منوعات

الفيلر والبوتوكس، ماالفرق بينهما وأيّهما أفضل؟

 

 

يعتبر الفيلر والبوتوكس من بين إجراءات التَّجميل والتَّجديد التي جذبت انتباه الكثير من الناس في السَّنوات الأخيرة واكتسبت شعبيةً كبيرةً في العالم، ويمكن استخدام كلَّاً من حقن البوتوكس والفيلر في أجزاءٍ مختلفةٍ من الجسم لتحقيق الأهداف نفسها حيث لها النتائج والتأثيرات نفسها تقريباً، فقد يتساءل الكثير من الناس عمّا إذا كانت تأثيرات حقن الفيلر والبوتوكس متشابهة جداً، وما الفروق التي تميِّزهما عن بعضهما في تجميل وتجديد البشرة.

 

_الفرق بين الفيلر والبوتوكس :

لمعرفة الفرق بين البوتوكس والفيلر، سنعرِّف مبدئياً البوتوكس بأنَّه مادةٌ تستخلص من بكتيريا معيَّنة يتمُّ حقنها في الأماكن التي تحتوي على التَّجاعيد، فتعمل على إرخاء العضلات في المكان ما يقلِّل من الخطوط والتجاعيد بشكلٍ واضحٍ.

أمَّا الفيلر فهو مادةٌ مالئةٌ طبيعيَّةٌ أو مصنَّعةٌ يتمُّ حقنها لجعل الوجه يبدو ممتلئاً، كما تستخدم لتكبير الشفاه والخدود.

يتمثَّل الاختلاف الرَّئيسي بين حقن الفيلر وحقن البوتوكس في وظيفتهما تحت جلد المتقدِّم فبعد حقن كلّ منهما بطريقةٍ مختلفةٍ تزيد من الحجم وتجدِّد الجلد في تلك المنطقة.

عند حقن البوتوكس وبعد دخوله إلى المنطقة المستهدفة يتمُّ قطع جميع الإشارات العصبية والاتِّصال بين فقرات تلك المنطقة والدِّماغ تماماً، وتُشَلُّ العضلة المستهدفة مؤقتاً ولم يعد بإمكانه التَّواصل مع الدِّماغ.

 

أمَّا في حقن الفيلر تستقرُّ المواد الهلامية بشكلٍ موحَّدٍ وهادفٍ في النسيج تحت الجلد ما يزيد من الحجم وإصلاح بعض العيوب والتَّجاعيد، ولن يؤدِّي حقن الفيلر في المنطقة المستهدفة إلى قطع الاتِّصال العصبي بين عضلات المنطقة والدِّماغ، وسيؤدِّي فقط إلى زيادة الحجم عن طريق إنشاء انتفاخ وملء.

 

_تحت أيِّ ظرف يكون حقن البوتوكس أفضل؟

– لايستخدم حقن البوتوكس في مناطق مختلفة من الجسم فقط لتجميل وتجديد شبابه، بل في بعض الحالات له استخدامات عديدة في علاج بعض الأمراض.

– يمكن استخدام البوتوكس لعلاج الصُّداع النصفي لأنَّه يقطع الإشارات العصبيَّة للعضلة المستهدفة إلى الدِّماغ، عن طريق حقن البوتوكس في العضلة يمكن فصل الدماغ عنها، فلا يشعر المريض بصداعٍ شديدٍ أو نصفي.

– لكن اليوم السَّبب الرَّئيسي لاستخدام مادة البوتوكس لتحقيق أهداف الجمال، فعو معروفٌ وشائعٌ في العالم، يشلُّ البوتوكس العضلة المستهدفة بحيث لا تعود لتتحرُّك ولا تسبِّب تجاعيد على الجلد.

 

_ متى يكون حقن الفيلر أفضل؟

استخدام هذا الإجراء مرتفعٌ جداً في العالم، حقن الفيلر ممكن في مناطق مختلفة من الجسم وله تطبيقاتٌ عديدةٌ، فبالنسبة للأشخاص الذين لديهم عيوب صغيرة يريدون إصلاحها دون جراحة فإنَّ الفيلر هو أحد أفضل الخيارات عن طريق حقن مادة هلامية في تلك المنطقة.

– كما يستخدم لإزالة بعض التفاصيل مثل التجاعيد وأيضاً لحل مشكلة عدم تناسق الجسم، والأكثر استخداماً مؤخَّراً هو الحقن في الصَّدر والأرداف للحصول على الشكل المطلوب.

 

_ ما طرق حقن البوتوكس والفيلر:

كلتا الطريقتين بسيطتان للغاية ويتمُّ إكمالها في غضون دقائق قليلة، فجميع خطوات حقن الفيلر والبوتوكس متشابهة؛ إذ يقوم الطبيب بتحضير الحقن بتحديد المنطقة المستهدفة ومن ثمَّ تحضير الدواء وسحبه في المحقنة، ويتمُّ حقنه بدقَّة وبشكلٍ هادفٍ في المناطق المطلوبة.

 

_ أضرار الفيلر والبوتوكس:

الفيلر: طفح جلدي، حكَّة بثور

– احمرار، كدمة، نزيف، تورُّم في موضع الحقن، شكل غير مرغوب فيه،

– ظهور مكان الحقن بمظهر متكتِّل.

– موت خلايا الجلد نتيجة فقدان تدفُّق الدَّم في المنطقة.

أمَّا أضرار البوتوكس:

– تدلِّي جفن العين أو الحاجب إذا كان الحقن قريباً من العين.

– ضعف أو شلل العضلات القريبة من موضع الحقن.

– ألم، نزيف، كدمة، تورُّم، تنميل، احمرار، صداع، جفاف الفم.

 

وفي النهاية، فإنَّ الفيلر والبوتوكس هما من العلاجات التَّجميليَّة غير الجراحيَّة التي يتمُّ من خلالها الحقن، تهدف لاستعادة شباب البشرة وتأخير آثار تقدُّم العمر.

اقرأ أيضاً كيفية تنظيف البشرة الجافة والاعتناء بها لتصبح مثالية! 

دينا عساف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى