مقالات رأي

الأفلام الكرتونية القديمة، وسر تعلقنا بها

الأفلام الكرتونية القديمة

 

بين طفل ذكي، رياضي بارع، بطل خارق، أميرة جميلة، فارسة رقيقة، يستذكر الشَّخص طفولةً استثنائيَّةً فيها فرحٌ كبيرٌ وذكريات لا تُنسى كوَّنتها الأفلام الكرتونيَّة المتحرِّكة التي عُرضَت في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، لتصبح شخصيات تلك الرسوم نموذجاً فريداً أراد الطفل أن يغدو شبيهاً به، وماتزال تلك الشَّخصيات التي نشأ عليها ذلك الجيل تاركةً أثرها حتى اليوم، لم تغِبْ عن ذاكرته وما زال لها أثر عميق ومؤثِّر، لا من خلال اسمها فقط بل من خلال القيم والعبر التي تحملها وتعبِّر عنها.

 

_الأفلام الكرتونية القديمة الحاضر :

يمكننا أن نلمس ذلك الفرق الشَّاسع بين المحتوى التَّرفيهي للأطفال في الأفلام الكرتونيَّة ونقارنها بين الأمس واليوم، كانت الحكايات مستوحاة من روايات عالميَّة تلامس القلوب بأحداثها وتسترسل على حلقات ومغامرات تاركة الشخص مشدوداً لها، فعلى سبيل المثال مسلسل”لبنى السريعة” من أصل كوري، يعلِّم المثابرة وحبَّ الرياضة والإصرار والعزيمة للتَّغلُّب على الخوف وسط التعلُّق بالعائلة المكوَّنة من الأب والأمِّ.

ولم تكتفِ تلك الرُّسوم القديمة بتقديم قصص عالمية بل تركت لعقل الصغير مساحة للخيال والتَّعلُّق بها من خلال شخصيات مضحكة مثل”توم آند جيري” الذي مايزال مستمرَّاً حتى اليوم، فكلٌّ منَّا متعلِّق بشخصية كرتونية قديمة، ورغم تخطِّينا مرحلة الطُّفولة منذ زمن مازلنا نسرق اللَّحظات لمشاهدتها.

 

_ما السر وراء تعلُّقنا بأفلام كرتون؟

يفسِّر علماء النَّفس أن سرَّ تعلُّقنا هو حالة من الحنين والاشتياق إلى الماضي، لأنَّها تجلب السَّعادة والذكريات الجميلة عند مشاهدتها، كما إنَّها كانت تختلف تماماً عن الآن.

 

_أشهر أفلام كرتون:

– أليس في بلاد العجائب:

أول فيلم كرتوني تمَّ إطلاقه في عام 1923م، يحكي عن فتاة تُدعى أليس تسقط من خلال جحر أرنب إلى عالم خيالي تسكنه مخلوقات غريبة، تتلاعب الحكاية بالمنطق ما أعطاها شعبيَّة واسعة عند الأطفال والبالغين.

– الجميلة والوحش:

تمَّ إنتاجه عام 1991م من قِبَل شركة والت ديزني، وهي في الأصل رواية فرنسيَّة للكاتبة “جان ماري بومونت”

– المحقِّق كونان:

هو مسلسل ياباني تمَّ إنتاجه عام 1996م؛ إذ استمرَّ عرضه في كثير من الدُّول حتى يومنا هذا، أمَّا عربيَّاً فقد تميَّزت سبيستون بعرضه.

– صاحب الظل الطويل:

تمَّ إنتاجه عام 1990م وتدور الحكاية حول طفلة يتيمة تعيش في أحد ملاجىء الأيتام في نيويورك، تحصل على منحة لإكمال دراستها الثانوية من قِبَل رجل ثري غير معروف، اشترط عليها كتابة رسالة وإرسالها له كلّ شهر حتى لو لم يقم بالرَّد عليها.

– مغامرات زينة ونحول:

هي رواية ألمانية صدرت عام 1912م، انتقلت إلى عالم السِّينما عام 1924م بفيلم صامت، فيما تمَّ إخراج مسلسل عن الرواية عام 1975م ليتبعه سلسلة أفلام عام 2014-2018-2020.

 

فالجميع يحبُّ أفلام كرتون وخاصَّة الصِّغار، فهي تنمِّي الخيال في عقولهم وتبعث في نفوسهم الرَّاحة والعاطفة، كما إنَّها ممرٌّ طبيعيٌّ لبناء شخصياتهم، وتنمية عدد كبير من القيم والسُّلوكيات فيهم، فالصِّغار يكبرون ولكن ذكرياتهم تبقى مغروسةً في أعماقهم.

الأفكار السلبية وكيفية التخلص بأكثر من طريقة

دينا عساف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى