منوعات

الانجذاب إلى العيون من منظور العلم

 

 

جميعنا أحسسنا بشعورٍ مفادهُ أنه في بعض الأحيان قد نحسّ بالارتياح، و الانجذاب إلى شخصٍ ما خلال الحديث معه، و بالأخص إلى العيون، وليس بالضرورة أن يملك هذا الشخص عيوناً زرقاء، أو خضراء، فهذه الظاهرة تحدث بغض النظر عن لون العيون.

 

سبب الانجذاب إلى العيون:

لتوضيح هذه الظاهرة لابد من الإشارة إلى موضوعٍ مهمٍ، وهو غرائز الإنسان التي تكون موجّهةً إلى البقاء، وحفظ النسل.

ما العلاقة بين الانجذاب إلى العيون، وغريزة البقاء؟.

 

ينجذب الناس في اللاوعي دوماً، ونختار الأشخاص الأصحّاء الذين سيضمنون لنا إنجاب أطفالٍ أصحاءٍ يضمنون استمرار النسل؛ وهذا سبب الانجذاب الأولي للشخص، فنحن في البداية ننجذب إلى شكل الشخص، ثم يعمل الدماغ الواعي لمعرفة ما إذا كان الشخص مناسباً لنا أم لا.

 

مــحــددات الجذب:

محددات الجذب كثيرةٌ لكن التركيز هنا على الانجذاب إلى العيون، والعلامات الموجودة في العيون التي تجذب الشخص غريزياً :

1. العيون الصافية: وهي العيون التي تكون فيها الصلبة (بياض العين) بيضاءً، وصافيةً، وخاليةً من الارتشاحات، وحسب درساتٍ أجريت وجد أن أصحاب العيون الصافية يتمتعون بجاذبيةٍ أكبر، وأرجع العلماء ذلك إلى أن العيون الصافية دليلٌ على صحة الشخص فكثيرٌ من الأمراض قد تنعكس في العين، وتسبب تعكر صفائها.

وأما التفسير غريزياً:

فالعيون الصافية تعني صحةً جيدةً؛ أي سلالةً قويةً خاليةً من الأمراض.

2. وجود الحلقات الحوفية الباهتة على حواف القزحية (Limbal Ring)

وعندما ندقق بالنظر إلى القزحية نرى حلقةً أغمق لوناً حول القزحية نسميها الحلقة الجوفية، و هذه الحلقات تكون واضحةً جداً خلال الطفولة، والشباب، وتبدأ بالاختفاء تدريجياً مع التقدم بالسن، وغالباً بعد الثلاثين؛ بسبب الارتشحات، والتنكس، وقد تغيب في مرحلةٍ أبكر، ويكون ذلك بسبب بعض الأمراض، وهذه الحلقات تكون أشد وضوحاً في العيون الملونة.

حسب عدة دراسات أجريت تبين أننا ننجذب بشكلٍ أكبر للأشخاص الذين تكون هذه الحلقات عندهم أوضح

وبين العلماء هذه الظاهرة على أن تواجد هذه الحلقات يدل على الصحة الجسدية (عمر الشباب)؛ وهذا ما يسبب انجذاباً غريزياً لها، وهذا أيضاً ما يدفع الشركات المصنعة للعدسات لتصميم العدسات بشكلٍ تكون فيه هذه الحلقات واضحةً جداً.

 

3. توسع الحدقة في أثناء الحديث:

إذا كنت تتحدث لشخصٍ ما، ولاحظت أن حدقات هذا الشخص تتوسع تبعاً لما تقوله له، وبخاصةٍ في المواقف العاطفية، فكن على يقينٍ كاملٍ أن هذا الشخص يُكنّ لك المشاعر؛ فالحدقة تتوسع تبعاً للضوء، وتبعاً للعوامل الهرمونية، وفي الحالات العاطفية، وتوسع حدقات المتكلم خلال الحديث يعدّ عامل جذبٍ للشخص الآخر بسبب تلقي الشخص إشارةً مفادها أن الطرف الآخر منجذبْ إليه، وتسمى هذه الحالة “eye of love”.

إذا العيون صافيةْ مع حلقاتٍ حوفيةٍ واضحةٍ، وتوسع الحدقة في أثناء الحديث ثلاثة عوامل ستجعل العين جذابةً غريزياً بشكلٍ لا يقاوم.

الحُبّ في اللغة العربية

ميشلين وهبي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو