مال و أعمال

تعرَّف على أكثر تخصصات العمل المطلوبة في العالم ٢٠٢١، ومعدل رواتبها

 

أكثر تخصصات العمل المطلوبة في العالم٢٠٢١، أفضل تخصُّص جامعي له مستقبل، تخصُّصات جامعية لها مستقبل للبنات، أكثر التخصُّصات المطلوبة في العالم ٢٠٣٠

 

ماتختاره لتخصُّصك الجامعي مهم لبدء حياة مهنية مرضية ومزدهرة، لذلك يظلُّ سؤال ما هي أكثر التخصُّصات المطلوبة في العالم هو السؤال الأكثر طرحاً في جميع دول العالم، وليس في مجتمعاتنا، فيرغب الأهالي بمعرفة إجابة سؤالنا من أجل توجيه أولادهم للمستقبل بشكل صحيح، كما يقوم الشباب بالبحث عن أكثر مجالات العمل طلباً رغبةً منهم في تحسين مستواهم وقدراتهم بشكل مستمر.

 

_أكثر تخصصات العمل المطلوبة في العالم ٢٠٢١:

– مهندس تخزين:

يعدُّ تخصُّص هندسة التخزين من أكثر المهن التي تزايد الطلب عليها بشكل مستمر خلال السنوات، حتى أصبح هذا العام من أكثر الوظائف المطلوب بسوق العمل، ويحتلُّ المرتبة الأولى من حيث معدل الرواتب بالنسبة للتخصُّصات الأخرى والذي يصل إلى 180 ألف دولار في السنة.

 

– الأبحاث السريرية:

تعدُّ البحوث السريرية من المهن الهامَّة جداً والتي يزداد معدل الطلب عليها في سوق العمل بشكلٍ مستمرٍّ، كما إنَّها أصبحت من أكثر التخصُّصات المطلوبة لعام 2021م على مستوى العالم، ومن أكثر المهن بالنسبة لمعدل الدخل السنوي والذي يصل إلى 95ألف دولار.

 

– مدير الضبط المعلوماتي من أكثر تخصصات العمل المطلوبة :

يعدُّ العمل كمدير للضبط المعلوماتي أو موظف تقنية من التخصُّصات التي عليها طلب كبير من جميع الشركات، والتي أصبحت تمثِّل حوالي 25% من الوظائف المطلوبة حول العالم بعام 2021م، وهي عبارة عن متابعة الحواسيب والبرامج التي تعمل عليها الشركات، وهي من المهن ذات الدخل السنوي الكبير والتي تصل إلى 95 ألف دولار.

 

– التطوير البرمجي:

يعتبر التطوير البرمجي الآن من أهمِّ المجالات التي يمكن العمل بها وخاصةً مع انتشار التكنولوجيا واستخدامها بكلِّ المجالات، وكثر الطلب على مطوري البرمجيات المتميزين ممَّن يمتلكون القدرة على الإبداع والابتكار بسوق العمل، وذلك بجميع أنحاء العالم في عام 2021م بمعدل دخل سنوي مرتفع يصل إلى 88 ألف دولار.

 

– التخصُّصات المتعلِّقة بمجال النفط:

يعدُّ العمل بمجال النفط من التخصُّصات التي يزداد الطلب عليها باستمرار؛ إذ اتَّجه العالم لتطوير هذا المجال زمن أهم هذه التخصُّصات العمل بمجال جيولوجيا النفط، كما تعدُّ رواتب العاملين بمجال النفط أكبر معدل رواتب على مستوى العالم والذي يصل إلى 183 ألف دولار في السنة.

 

– العمل بمجال الجراحة العامة:

يعدُّ العمل بمجال الجراحة العامة من أكثر التخصُّصات المطلوبة وقد وصل نسبة الطلب لهذا التخصُّص إلى 24% بسوق العمل على مستوى العالم، ويعدُّ أيضاً من أكثر التخصُّصات التي تتميَّز بمعدل دخل سنوي كبير للغاية والذي يصل إلى 290 ألف دولار.

 

– مهندسي البرمجيات:

العمل بمجال الهندسة البرمجية من أكثر التخصُّصات التي عليها الطلب من سوق العمل لهذا العام، والتي وصلت نسبتها إلى 27% من إجمالي الوظائف المتاحة على مستوى العالم، ويصل متوسط العوائد السنوية لهذا المجال حالياً إلى 121 ألف دولار.

 

– مهندسي الطب الحيوي:

وهذا المجال أصبح من التخصُّصات التي كثر الطلب عليها هذا العام، ويصل معدل دخلها إلى 135 ألف دولار سنوياً.

 

_أفضل تخصُّص جامعي له مستقبل:

– التخصُّصات المتعلقة بالأمور المالية: حيث إنَّ التخصُّص الذي يتعلَّق بالأمر المالي بالمجال الاقتصادي فهو له الكثير من الوظائف بعد التخرج كما إنَّ رواتبها من الرواتب العليا، وتلك التخصُّصات تتمثَّل في المحاسبة القانونية والمحاسبة بشكل عام، وأيضاً العلاقات العامة والعلوم المصرفية والمالية والجودة الكمية والنوعية.

 

– التخصُّصات العلمية المرتبطة بالطب:

ويشترط التخصُّص أن يكون الطالب قد اجتاز الثانوية العامة حتى يتمكَّن من دخول التخصُّص العلمي الذي يتوافر له الكثير من الوظائف المختلفة، ومن بين مجالاته الطب بمختلف فروعه مثل طب الأسنان والعيون..هكذا، التمريض والبصريات والتثقيف الصحي.

 

– التخصُّص المتعلِّق بهندسة الطرق: وذلك التخصُّص من التخصِّصات التي لا يدخلها الكثير، ولكنَّها لها مستقبل جيد، وهي تخصُّص في كيفية إنشاء الطرق بجميع أنواعها المختلفة  بأفضل الوسائل الحديثة المتطورة التي يمكن استخدامها، وهو مطلوب كثيراً بالدول العربية والدول النامية كما إنًَ راتب مَنْ يعمل بذلك المجال عالٍ.

– تخصُّص اللغات:

وذلك التخصُّص مطلوب كثيراً في ظل الانفتاح الذي يشهده عصرنا الآن، وخاصة من حيث اللغة الإنجليزية التي أصبحت الآن مطلب للكثير من الوظائف وتعتبر من اللغات الأولى التي يجب تعلُّمها، لذا تجد الكثير يحاولون التردُّد على الكثير من الكورسات بسبب أهمية اللغة.

 

– تخصُّص التسويق: وذلك التخصُّص من الأعمدة الهامَّة للأعمال التجارية أو المالية؛ لذا تلاحظ ظهور العديد من الوسائل التسويقية ودونها لا تتطوَّر التجارة، ولا يوجد أي اهتمام للعمل.

 

– تخصُّص الحاسب الآلي: والآن شهد عصر التكنولوجيات الاستخدامات العديدة للحاسب الآلي، فأصبح لا يوجد أي مكان أو مجال يستطيع الاستغناء عن ذلك سواء كان في المنزل أو العمل، ويتضمَّن ذلك التخصُّص التشغيل والبرمجة والصيانة، كما إنَّ مكسبه بعد ذلك من المكاسب العالية.

 

_تخصُّصات جامعية لها مستقبل للبنات:

– التخصُّصات الصحية: من هذه التخصُّصات: علاج طبيعيّ، وطب بشري، وسمعيّات، وأشعة، وتقنية الأسنان، وعلل النطق والتخاطب، وتثقيف صحي، وإدارة صحيَّة، وتمريض، وبصريات، وعلاج وظيفي، وإدارة المعلومات الصحيَّة، والصيدلة، وهي تخصُّصات تتيح للفتاة أن تقوم بالعمل، وتتيح لها مستقبل جيد.

 

– تخصُّصات هندسية: وهي تخصُّصات مهمَّة للمستقبل، وتعدُّ من مرتكزات العصر الحديث، ومنه: الهندسة معماريّة، وهندسة الاتصالات، وهندسة البيئة، والهندسة المدنيّة، وهندسة الحاسب الآلي، وتقنية المعلومات، وهندسة الأجهزة الطبيّة، وهندسة برمجيّات الحاسب.

 

– تخصُّصات الآداب والعلوم الإنسانية: من المجالات التي لا يمكن للمستقبل الاستغناء عنها، ومن هذه التخصُّصات: علم الاجتماع، وعلوم سياسيَّة، وآثار ومتاحف، وعلاقات دوليَّة، وعلم النفس، ومكتبات، وقانون، والتاريخ، والجغرافيا، والخدمة الاجتماعيَّة.

 

– تخصُّصات العلوم الماليَّة والإداريَّة: من هذه التخصُّصات: نظم المعلومات، والاقتصاد، وإدارة الأعمال، والمحاسبة، والعلوم الماليَّة والمصرفية، والتسويق، وإدارة دولية، وإدارة عامة، وموارد بشرية، وإدارة السكن والمؤسسات.

 

– تخصُّصات خاصة بالتعليم: من هذه التخصُّصات: دراسات قرآنيّة، ولغة عربية، ودراسات إسلامية، وتربية خاصة، ورياضيات، وكيمياء، واقتصاد منزلي، ولغة إنجليزية، وتربية بدنيّة، وعلوم اجتماعية، وحاسب آلي، وتربية فنية، وطفولة مبكّرة، ولغات.

 

– تخصُّص أدب اللغة الإنجليزية: نظراً لانفتاح العالم عبر الانترنت، يعتبر تخصُّص أدب اللغة الإنجليزية من التخصُّصات التي لها مستقبل ومناسبة للبنات.

 

– تخصُّص طب الأسنان: من التخصُّصات التي لا يمكن الاستغناء عنها، ولها عدد من المجالات مثل طب الاسنان للأطفال وجراحة الفم والفك، وهي من التخصُّصات المناسبة للبنات.

 

– الفنون الإبداعية: يندرج تحت هذا التخصُّص مختلف أنواع الفنون والتصميم، مثل التصميم الجرافيكي، أو الموسيقى أو الفنون الجميلة وغيرها، وغالباً ما تكون من التخصُّصات التي تفضُّلها الفتيات نظراً لِمَا تتيحه لهن من إمكانية التعبير عن أنفسهن، وإضفاء لمساتهن الخاصَّة على ما يقمن بدراسته بشكل عام.

 

– الهندسة المعمارية: غالباً ما تكون تخصُّصات الهندسة مثل هندسة التعدين أو هندسة الطرق والجسور مناسبة للشبَّان أكثر، إلَّا أنَّ الهندسة المعمارية تعتبر خياراً صائباً للفتيات الراغبات بدراسة أحد مجالات الهندسة، نظراً لأنَّه في الغالب عمل مكتبي لا يحتاج إلى القيام بالكثير من الجولات الميدانية والمهام الشاقَّة.

تعرف على أهم خمس وظائف ستكون مطلوبة جداً في المستقبل

_أكثر التخصُّصات المطلوبة في العالم ٢٠٣٠:

-الإعلام:

توسَّع مجال الدعاية بشكل كبير، ممَّا قد يجذب المزيد من الطلبة للتخصُّص في هذا المجال طوال فترة العشرينيات من القرن الحالي، ومن المتوقَّع أن تتوسَّع السوق العالمية للدعاية بشكل كبير خلال العقد المقبل لتصل إلى 1036.9 مليون دولار بحلول عام 2028.

 

– الترجمة الفورية:

مجال الترجمة الفورية في نمو مستمر، ومن المتوقَّع أن يتمَّ تعزيزه عام 2028 في الولايات المتحدة، ومن المتوقَّع أن ينمو مجال الترجمة الفورية والترجمة بنسبة 19%، بنسق أسرع بكثير من المعدل حسب مكتب إحصاءات العمل الأميركي.

وتتطلَّب معظم الوظائف في مجال الترجمة الفورية الحصول على شهادة البكالوريوس، ومتوسط الرواتب يبلغ 49 ألفاً و930 دولاراً سنويَّاً في الولايات المتحدة.

والمميَّز في هذا التخصُّص أنَّه لا يرتبط بمكان محدَّد للعمل فمن الممكن العمل في مجال الترجمة من المنزل، وهذا العمل أيضاً من الأعمال المناسبة جداً بالنسبة الفتيات؛ إذ يمكِّنهم من العمل في القنوات الفضائيه والعمل مع الوزارات الرسمية للدول .

 

– الهندسه المدنيه

نمت صناعة الهندسة المدنية في الولايات المتحدة بنسبة 13% في العام الماضي، ممَّا يشير إلى إمكانية تواصل نمو هذا المجال خلال السنوات القادمة، وإثر النمو الإيجابي عام ٢٠٢٨، من المتوقَّع أن تستمرَّ صناعة الهندسة في النمو بمعدل متوسط.

 

– الكمبيوتر والمعلومات:

تعدُّ علوم الكمبيوتر والمعلومات إحدى أسرع الصناعات نمواً في الولايات المتحدة، التي قد تجذب المزيد من طلبة الجامعات إلى هذه التخصُّصات، وحسب مكتب إحصاءات العمل، فمن المتوقَّع أن يضيف مجال تصميم أنظمة الكمبيوتر والخدمات ذات الصلة أكثر من 520 ألف وظيفة بحلول عام 2028، بمعدل نمو سنوي قدره 2.2% في الولايات المتحدة.

ومع نمو هذه الصناعة، ستكون هناك حاجة لمزيد من الأشخاص المتخصِّصين في علوم الحاسوب والتكنولوجيا وتقنية المعلومات والمجالات الأخرى ذات الصلة لسد النقص الموجود في سوق العمل.

اكسبو دبي 2020 
لذلك يعدُّ اختيار التخصُّص الجامعي من القرارات المصيرية التي يأخذها الفرد في حياته، لِمَا يترتَّب عليها عمله ومكانته الاجتماعية في المستقبل ولهذه الأهمية يجب على كلِّ طالب على مشارف المرحلة الجامعية، أن يختار أحد التخصُّصات التي سيزيد عليها الطلب في المستقبل وعادةً ما يتحكَّم التخصُّص الذي يختاره الطالب في شكل حياته في المستقبل.

 

شبابيك – دينا عساف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى