مال و أعمال

مشاريع زراعية صغيرة ومربحة… ابدأ الآن بها

“مشاريع زراعية صغيرة”

تُعد دراسة الجدوى لأي مشروع ذات أهمية كبيرة بالنسبة له، حيث تُعتبر الخط الذي يجب أن يسير عليه صاحب المشروع لكي يصل إلى النجاح المطلوب.

 

 

_دراسة جدوى مشاريع زراعية.

_دراسة جدوى زراعة الخضار.

_دراسة جدوى مشاريع زراعية النباتات العشبيّة.

_دراسة جدوى مشروع زراعة الفواكه.

_خطة المشروع الزراعي و نصائح لنجاحه.

_خطوات مهمة للزراعة المنزلية.

 

حيث إنه يوجد العديد من المشاريع الزراعيّة المتميّزة والتي يمكن للأشخاص أن ينفذوها على أرض الواقع ويستطيعون تحقيق الكثير من الأرباح منها، ولكن هذه المشاريع تحتاج إلى دراسة جدوى مفصلة نعرضها لكم في هذا المقال.

 

نستعرض عدد من المشاريع ودراسات الجدوى الخاصة بها وهي:

 

_دراسة جدوى مشروع زراعة الخضار

“مشاريع زراعية صغيرة”

 

مشروع زراعة الخضار هو أحد المشاريع المتميّزة والتي من خلالها يمكن تحقيق الكثير من الربح.

 

يحتاج المشروع إلى أرض زراعية ذات جودة عالية لإنتاج الكثير من المحصول، ومن الأفضل أن تكون الأرض بالقرب من مصدر مياه نظيف.

 

كما يفضل أن تكون مساحة الأرض الزراعية كبيرة إلى حد ما حتى يكون إنتاج المحصول كبير فيؤدي إلى زيادة المال.

 

اختيار محصول مناسب للبيع، وذلك من خلال عمل دراسة لاحتياجات السّوق ونوعيّة الخضار المفضل لدى الفئة المستهدفة.

 

بعد أن يقوم صاحب المشروع بالزراعة والاهتمام بالمحصول، عليه أن يقوم بعملية تسويقيّة بسيطة من خلال عرض بضاعته على التجار مقابل أسعار مناسبة، أو من الممكن أن يعرض بضاعته بنفسه على الزبائن مما يزيد من الربح.

_دراسة جدوى مشروع زراعة النباتات العشبية

 

النباتات العشبية من المحاصيل التي لا تتطلب أرض زراعية خاصة حيث يمكنك زراعتها على سطح المنزل وتسويقها تجارياً، وهي النعناع والبقدونس وغيرها.

 

يجب أن يتم الاهتمام بهذه المحاصيل حتى لا تذبل، بالإضافة إلى الحرص على ترويتها من وقت لآخر.

 

لا يحتاج المشروع إلى مساحة كبيرة حيث أنه يمكن زراعة كميات صغيرة حتى يتم التسويق للمشروع والانتشار فيه.

 

لا يتطلب عمالة خاصة أو تفرغ، حيث يمكنك القيام بالاهتمام بهذه النباتات العشبية وتمارس حياتك المهنية بشكل عادي.

 

بعد نمو النباتات وتصبح صالحة للاستخدام، يجب عليك أن تقوم ببيعها بنفسك حتى تزيد من أرباحك، وفي حالة الكمية كبيرة عليك أن تتفق مع تاجر جملة ليأخذ منك المحصول ولكن بسعر مناسب.

كيفية البدء بمشروع زراعي برأس مال قليل 

_دراسة جدوى مشروع زراعة الفاكهة

 

الفاكهة من الأطعمة التي لا يمكن أن يستغنى عنها الأشخاص، فهي الأطعمة المفضلة بالنسبة للكثير من الناس نظراً للفائدة الكبيرة للفاكهة بالإضافة إلى طعمها المتميز.

 

يحتاج هذا المشروع إلى أرض زراعية خصبة ومياه وفيرة، لذلك يجب اختيار الأرض بعناية قبل الزراعة.

 

كما يتطلب المشروع مساحة زراعيّة مناسبة، ويمكن تقسيمها لزراعة أكثر من نوع من الفاكهة حتى تناسب احتياجات عدد أكبر من الأشخاص.

 

يحتاج المشروع إلى عاملين أو ثلاثة معك حتى يقوم بتجهيز التربة ورش السماد حتى تكون صالحة لزراعة الفاكهة وخاصة إذا كانت المساحة كبيرة، وهي عمالة ليست دائمة بل يتم تأجير العمال على حسب احتياجات الأرض.

 

بعد ذلك يجب عليك أن تقوم بعملية تسويقيّة واسعة ويُفضل أن تتم عملية البيع بواسطتك حتى لا تخسر بعض المال في وساطة التجاري.

كيفية زراعة النعناع والبقدونس على شرفات المنزل

 

_خطة ومشكلة المشروع:

 

أولى خطوات تنفيذ المشروع الزراعي هي أن تضع خطة عمل جيدة، تلك الخطة التي تتضمن تفاصيل تسبب النجاح للمشروع ، مثل: نوعية المحاصيل التي ستقوم بزراعتها، الفئة التي تبيع لها هذه المنتجات، والآلات والمعدات التي سوف تستخدمها في هذا المشروع.

 

ليس هذا فقط، وإنما يجب أن يسد المشروع الزراعي الخاص بك احتياج فئة معينة من الناس (الفئة المستهدفة)،

وأن يحل مشكلة معينة (نقص منتج/ محصول ما على سبيل المثال) تعاني منها فئة مخصوصة من الناس، فضلا عن حتميّة أن يتناغم المشروع، ككل، مع منطق العرض والطلب.

 

_وضع أهداف معقولة:

 

بعد أن أصبح لديك خطة عمل للمشروع ككل آن الأوان لكي تعرف ما الذي تريد تحقيقه بالفعل، صحيح أن الطّموحات الكبيرة أمر محمود، هكذا بشكل مجرد، لكنها قد تؤدي إلى الإحباط في حال عدم التمكن من تحقيقها، ومن ثم إلى الخسارة.

 

والصواب فإذا أن تكون أهدافك مرحلية، معقولة، ومرنة أيضا؛ فبعد كل مرحلة يجب أن ترفع من سقف طموحك، وهكذا يكون بإمكانك النمو المطرد، لكن أن تضع هدفاً كبيراً مجهداً، فليس من المتوقع أن تصل إليه هكذا دفعة واحدة.

 

ولنتذكر أن العمل في المجال الزراعي ليس من السهولة بمكان، وهو جادّة غير مطروقة، وبالتالي فالنجاح فيه يتطلب دراسة دقيقة وخطة محكمة.

 

-الحصول على التمويل

 

تلك هي الخطة المحورية، والعقبة في معظم الأحيان، وهي أيضا تلك الخطوة التي تسبق ممارسة العمل على أرض الواقع، ومن المهم في سياق بحثك عن مراحل تنفيذ المشروع الزراعي أن تعرف ما هي الجهة/ الجهات التي ستمدك بالمال.

 

من الثابت أن أصحاب رؤوس الأموال لا يرغبون في المغامرة بأموالهم إلا في مشروعات ثبتت جدواها وجدية أصحابها، وحيال واقع كهذا، يكون لزاما، في أكثر الأحيان، أن تمول نفسك بنفسك.

 

ليس ذلك سهلاً لكن لا بد أن تعثر على طريقة مناسبة لتوفير رأس المال اللازم لبدء التشغيل، ونصيحة «رواد الأعمال» لك أنه لا يتوجب عليك أن تغامر، في البداية، برأس مال كبير، وإنما الصواب أن تبدأ بقدر محدود من المال، ثم تعاظم رأسمالك المستثمر شيئًا فشيئا.

 

_تنفيذ المشروع الزراعي:

 

كل ما فات كان فقط تخطيط كي تصل إلى المرحلة الحالية “مرحلة إطلاق المشروع”، وهي الخطوة الجدية ؛ إذ إنك تبدأ في مواجهة الوقائع، والأمور التي ربما فاتك التخطيط لها، سوى أن المهم هنا أن تبدأ.

 

ليس مطلوبا منك بأي حال من الأحوال أن يكون مشروعك الزراعي مثالياً في مثل هذه المرحلة المبكرة جداً، ولكن المهم أن تتعلم بسرعة من الأخطاء، وأن تعدّل خطتك بشكل مطرد. والهدف من هذا الإطلاق الأولي هو اكتساب الخبرة، ووضع معارفك، ونظرياتك وخططك قيد التنفيذ ثم العمل على تطويرها واستبعاد ما هو غير صالح منها.

 

وعندما تحصل على أول منتج لك يجب أن تكون جهزت خطتك التسويقيّة _هذا من المفترض أنه حدث منذ البداية_ ثم تتوجه إلى الفئة التي تستهدفها، وتحاول تقديمه لها، وملاحظة ردود أفعالهم حوله، ومعرفة توقعاتهم منك وهكذا، يمكنك استخدام هذه المعارف وتلك الملاحظات في التحسين من عملك والدفع به قُدمًا.

كيفية زراعة الورد في المنزل.. بأبسط الخطوات

 

 

_خطوات مهمة قبل الزراعة المنزلية: “مشاريع زراعية صغيرة”

 

قبل التعرف على أفكار مرحبة في الزراعة المنزلية يجب إجراء خطوتين مهمتين، هما:

 

1- إجراء تحليل السوق

 

قبل البدء في التفكير بزراعة أي محصول مائي من أجل الربح، من المهم إجراء تحليل للسوق، فيجب زيارة أسواق المزارعين ومحلات البقالة المحلية، وأي مكان يذهب إليه الأشخاص من أجل أن يشتروا طعامهم، فيجب الحصول على المعلومات المتعلقة بالحد الأقصى للعائد من الزراعة المائية.

 

2- التعرف على المحاصيل المائية المربحة،

 

يمكن القول أن أي محصول يمكن أن يُزرع في الماء، ولكن هذا لا يعني أن كل المحاصيل مربحة، فعلى سبيل المثال المزروعات من الخضروات الجذرية مثل الجزر، والفجل، واللفت، والبطاطس، لا يمكن أن تكون مربحة لأن معظم الخضروات الجزرية تخزن لفترات طويلة.

 

وفي بعض الأحيان تبقى هذه الخضراوات متوفرة حتى بعد أشهر من حصادها، كما أن اليقطين لا يوفر عائداً جيداً للاستثمار عند محاولة زراعته مائياً، مع ذلك هنالك ثلاثة محاصيل يمكن زراعتها بشكل مائي ولكن بالتأكيد هي تحتاج إلى مكان مخصص لها.

_أفكار مربحة في الزراعة المنزلية

 

زراعة الفطر

 

 

 

يُعد الفطر من المحصولات المائية المربحة بغض النّظر عن كيفيّة نموه، ولكنه يزرع بتقنية الزراعة المائية، ويمكن زراعة الفطر في الغرف فهو على عكس المزروعات الأخرى لا يحتاج إلى الكثير من الضوء، لأن الفطور لا تحتاج إلى التمثيل الضوئي، فإن أسهل طريقة للبدء بزراعة الفطر يمكن استخدام نشارة الخشب المضغوط أو نشارة الخشب الصلب.

 

حيث يتم نقعها في الماء الدافئ، ثم تصفى من الماء، ويضاف إليه كربونات الصوديوم لتعديل درجة الـ ph، ثم يتم وضع نشارة الخشب في أكياس وتُوضع بذور الفطر بين كل طبقة، ثم تغلق الأكياس بإحكام ويتم الاحتفاظ بها في غرف رطبة وذات إضاءة خفيفة، انتاج الفطر سيكون مربحاً بشكل جيد، وهو غذاء ضروري غني بالبروتينات.

 

_زراعة الفراولة:

 

 

 

فاكهة الفريز هي ذات طلب مرتفع في الأسواق، كما أن الفراولة يتحسن إنتاجها عند استخدام تقنية الزراعة المالية فسوف يتحسن إنتاجها أربعة أضعاف، وهي من النباتات القادرة على التأقلم مع المتغيرات المناخية.

 

كما أن الزراعة المائية تحمي الفراولة من الآفات، ويمكنها أن تنمو بشكلٍ عمودي، حيث تنمو الفراولة في الماء المغذي الذي يتراوح الأس الهيدروجيني له بين 6 و6.5، وللحصول على الفراولة ذات الطعم الحلو يجب قطاف حبات الفراولة في الصباح الباكر.

 

_زراعة نبات الريحان:

 

من الأعشاب ذات المحصول النقدي الكبير، لا يمكن أن تنمو جميع الأعشاب بشكل جيد في الزراعة المائية، ولكن الريحان يمكنه النمو بشكل جيد عند استخدام تقنية الزراعة المائية، فهو مثل الفراولة متاحاً في بضع اشهر من السنة.

 

ولكن له عائد مالي مرتفع بالمقارنة مع معظم المحاصيل الأخرى، فالريحان الطازج مرغوباً بشكل كبير من الطهاة في المطاعم الراقية، فيمكن مبيع كميات كبيرة من الريحان للمطاعم الراقية والحصول على المال الوفير.

 

 

 

_نصائح حول خطة عمل مشروع زراعي:

 

لا تعمل بعشوائية، وابذل جهدًا لإعداد خطة العمل ولا تترك شيئًا للمصادفة.

 

هل يمكنك أن تكون ناجحًا في ملكية الأعمال بدون خطة، بالتأكيد يمكنك ذلك، لكن هل تريد ترك الأمر لمصادفة كهذه؟ في حين أن البعض يخشى كتابة خطة عمل.

 

إلا أنه لا يجب أن يكون شاقًا، ابدأ بمخطط هيكلي وقم بملء الأجزاء كما تذهب أو اتخذ قرارًا بشأن جوانب محددة في العمل، يساعد ذلك في الحفاظ على تركيزك أثناء الكتابة ويحافظ على تحديث المستند أثناء تنقلك.

 

مما يُسهل عليك عزيزي المزارع والمستثمر الزراعي إعداد خطة العمل الزراعية خاصتك، والبدء في تحويل أفكارك وأحلامك في ريادة الأعمال الزراعية إلى مشاريع على أرض الواقع.

 

شبابيك _ زبيدة سلمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى