منوعات

تربية الحيوانات الأليفة في المنزل.. تزيد هرمون السعادة

 

-أفضل الحيوانات الأليفة للتربية في المنزل.

-فوائد تربية الحيوانات في المنزل.

-سلبيات تربية الحيوانات في المنزل.

تربية حيوان أليف ليست مجرد هواية، يفتح البعض أبواب منزله للحيوانات الأليفة منهم لتعليم الأطفال الرأفة بالحيوان، أوللرفاهية والتسلية، لذلك من يرغب بتربية الحيوانات الأليفة يجب عليه معرفة بعض المعلومات عن نوع الحيوان المرغوب بتربيته، وطرق العناية به وماهي أضرار تربية هذه الحيوانات وإيجابيتها، ومع مرور الوقت يصبح من السهل فهمها ومعرفة احتياجاتها، ولكن أولاً علينا

معرفة أفضل أنواع الحيوانات الأليفة للتربية في المنزل:

1-الكلب:

يجب تجهيز المنزل عند تربية كلب جديد في المنزل ليكون مناسبًا وآمنًا له، كما أنّ الكلاب كائنات مستكشفة قد تعبث بكل ما تراه، لذلك يجب مراعاة ما يأتي قبل استقبال كلب جديد.

2-القطط:

رغم أنّ تربية القطط من الأمور الممتعة لدى العديد من الأشخاص، إلا أنّها تحتاج إلى تقديم العديد من الاحتياجات الأساسية، فحص القطة وتحديد أفضل نظام غذائي مناسب لها، كما يجب توفير المياه النظيفة للشرب خلال اليوم، ومراعاة غسل وعاء الماء باستمرار والحفاظ على تعقيمه.

3-العصافير:

توفير التغذية المناسبة للعصافير بحسب أنواعها، يجب أن يكون حجم قفص العصافير مناسباً لنوع العصافير التي ستوضع فيه.

4-الأسماك:

ينبغي اختيار الأسماك المناسبة عند التخطيط لتربية الأسماك في المنزل، ويُمكن معرفة أفضلها من خلال الاطّلاع على مواقع الإنترنت المختصّة بذلك، وبعد اختيار النوع يجب معرفة الطعام المناسب لهذا النوع والحوض اللازم له.
إليكم كيفية تحضير الكيك الاسفنجي في المنزل بدون بيض

فوائد تربية الحيوانات  في المنزل

1-إزالة الاكتئاب:

الدراسات أثبتت أن وجود الحيوانات الأليفة في المنزل يزيل من الاكتئاب بالمقارنة مع غيرهم من الذين لا يربّون الحيوانات الأليفة، لأنهم يمتازون بالحنان والرفق عند تعاملهم مع هذه الحيوانات، علما أنها تخفف من الإحساس بالانفراد والعزلة.

2-انخفاض من نسبة الإصابة بأمراض الحساسية:

تربية الحيوانات الأليفة في المنزل تعمل على خفض فرصة إصابة الشخص بأمراض الحساسية، وخاصة الربو، بالإضافة الى أنّ الدراسات العلمية أثبتت أنّ أصحاب الحيوانات الأليفة لا يعانون أزمات في ارتفاع ضغط الدم.

3-تقليل نسبه الكولسترول في الدم:

أنّ وجود حيوان أليف داخل المنزل يساهم من تقليل مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الجسم، وهي السبب الرئيسي الأهم للإصابة بأمراض القلب.

 

4-تحسين مستوى التمارين الرياضية:

تربية حيوانات لطيفة داخل المنزل تساعد على ممارسة بعض التمارين الرياضية، وذلك لأنّ أصحاب هذه الحيوانات يفضلون الخروج للتنزه مع حيواناتهم، ويصبح ذلك روتين يومي لهم، حيث تقوم هذه الحيوانات بدفع أصحابها للخروج من المنزل ، مهما كانت حالة الطقس.

سلبيات تربية الحيوانات في المنزل

1-جروح الحيوانات:

تعد جروح الحيوانات من أكثر أضرار تربية الحيوانات الأليفة في المنزل، وتظهر هذه الجروح أثناء اللعب، حيث أن مجرد جرح من أظافر الحيوانات يمثل الخطورة، لأن أظافر الحيوانات تحتوي على الكثير من البكتيريا والجراثيم، و بمجرد حدوث جرح تختلط هذه البكتيريا مع الدم، يتمثّل ذلك في حمّى وقيء و آثار على الجلد، لذلك يجب العناية بتقليم أظافر هذه الحيوانات وتعقيمها من وقت لآخر.

٢-تواجد الحشرات:

تجد الحشرات بيئة لحياتها في أجساد الحيوانات الغير نظيفة، ويؤدي ذلك إلى انتشارها في المنزل، وأكثر الحشرات ضرراً في الحيوانات الأليفة البراغيث، قد تسبب التهابات جلدية وحكة، وعند إصابة الحيوانات يُفضّل التوجه إلى الطبيب المعالج.

٣-البكتيريات الطفيلية:

تعد الطفيليات من أكثر أضرار تربية الحيوانات الأليفة في المنزل ما تأثر سلباً على الأطفال، منشأ الطفيليات من براز الحيوانات المصابة بداء في المعدة، أو قد تكون طفيليات تتكاثر وتنتشر في المنزل بإنتقالها من مكان التبرّز.

تساعد الحيوانات اللطيفة كالأرانب والدجاج والكلاب في علاج الخرف والعزلة لكبار السن، ويأملون العلماء أن يساعد احتضان كبار السن للحيوانات الأليفة والاندماج معها في تعزيز مزاجهم واحترامهم للذات وتوقيف شعورهم بالعزلة، كما أنّ امتلاك حيوان أليف في المنزل يحفّز إنتاج هرمون الدوبامين والسيروتونين المسؤولين عن السعادة والاسترخاء والهدوء في الجسم.

 

شبابيك _ هبة فرحات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو