مال و أعمال

تعرَّف على أبسط الخطوات التي تساعدك على تأسيس مشروع خاص بك

 

 

إنشاء مشروع خاص بك وتحقيق الاستقلالية المهنية هو حلم للكثيرين، لكن هذا لا يعني أنّه لن تكون هناك عقبات، خصوصاً وأنَّ المشاريع الصغيرة الخاصة لديها معدَّل فشل كبير، لذا سيكون عليك أن تشقَّ طريقك، وتحلَّ المشاكل التي تعترضك وفقاً لأهدافك وإمكانياتك؛ إذ يمكنك تحقيق النجاح في مشروعك باتباع بعض الخطوات العامَّة التي تميِّز المشاريع الناجحة.

 

_ خطوات بدء مشروع خاص:

– اختيار الفكرة

قد يكون من المفيد للغاية أن تجمع الأفراد الأذكياء والمبدعين والذين تثق بهم وتجري جلسة اقتراح للأفكار، فكل ما عليكم هو طرح  سؤال بسيط، مثل: “ما الذي يجب علينا القيام به؟”، والتعرُّف على احتياجات الجمهور في الوقت الراهن، ولابدَّ أن تعلم أنَّه في البداية قد تصل لأفكار وتنتهي بالفشل، وتفكِّر من جديد للاستقرار على فكرة جيدة.
مقابلة العمل، أهم الأسئلة وإجاباتها التي ستساعدك على نيل الوظيفة

– حدِّد أهدافك الأساسية

لابدَّ أن تعرف جيداً الهدف من المشروع الذي تفكِّر فيه، ولذلك قد تطرح على نفسك عدداً من الأسئلة، منها: هل تريد تحقيق الاستقلال المادي؟ ثمَّ في النهاية بيع مشروعك لأعلى مشتري؟ هل ترغب في مشروع تجاري صغير ومستمر تحبُّ العمل عليه ويمكنك من خلاله تحقيق دخل ثابت؟ هذه الأشياء يجب أن تعرفها وتحدُّدها بشكل مبكر للغاية من أجل وضع حجر أساس متَّزن يمكنك البناء عليه من خلال الخطوات التالية.

– العمل تحت مظلة اسم ما

يمكنك أن تختار لنفسك اسماً قبل وجود أية فكرة خاصة بالمشروع، فإذا كان الاسم جيداً قد تجد أنَّه يساعدك على تعريف فكرة المشروع مع نمو وتطور الخطة وتبلور الأشياء ووضوحها، فإنَّ الاسم الأمثل قد يأتي لخاطرك، لكن ذلك لا يجب أن يمنعك عن اختيار اسم ما في المراحل الأولى المبكرة.

– تحديد فريق العمل

لابدَّ أن تحدِّد كذلك من سيكون فريق العمل هل سوف تقوم بالعمل كلِّه بمفردك؟ أم أنَّك بحاجة لدعوة فرد أو اثنين جديرين بالثقة للانضمام لك؟، فلابدَّ أن تعلم أنَّ وجود فريق عمل يجلب الكثير من الدعم على طاولة العمل؛ إذ يقوم أفراد الفريق بتقييم ومناقشة أفكار بعضهم البعض.

 

– اختر شريكك بحكمة

فكِّر بحرص شديد عند اختيار الفرد أو المجموعة التي سوف تعمل على بناء مشروعك معهم، حتى إذا كان هذا الشخص هو صديقك المفضَّل، فلا يعني ذلك أنَّه سوف يكون شريكك المثالي في العمل، اهتم بأن تبدأ الأمر مع شخص على قدر الثقة.

– وضع خطة العمل

تساعدك خطة العمل على تعريف الأشياء التي تظن أنَّك بحاجة إليها من أجل إطلاق مشروعك، سواء أكان ضخماً أم صغيراً يتمُّ من خلالها تلخيص الشكل العام لمشروعك في ملف واحد، كما إنَّها تعمل كخارطة توضيحية للأطراف المعنية الأخرى عند الحاجة لتقرير الطريقة الأمثل لتقديم المساعدة لك

– التغطية المالية

عليك أن تعلم أن بيانات الحالة المالية تقوم بترجمة الخطط التسويقية والتشغيلية إلى أرقام “عوائد وأرباح وتدفقات مالية”، فيتمُّ ذلك من خلالها تعريف كمية الأموال التي سوف تحتاج إليها والأموال المحتمل ربحها، فإنَّ هذا الجزء هو الأكثر حيوية فيما يخصُّ خطة العمل، وربَّما الأكثر أهمية على الإطلاق من أجل تحقيق استقرار طويل المدى

– بناء المنتج الخاص بك

ما إن يتمُّ تخطيط كل شيء متعلِّق بالمشروع وتوفير التمويل اللازم ووجود الحد الأدنى من فريق العمل، فحان وقت بدء العمل الآن، حان وقت كتابة واختبار البرنامج المطلوب تنفيذه

– تأمين تكاليف بدء التشغيل

غالبية المشاريع بحاجة إلى رؤوس الأموال من أجل البداية، فالأموال مطلوبة عادة من أجل شراء اللوازم والمعدَّات، وكذلك من أجل تحريك العمل، وأول مكان يجب عليك أن تنظر نحوه من أجل توفير رأس المال هو أنت.

– ضع في اعتبارك تعيين محام أو مستشار قانوني

سوف يكون أمامك الكثير من العواقب التي يجب عليك اجتيازها، بعض من هذه العقبات سوف تكون أكوام الوثائق والمستندات، والقواعد والقوانين المنظَّمة

– إنشاء موقع إلكتروني

إذا كنت مهتمَّاً بالعمل عبر الإنترنت، فاهتم باختيار المنفذ الإلكتروني المناسب لك، أو ربما تنشئ موقعاً خاصاً بك.

– إطلاق المشروع

ما إن تتمُّ عملية إنشاء المشروع الخاص بك أو تجهيزه بأي شكل ما وكونه جاهزاً أو عندما تصبح الخدمة التي تعمل عليها تعمل بكفاءة وجاهزة للانطلاق، عليك أن تنظِّم حدثاً مميزاً من أجل إطلاق مشروعك الخاص.

 

_ كيف أبدأ مشروع بمبلغ بسيط:

 

– الخطة الاستراتيجية

تعتبر خطة العمل الناجحة والمدروسة من أهم العوامل المساعدة على استمرارية المشاريع؛ إذ يجب الأخذ بعين الاعتبار عدَّة عوامل؛ مثل اسم المشروع الذي يجب أن يصف المنتج بشكلٍ ناجح.

 

– الموقع الإلكتروني للمشروع

أصبحت معظم الشركات والمشاريع تمتلك موقعاً إلكترونياً خاصَّاً بها، تعرض فيها خدماتها ومنتجاتها للجميع، وتعتبر خطوة بناء الموقع الإلكتروني للمشاريع الصغيرة أمراً ضرورياً.

رجال أعمال بدؤوا من الصفر.. والآن هم أبرز رجال الاقتصاد في العالم

– بطاقة العمل

تعتبر بطاقات العمل مهمةً جداً خصوصاً للمشاريع والأعمال التجارية الجديدة، ويمكن طباعتها عبر المواقع الإلكترونية المتوفرة أو في المطابع بجودةٍ عاليةٍ وبسعرٍ رخيصٍ

 

– التسويق

يُنصح أصحاب المشاريع ذات الميزانية المنخفضة باستغلال دعايات التسويق المجانية، وقليلة التكلفة، والاستفادة من المواقع الاجتماعية المختلفة؛ لإنجاح المشاريع بطرقٍ إبداعيةٍ مختلفة.

 

_ كيف أبدأ مشروع من الصفر:

– تحديد المشروع المناسب لمهاراتك

– توافر الإمكانيات التي تساعدك في بدء المشروع

– دراسة كافية عن المشروع

– قم بعمل التراخيص اللازمة للمشروع

– طرح كميات قليلة من إنتاج مشروعك أولا

– الالتزام بالجودة والمتانة

– التسويق الجيد

– الأسعار يجب أن تكون مناسبة

– التزم بالمواعيد

– استغل وقت فراغك

–   استغل الإنترنت

–   كوِّن فريق للعمل معك

– لا تضع مبلغاً كبيراً من المال في المشروع

 

فإنَّ فكرة بدء مشروع خاص صغير قد يراود البعض ما يجعلهم يبحثون عن مشاريع يكونون هم أصحابها لا موظفين بها، ليحقِّقوا من خلالها المزيد من النجاح والتألُّق على المستوى العملي، ولتأمين دخل مادي أكبر يُوفِّر لهم ولأسرتهم حياةً كريمةً ومريحةً.

 

شبابيك – دينا عساف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو