مال و أعمال

مقابلة العمل، أهم الأسئلة وإجاباتها التي ستساعدك على نيل الوظيفة

 

أثناء مقابلة العمل قد يواجه الواحد منَّا أكثر اللحظات المصيرية في حياته، فإنَّ أفضل طريقة للاستعداد من أجل إجراء مقابلة عمل هي التمرين على إجابات الأسئلة، فذلك سيجعلك تشعر بثقة أكبر ويساعدك على تقديم جيد أثناء المقابلة، وتبني فكرة عن أهمِّ الأسئلة الرَّئيسيَّة وكيف يمكنك أن تتخطَّاها، بذلك يقيس أرباب العمل مقدار كفاءتك من خلال هذه الأسئلة حتى وإن قاموا بصياغتها بشكل أو بآخر

 

_أكثر الأسئلة شيوعاً خلال المقابلة:

– أخبرْنا أكثر عن نفسك:

عليك أن تعرف جيداً أنَّ مَنْ يجرون معك المقابلة يملكون بالفعل أوراق سيرتك الذَّاتية بين أيديهم، لذلك لايوجد أي داع لتكرار التَّفاصيل عن نفسك، كالاسم والسُّن واسم مدرستك أو جامعتك، لا يجب أن تكون إجابتك طويلة فأنت لاتملك سوى بضعة ثوان لتعرِّف بها عن نفسك، لهذا ينبغي أن تكون إجابتك وجيزة وشيِّقة ترسمك في أبهى صورة، قمْ فقط بذكر الحقائق التي يجب أن يعرفها عنك ربِّ العمل.

– ما الذي أثار اهتمامك في هذه الوظيفة؟

قمْ بإظهار اهتمامك بالوظيفة وبرهن أنَّك قمت بالبحث عن معلومات عنها وتعلم متطلِّباتها، وتحدًّث عن المهام التي قمت بها في وظيفتك السَّابقة أو مجال دراستك، بإمكانك القول إنَّك تريد العمل لدى شركة رائدة في هذا المجال، وإنَّك مؤهَّلٌ لنيل الوظيفة بفضل الخبرة الواسعة التي تتمتَّع بها.

 

– ما السَّبب الذي قد يدفعنا لتوظيفك؟

قل إنَّك مهتمٌّ بهذه الوظيفة وبرهن أنَّ خبرتك ومؤهِّلاتك يجعلانك الشخص المثالي لتولِّي الوظيفة، أظهرْ الحماس وادعمْ إجاباتك بأمثلة عملية، فالشَّغف والدَّافع والطموح أهمُّ العوامل عند اتخاذ قرار التَّوظيف، وقمْ بالإشارة إلى مهارات أخرى مثل مهارات الحاسوب والقدرة على العمل في فريق

– ما الأمور التي تبحث عنها في وظيفتك التالية؟

كن صادقاً في الأمور التي تهمُّك، وابتعدْ عن ذكر الأهداف الماديَّة، واذكرْ أمور أخرى مثل حبّ التَّحدي والبحث عن فرص جديدة للتعلُّم وبيئة وظيفيَّة مناسبة.

– ما أهمُّ نقاط قوتك؟

اذكرْ أيّ من الصِّفات: ذكي، مجتهد، سريع التعلُّم، صادق، طموح، ناجح… .

– ما أهمُّ نقاط ضعفك؟

لا تذكر نقاط الضّعف لديك، قمْ بتحويل السُّؤال لصالحك عن طريق القول إنَّك تهتمُّ كثيراً بالتفاصيل أوإنًّك طموح إلى أبعد الحدود وتحبُّ التعلُّم والقيام بأكثر من مهمَّة واحدة في الوقت ذاته.

– كيف تصف علاقتك مع زملائك السَّابقين في العمل؟

اذكرْ الصِّفات الإيجابية التي تميُّزك بعلاقاتك، وأظهر أنَّه بإمكانك العمل في الفريق بكلًِ يسرٍ وسهولةٍ.

– ما ساعات العمل التي تفضِّلها؟

يحبُّ أصحاب العمل المرونة، واذكر أنَّك مستعدٌّ للعمل حتى انتهاء المهمَّة، وقمْ بذكر أيّة التزامات، مثل اضطرارك لإحضار أطفالك من المدرسة في ساعة معينة، سيبدي صاحب العمل المرونة إذا أنت أبديت المرونة أيضاً.

– ما أكثر الإنجازات التي تفتخر بها؟

لكلٍّ منَّا إنجازات نفتخر بها مثل الحصول على الترقية أو النجاح في صفقة ما، ولو كنت حديث التخرج اذكر الأنشطة التي قمت بها في الجامعة والأمور القيادية التي تولَّيتها، أمَّا لو كنت تتمتَّع بخبرة مهنية فاذكرْ دورك في إنجاح المشروع أو المهمَّة.

– لماذا تركت آخر وظيفة لك؟

لاتقمْ بانتقاد صاحب العمل السابق أو التحدُّث عن إخفاقك، تستطيع القول أنك تبحث عن تحدٍ جديد أو لم

تتعلَّم مافيه الكفاية من وظيفتك السابقة، وأكِّدْ أنَّك مستعدٌّ لبدء مرحلة جديدة في حياتك.

– هل لديك أسئلة لنا؟

توجيه الأسئلة يظهر اهتمامك، لذا قمْ بتوجيه الأسئلة التي تظهر معلوماتك عن الشركة وأنَّك تخطِّط لمستقبل فيها، وأنَّك متعطِّش للتعلُّم والاستفادة من كافة الفرص.

 

فمهما تعدَّدت الشركات والوظائف فإنَّ الأسئلة التي تطرح خلال مقابلات العمل متشابهة نوعاً ما، فإذا ألقيت نظرة عليها وتدرَّبت على الإجابة عنها، فسوف تتمكَّن من إثارة إعجاب صاحب العمل وتزيد من فرص حصولك على الوظيفة.

 

دينا عساف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو