منوعات

البودكاست، ماهي أنواعه وميزاته؟ وكيف نحقق الربح منه؟

 

 

البودكاست كلمة جاءت اشتقاقاً من كلمتي الإذاعة (Broadcast) وآي بود (Ipod)، لتعبِّر عن البرامج الإذاعيَّة، فهو تطبيق أو برنامج متخصِّص في البث الصَّوتي أشبه بإذاعة تقوم ببث حلقات مسجَّلة، لكنَّه يختلف عن الإذاعات التقليديَّة بأنَّه تطبيق على هاتفك النقَّال، يمكنك الوصول إليه من خلال موقع ناشر البودكاست والتطبيقات المخصَّصة له على الهاتف، صدر البودكاست في عام2004م ودعمته شركة آبل وبدأت في إصدار تطبيقاته وبرامجه.

 

_كيفية استخدام البودكاست:

يمكنك استخدامه من خلال تحميل التطبيق بشكل مجاني على هاتفك من خلال البرامج المتاحة للتطبيق، واختيار وتحميل الحلقات المسجَّلة التي تودُّ الاستماع إليها، كما يمكنك أنت أن تقوم بعمل التسجيل الخاص بك وطرحه للبث، ومن أشهر التطبيقات لتحميل  تطبيقPodcast لمستخدمي Ipad , Iphone

أمَّا مستخدمي الأندرويد فأفضل التطبيقات هو addict podcast

 

_فوائد ومميِّزات:

– سهولة الاستخدام فيمكنك أن تضع سماعات هاتفك وتستمع إليه في أيِّ وقت.

– يمنحك البودكاست ميزة التَّحكُّم في استخدامه في الوقت الذي تريده واختيار المحتوى الذي تريده.

– لاتحتاج إلى الإنترنت لتستطيع الاستماع إلى الحلقات المسجَّلة عبر البودكاست، فهو يسمح لك باستخدامهOff line.

– يساعدك Podcast على استغلال وقتك الذي يضيع هباءً في المواصلات العامَّة أو غيرها من الأمور التي لا تفعل فيها شيئاً سوى الصَّمت أو الانتظار.

– يصلك إلى هاتفك كل جديد أول بأول حتى تتمكَّن من الاستمتاع بحلقاتك المفضَّلة ولن يفوتك شيء

 

_أهم أنواع Podcast:

– الصوت: هو الأكثر انتشاراً وهو عبارة عن ملفات صوتية تشمل الموسيقى والراديو والأخبار، ويمتاز هذا النوع بسهولة ابتكاره وصغر حجم ملفاته.

– الفيديوPodcast: مصطلح يستخدم لتوصيل محتوى الفيديو عبر الإنترنت ويستخدم للتَّمييز بين البودكاست الذي يتضمَّن ملفات صوتية والآخر الذي يتضمَّن ملفات فيديو.

– الصَّوت والصُّور الثابتة: هو نوع يجمع بين الصَّوت والصُّور الثابتة بشكل متزامن مثل شرائح الباوربوينت، فهذا النَّوع يقدِّم المحتوى بشكل بصري وسمعي.

– الصور: من أشهر المواقع التي تقدِّم هذه الخدمة موقع Flicker وموقع photobacket

 

_كيف نحقِّق ربحاً من Podcast:

– بيع الإعلان: إذا كان بمقدور بودكاستر بناء جمهور كبير، فمن السهل نسبياً أن يرتّب بعد ذلك للحصول على أموال مقابل الإعلان عن منتج أو خدمة على البودكاست.

– التسويق التابع: هناك مئات الآلاف من المنتجات أو مواقع الويب التي توفِّر فرص التَّسويق الشبكي للشركاء، بودكاستر يشير جمهوره مباشرة إلى منتج أو إلى موقع على شبكة الإنترنت التي تضمُّ مجموعة متنوِّعة من المنتجات.

– إنشاء منتج: بعض أجهزة البودكاستر تكسب المال عن طريق إنشاء وبيع منتجاتها الخاصَّة مثل الكتب الإلكترونية على الموضوعات التي تغطِّيها البودكاست الخاصَّة بهم.

– خدمات استشارية أو تدريبية: يقوم موظفو البودكاستر بتسويق خبراتهم من خلال تقديم الاستشارات الشَّخصية أو خدمات التدريب من خلال عرض لخدماتهم على مواقع البودكاست

– التُّبرعات: هناك طريقة بديلة لكسب المال من خلال البودكاستينغ مثل: يطلب من الجمهور لدعم البودكاست من خلال التبرعات للمساعدة في دعم وتمويل هذه المواقع.

كيف تحقِّق ربح مادي عن طريق الفيسبوك؟

وفي النهاية، البودكاست وسيلة ممتازة وبأسعار معقولة للترويج لنشاطك التجاري والتَّواصل مع المؤثِّرين وتوجيه خبراتك لكثير من النَّاس الذين يرغبون بذلك.

 

دينا عساف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى