منوعات

تعرف على جمعية “منسا” الدولية لفائفي الذكاء

 

 

اختبار منسا للذكاء، معدل الذكاء الطبيعي، كيف يقاس معدل الذكاء.

 

تعتبر “جمعية منسا الدولية” لفائقي الذكاء Mensa International (اختصارا” MIL) أقدم و أشهر جمعية تضم الأفراد ذوي نسبة الذكاء المرتفعة، أو “فائقي الذكاء” في العالم، حيث تأسست في العام 1946، ويقع مقرها الرئيسي في لندن بإنجلترا

 

تعني كلمة “منسا” (Mensa) في اللغة اللاتينية الطاولة كما هو موضح في شعار المنظمة، و لعل مؤسسيها اختاروا هذا المعنى للدلالة على الطاولة التي تضم إليها العناصر الألمع و الأكثر تميزا بين سكان الأرض، كما أنه وللإنضمام إلى جمعية “منسا” Mensa يشترط على الشخص أن يكون ذات معدل ذكاء (IQ) ضمن أعلى معدلات 2% حول العالم.

 

_اختبار منسا للذكاء:

هناك نوعان من اختبارات نسبة الذكاء:

– لفظية: هذه الاختبارات تقوم بتحديد مستوى القدرة على العثور على المفهوم الذي يشمل سلسلة من المفاهيم: “كلب، قط، أسد = حيوان”، تحديد الكلمة التي لا تنتمي لمجموعة ما: “طائر، أرنب، قرد، سيارة”، إيجاد النظام الذي تسير عليه سلسلة من الأرقام: “11,12,14,17,21”، حل مهام كلمات الرياضيات، وما إلى ذلك.

 

– غير لفظية: هذه الاختبارات تهدف إلى قياس قدرة الشخص على تشكيل المكعبات وتنظيم الصور خلال وقت معين وتسلسل منطقي، بناء الأشكال من أجزاء مختلفة، وما إلى ذلك. تهدف بعض هذه التجارب كثيرا” إلى استكشاف تفكيرك المجرد أو المعقد أو تفكيرك في التفاصيل.

تذكر أنه عندما تقرر خوض اختبار نسبة الذكاء، يجب أن تكون مسترخي جسديا وعقليا، وأن تأخذ الاختبار على محمل الجد، مما سيسمح لك أن تكون في كامل تركيزك.

 

يمكن استخدام اختبارات الذكاء لمختلف الأغراض ومنها:

– تقييم مستوى التعليم العام.

– تقييم وتشخيص الإعاقة العقلية.

– الدراسات المعرفية

– تقييم المرشحين للعمل

– تقييم القدرات المعرفية بما في ذلك الذاكرة والسرعة والتركيز.

لونوا العالم برتقاليّا لمُستقبل خالٍ من العُنف ضدّ المرأة

_معدل الذكاء الطبيعي:

يتكون هذا الاختبار من عدة أسئلة متنوعة تختبر القدرات الذهنية للشخص مهما كانت ثقافته أو لغته أو علمه، ويتسم بتنوع الأسئلة ما بين سهلة ومتوسطة وصعبة، والأسئلة عبارة عن أشكال ورموز وأرقام لذلك يستطيع الجميع التقدم له دون أن يؤثر عامل اللغة على النتائج.

 

ابتكر هذا الاختبار العالمان الفرنسيان ألفريد بينيه وتيودور سيمون عام 1905، ويعتبر الرقم 100 هو متوسط الذكاء عند الإنسان، وكلما زادت النتيجة يعتبر الشخص عبقريا”.

 

ويتراوح معدل ذكاء معظم سكان العالم بين 100 و130، ويشكل هؤلاء نسبة 95%، في حين أن الأشخاص ذوي أعلى نسبة ذكاء في العالم يتجاوز معدل ذكائهم 150، وقد صنع هؤلاء الأشخاص التاريخ وغيروا طريقة تفكير العالم.

 

_ كيف يقاس معدل الذكاء:

يوجد الكثير من الاختبارات التي تقوم بفحص معدل نسبة الذكاء، كما يوجد الكثير من الشركات التي تعمل على تقديم امتحان اختبار الذكاء IQ عند تقديم طلب لمقابلة شخصية أو وظيفة، لذا تعد هذه الاختبارات مهمة جداً حتى يتم التعرف على القدرات العقلية لدى الشخص، إذا حصل الشخص على نتيجة تزداد عن أكثر من 100 فهي تدلّ على العبقرية والذكاء الخارق التي يتمتع بها هذا الشخص.

اهتم الفرنسي “الفرد بينة” في أوائل التسعينات باستنتاج علاقات ما بين العمر الزمني للطفل وبين عمره العقلي وبالتالي وضع اختبارات عملية لقياس مستوى الذكاء مما نتج عنه إيجاد علاقة رياضية سماها (معدل الذكاء ) والتي يرمز لها بـ IQ وهذه المعادلة هي :

معدل الذكاء = ( العمر العقلي ÷ العمر الزمني ) × 100

 

فالشرط الوحيد للالتحاق لمنسا هو اجتياز اختبار الذكاء IQ، وبسبب اختلاف المقاييس التي تتبناها الدول قرر مركز الجمعية الرئيسي في لندن قبول أفضل شخص من كل 50 متقدم للامتحان، وهذا يعني اقتصار العضوية على 2٪ فقط من أي شعب.

 

شبابيك – دينا عساف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو