مال و أعمال

ما هي صفات المدير الناجح، وكيف تصبح مديراً ناجحاً ؟

 

 

 

في الحقيقة يجب أن يتمتَّع المدير الناجح بالكثير من المزايا لكي يكون مديراً مميَّزاً، وأول هذه المزايا أن تكون قائداً ناجحاً، وأن تتمتَّع بكاريزما قوية بالإضافة إلى قدرتك على جذب الموظفين وتحفيزهم على أداء عملهم بأفضل وجه، وإقامة علاقات عمل ناجحة سواء أكان ذلك ضمن مكان العمل أم كعلاقات عمل خارجية.

 

في كلِّ مؤسسة وفي كلِّ مكان عمل ستجد دائماً أنَّ هناك نظام إداري معيَّن ضمن تسلسل هرمي واضح، وترى أنَّ المدير هو العصب الرئيسي وسط كلِّ الموظفين لأنَّه هو المسؤول عن عمل كل أولئك الموظفين ليجعلهم كخلية نحل في قمة إنتاجيتها، فهو المسؤول عن إدارتهم بمرونة وتحفيزهم وحثًِهم على الإبداع والابتكار.

قرية سحرية لا تعرف المطر أبداً، وتصدِّر أجود أنواع البنّ 

 

 

كيف أصبح مديراً ناجحاً؟ هذا هو السؤال الذي سنحاول الإجابة عنه في مقالنا هذا.

 

كما تعلم هناك الكثير من الصفات التي يمكن أن تجعل من الشخص مديراً ناجحاً، ولعلَّ أهمَّها هي الإبداع والشخصية القوية، وهذا ما سنتناوله في هذا المقال، سنقدِّم إليكم مجموعة من أهم الصفات والمزايا التي يتمتَّع بها المدير الناجح بأيِّ مكان.

 

صفات المدير الناجح :

 

1- الرؤية الاستراتيجية

 

يجب على المدير الناجح أن يتمتَّع برؤية استراتيجية للغاية بشأن العمل؛ إذ يجب عليه أن يقوم بوضع أهداف العمل الطموحة حتى لو كانت صعبة التحقيق في الوقت الحالي، ويجب أن يكون ذكياً بما يكفي لدراسة السوق ودراسة قدرات المؤسسة من كلِّ النواحي، بالإضافة إلى دراسة قدرات الموظفين لديه ومدى إمكانية تطويرها، ويجب أن يستخدم تلك المتغيِّرات جميعها في وضع أهداف ورؤية المؤسسة التي يعمل بها.

 

2- التواجد بشكل دائم في مكان العمل

 

قد يبدو الأمر بديهياً، لكنَّك لن تتخيَّل مدى أهميته، ومع الأسف هناك بعض المدراء الذين يستخفُّون به، فيجب على المدير الناجح أن يتواجد بشكل دائم في مكان العمل بحيث يكون على اطِّلاع دائم على كل الأحداث والمستجدات ضمن العمل، بحيث يعاين جميع الأمور والمشاكل بشكل واقعي دون الاعتماد على آراء الموظفين ووجهات نظرهم التي ستكون مختلفةً دون أدنى شك، وعليك أن تذكر دائماً أنَّ اتخاذ أي قرار مناسب أو أي حل عملي يعتمد بشكل أساسي على كيفية تقدير المشكلة وتحديد أسبابها.

 

3- الذكاء

 

يجب على المدير الناجح أن يتمتَّع بالذكاء، فمثلاً المدير الناجح هو مَنْ يستطيع استخدام ذكائه لاقتناص الفرص المناسبة للعمل، والتحضير لها بشكل مناسب، يجب أن يكون ذكياً في التعامل مع الموظفين، العملاء، المنافسين، وغير ذلك.

 

 

 

4- احترام آراء الموظفين

 

إنَّ المدير الناجح يجب أن يكون مستمعاً جيداً بحيث يصغي لآراء موظفيه ويحترمها مهما كانت مختلفة عن آرائه ووجهات نظره، فتساعده هذه الميزة على القدرة على حل المشاكل بشكل عام والمشاكل التي يمكن أن تنشأ بين الموظفين بشكل خاص بموضوعية تامة. يجب على المدير أن يكون غير متحيِّز لأيِّ رأي، وأن يميل للرأي الذي يخدم العمل بشكل أكبر حتى لو كان مخالفاً لرأيه.

 

5- احترام الموظفين وتحفيزهم

 

لا يكفي احترام رأي الموظفين لنجاح العمل، بل يجب احترام الموظفين بحدِّ ذاتهم، يجب على المدير الناجح أن يقدِّر تعب الموظفين ويحاول دائماً أن يقوم بشكرهم وتحفيزهم بمختلف الطرق والأساليب، يجب أيضًا أن يقوم بمنح الحوافز حسب طبيعة وشخصية كل موظف لديه؛ إذ يشعره ذلك بمدى أهميته وتفرُّده في المؤسسة أو الشركة، ولا بأس بمنحهم بعض الأوقات المخصَّصة فقط لتنمية العلاقات بين الموظفين في العمل، أو حتى الاحتفال بالموظفين بمناسبة معينة ليشعروا بأنَّهم أصبحوا جزءاً من عائلة كبيرة.

 

حاول دائماً أن تركِّز بشكل كبير على إنجازات الموظفين وحاول تسليط الضوء عليها، لتكون دافعاً للموظف بحدِّ ذاته، ودافعاً للموظفين الآخرين أيضاً.

 

6- إقامة علاقات العمل الناجحة

 

يجب على المدير الناجح أن يكون ماهراً في إقامة علاقات العمل الناجحة على الصعيدين الداخلي والخارجي، أي يجب أن تكون علاقته طيبةً مع الموظفين لديه، وأن يكون هناك أريحية تامَّة في التعامل معهم، كما يجب أن يكون قادراً على توطيد علاقات العمل مع الشركات الأخرى أو الموردين والعملاء فهو الوجه الذي يمثِّل المؤسسة تلك ويجب أن يحاول إظهارها دائماً بأفضل صورة.

 

7- الوضوح والشفافية

 

يجب على المدير الناجح أن يكون واضحاً مع نفسه ومع الموظفين وحتى مع عملائه؛ إذ يجب أن يقدِّم للموظفين وصفاً واضحاً لطبيعة عملهم، بالإضافة إلى شرح مفصَّل عن حقوقهم وواجباتهم، وبالتالي يمكن تجنُّب الكثير من المشاكل التي تحدث نتيجة سوء فهم بين المدير والموظف، كما إنَّه يجعل العمل أسهل بسبب الشعور بالراحة الذي يخلقه لدى الموظف والعميل على حد سواء.

 

 

 

8- الصبر

 

يعتبر الصبر من أهمِّ الصفات لدى المدير الناجح، وهي أكثر ما يحتاج إليه خلال الأوقات العصيبة، يمرُّ المدير بلا شك بالعديد من المشاكل والمآزق التي لا يمكن حلَّها في لحظة توتُّر أو غضب؛ إذ يجب أن يتحلَّى المدير بالصبر الكافي لضبط أعصابه، وأخذ الوقت اللازم لترتيب أفكاره والتحكُّم في مشاعره قبل اتِّخاذ أي قرار كان.
تعرَّف على أهم شركات الطيران في العالم

9- التمتُّع بالحكمة

 

إنَّ الحكمة وسداد الرأي هي إحدى الميزات الهامَّة لدى المدير الناجح أيضاً، فجميع القرارات التي تصدر عنه يجب أن تكون واعيةً ومدروسةً بحكمة، ويجب على المدير الناجح حتى أن يستخدم جميع مهاراته الأخرى مثل الصبر واحترام رأي الآخرين وغير ذلك لتشكيل وجهة نظر موضوعية بشأن أيَّة مشكلة والقدرة على اتخاذ القرار السليم والمناسب.

 

شبابيك _ زبيدة سلمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو