مال و أعمال

تعرف على كيفية دراسة جدوى مشروع صغير مربح 

 

 

 

ماذا  تعني دراسة جدوى مشروع ؟ وما أهمية دراسة الجدوى  ، خطوات عمل دراسة  جدوى لمشروع تجاري، دراسة الجدوى الاقتصادية.

 

_ماذا تعني دراسة جدوى مشروع؟

كيف أسوق مشروعي؟ تعرف على أهم الاستراتيجيات الناجحة

عند القيام بأي مشروع لا بد من عمل دراسة كاملة وشاملة عن هذا المشروع ، تحديد رأس المال، الأهداف وجميع الأمور التي تتعلق في المشروع ، وقد يجهل البعض ماذا تعني دراسة الجدوى ولذلك سنتعرف ما هي دراسة الجدوى لمشروع ما ، حيث تعني أنها  جمع كافة المعلومات عن المشروع الذي نريد القيام به وذلك من خلال الإجابة على سؤالين أساسيين يعتمد البدء بالمشروع عليهما ، حيث أن السؤال الأول هو هل المشروع الذي نريد القيام به هو مشروع مربح وقابل أن يتم تنفيذه على الواقع ؟ ففي حال كانت الاجابة نعم ننتقل إلى الإجابة على السؤال الثاني والذي هو كيف سيتم تنفيذ المشروع على الواقع ، ومن أين البداية، وما هي الخطوات التي سيقوم تنفيذ المشروع عليها ؟

 

وبعد الإجابة عن هذه الأسئلة وجمع المعلومات ودراسة المشروع بشكل جيد ، يصبح البدء في تنفيذ المشروع أسهل وواضح بشكل أكبر .

_أهمية دراسة جدوى مشروع

10 مشاريع ناجحة لا تحتاج إلى شهادة تخصصية 
وقد تعددت أهمية  دراسة جدوى مشروع  حيث تعتبر  الدراسة مهمة جدا وذلك من أجل الحصول على نتائج أفضل وأمثل  للمشروع ومن أبرز نقاط أهمية دراسة جدوى مشروع صغير هي ما يلي:

 

1-  يتم من خلال عمل دراسه جدوى مشروع توضيح جميع المعلومات والأفكار والخطط وأدق التفاصيل التي تتعلق وترتبط في المشروع مما يسهل التعامل بسلاسة وبساطة مع المشروع .

 

2-  الدراسة مهمة للمستثمرين حيث تتيح لهم الاختيار وانتقاء الفرص الموجودة والمتاحة أمامهم ، مما يساعد المستثمرين وأصحاب المشاريع في استثمار مشروعهم بالطريقة المثالية والصحيحة.

 

 

3-  دراسة جدوى مشروع  لها دور كبير وفعال في التفكير في أساليب ووسائل وطرق استثمار مبدعة وجديدة وفريدة مقارنة بالمشروعات التي نفذت سابقا ، حيث تتيح الدراسة خلق أفكار جديدة أمثل وأفضل تحسين كل الإمكانيات وتطويرها خاصة فيما يتعلق بالإنتاج واليد العاملة وكفاءة العاملين وقدراتهم ،  إضافة إلى استخدام الوسائل الحديثة والتقنية المطورة.

 

4-  حيث أن  النتائج النهائية التي تنتج من دراسه جدوى مشروع  تعتبر هي الطريق والجسر الذي يستطيع الشخص من خلاله متابعة تنفيذ مشروعه .

 

وقد تنوعت وكثرت أهداف دراسه الجدوى والتي من أبرزها وأهمها:

مشروع نسائي برأس مال قليل… ونتائج جيدة 

• شرح الطرق وأساليب العمل التي تساعد صاحب المشروع على العمل وتطويره ونجاح المشروع .

• الدراسة توضح بعض المفردات والكلمات الخاصة بالمشاريع وتساعد على فهمها مثل ما هي القوانين المالية ، الأدوات الفنية ، وشرح معنى الوسائل والطرق الاستثمارية وغير ها الكثير من المصطلحات.

• عمل دراسة جدوى موسعة عن متطلبات واحتياجات السوق من أجل معرفة ما الذي يحتاجه بشكل دائم وما هي الكميات المرغوبة والمطلوبة في الأسواق.

• الدراسة تتيح للمستثمر معرفة الآثار التي تنتج عن المشروع ، حيث يساعد ذلك في أما تطوير المشروع والاستمرار به أو إيقافه والبحث عن مشروع آخر.

 

 

خطوات عمل دراسه جدوى لمشروع  تجاري  :

اصنع مشروعك الرقمي وأثبت نجاحك.. بهذه الطريقة 
الخطوة الأولى التي يجب القيام بها هي وضع  وتحديد المشروع الذي نرغب في إنشاءه ، وتحديد طبيعة المشروع التجارية وما هو الهدف منه ، من خلال تحديد إمكانيات صاحب المشروع المادية وما المقدرة المالية بالإضافة إلى معرفة من هو مصدر التمويل الخاص بالمشروع ، بعد ذلك يجب أن يحدد صاحب المشروع كل ما يحتاجه من موارد بشرية  وكوادر  عمل  واختيار الأشخاص الذي سوف يعمل معهم في المشروع بدقة .

 

•الخطوة الثانية بعد ذلك هي معرفة مدى ونسبة  النجاح  الذي قد يحققه مشروعك التجاري ، من خلال إجابتك على السؤال ” هل يوجد عندي قدرة كافية وخطة عمل أستطيع من خلالها دخول سوق العمل والمنافسة والنجاح والاستمرارية؟” فمن خلال إعداد دراسة جدوى  ومعرفة إن كان السوق بحاجة إلى المنتجات التي تقوم بالتجارة بها أم لا ، معرفة إن كان هناك مستثمرين أقوياء في سوق العمل وتستطيع منافستهم، حينما سوف تجيب على السؤال  الأهم.

 

• المرحلة التالية هي التصميم للشكل الذي سيظهر به مشروعك ، وما الذي ينقصه ويحتاج إليه وهل من الممكن توفيره والحصول عليه ، كما يجب تحديد مكان وموقع المشروع وهو شيء مهم جدا وأساسي،

توفير وتأمين كافة المعدات والآليات والمواد التي تحتاج إليها في المشروع ، كما يجب أن لا تنسى وضع استراتيجيات وخطط  وتحديد أساليب وطرق خاصة بالمشروع من أجل أن ينجح ويستمر.

 

 

في المرحلة التالية يجب وضع خطط تسويق وترويج وإقامة حملات تعريف وإعلان عن المشروع، وعرض الخدمات والمنتجات التي يقدمها مشروعك بطريقة تقنع العميل وترغبه في الشراء .

 

دراسة جدوى اقتصادية :

كيف تبدأ مشروعك الخاص خطوة بخطوة؟
دراسة جدوى الاقتصادية تعني معرفة وتحليل القدرة والميزانية المالية الخاصة بالمشروع، حيث تشمل  دراسة رأس المال الذي يحتاجه المشروع للبدء بتنفيذه ، تكاليف المعدات والأجهزة والمواد التي نحتاجها  ، معرفة نسبة الربح من المشروع التي يستفاد منها صاحب المشروع وهل هو مربح أم لا.

 

وتتلخص أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية بثلاثة أمور أساسية والتي منها :

 

أولا ما أهمية دراسة جدوى الاقتصادية بالنسبة للشخص المستثمر أي صاحب المشروع :

• تتيح دراسة جدوى الاقتصادية للمشروع  للفرد الاختيار بين الفرص والمشاريع الاستثمارية الموجودة والمتوافرة في السوق،  وكيفية ترتيب هذه الفرص وفق الأكثرها  نجاح واختياره.

 

• معرفة كم يوجد عدد كبير من المشاريع والفرص الجديدة والتي تحتاج فقط إلى عمل دراسة جدوى بشكل تفصيلي أكثر.

 

• إن نتائج دراسة جدوى الاقتصادية تعتبر بمثابة المرجع التي قد يرشد صاحب المشروع في حال احتاج إلى أي مساعدة أو نصيحة أثناء تنفيذ المشروع.

 

 

ثانيا أهمية دراسة جدوى الاقتصادية بالنسبة للمشروع :

• تساعد أهمية دراسة جدوى الاقتصادية في اتخاذ بعض القرارات التي تتعلق في المشروع مثل  شراء العقارات والأراضي، وإنشاء المباني .

 

• تساعد دراسة جدوى في تحديد ما هي مصادر التمويل التي قد يحتاج إليها المشروع.

 

• تبين الدراسة  ما هي إلى أي مدى  قادر مشروعك على تحقيق الأهداف والنجاح .

 

بالنسبة للمجتمع فقد يساهم دراسة الجدوى في حل مشاكل السوق وتلبية احتياجات ومستلزمات المجتمع ، يسهم في اجتياز  وتخطي جميع المشاريع الفاشلة وذلك من خلال الاهتمام بأدق تفاصيل دراسة الجدوى الاقتصادية مما يعمل على تجنب هدر  الأموال بشكل كبير وبدون فائدة.

 

 

شبابيك- ربا نوفل

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو