مقالات رأيمنوعات

الهووس بالمشاهير..حالة مرضية تسبب الإحراج والمشاكل

الهووس بالمشاهير

ربما سبقَ لكَ في سنوات مراهقتك أن أحببت شخصاً مشهوراً إن كان ممثلاً أم مغنياً أم لاعباً و بدأت بتخصيص كامل مصروفك لشراء كل أعماله وملء خزانتك بصوره وطباعتها على أطباق طعامك وأغطية سريرك،

أمراض تمنع أصحابها من الحب والزواج.. تعرف عليها

وإن سألت معظم الناس اليوم إن كان لديهم نجماً مفضل ف حتماً سيجيبونك بفنان تعجبهم موهبته ويحبونها ،ولكن عندما يتحول هذا الإعجاب إلى تعلّق مرضي يُلحق أذى جسدي ونفسي بصاحبه فإنك قد وقعت في متلازمة “هوس المشاهير”

والتي تتمثّل بالتعلّق الزائد من قبل الشباب وخاصة في فترة المراهقة بالنجوم واللاعبين عن طريق مراقبة أدق تفاصيلهم على وسائل التواصل الاجتماعي وتتبع خطواتهم أو حتى اللحاق بهم ،و ينقسم هذا الهوس إلى ثلاث مستويات مرضية:

ترفيه النفس اجتماعياً: هي أقل مستويات الهوس بالنجوم والتي لا تشير إلى خطر كبير على حياة الشخص المهووس كفتاة تستمع إلى أغاني عمرو دياب طوال اليوم لأنها معجبة بصوته أو بشخصيته.

الشخصية شديدة المبالغة: وهي المستوى المتوسط من الهوس والذي ينتج عنه سلوكيات مرتبطة بالذهان كالبكاء على الفنان في حال تعطلت طائرته و محاولة القيام بشيء لمساعدته دون دراية من الشخص المشهور.

الهوس اللامحدود: وهو أشد أنواع الهوس خطورة و قد يصل إلى ارتكاب جريمة بسبب ممثل مشهور أو الانتحار في حال دخول فنان القفص الذهبي.

و ترجع أسباب هذه الظاهرة حسب الدراسات إلى الاكتئاب والقلق والفراغ الذي يعيشه مصابو هذه المتلازمة بالإضافة إلى ضعف الشخصية و تدني تقدير الذات ما يجعل المراهق يقع في غرام أشخاص يستحيل الوصول إليهم.

تستدعي ظاهرة الهوس بالنجوم العلاج عن طريق التحدث إلى أخصائي نفسي من خلال تبديل الأفكار السلبية بأفكار متوازنة، و تعزيز الثقة بالنفس ،وقد يتطلب تدخل الطبيب النفسي لوصف العلاج الدوائي في حال تطور الهوس للدخول في مرحلة الفصام وخلق حياة افتراضية مع هذا المشهور كأن تأتي فتاة في الخامسة عشر وتخبر أصدقائها في المدرسة بأن كاظم الساهر تقدم لخطبتها.

تسببت هذه المتلازمة بالكثير من المواقف المحرجة في حفلات المشاهير ومنهم سلطان الطرب جورج وسوف حيث اقتحمت شابة المسرح وهي تنهار بالبكاء وحاولت تقبيل يد الوسوف من شدة حبها له ،إلا أنه رفض وقام بمعانقتها و ردد معها بعض من أغانيه.

أيضا أثناء إحياء الفنان ناصيف زيتون إحدى حفلاته قامت فتاة بالصعود إلى المسرح وعانقت ناصيف بشدة و هي تصرخ ” بحبك بحبك” ،ما استدعى تدخل بعض الناس بالقول” فكوها”

و أخيرا الموقف الذي تعرض له الفنان هاني شاكر خلال زيارته لسوريا لإحيائه حفل غنائي في دار الأوبرا لتقوم معجبة بتقبيله ومعانقته بشدة الأمر الذي عرضّها للسخرية من البعض بسبب المبالغة الشديدة في التعبير عن حبها له.

متلازمة هوس النجوم ازدادت وتيرة انتشارها بعد ظهور وسائل التواصل الاجتماعي ليقوم البعض بعمليات تجميل للتشبه بالمشاهير ،كقيام شاب بتحويل نفسه جنسيا ليشبه هيفاء وهبي

وفي الختام الشخص المشهور هو شخص مميز بطابعه الفني وأسلوبه الخاص و أنت عزيزي القارئ اسع لتكوين نسخة فريدة منك لتكون يوما ما تحت الأضواء لا رهيناً لها.

مجلة شبابيك_ هدى الشامي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى