أخبار العالم

معرض الرياض الدولي للكتاب وجهة ثقافية وسياحية

 

معرض الرياض الدولي للكتاب

“القراءة تمنحنا مكاناً آخر نذهب إليه عندما نضطر للبقاء في أماكننا”

مهما تطوَّر العلم يبقى الكتاب صديقاً لا بدَّ منه، ولا غنى عن الاستفادة من معلوماته والاستمتاع بالقراءة كهواية دائمة مهما كان عملنا، وضمن هذه الفكرة سنتحدَّث في هذا المقال عن واحد من أهم معارض الكتب في العالم،

معرض الرياض الدولي للكتاب :

يُقام معرض الرياض الدولي للكتاب بشكلٍ سنوي في الرياض؛ ليجمع أهم دور النشر والقراء من مختلف دول العالم.

وينطلق هذه السنة تحت إشراف وزارة الثقافة وهيئة الأدب والنشر والترجمة، وذلك من منطلق سعيها في تعزيز دور ومكانة معرض الرياض الدولي للكتاب على خارطة معارض الكتب عالمياً.

 

 

ويشكِّل المعرض حدثاً ثقافياً مهمَّاً في قطاع صناعة الكتب والنشر، عبر تسليط الضوء على فعل القراءة وزيادة الوعي المعرفي والثقافي والأدبي، وتقديم تجارب ملهمة من خلال تحفيز المشاركة الثقافية للمملكة، وتحفيز التعاون التجاري؛ لتصبح المملكة العربية السعودية بوابة عالمية لقطاع النشر.

 

تشارك أكثر من 1000 دار نشر محلية وإقليمية وعالمية من 28 دولة في المشهد الثقافي الوطني والعربي، ضمن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2021.

 

يأتي ذلك في أبرز تظاهرة ثقافية تشهدها السعودية في مجال الكتاب وقطاع النشر.

 

وبحجم استثمار السعودية في قطاع النشر بـ4.5 مليار ريال سنوي، حصيلة نتاج 500 دار نشر سعودية، تُعدُّ السعودية من الدول الواعدة في مجال النشر الذي شهد نمواً متصاعداً خلال العشرين سنة الماضية.

 

ما هو موعد المعرض الدولي للكتاب؟

 

يقام معرض الرياض الدولي للكتاب سنوياً في مدينة الرياض، ويمثِّل منصة للشركات والمؤسسات والأفراد العاملين والمهتمين بقطاع صناعة الكتب والنشر لعرض منتجاتهم وخدماتهم، إضافة إلى دوره الأساسي في تعزيز وتنمية العادات والمهارات القرائية للمجتمع، وزيادة الوعي المعرفي والثقافي والأدبي والفني.

أفضل 10 كتب تتحدث عن التنمية البشرية
تحفيزاً وتشجيعاً للمشاركين في معرض الرياض الدولي للكتاب نسخة 2021، تطلق هيئة الأدب والنشر والترجمة جائزة معرض الكتاب 2021 بنسخة جديدة ومختلفة عن سابقتها من جوائز معرض الكتاب؛ إذ تستهدف دور النشر السعودية والعالمية المشاركة في المعرض.

 

الركائز

 

 

*جيل مُنتمٍ لهويته ومحب للقراءة

*صناعة نشر متطورة

*معرض كتاب جاذب ومحفِّز لدور نشر العالم

 

الأهداف

 

 

 

_تحفيز الجيل الصاعد والأجيال السابقة على المشاركة والتفاعل في المعرض واقتناء الكتب التي تثري ثقافتهم، وتعزِّز انتماءهم لهويتهم المحلية

 

 

_تشجيع وتمكين الابتكار في مجال النشر واستخدام التقنيات الجديدة، والوصول لكافة الشرائح المستهدفة لإصدارات الدور بطرق إلكترونية وذات طابع مستدام

 

 

_أن يكون معرض الرياض الدولي علامة فارقة في خارطة معارض الكتاب الدولية، ووجهة محفزة وبشكل دائم لكلِّ دور النشر، وخلق تجربة نوعية ومميزة لدور النشر

 

 

أنواع الجوائز:

 

جائزة التميُّز بالنشر

(مسار محلي ومسار عالمي)

 

تقدِّم الجائزة لداري نشر، واحدة محلية وأخرى عالمية، وذلك بحسب جودة الإصدارات السنويَّة في آخر خمس سنوات ومدى تنوعها وتخصُّصها بحسب المعايير التي تقرِّرها اللجنة وللدار التي تلتزم بالمعايير المهنية المتعارف عليها في مجال النشر والمستوى الفني للمطبوعات من ناحية السلامة اللغوية؛ التميُّز في التصميم والإخراج وجودة الورق.

 

 

 

جائزة التميُّز بالنشر فئة الطفل

(مسار محلي ومسار عالمي)

 

تقدِّم الجائزة لداري نشر، واحدة محلية وأخرى عالمية، وتمنح للدار التي نشرت إصدارات لكافة الفئات العمرية لأدب الطفل واليافعين، ومدى ابتكارات الدار في مجال النشر للطفل والإبداع في طرح الإصدارات.

 

 

 

جائزة النشر المتميِّز بالترجمة

(مسار محلي ومسار عالمي)

 

تقدَّم الجائزة لداري نشر، واحدة محلية وأخرى عالمية، يكون اختيار دار النشر الفائزة حسب نسبة الكتب المترجمة للعربية من لغات عالمية (للمسار المحلي)، وجودة الإصدارات السنوية في آخر خمس سنوات ومدى تنوعها وتخصُّصها ولغاتها بحسب المعايير التي تقررها اللجنة (للمسار المحلي والعالمي).

 

 

 

وإليك تفاصيل معرض جدة للكتاب أيضاً:

 

مواعيد معرض جدة للكتاب 2021

 

لمعرض جدة للكتاب تاريخ محدد، ويقام في 14 ديسمبر من كلِّ عام وينتهي في 24 من نفس الشخص، ممَّا يعني أنَّ نشاطه يستمرُّ لمدة عشرة أيام، على غرار فترة المعارض للعديد من المعارض والمعارض المقامة في مصر أو تونس أو الإمارات العربية المتحدة أو دول أخرى، والذي يقام في نفس الوقت، قد نجد أن هناك موعداً في منتصف أو نهاية العام، مثل معرض جدة للكتاب.

 

ما هو الهدف من معرض جدة للكتاب؟

 

يعدُّ معرض جدة للكتاب من أهم معارض الكتاب في المملكة العربية السعودية، وقد شارك فيه مجموعة من أشهر وأبرز الكتاب الذين عرضوا أعمالهم في معرض جدة للكتاب، وشارك فيه عدد كبير من النخب المهتمون بأدب الوطن العربي.

 

يقام معرض جدة للكتاب على مساحة 30 ألف متر جنوب العبور، ويطلُّ على طريق بينهاى بجدة، وهو أحد المعارض البوتيكات الاحترافية ذات النسبة العالية. لقد حظيت باهتمام كبير منذ إنشائها.

 

الهدف الرئيسي من المعرض هو دعم حركة النشر في المملكة العربية السعودية؛ إذ يعرض المعرض بعض الخطب من التراث الشعبي للمجتمعات داخل المملكة العربية السعودية ممَّا يجعله نسبة تصويت عالية بين الطوائف الشعبية، شارك في المعرض خمسمائة ناشر من أكثر من أربعين دولة، باستثناء الكتاب السعوديين والمهتمين بهذا المجال.

 

أعلنت دائرة إدارة المعارض أنَّها تلقَّت طلبات من الكتاب والمؤلفين الراغبين في بيع الكتب في صالة المعرض، لكن من شروط تسجيل الناشرين والمؤلفين في المعرض توفير جميع المواد، وتحديد النموذج وتقديم نسخة من رخصة توزيع الكتاب الصادرة عن وزارة الإعلام.

 

معرض جدة للكتاب

 

يحتوي معرض جدة للكتاب على أكثر من 50 نشاطاً مناسباً لمشاركة جميع أفراد الأسرة، وتحسين القدرة المعرفية لجميع أفراد الأسرة وتنمية قدرتهم على القراءة، وهناك أيضاً بعض الأنشطة المناسبة للأطفال حتى يتمكَّن أولياء أمورهم من المشاركة فيها.

المعرض والاستمتاع بأنشطته تشمل ليالي شعرية وعروض مسرحية ومرافق عامة ومطاعم وعروض مسرحية.

 

وأخيراً الكتب هي الآثار الأكثر بقاء على الزمن، ونأمل أن نرى في كلِّ دول العالم معارض كبيرة وذات مستوى عال، وأن تصبح كلُّ الشعوب تقرأ وتشجِّع على القراءة.

 

شبابيك _زبيدة سلمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو