لايف ستايلمنوعات

نصائح للتعامل مع ضغوط العمل والتخلص منها

 

“ضغوط العمل”

عندما نتقدم لأي وظيفة نرى ضمن الشروط القدرة على تحمل ضغط العمل الذي أصبح أحد  شروط حصول الشخص على الوظيفة و القبول فيها ولكن ماذا يعني ضغط العمل  أي  تحمل الموظف جميع ظروف العمل بإيجابية و إعطاء كل ما لديه بأقصى طاقة كما سيكون مطلوب منك أن تتحمل مديرك في العمل و زملائك مع حفاظك على إنجاز أعمالك في وقتها المحدد وتكون ملتزم بمواعيد العمل وتعمل بجدية ومسؤولية ،  وجميع الأشخاص يعانون من ضغط العمل بشكل أو بآخر فكل إنسان لديه مشاكل و ظروف تحدث معه تجعلك غير قادر على إنجاز عمله في وقته المحدد مما يؤثر عليه بشكل سلبي و يجعله متوتر و قلق ولكي تحافظ على وظيفتك عليه أن تعرف كيف تتعامل مع ضغط العمل ومع مشاكله .

 

 

” أسباب ضغوط العمل ”

 

” كيفية التعامل مع ضغط العمل”

 

” كيف تتخلص من ضغط العمل ”

أسباب ضغط العمل :

 

لتتمكن من التعامل مع ضغط العمل بشكل إيجابي و الحفاظ على عملك بصورة جيدة انا تعرف ما هي الأسباب الأساسية التي تسبب لك ضغوط في العمل  والتي هي كثيرة و مختلفة وكل شخص لديه أسباب معينة ولكن من أكثر الأسباب التي تسبب ضغط العمل ما يلي :

 

• توكيل الموظف بعدة مهام ة أعمال من قبل مدير الشركة مما يجعل الموظف غير قادر على إنجاز تلك الأعمال بشكل جيد وسريع مما يجعله يشعر بالعجز و عدم القدرة على تحمل المسؤولية فيصبح عليه ضغط في العمل يجعله غير مرتاح في عمله .

 

• ثانيا أن يحصل الموظف على وظيفة لا تناسب مؤهلاته و تحقق طموحاته مما يجعل الشخص غير محب للعمل و غير قادر على تطويره و تقديم الأفضل به ويصبح عمله مجرد وقت يقضيه بلا طموح وفائدة وهذه أيضا من أسباب ضغط العمل وجعل الشخص متوتر و غير قادر على الإنجاز في عمله .

 

• ومن الأسباب أيضا هو تكليف الموظف بمهام كثيرة تحتاج تعب و جهد كبير  و طلب الالتزام في العمل من دون الحصول على مقابل مادي يناسب تلك الأعمال و عدم وجود تقدير لعمل الموظف بالإضافة إلى وجود مشاكل خارج العمل  تجعله مشغول في التفكير بها أثناء العمل .

 

• ومن أكثر الأمور التي تسبب ضغط العمل هو عدم وجود مساواة في توزيع مهام العمل على الموظفين بحيث يوجد موظف مكلف بمهام أكثر من غيره و عدم تأمين بيئة عمل مناسبة و مريحة للموظفين بالإضافة إلى عدم مراعاة مدير العمل لظروف موظفيه وعدم منح مكافآت وحوافز للموظف عند قيامه في إنجاز أعماله وهذا كله من أسباب ضغط العمل.

كيفية الربح من العمل الحر بطرق سهلة ومضمونة

كيفية التعامل مع ضغط العمل :

 

ليكي تستطيع البقاء في عملك و المحافظة عليه يجب  أن تعرف كيف تتعامل مع ضغط العمل و اول شيء  يجب فعله هو أن تعرف سبب و مصدر الضغط هل هي من بيئة عملك أو بسبب أحد زملائك في العمل أو الضغط هو بسبب  وظيفتك بحد ذاتها ام بسبب مشاكل خارج العمل لتتمكن من التعامل معها حيث أن من أبرز مصادر التي تسبب ضغوط  في العمل هي الحصول على رواتب و أجور  منخفضة مقابل تحمل الكثير من الأعمال و الجهد ، ومن الممكن أن تكون وظيفتك لا تناسب مهاراتك و طموحك ولا تمنحك مجال لتطوير ذاتك و النجاح ، وجود ضغط كبير في  العمل و البقاء لساعات  إضافية و أسباب أخرى كثيرة .

 

• يجب  أن تضع بعض الحدود في العمل فمثلا حدد علاقتك مع زملائك ولا تسمح لأحد بالتدخل في عملك ، كما يجب  أن تفصل بين حياتك الخاصة وبين العمل و عدم السماح لعملك و مديرك أخذ كل وقتك في العمل وفي خارج العمل.

 

• النوم بشكل كافي حيث أن التعب الجسدي وعدم حصولك على قسط كافي  من الراحة و النوم  يسبب لك اضطرابات و مشاكل في العمل بحيث يضعف تركيزك و قدرتك على إكمال العمل بشكل جيد و الشعور بالتوتر و الكسل  مما يسبب  لك ضغط في العمل.

 

• احرص على تحديد أولوياتك و تنظيم مهامك و وقتك في العمل مما يجعلك قادر على إنجاز مهامك في وقتها ومن دون ضغط وذلك من خلال قيام بوضع جدول منظم و العمل وفقا له  و القيام في ترتيب العمل و المهام حسب الاكثر أهمية و الذي يجب  إنجازه بشكل أقرب.

 

• حاول أن تكون بعيد عن المشاكل التي تحدث في العمل وان لا تتدخل في أمور  لا تتعلق بك شخصيا و حاول أن تبقى بعيد عن الصراعات و الجدال مع زملائك في العمل .

 

• ابقى صريح و لا تقلق من رفض شيء غير قادر على إنجازه ففي حال  شعرت بأنك مشغول و لا تستطيع تحمل مهمة إضافية لا توافق عليها لكي لا يستغل  أحد قدراتك و تصبح مضغوط في  عملك وغير قادر على إنجاز العمل لذلك حاول أن تكون صريح مع مدير العمل .

 

كيف تتخلص من ضغط العمل :

 

اولا يجب على الموظف أن يقوم في أخذ يوم إجازة  كل اسبوع ليرتاح من العمل  و يكسر روتين يومه بحيث يخصص ذلك اليوم الأصدقاء و العائلة والراحة ، كما يجب أن يحصل كل فترة على إجازة لعدة أيام يقوم بها في السفر أو ممارسة بعض الأنشطة التي يفضلها مما يجعله يعود للعمل نشيط .

 

 

ثانيا قيام الموظف في تنظيم يومه و أن يحرص على عدم السهر  في أيام الدوام ليبقى بكامل نشاطه أثناء العمل، كما يجب  أن يتناول بعض الأطعمة المغذية و الابتعاد عن الطعام الذي يسبب  الكسل و الخمول بالإضافة إلى ممارسة الرياضة ولو لمدة نصف ساعة باليوم مما يخفف من التوتر ويزيد النشاط و الحيوية  .

 

ثالثا التفكير في إيجابيات الوظيفة التي يعمل بها و الميزات التي يحصل عليها منها مما يجعله يعطي أكثر و يبدع في عمله ، كما عليك أن تكون صداقات وعلاقات جيدة مع زملائك .

 

• رتب  مكتبك بشكل دائم و قم ببعض التغيرات حيث يمكنك وضع الورد على المكتب أو  صورة مما يجعلك تشعر بالتجديد  و النشاط.

 

شبابيك- ربا نوفل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى