شبابيك

مؤمن طعمة : الإعلام والتصوير يكملان بعضهما البعض حالياً

 

مفهوم النجاح يرافقه الاستمرار والسعي ، وضيفنا شاب طوّر هوايته وصقل موهبته دون ملل متجاوزاً لظروف الحياة ، لمع اسمه بعالم التصوير في وقت قصير وأصبح الخيار الأول للعديد من الفنانين والنجوم إنه المصور والصحفي “مؤمن طعمة”.

 

مؤمن طعمة.. صحفي سوري عمره 30 سنة مقيم في محافظة دمشق، درس الهندسة المعلوماتية ويعمل في مجال الإعلام والتصوير .

في لقاء خاص مع الصحفي مؤمن طعمة لصالح مجلة شبابيك

تحدث لنا عن شغفه وحبه للإعلام وبداياته في هذا المجال وعن هوايته في التصوير، حيث بدأ بنشر الأخبار ومن ثم انتقل لتقديم التقارير المصورة ، فكان بالنسبة له الإعلام  طموح والتصوير هواية .

 

وكانت بداية الحوار بسؤال كيف جمعت بين الإعلام والتصوير؟

 

برأيي أن الإعلام والتصوير اليوم هم واحد، اليوم نحن في 2023 وبعد هذا التطور العالمي الكبير يعتبر الإعلام هو ميديا.. صورة أو تقرير فيديو .

 

أين تعلمت فن التصوير؟ أم أنها كانت مجرد اجتهادات و خبرة تراكمية في البداية؟

 

منذ طفولتي وأنا أحب التصوير ولدي شغف وهواية وحب كبير له، كبرت أنا وهوايتي وطورتها من خلال الدورات والخبرة حتى صارت مهنة وتوسعت فيها و أصبحت شركة ميديا.

 

ماهي أول كاميرا اقتنيتها ومتى كان ذلك ؟

 

أول كاميرا سوني اقتنيتها عام 2004

 

برأيك ماذا ينقص هواة التصوير في سورية؟

 

برأيي هواة التصوير اليوم ينقصهم المعدات المناسبة لأن هذه المهنة بحاجة لمعدات متطورة دائماً ، فقسم منها غير متوفر في سورية والقسم الآخر مكلف جداً ، إضافة لأهمية تطوير أفكارهم وطريقة عملهم .

 

طبيعي أن تكون صورك محببة إلى قلبك ، فما هي الصورة الأقرب لك ؟

 

أقرب صورة إلى قلبي هي مدينتي الشام ، عندما ألتقط الصور لشوارع دمشق أشعر بالراحة وتكون الصور مميزة بالنسبة إلي  .

العدد السابع من مجلة شبابيك _Shbabeeki magazine

من واقع تجربتك ماهي مميزات المصور الناجح من وجهة نظرك؟

 

مميزات المصور الناجح هي التواضع واحترامه للناس و للمهنة نفسها ، وأيضاً مواكبة التطوير المستمر للمعدات ويرافقها النظرة والأسلوب والكوادر وكسر النمطية .

 

هل تعتقد أن الصورة أداة من أدوات التغيير؟

 

الصورة اليوم سلاح ذو حدين، أحياناً تكون الصورة تحرك المشاعر وأحياناً لا أحد ينتبه لها أو يعطيها أهمية لذلك أرى أن الصورة اليوم أداة مهمة من أدوات التغيير .

 

بحسب الآراء أنت الخيار الأول لتصوير العديد من الفنانين هل تذكر لنا أهم الفنانين والنجوم الذين التقيت بهم؟

 

بصراحة التقيت بالكثير من النجوم والفنانين السوريين والعرب على الصعيد الفني أو الإعلامي  ومنهم .. جوزيف عطية – ملحم زين – سيرين عبد النور – زياد برجي – عاصي الحلاني – وليد حلاني – الراحل جورج الراسي  – ديجي اصيل – حسام جنيد – أنس كريم – جورج قرداحي – سلوم حداد – نسرين طافش – عباس النوري – خالد القيش – معتصم النهار والكثير من الأسماء.

 

هل تفكر في السفر والعمل خارج سورية كما يفعل الأغلبية حالياً ؟ وبرأيك لماذا يتجه البعض للسفر هل أصبحت بلادنا ليست مكان لتحقيق النجاح؟

 

بالنسبة إلي لا أفكر بالسفر أبداً ولا أحب هذه الفكرة ويمكن أن البعض يسافر بسبب سوء الأحوال المادية أو بحثاً عن مستقبل أفضل، بلادنا مكان لتحقيق النجاح لكن تكون في البداية  صعبة على شخص مبتدئ أن يحقق بسرعة أرباح كبيرة، أي عمل يحتاج الصبر والاستمرارية.

 

ما هي نصيحتك للمبتدئين في عالم التصوير؟

 

نصيحتي لكل شخص يحب عالم التصوير أن تحب ما تعمل دائماً كي تكون قادراً على النجاح فيه ، ولا تستسلم وابقى تحاول حتى لو قست عليك الظروف ، وحاول أن يكون لديك مساحة تأخذ فيها النصيحة من الغير وتتعلم منه ، دون أن تعتبر أنها إهانة لك على العكس فنحن جميعنا بدأنا وتعلمنا وأخذنا نصائح من أهل هذا المجال .

 

من مجلة شبابيك نتمنى لك مؤمن المزيد من النجاح والتوفيق في مسيرتك المهنية

 

مجلة شبابيك – نايا ملحم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى