طب وصحة

وصفات منزلية لعلاج ألم الأسنان… ستذهلكم فعاليتها السريعة

وصفات منزلية لعلاج ألم الأسنان

“التخلص من ألم الأسنان بشكلٍ فوريّ ”

“علاج ألم الأسنان بالضغط على الإبهام”

“علاج التهاب الضرس في المنزل”

 

 

يعتبر ألم الأسنان من أصعب وأكثر الآلام التي تواجهنا فهي موجعة جداً لدرجة لا يمكن وصفها حيث تسبب الأسنان ألماً لا نستطيع تحمله، ومن المؤكد أن جميعنا قد مر بهذا الشعور وعانى من ألم الأسنان، ومع أن زيارة الطبيب ضرورة لا غنى عنها ولكن هناك أوقاتاً قد لا نستطيع فيها الذهاب إلى الطبيب كالليل مثلاً ولا بد من أن نجد طريقة لتسكين الألم بسرعة وإيقاف الوجع إلى حين زيارة طبيب الأسنان، وفي هذا المقال سنقدم بعض العلاجات التي قد تخفف من آلام الأسنان.

وصفات منزلية لعلاج ألم الأسنان بشكل فوري :

 

عندما تشعر بألم ووجع شديد في الأسنان هناك بعض الوصفات الموجودة في كل منزل والتي يمكنها أن تساعدك في علاج وإيقاف الآلام بشكل فعال وفوري ومن هذه الوصفات :

 

• غسول القرنفل : من المعروف أن القرنفل يعمل كمادة مخدرة حيث يمكن أن يساعدك في تسكين الألم ، وذلك من خلال إضافة القليل من القرنفل إلى كأس من الماء وجعله يغلي لمدة لا تتجاوز الخمس دقائق ومن ثم تركه حتى يبرد ، وبعدها يتم استخدامه عن طريق المضمضة مرتين في اليوم مما يساعد في تسكين الألم بشكل سريع، كما يمكن استخدام القرنفل كغسول من أجل العناية بصحة الفم والأسنان.

 

• غسول ورق الزيتون : يتم استخدام ورق الزيتون كمسكن فعال في علاج ألم الأسنان من خلال وضع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وإضافة ملعقة صغيرة جداً من الشاي الأخضر إلى حوالي ربع كوب ماء، نترك الماء يغلي مع الزيت والشاي وعندما يبرد نستخدمه مرتين كغسول أيضاً .

 

 

• الكركم : ويمكن استخدام الكركم من خلال إضافة العسل الأبيض واللبن إليه ومزج الخليط بشكل جيد وبعد أن يتجانس نضع الخليط مكان الألم ونتركه حوالي ثلاث إلى خمس دقائق ، وبعد ذلك يجب غسل الأسنان بالفرشاة لعدم تصبغ الأسنان.

 

وهناك أيضا طرق أخرى لتسكين الألم فورا ومنها :

 

استخدام بعض النباتات والأعشاب العطرية والطبيعية مثل النعناع أو الريحان، أو عن طريق المحلول الملحي، كما يمكن تناول عصير الليمون والبرتقال الذين قد يخففان من ألم الأسنان.

 

علاج ألم الأسنان بالضغط على الإبهام:

 

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى بعض العلاجات المنزلية أو المسكنات عندما يشعرون بألم الأسنان ، ولكن قد لا تفيد تلك المسكنات في بعض الأوقات وحسب دراسة بريطانية فإنه يمكن علاج ألم الأسنان بطريقة سريعة وفورية ومن دون الحاجة إلى تناول مسكنات وذلك عن طريق الضغط على الإبهام من خلال عمل مساج وتدليك في منطقة الإبهام، حيث أثبتت دراسة وإحصائيات أن تدليك الإبهام بالثلج والضغط عليه يساهم في تخفيف وعلاج ألم الأسنان بنسبة تتجاوز ال٥٠% ، حيث يعود السبب في ذلك أن الأعصاب في الإبهام ترسل إشارة إلى المخ بسبب البرودة الشديدة مما يجعل الألم الموجود في الأسنان يخف .

الدكتور باسل البودي يتحدث عن سلبيات وإيجابيات ابتسامة هوليوود، والوصفات المنزلية لتبييض الأسنان لا أساس علمي لها

علاج التهاب الضرس في المنزل:

 

إن التهاب الضرس يعود لأسباب كثيرة حيث أن تسوس الأسنان تسبب التهاب الضرس ، وبعض أمراض اللثة أيضاً تسبب التهاب الضرس ، مشاكل أو كسور الأسنان والحشوات قد تؤدي أيضاً إلى التهاب الضرس ، إذ يوجد بعض العلاجات المنزلية التي تساعد في علاج التهاب الضرس و تسكين الوجع ومن الوصفات المستخدمة من أجل علاج الضرس الملتهب ما يلي :

 

• المياه المالحة: تعتبر المضمضة بالمياه المالحة من أسهل وأكثر العلاجات انتشاراً وفاعلية في معالجة التهاب الضرس ومنع تفاقم وازدياد الألم ، حيث أن الماء المالح يقضي على البكتيريا والجراثيم الموجودة في الفم مما يساعد على تسكين الآلام ومعالجة التهاب الضرس من خلال القيام بذلك أكثر من مرة في اليوم مما يمكن استعمال الماء المالح بشكل دائم للقضاء على كافة الجراثيم و تعقيم الفم.

 

• استخدام صودا الخبز: تعتبر المضمضة بمحلول صودا الخبز والمياه الدافئة من العلاجات السريعة التي تستخدم لعلاج ألم الأسنان ، حيث يمكن استخدام محلول صودا الخبز أو استعماله كمزيج بجعله عجينة ووضعها على مكان الالتهاب مما يؤدي إلى تسكين الآلام.

 

• ولا شك أن الأعشاب العطرية لها دور في تسكين وتخفيف الآلام الأسنان مثل زيت القرنفل وأيضا زيت الزعتر بالإضافة إلى زيت اللافندر والعديد من الزيوت والأعشاب الأخرى. “وصفات منزلية لعلاج ألم الأسنان”

 

شبابيك – ربا نوفل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو