مال و أعمال

دليلك الكامل إلى عالم تصميم الجرافيك 

 

 

 

توسَّع مفهوم تصميم الجرافيك ديزاين في الآونة الأخيرة كثيراً؛ إذ أصبحت كلُّ الشركات والمؤسسات الإعلامية وغيرها تلجأ للغرافيك، بهدف التعبير عن تخصُّصها ومنتجاتها والخدمات التي تقدِّمها، من خلال هوية بصرية وتصاميم محدَّدة يقوم بتنفيذها مصمِّم الغرافيك، وفي هذا المقال سنقدِّم إليكم شرحاً كافياً عن اختصاص الغرافيك ديزاين.

 

 

أولاً-  ما هو تصميم الجرافيك؟

تصميم الغرافيك هو نوعٌ من أنواع الفنون، لكنَّه يحتاج إلى دقة وتخطيط وأفكار متجدِّدة ومخيَّلة قوية، لتحويل الأفكار الداخلية إلى صور مرئية للجميع، ويشمل الغرافيك المجال الاقتصادي إن كان من خلال تصميم لوغو خاص وصولاً إلى تصميم البوسترات وإنشاء الحملات الإعلانية، وحتى في المجال السياسي والديني يِستخدم الغرافيك للتعبير عن المكنونات والإشارات.

تعرَّف على أكثر تخصصات العمل المطلوبة في العالم ٢٠٢١، ومعدل رواتبها

ثانياً -تاريخ تصميم الجرافيك ديزاين:

لربَّما تتساءل بينك وبين نفسك متى بدأ العمل بالتصميم الغرافيكي، ومَنْ قام بذلك أول مرة، ولماذا؟

في الحقيقة الغرافيك ليس بعلم حديث كما يعتقد البعض، فهو موجود منذ العصور القديمة؛ إذ كان الإنسان القديم يرسم على الصخور رموز وإشارات لشرح شيء ما أو التحدُّث إلى الآخرين، لعدم وجود لغة في ذلك الوقت، لكن عرف الغرافيك ديزاين بشكل أساسي بهذا الاسم في عام ١٩٢٢م على يد المصمِّم “وليام أديسون دويغنز”.

 

 

ثالثاً – أهمية تصميم الغرافيك:

 

تأتي أهمية الغرافيك ديزاين كونه يخدم كافة شرائح المجتمع، بمن فيهم ذوي الاحتياجات الخاصة المصابين بفقدان السمع من جهة، ومن جهة أخرى الغرافيك هو الهوية البصرية التي تقدِّم شرحاً كافياً وتوضيحاً للأشياء، كشرح كيفية شراء جهاز ما أو سلعة غذائية ولمن هي مخصَّصة، وكيفية استخدام الأشياء، والأهم من ذلك كلِّه التصميم الجذاب يختصر الكثير من عمليات التسويق، فالصورة الجذابة هي التي تقنع  العملاء بشراء منتج ما، إضافة إلى ذلك يمكن من خلال التصميم الغرافيكي مراعاة عدَّة أمور مثل البلد المُستهدف أو الجنس البشري أو الفئة العمرية.

 

 

رابعاً – أساسيات تصميم الغرافيك والأدوات:

 

يحتاج الجرافيك ديزاين بشكل أساسي إلى نظرة فنيَّة وفهم أساسي لبعض نقاط الرسم بشكل عام، ليستطيع تحويلها إلى شكل رقمي من خلال جهاز الحاسب أو الآيباد الذي يُعتبر الأداة الأهم لإخراج عمل ما.

 

أمَّا عن البرامج فقد يوجد مشاريع تحتاج فيها إلى إنشاء تصميمات من الصفر إلى الشكل النهائي، ويستخدم في هذه الحالة أداة تصميم رسومي مثل “Adobe Illustrator”، أو بدائلهم مثل “Inkscape” أو “Affinity Designer” أو “ProCreate”.

 

ويوجد أيضاً مشاريع تتطلَّب معالجة التصوير الفوتوغرافي أو تعديله أو تغييره أو الجمع بين الصور وعناصر التصميم الأخرى، وفي هذه الحالة نستخدم بعض البرامج مثل “Adobe Photoshop”،  “GIMP” أو “Affinity Photo”.

 

 

 

خامساً – مراحل تنفيذ تصميم الغرافيك :

 

بالتأكيد إنَّ صنع تصميم ما يحتاج إلى هدف وفكرة وعمل مطلوب، وكلُّ مرحلة من مراحل تنفيذ التصميم تحتاج إلى عدَّة خطوات هي كالتالي:

 

1- الهدف من التصميم : تتطلَّب هذه المرحلة دراسة وتجميع لكافة المعلومات والبيانات والتصاميم السابقة، وتحديد الهدف الذي ينبغي العمل عليه إن كان يُصمَّم لأول مرة أو ليتمَّ التعديل على أعمال سابقة.

 

2- الفكرة : لا يوجد تصميم مؤثِّر دون فكرة مؤثِّرة، لذلك تتطلَّب هذه المرحلة ابتكار أشياء جديدة، وتوليد أفكار جذابة اعتماداً على المخيلة، وكتابة جميع الأفكار المراد تصميمها وتجهيزها لحين الوصول لمرحلة القرار النهائي.

 

3- تجميع الاسكتشات وتنفيذها: هذه المرحلة تتطلَّب تجميع رسوم ورموز للأفكار التي تمَّ تجهيزها مسبقاً، لتوضيح الفكرة وسهولة التنفيذ، ومن ثمَّ نقوم بجمع العناصر التي تمَّ اختيارها كالصور والألوان والأشكال والكتابة… على أحد برامج التصميم المناسبة، للحصول على الشكل النهائي للتصميم.

 

4- التحليل : من المهم جداً في نهاية التصميم أن نقوم بتحليل العمل، وقراءة كافة المعلومات السابقة ومقارنتها بالعمل الجديد، إن كان بالفعل لبَّى الغرض الأساسي منه.

 

 

وفي الختام لا بدَّ من التنويه إلى أنَّ العمل في مجال الجرافيك يحتاج إلى ممارسة دائمة ومتابعة للأعمال الجديدة، والتحفيز دوماً على ابتكار أفكار جديدة، ومتابعة الألوان الرائجة والمناسبة لكلِّ فئة في العمل.

 

شبابيك _ رهف عمار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو