منوعات

القهوة أصلها، فوائدها وأضرارها

 

القهوة مشروبٌ يعدّ من بذور البن المحمصة، وينمو النبات في أكثر من 70 بلداً، وخصوصاً في المناطق الاستوائية في أمريكا الشمالية، والجنوبية، وجنوب شرق آسيا، وشبه القارة الهندية، وأفريقيا، ويقال إن البن الأخضر ثاني أكثر السلع تداولاً في العالم بعد النفط الخام، ونظراً لاحتوائها على الكافيين، فيمكن أن يكون للقهوة تأثيرٌ منبهٌ في البشر.

يعد البن اليوم واحدةً من المشروبات الأكثر شعبيةً في جميع أنحاء العالم.

يتم إنتاج ثمار البن التي تحتوي على حبوب القهوة عن طريق عدة أنواعٍ من الشجيرات دائمة الخضرة الموجودة، والنوعان الأكثر شيوعاً هما؛ كافيا كانيفورا (المعروفة أيضاً باسم كافيا روبوستا)، وكافيا أرابيكا.

تعتبر أثيوبيا منشأ البن كنباتٍ، ومن المعتقد أن أجداد قبيلة “الأورومو” في أثيوبيا كانوا أول من اكتشف الأثر المنشط لحبوب البن.
“المتة” المشروب الأخضر الذي يحمل قافلة حكايات وفوائد لم تعرفها من قبل!
أما اليمن فهو منشأ البن كمشروبٍ، ويعدّ من أوائل الدول التي زرعت البن، وصدرته إلى العالم بدليل أن القهوة يطلق عليه” Arabica” أو القهوة العربية مصدرها اليمن كما أن أهم، وأفخر أنواع البن  “الموكا”؛ وهي تحريفْ من «قهوة المخاء» نسبةً إلى الميناء اليمني الشهير “المخا”، ويعد ميناء “المخاء” المكان الأول الذي انطلقت منه سفن تجارة البن وتصديره إلى أوروبا وبقية أنحاء العالم، ويشتهر البن اليمني بمذاقه الخاص، وطعمه الفريد الذي يختلف عن أنواع البن الأخرى التي تزرع، وتنتج في بلدان العالم الأخرى.

 

فوائد القهوة:

1. تقليل احتمال الإصابة بمرض السكري:

في بحوث أجريت عام 2005، وجد أن خطر الإصابة بالسكري من النوع 2 لدى البالغين الذين يشربون 4-6 أكواب قهو ة يومياً أقل بنحو 30٪ منها لدى الأشخاص الذين يشربون حتى كوبين من القهوة يومياً.

إذا كنتم تتخيلون أنفسكم تعملون في المكتب غير مرتاحين مع احمرارٍ في العينين، انزعوا الشك من قلوبكم، فأيضاً القهوة الخالية من مادة الكافيين يمكنها القيام بهذه المهمة.

2. التخلص من بعض المواد الضارة:

كثيراً ما ننسى أن البن في الواقع نباتٌ مثل أي نباتٍ آخر، وحبوب البن تحتوي على مواد طبيعيةٍ يتغذى عليها الجسم إضافة إلى أنها تحتوي على أكثر من 1000 مركبٍ طبيعيٍ من المواد الكيميائية النباتية التي تعزز مناعة الجسم وصحته.

كثيرٌ من هذه المواد الكيميائية النباتية مواد مضادةٌ للأكسدة تحمي خلايا الجسم من ضرر التأكسد الناجم عن الجذور الحرة.

3. تقوية الذاكرة والتركيز:

يفيد الباحثون أن الاشخاص الذين شربوا القهو ة التي تحتوي على الكافيين في الصباح قاموا بتنفيذ المهام المتعلقة بتعلم معلوماتٍ جديدةٍ بشكلٍ أفضل، ويمكن للقهوة تحسين وظائف التركيز، وتقويتها مع العمر.

وجدت دراسةٌ أخرى أن الدمج بين البن مع قطعةٍ من الحلويات أعطى تأثيراً أكثر فعاليةً، والدمج بين الاثنين يسهم في تحسين الذاكرة على المدى القصير.

أضرار القهوة:

1. تسبب هشاشة العظم:

يمكن أن تحفز القهوة الجسم على إفراز الكالسيوم في البول، وفقدان الكالسيوم اللازم لبناء العظام يسبب انخفاضاً في كثافة العظم، ويمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام.

شرب 150 مل من البن يؤدي إلى فقدان حوالي 5 ملليغرامات من الكالسيوم، ولكن يمكن موازنة فقدان الكالسيوم الناجم عن شرب القهوة بإضافة معلقتين من الحليب إلى كوب القهوة، أو أكل القليل من الزبادي معه.

2. ظهور التجاعيد:

على الرغم من أن البن يحتوي على المواد المضادة للاكسدة، ولكن الإفراط في شربها يمكن أن يؤدي إلى  تجعد الجلد؛ سبب ذلك أن القهوة مدرةٌ للبول، وشرب الكثير من القهوة يمكن أن يسبب الجفاف، وفي حالة الجفاف يفقد الجلد رطوبته، ومرونته، وتظهر عليه التجاعيد؛ لذلك إذا شربتم فنجاناً من البن في الصباح، فاحرصوا على شرب كوبٍ من الماء بعده.

يوصى بشكلٍ خاصٍ بنقع ملعقةٍ كبيرةٍ من أوراق “الشيا” داخل كوبٍ من الماء لمدة نصف ساعةٍ، بعد النقع يجب شرب السائل مع بذور “الشيا” بالإضافة إلى التزويد المنتظم للماء التي تحفظ الجسم من الجفاف.

3. زيادة الوزن:

الكافيين الموجود في حبوب البن يسبب تقلباتٍ في مستوى السكر في الدم، والارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في الدم يسبب الرغبة في تناول الحلويات، وزيادة الشهية.

الميل إلى تقديم قطعةٍ من الكعك مع كوب البن تجعل الجسم يتوقع الحصول على السكر مع أول رشفةٍ من فنجان القهوة، وجرعة الكافيين التي تندفع الى الدم.

4.  مليئةٌ بالمبيدات الحشرية:

نبات البن واحدٌ من المحاصيل التي يميل المزارعين إلى رشها بانتظامٍ، فعادةً ما تكون نبتة البن مليئة بالمبيدات الحشرية؛ مبيدات الأعشاب، والمواد الكيميائية الأخرى التي يفضل عدم إدخالها إلى الجسم.

إذا كنتم تتمتعون بشرب فنجانٍ من البن من مرةٍ إلى أخرى، فاختاروا خليط البن العضوي الذي لم يخضع للرش، ومكافحة الآفات، فالمبيدات ضارةٌ للجسم، ويمكن أن تسبب المرض.

الانتقال إلى شرب البن الخالي من الكافيين لا يشكل حلاً كافياً، فخليط القهوة الخالية من الكافيين يمكن أن يحتوي على المبيدات أيضاً، فاختاروا خليط القهوة العضوية سواءً العادية، أو الخالية من الكافيين.

ميشلين وهبي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى