة للدراسة في قطر 2022

عيوب المعهد الفني الصحي

للاختصاص به يدرس الطالب فيه المواد الأساسية ضمن المعهد الصحي بالإضافة إلى الكيمياء الحيوية والمرضية وعلم الطفيليات والأحياء الدقيقة والأجهزة المخبرية والأدوات المعملية والمخبرية.

يمكن أن يعمل الفني الصحي المخبري ضمن المستشفيات والمخابر العامة والخاصة وشركات الأدوية والمعدات الطبية وبنوك الدم والمنظمات التطوعية الطبية والعيادات البيطرية.
فني الأشعة والتصوير الطبي:

اختصاص ممتع ولكن فيه خطورة بسبب التعرض المستمر للأشعة ويدرس الطالب الذي يختص به كل ما يتعلق بعلم الأشعة مثل تقنيات أجهزة الأشعة وتصوير الغرف المظلمة والتأثيرات البيولوجية للإشعاع والتشريح الشعاعي وتكنولوجيا التصوير الإشعاعي.

قد يهمك ايضا”:

التسجيل في المنحة التركية 2022, وشروط القبول

راتب خريج معهد فني صحي

ما بعد معهد فني صحي
ما بعد معهد فني صحي

يمكن أن يعمل فني الأشعة بالإضافة إلى المستشفيات والمنظمات ضمن مراكز التصوير الشعاعي.

مستقبل خريج معهد فني صحي

فني العلاج الطبيعي: اختصاص يعتمد بشكل أساسي على مادة التشريح ومعرفة أسماء العظام والعضلات والأعصاب ومواقعها بالإضافة للرضوض والكسور لعلاج الجسم وتأهيله للعودة للحركة الطبيعية بعد حصول الحوادث والرضوض وبعض أمراض المناعة والمفاصل.

 

من الممكن الاستعانة ببعض الأجهزة أو الاعتماد على التمارين الرياضية والتدليك والمساجات.

يعمل فني العلاج الطبيعي على إعداد برامج العلاج الطبيعي حسب إرشادات الطبيب المعالج وتحديد التمارين الرياضية التقويمية الضرورية لاستعادة قوة العضلات والاتزان الحركي وكما يقوم بتعليم المريض أو المرافقين لهذه التمارين الرياضية ويجب عليه مراقبة وتقييم مدى تحسن المرضى وتوثيق التقدم ضمن تقارير دورية.

فني الصحة العامة: يهدف هذا الاختصاص إلى تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض والإصابات بالإضافة إلى تقييم وقياس الحالة الصحية في المجتمع عن طريق تحليل وتطوير البرامج التي تحمي العائلات والاستجابة لحالات الطوارئ والاستعداد لها.

يعمل فني الصحة العامة على معرفة الاحتياجات الصحية لفئة معينة أو منطقة محددة ودراسة المشكلات الصحية ووضع حلول لها ومكافحة الجائحات والتوعية الصحية لها أثناء وبعد حدوثها.

مجال هذا الاختصاص واسع ويمكن العمل في عدة ميادين وأهمها التثقيف الصحي والتوعية الصحية والطفولة والأمومة وغيرها……

فني التخدير: اختصاص يهتم برعاية المرضى في المستشفيات ويساعد في مراقبة وإدارة التخدير أثناء العمليات، الفني المخبري لديه معرفة واسعة بتقنيات التخدير والتكنولوجيا المتعلقة بها.

عملهم الأساسي يتركز في قسم التخدير وغرف العمليات ولكن من الممكن أن يتواجدوا في قسم الطوارئ ووحدة العناية المركزية ICU.

 

 

عمل فني التخدير ليس بالأمر السهل فلديه مهام عدة ما قبل وأثناء وبعد العمل الجراحي تتلخص في:
قبل التخدير والعمل الجراحي:

 

فحص وتجهيز الأدوات والمعدات اللازمة لتخدير المريض بالإضافة للسوائل والأدوية الوريدية وتحضير الأجهزة اللازمة للحفاظ على مجرى التنفس للمريض مفتوحاً

(التنبيب الرغامي والأقنعة المخصصة لها).

ما بعد معهد فني صحي
Young Scientist Working in The Laboratory

والتواصل مع المريض وتجهيزه نفسياً وجسدياً للعمل الجراحي وفتح الوريد المحيطي له.

أما أثناء التخدير: بدء تخدير بكميات مناسبة والحفاظ عليه خلال العمل الجراحي كما من المهم تقييم حالة المريض ومتابعتها عن طريق متابعة أجهزة تخطيط القلب ECG وضغط الدم وتشبع الأوكسجين ودرجة الحرارة ومن المهم فتح وتأمين مجرى التنفس والتأكد من وضعية المريض بحيث لا يتأذى أو ينزعج أثناء العمل الجراحي.

كما يساعد في سحب الدم وتحليل العينات بالإضافة إلى تأمين الدم لنقله في حال الضرورة.

بينما بعد التخدير وانتهاء العمل الجراحي: الحرص على إيقاظ المريض وإزالة الأجهزة من الطرق التنفسية ونقل المريض إلى وحدات الرعاية لما بعد الجراحة.

فني الصيدلة: يتركز عمل فنيي الصيدلة عادة في الصيدليات ويعمل تحت إشراف الصيدلاني ولكن من الممكن أن يتواجدوا أيضاً في المستشفيات ومستودعات ومعامل الأدوية.

 

يقوم فني الصيدلة بمساعدة الصيدلاني على تقديم الخدمات الاستشارية للمرضى وتعبئة الأدوية التي يحضرها بالإضافة لتوريد الأدوية إلى الصيدليات.

ما هي منحة حكومة هنغاريا 2022 وشروطها.. ممولة بالكامل

ومن الممكن أن يساهموا في عملية التصنيع الدوائي أو تجهيز الجرعات الدوائية والتعديل عليها بما يناسب حاجة المريض مثل المحاليل المخصصة لمرضى السرطان، كما يقدمون الدواء للمرضى بوصفة طبية أو من دونها والعمل على أنظمة الحاسوب لتجهيز اللصاقات والتحقق من صلاحية الأدوية وتجهيز الصيدلية وترتيبها.

يبحث الاشخاص عن :

  • راتب خريج معهد فني صحي.
  • مستقبل خريج معهد فني صحي.
  • عيوب المعهد الفني الصحي.
  • مواد معهد فني صحي.
  • أماكن معهد فني صحي خاص.
  • الكليات المتاحة بعد المعهد الفني الصحي.
  • ما بعد معهد فني صحي.
  • قسم أشعة معهد فني صحي.

 

يجب أن يتحلى فني الصيدلة بمهارات تواصل جيدة ليستطيع التعامل مع المرضى بالإضافة إلى دقة ملاحظة واهتمام شديد بالتفاصيل ومعرفة قوية بالعلوم ومهارات الحاسوب.

المواد التي يدرسها فني الصيدلة: الكيمياء الصيدلانية والحيوية والعضوية بالإضافة إلى علم العقاقير والصيدلة وعلم وظائف الأعضاء والصيدلانيات وتخزين وإدارة الأدوية والدساتير الدوائية.

هذه أهم الاختصاصات للفنيين الصحيين حيث عملهم لا يقتصر على هذه المجالات فمجال عملهم واسع ويشمل معظم الاختصاصات الطبية ودورهم مهم جداً ولا يمكن أن ننكر أهميته.

كلمات دلالية كانت سبب وحودك في مقالنا عزيزي الزائر:

 

  1. راتب خريج معهد فني صحي.
  2. مستقبل خريج معهد فني صحي.
  3. عيوب المعهد الفني الصحي.
  4. مواد معهد فني صحي.
  5. أماكن معهد فني صحي خاص.
  6. الكليات المتاحة بعد المعهد الفني الصحي.
  7. ما بعد معهد فني صحي.
  8. قسم أشعة معهد فني صحي.

منحة جامعة Mid Sweden ممولة بالكامل، للدراسة في السويد

فمن الضروري تواجدهم في كافة المراكز الصحية والمستشفيات، لأن العمل في المجال الطبي عمل تعاوني وأي خلل في هذه المنظومة يمكن أن تودي بحياة الأشخاص فمهما كان العمل بسيطاً يجب الاهتمام بأدق التفاصيل للحفاظ على الأرواح البشرية.

إليكم تفاصيل منحة شركة جوجل لذوي الإعاقة للدراسة في اوروبا

الى هنا ننهي مقالنا عن :

فني صحي | أهم 6 اختصاصات يختصها الفني الصحي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو