سياحة و سفر

تعرف على أبرز مناطق السياحة في سويسرا

تتميَّز السياحة في سويسرا بتعدُّد الأماكن والمعالم الرائعة التى تجعل زيارتك إلى سويسرا ممتعةً ورائعةً.

تقع سويسرا في غرب أوروبا، تحدُّها ألمانيا من الشمال، فرنسا من الغرب، إيطاليا من الجنوب، والنمسا وليختنشتاين من الشرق.

 تضمُّ سويسرا أربع مناطق رئيسيَّة لغوية وثقافية:

الألمانية، الفرنسية، الإيطالية والرومانشية، وعلى الرغم من أنَّ الغالبية تتحدَّث الألمانية، إلَّا أنَّها لا تشكِّل أمةً في معنى هوية عرقية أو لغوية مشتركة لكن بينهم شعور قوي بالانتماء إلى البلد.

“السياحة في إيطاليا”

وتتكوَّن سويسرا من ثلاث مناطق جغرافية، وهي:

سلسلة جبال الألب التي تمتدُّ في الجنوب، وتغطِّي حوالي ثلثي مساحة البلاد ويبلغ ارتفاع أعلى قممها “Punta Dufour” “بونتا دوفور” 4638م.

وهناك سلسلة جبال جورا التي تمتدُّ على شكل هلال في غرب وشمال البلاد، وتمثِّل الحد الفاصل بين سويسرا وفرنسا وتغطِّي نحو 12٪ من المساحة الكلية، ويبلغ ارتفاع أعلى قممها Cret de la Neige ”كريت دو لا نيج” 1718 م، وبين هاتين المجموعتين من السلاسل الجبلية تمتدُّ منطقة الهضبة السهلية التي تضمُّ معظم المدن والقرى السويسريَّة.

 

مميِّزات طبيعيَّة لـ السياحة في سويسرا:

 

تمتاز سويسرا بوجود عدد كبير من البحيرات – أكثر من 1500 بحيرة، وهناك أكثر من 20 عيْـن تَتمُّ منها تعبئة المياه المعدنية، ومن أهم البحيرات السويسرية: بحيرة ليمان (أو بحيرة جنيف) وهي من أكبر بحيرات أوروبا (60٪ ضمن الحدود السويسرية و40٪ ضمن الحدود الفرنسية)، وبحيرة كوستانس، وبحيرة لوغانو، وبحيرة ماجوري، وبحيرة نوشاتيل، وبحيرة لوتسرن، وبحيرة زيورخ، وبحيرة بريينس وبحيرة تون وغيرها.

 

وتُشكِّل الهضبة السويسرية واحدة من المناظر الطبيعيَّة الرئيسيَّة الثلاث في سويسرا إلى جانب جبال جورا وجبال الألب السويسريَّة، وتغطِّي حوالي 30٪ من السطح السويسري، وتضمُّ المناطق بين جبال جورا وجبال الألب غالباً شقَّاً جزئياً من المناطق الجبلية، وتقع على ارتفاع متوسط بين 400 و 700 متر.

 

تُعتبر المنطقة الأكثر كثافةً سكانية في سويسرا، لِمَا لها من أهمية من ناحية الاقتصاد والنقل، وتحدُّ جبال جورا الشمال والشمال الغربي للهضبة السويسريَّة جغرافياً وجيولوجياً، أمَّا في الجنوب فلا توجد حدود واضحة مع جبال الألب، أحياناً تُعتبر منطقة الهضبة السويسرية عالية الارتفاع، خصوصاً على التلال في كانتون فريبورغ، ومنطقة ناف، ومنطقة إرم وأجزاء من منطقة أبنزل لتشكيل جبال الألب السويسرية في أرض أمامية.

 

المناخ في سويسرا

أفضل مولات دبي وأماكن التسوق التي ينصح بزيارتها

تقع سويسرا ضمن المناطق الشمالية المعتدِلة مناخياً وضمن دائرة تأثير التيار الخليجي، وتنقسم البلاد إلى طبيعتين مناخيتين بسبب وجود سلسلة جبال الألب التي تخترق البلاد من الغرب حتى الشرق، ففي الجنوب يسود مناخ متوسطي معتدل، بينما يتعرَّض الشمال للتأثيرات المناخيَّة المحيطيَّة الرطبة القادمة من غرب أوروبا، ويكون في فصل الشتاء في مواجهة التأثيرات المناخيَّة القاريَّة الباردة القادمة من شرق أوروبا.

“السياحة في سويسرا”

وبشكل عام يسود سويسرا مناخ معتدل في الهضاب والأودية السفلية؛ إذ يبلغ المعدَّل السنوي لدرجة الحرارة حوالي 10 درجات مئوية، وتتراوح درجة الحرارة في أشهر الصيف يونيو ويوليو وأغسطس بين 17 و28 درجة، بينما تتراوح في أشهر الشتاء ديسمبر ويناير وفبراير بين (-2) و(+7).

 

النقل والمواصلات

 

شبكة مواصلات النقل العام في سويسرا كثيفةٌ ومتنوعةٌ، وتُعدُّ واحدة من بين أرقى الشبكات عالمياً، ومن المتاح والمتيسر عمل اشتراك سنوي يمكن بواسطته ركوب معظم القطارات في جميع أنحاء سويسرا بقيمة مخفَّضة، هي نصف السعر المعتاد، وتُستثنى قطارات الجبال وشبكات النقل المحلية التابعة لشركات القطاع الخاص في بعض المنتجعات والمناطق النائية من هذه التخفيضات.

 

ويوجد في المدن شبكات مواصلات متطوِّرة، كالشبكة الخاصة بالترام وكذلك الحافلات، كما إنَّ العديد من المدن والكانتونات توفِّر أنواعاً من الاشتراكات لتحفيز استخدام وسائل المواصلات، وغداً من المتيسِّر الاستغناء عن السيارات الخاصة في قضاء معظم المشاوير.

تمتلك سويسرا إحدى أكبر شبكات السكك الحديديَّة في العالم، ويخضع أكبر جزء من الشبكة لإدارة هيئة السكك الحديديَّة الفدرالية التي تحوَّلت إلى مؤسسة وطنية منذ بداية القرن العشرين، هنالك أيضا عدد من الشركات الخاصة الصغيرة التي تنشط على خطوط محلية أو جهوية، وعادة ما تمتلك سلطات الكانتونات أو السلطات المحلية جزءاً من أسهم تلك الشركات الصغيرة، وتوجد في المناطق الجبلية مصاعد كهربائية وسكك حديدية معلَّقة لا تعدُّ ولا تحصى تأخذ الركاب إلى أعالي المرتفعات السويسرية.

 

المسرح في سويسرا

 

تتميَّز سويسرا بتقليد عريق وثري في المجال المسرحي، وأنتجت كل من بازل وبرن وزيورخ وجنيف أعمالاً ذاع صيتها خارج حدودها، وتحظى المسارح الكبرى بحصة الأسد من الميزانيات المخصَّصة للفنون في مدنها، لكن هناك أيضاً عدَّة مسارح صغيرة متخصِّصة في الأعمال الكلاسيكيَّة والكوميديَّة، إضافة إلى بعض الأعمال الثانويَّة.

 

تعرض المسارح السويسرية أيضاً أعمالاً كثيرة في الهواء الطلق رغم الأحوال الجوية المضطربة في غالب الأحيان، وذلك باستخدام منصات لعرض إنتاجات كبرى مثل “ويليام تيل” في انترلاكن، والـ “المسرح العالمي” لكالدرون كل عشرة أعوام في أيْنسيلدن، فضلاً عن “حفل مزارعي الكروم” (Fête des Vignerons)، التي تُخلد كل خمسة وعشرين عاماً تقريباً الحياة الريفيَّة لمنتجي النبيذ في مدينة فوفي وضواحيها على ضفاف بحيرة ليمان التي تُسمَّى أيضا بحيرة جنيف.

 

المطبخ السويسري

 

المطبخ السويسري متعدِّد الأوجه وتنتشر بعض الأطباق مثل فوندو، راكليتي أو روستي في كلِّ مكان عبر البلاد، ووضعت كلُّ منطقة فن الطهو الخاص بها وفقاً لاختلاف المناخ واللغات، تستخدم المأكولات السويسريَّة التقليديَّة مكونات مماثلة لتلك الموجودة في بلدان أوروبيَّة أخرى، وكذلك منتجات الألبان والأجبان الفريدة من نوعها مثل غروييري التي تنتج في الوديان التي يعود مصدرها إلى عدد من المنشآت الراقية لا سيما في غرب سويسرا.

 

صنعت الشوكولاتة في سويسرا منذ القرن 18 ولكنَّها اكتسبت سمعتها في نهاية القرن 19 مع اختراع التقنيات الحديثة مثل “كونشينغ” الذي مكَّن إنتاجها على مستوى واسع بجودة عالية، أيضاً كان اختراع شوكولاتة الحليب الصلبة في عام 1875م من قبل دانيال بيتر أحد أهم المؤثرات بتلك الصناعة، وتعتبر سويسرا هي أكبر مستهلك في العالم للشوكولاتة.

 

 

 

نصائح قبل الذهاب إلى سويسرا

 

المواقع السياحية الأقل شهرة: بعض المواقع السياحيَّة الشهيرة في سويسرا (مثل لوزان وزيوريخ) تزدهر بالسياح في موسم الذروة، وبالتالي قد يتسبَّب الازدحام في تلك المواقع في عرقلة خط سير رحلتك، لذا إن كنت تهوى المغامرة ولا تمانع في الخروج عن المألوف فقم بتجربة عطلة أقل تكلفة وأقل ازدحاماً، كأن تزور مدناً أقل شهرةً مثل: بييل (Biel) وسولوثورن Solothurn أو مدينة ثون Thun خلال فصل الصيف، لرحلة سياحية سلسة وخارجة عن المألوف.

 

انتبه للمرتفعات: بفضل الشبكة العظيمة للتلفريك والقطارات والجندول، فإنَّه من السهل الوصول إلى الارتفاعات العالية بسرعة، تأكَّد من إحضار واقي الشمس معك أثناء صعودك للارتفاعات العالية إذ ستحصل على ضربة شمس بسرعة حينها.

لا تضغط على نفسك بشدة إذا كنت تتنزَّه، وعليك بفترات الراحة إذا شعرت بالدوار، حتى ولو كنت تتجوَّل في منصة عرض، وتأكَّد من شرب الكثير من الماء.

 

المياه الصالحة للشرب في سويسرا: شراء المياه المعبَّأة في زجاجات من السوبرماركت في سويسرا هو إهدار كامل لأموالك، حيث إنَّ البلاد هي موطن لبعض من أنقى وأفضل مياه الصنبور في العالم. بل إنَّه في بعض الأماكن يمكنك أن تشرب مباشرة من بحيرة دون أيَّة آثار جانبية (لكن لا ينصح باختبار ذلك في رحلتك إذا لم تكن على دراية بالمنطقة)، وفي المقابل بإمكانك أن تشرب من أي صنبور أو من أي من النوافير الحرة المتدفقة العديد التي ستجدها في كل مدينة، قرية، وفي بعض الأحيان على طول الطرق الجبلية أيضاً.

 

 

 

فيزا سويسرا

 

ربَّما قد تعتقد مع نفسك أنَّ السفر إلى سويسرا أمرٌ صعبٌ أو حتى مستحيلٌ خصوصاً بالنسبة للمواطن العربي البسيط، وهناك اعتقادٌ شائعٌ مفاده أنَّ السفر إلى المريخ أسهل من السفر إلى سويسرا.

 

لكن ما يجب أن تعرفه أنَّ السفر إلى أيَّة دولة من دول الشنغن ليس بتلك الصعوبة التي يتخيَّلها بعض الناس، فقط يجب عليك أن تقدِّم ملفك بشكل صحيح وتقدِّم الإثباتات على كلِّ شيء.

 

مثلا يجب أن تثبت لهم أنَّك ستعود إلى بلدك، وتثبت لهم أنَّك تتوفَّر على عمل سواء في شركة أو معمل أو القطاع الخاص وتثبت لهم أيضاً أنَّك قادرٌ على الإنفاق على نفسك.

 

إثبات هذه الأشياء يكون بالوثائق وكلُّ وثيقة لها قيمتها ومكانتها، فإن كنت ترى فيها مجرد وثيقة لا قيمة لها فإنَّهم يرونها وثيقةً أساسيةً قد تكون سبباً في رفض الفيزا في حال لم تقدِّمها لهم في الملف.

 

شبابيك _زبيدة سلمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى