منوعات

مواقع التواصل الاجتماعي … بين الإيجابيات والسلبيات

 

أصبحتْ مواقع التواصل  الاجتماعي جزءاً من التَّقدُّم الرَّقمي، وبعضاً من ثورة القرن الحادي والعشرين الرَّقمية، مع تزايد إقبال الشَّباب عليها من كافَّة الفئات العمرية ومن مختلف المستويات، وبذلك أصبحت ملاذاً للتَّواصل، ومصدراً للأخبار، ومرتعاً كبيراً للشَّائعات منها الصَّحيح ومنها الكاذب.

لا بدَّ من الاعتراف بالجوانب الإيجابيَّة لتلك التِّقنية الحديثة، ولكن في الوقت نفسه هناك الجانب السَّلبي عند الاستخدام الخاطئ.

إيجابيات مواقع التَّواصل الاجتماعي:

تتعدَّد إيجابيات مواقع التَّواصل الاجتماعي في الكثير من المجالات وذلك إنْ أحسن الفرد استخدامها، منها:

1. تقليل الحواجز التي تعيق الاتِّصال:

يُمكن استخدام مواقع التَّواصل الاجتماعي لنقل الأفكار والآراء المتعلِّقة بموضوعٍ معيَّن لعدد كبير من الأشخاص وبطريقةٍ سهلة، وذلك من أيِّ مكان، وفي أيِّ وقت، كما تساعد خاصِّية مشاركة الرَّأي المتاحة على وسائل التَّواصل الاجتماعي على فتح الأبواب لتبادل الآراء وتوسيع فرص المشاركة في التَّعبير عن الرَّأي.

2. توسيع دائرة العلاقات الاجتماعية:

تعتبر شبكات التَّواصل الاجتماعي أداة مفيدة وفعّالة في تشكيل أصدقاء جُدد، وتسهيل التَّواصل مع الأصدقاء الذين انقطع الاتِّصال بهم، أو مع الأشخاص الذين لا يمكن مقابلتهم شخصياً، ما يوفِّر عناء الوصول إليهم.

3. وسيلة فعَّالة للتَّرويج:

تستخدم الشركات التِّجاريَّة الشَّبكات الاجتماعيَّة كأداة جيّدة من أجل التَّرويج لسلعها؛ إذ يوجد العديد من التَّطبيقات الخاصَّة بالتَّرويج لخدمة أو سلعة معينة وبتكلفة أقل، ما يؤدِّي إلى زيادة الأرباح بأقلِّ التَّكاليف.

4. وسيلة لتشكيل رأي عام فعَّال:

تُعد مواقع التَّواصل الاجتماعي بما تؤمِّنه من تفاعل واسع بين المجموعات وسيلة لتشكيل رأي عام مساند لبعض القضايا، وهو الأمر الذي ينتج عنه تغيير إيجابي في بعض مناحي الحياة.

5. متابعة الأخبار:

أدَّى تطوُّر شبكات التَّواصل الاجتماعي إلى عدم انتظار الشَّخص أخبار السَّاعة السَّادسة على شاشة التلفاز، أو انتظار وصول الجريدة، بحيث يمكن معرفة آخر الأخبار والمعلومات من خلال وسائل التَّواصل الاجتماعي.

6. مساعدة رجال الأعمال والشركات:

تُمكّن شبكات التَّواصل الاجتماعي رجال الأعمال والمنظَّمات المختلفة من التَّواصل مع العملاء، وبيع منتجاتهم، وتوسيع نطاق خدماتهم؛ فهناك الكثير من رجال الأعمال والشركات التي تزدهر بشكل كامل على الشَّبكات الاجتماعيَّة، ولا تكون قادرة على العمل دونها.

سلبيات مواقع التَّواصل :

لمواقع التَّواصل الاجتماعي سلبيات عديدة إن أساء الفرد استخدامها، منها:

1. مخاطر الاحتيال أو سرقة الهوية:

يمكن الوصول إلى المعلومات الخاصَّة التي يتمُّ نشرها على الإنترنت من قِبَل أيِّ شخص، وصولاً لسرقة هوية الشَّخص الخاصَّة، وإلحاق ضرر كبير به، كما يتضمَّن هذا الخطر اختراق المعلومات الشَّخصية والتَّطفُّل عليها.

2. إضاعة الوقت:

تُعدُّ وسائل التواصل الاجتماعي خاصةً الفيسبوك وغيره، أكثر ما يتمُّ استخدامه على الإنترنت، ما يؤدِّي إلى زيادة عدد السَّاعات التي يقضيها الفرد على وسائل التَّواصل الاجتماعي، وقد يتعارض ذلك مع مسؤولياته في العمل، وغيرها.
كيف تحقِّق ربح مادي عن طريق الفيسبوك؟
3. غزو ​​شبكات التَّواصل الافتراضية للخصوصية:

تُمكِّن شبكات التَّواصل الاجتماعيَّة الشركات الكبرى التي تستهدف الأشخاص بالإعلانات من البحث عن الكلمات المفتاحية التي يستخدمها الشَّخص أثناء التَّصفُّح، بالإضافة إلى بيانات أخرى، من أجل تزويده بالإعلانات التي تستهدف حاجاته.

4. ارتكاب الجرائم ضدّ المستخدمين:

يمكن أن يؤدِّي استخدام الشَّبكات الاجتماعية إلى تعرُّض الأشخاص للمضايقات بكافَّة أشكالها، وقد يكون هذا شائعاً خاصَّة لدى المراهقين والأطفال الأصغر سنَّاً بشكل خاص، لذا ينبغي على الوالدين الانتباه لمحتوى الويب الخاص بهم، حتَّى لا يتعرَّض الأطفال لأيِّ محتوى غير مناسب.

5. التَّأثير على العلاقات الأسرية:

تؤثِّر مواقع التَّواصل الاجتماعي بشكل سلبي على العلاقات الأسرية؛ إذ يؤدِّي ما يقضيه الفرد من ساعات طويلة في تصفُّح هذه المواقع، وانشغاله بعلاقاته الافتراضية فيها إلى البعد عن أفراد أسرته وفتور العلاقات التي تربطه بهم.

6. العزلة:

أصبح استخدام مواقع التواصل بديلاً للتَّفاعل الاجتماعي الحقيقي بين الأفراد والمتمثِّل بالزيارات العائلية وحضور المناسبات الاجتماعية، بسبب ما يقضيه الأفراد من ساعات طويلة على هذه المواقع ما أدَّى إلى إصابتهم بالعزلة والانطواء على الذَّات.

7. تدنّي التَّحصيل الدِّراسي:

يميل الطُّلاب الذين يستخدمون وسائل التَّواصل الاجتماعي بشكل كبير إلى الحصول على علامات أقلّ.

إذاً مواقع التواصل الاجتماعي هي سيف ذو حدّين، لا يمكن الاستغناء عنها وعن خدماتها بل يجب استغلالها بما يحقِّق أفضل النَّتائج والفوائد لنا، مع الانتباه إلى عدم تحوُّلها إلى إدمان يؤثِّر سلباً على خطَّة سير حياتنا.

ميشلين وهبي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى