مال و أعمال

ما هي أساسيات عمل البورصة… كل ما تود معرفته عن سوق الأوراق المالية

 

 

 

 

تُعتبر البورصة أو سوق الأوراق المالية بأنَّها المكان الذي يتمُّ به تداول الأوراق المالية والأسهم والسندات، وكذلك يتمُّ فيه إصدار الأوراق المالية بمختلف أنواعها؛ الأمر الذي يعمل على دعم رؤوس الأموال للشركات والمستثمرين ويُمكِّنهم من تنمية وتطوير ممتلكاتهم، وكذلك تُعرف البورصة بأنَّها المكان الذي يتيح للمستمرين شراء وبيع الأسهم ذات القيمة المادية المعروفة والمعلنة في حدود منطقة جغرافية معينة، وعادةً ما تتغيَّر أسعار بيع وشراء الأوراق المالية في أسواق البورصات يومياً.

تعرَّف على رجال الأعمال الأقوى في العالم

كيفية عمل البورصة:

 

عادةً ما يتمُّ تطبيق العمل في سوق الأوراق المالية من خلال تقسيم السوق إلى نوعين؛ السوق الرئيسي والسوق الثانوي؛ إذ يقوم السوق الرئيسي ببيع الأوراق المالية التي تُباع لأول مرة “الأوراق الجديدة”، وذلك عن طريق تطبيق مجموعة من العروض المتعلِّقة بالاكتتاب العام، وتُباع أغلب الأوراق المالية الجديدة التي تصدر لأول مرة للمستثمرين المؤسسين غير الجُدد، بينما السوق الثانوية فيتمُّ فيها تداول جميع العمليات الأُخرى، وكذلك يتمُّ في هذا السوق بيع المستثمرين الجُدد والعديد من المستثمرين.

ومن أهم المبادئ التي يتمُّ اعتمادها في البورصة هو تحقيق التبادل بين الطرفين الرئيسيين في السوق وهما البائع والمشتري، وتُعتبر الأسهم التي يتمُّ تداولها وبيعها هي صفقات تجارية بين المستثمرين والتجار وأصحاب الشركات وأصحاب رؤوس الأموال.

 

 

ويمكن للمتعاملين في سوق الأسهم المالي وفي البورصة بالشراء مباشرةً من داخل السوق أو الشراء إلكترونياً من مناطق خارجية، ومن الممكن أن يقوم الأفراد ببيع جميع الأسهم التي يملكونها أو بيع جزء منها، فعلى سبيل المثال تلك الأسهم التي انخفضت قيمتها؛ الأمر الذي يُتيح الفرصة للمستثمرين في القطاعات المهنية من شراء مجموعة من الأسهم التي تخصُّ قطاع العمل الخاص بهم، فعلى سبيل المثال كأن يقوم مستثمر أو صاحب شركة للعقارات بشراء مجموعة أسهم عقارية، أو صاحب شركة لمواد البناء المتنوعة أن يقوم بشراء مجموعة أسهم لشركة الإسمنت وهذا ما يُسمَّى بالتنويع؛ الأمر الذي يؤدِّي إلى تقليل نسبة المخاطرة وكذلك تنويع مصادر الدخل لدى المستثمر، ففي حال انخفضت أسعار بعض الأسهم التي يملكها يبقى بعضها الآخر يتمتَّع بسعر مرتفع.

 

إيجابيات وسلبيات الاستثمار في البورصات:

 

إيجابيات الاستثمار في البورصة:

 

من خلال العمل في قطاع البورصة يتمتَّع الأفراد بمزايا النمو الاقتصادي، وكذلك يحصلون على أرباح كبيرة من خلال تشغيل أموالهم ومؤسساتهم؛ ممّا يؤدِّي إلى ارتفاع نسبة الإيرادات التي تدخل على هذه المؤسسات.

 

سهولة الشراء؛ إذ يتمتَّع الأفراد العاملون في قطاع البورصة بالقدرة على الشراء وبيع الأسهم تحت أي ظرف وفي مختلف الأماكن والأوقات، حتى لو لم تكن موجوداً في سوق البورصة، وكذلك يمكنك بيع وشراء الأسهم عن طريق وسيط مالي موثوق ومعتمد.

 

سلبيات الاستثمار في البورصة:

 

يوجد العديد من السلبيات والمخاطر التي من الممكن أن يتعرَّض لها المستثمر نتيجة العمل في قطاع البورصات، ومن أهم هذه السلبيات ما يلي:

 

الخسارة الكلية في الاستثمار، فمن الممكن أن يتعرَّض المستثمر للخسارة الكلية أو أن يفقد جميع الأموال التي استثمر بها، وذلك عند تعرُّض الشركة للخسارة الكاملة كأن يحصل انخفاض حاد في الأسعار؛ الأمر الذي يقود جميع الشركاء إلى بيع أسهمهم وحصصهم، عندها لا يتبقَّى خيار أمام المستثمر سوى الخسارة.

 

حاجة المستثمر إلى الوقت، لكي يتمكَّن المستثمر من الاختيار الشراء بشكل مناسب، دون ضغوطات خارجية أو أية تأثيرات فإنَّه يحتاج إلى الوقت الكافي ليتمكَّن من الشراء والاختيار بنجاح، ولكن في عالم البورصة فهذا الوقت غير موجود وغير كافٍ فقد يرتفع سعر سهم معيَّن في غضون لحظات، ولا يستطيع شراءه أو حتى التفكير بكمية الأسهم التي يريد أن يشتريها.

 

تقلُّبات الأسعار، وتُعتبر هذه التقلُّبات من السلبيات التي تواجه العديد من المستثمرين في قطاع البورصات والتي بدورها تؤثِّر على قدرة المستثمر على الشراء.

 

المنافسة القوية والحادَّة التي يتعرَّض لها المستثمرين الجدد من قِبل المستثمرين القدماء في السوق أصحاب الخبرة والمعرفة والذين عادة ما يُسيطرون على السوق بشكل كبير.

تعرَّف على أهم شركات الطيران في العالم

شروط نجاح البورصة:

 

هنالك العديد من الشروط الواجب تحقيقها لضمان نجاح البورصات، ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

 

الحجم: لكي تكون بورصة ناجحة يجب أن تتوفَّر في البورصة العديد من الشركات، وكذلك العديد من المؤسسات والجهات الاستثمارية الداعمة، فدون أعداد وأحجام كبيرة لا يتمُّ نجاح البورصة، وكذلك تقلُّ نسبة المخاطرة وتزيد نسب الأرباح.

 

السيولة: من أهم مزايا وشروط نجاح البورصة توفُّر السيولة، فعندما يكون حجم السوق كبيراً، فإنَّه بالتأكيد يتمتَّع بسيولة عالية ومرتفعة.

 

وأفضل شركة تداول أوراق مالية

 

صارت شركات التداول أو شركات الوساطة المالية في الوقت المعاصر تنقسم إلى فئتين رئيستين، أولهما شركات الوساطة المالية التي ينحصر دورها في تمكين المستثمر من الدخول البورصة ومن ثمَّ شراء وبيع الأسهم بشكل فعلي برؤوس أموال كبيرة ومن خلال استثمارات طويلة الأمد، أمَّا النوع الثاني والذي يمكن وصفه بأنَّه أفضل شركة تداول أوراق مالية -وغيرها من السلع- فهو يتمثَّل في مجموعة الشركات التي تتيح إمكانية فتح حسابات تداول من خلال الإنترنت، وهذه الأفضلية نابعة عن العديد من المزايا والمقومات التي تتمتَّع بها وتفتقر إليها الشركات من النوع الأول وأبرزها:

 

يمكن بدء التداول من خلال مبالغ صغيرة

 

اللامركزية وعدم التقيُّد بحدود المكان والزمان.

 

تمنحك حرية أكبر في إدارة عمليات التداول بنفسك عبر الإنترنت.

 

استثمار مشروع تماماً يتمُّ من خلال شركات تداول مرخَّصة من كبرى هيئات الرقابة المالية.

 

إتاحة خاصية حسابات التداول الإسلامية

 

تساعدك خدمة ثقة VIP -الأفضل في العالم العربي- على تحديد أفضل شركة تداول أوراق مالية، وتدعمك لإدارة عمليات تداول ناجحة ومميَّزة.

 

شبابيك _ زبيدة سلمان

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو