مقالات رأي

سلبيات وإيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي

 

 

تتصدَّر مواقع التواصل الاجتماعي حالياً أبرز تفاصيل حياتنا اليومية، بمختلف أنواعها وتوجُّهاتها من فيسبوك وتويتر وإنستغرام وصولاً إلى تيك توك فأصبح العيش دونها شبه مستحيل للكثيرين، ليس فقط لأهميَّتها في العمل والتسويق فحسب بل لأنَّها أصبحت حالةً اجتماعيةً وصلنا إليها حتى أصبحنا نجد صعوبةً في عيش حياتنا الطبيعيَّة دون توثيقها عبر مواقع التواصل  من خلال مشاركة لحظاتنا السعيدة والحزينة والأفكار المختلفة، وأوقات عطلتنا وتفاصيل حياتنا الخاصَّة، ولا شكَّ أنَّ مواقع التواصل كغيرها لها مزايا وعيوبٌ سنقدِّمها إليكم في التقرير التالي.

 

سلبيات مواقع التواصل :

لعلَّ أبرز سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي هي سلبها للوقت دون أن نشعر، كوننا نقضي وقتاً طويلاً في تصفُّحها وتتبُّع أخبار المشاهير والبلوغر وغيرهم، لدرجة تصل عند البعض إلى الإدمان على التيك توك والإنستغرام بين فئة المراهقين والشباب الذين يتأثَّرون بحياة المشاهير بشكلٍ كبيرٍ ويعتبرونها مثاليةً مقارنةً بحياتهم في الواقع ما يسبِّب لهم الاكتئاب الذي ربَّما يدفعهم إلى الانتحار؛ إذ أشارت دراسةٌ أمريكيَّةٌ حديثةٌ شارك بها أكثر من 1000 شاب أمريكي أنَّ الذين يقضون خمس ساعات يومياً على وسائل التواصل الاجتماعي هم أكثر عرضةً للإصابة بالاكتئاب بثلاث مرات من أولئك الذين يقضون أقل من ساعتين يومياً  من الذين ظهرت عليهم أعراض الاكتئاب على مدار ستة أشهر.

 

ومن سلبيات مواقع التواصل أيضاً التأثير على الصحة العامَّة كضعف البصر والسُّمنة نتيجة عدم الحركة، وحتى أنًّها تؤثِّر على إنتاجهم بشكلٍ عمليًّ وحياتهم الاجتماعيَّة مع العائلة والأصدقاء.

 

إيجابيات مواقع التواصل :

 

لحسن الحظ فإنَّ الإيجابيات تتفوَّق على السلبيات بمراحل فأتاحت مواقع التواصل الاجتماعي فرصاً كثيرةً للعمل والدراسة والتعرُّف على أشخاص وثقافات أخرى.

 

ومثال على ذلك موقع “لينكد أن” الذي يؤمِّن فرص عمل لكثيرٍ من الشباب، من خلال التشبيك بين الشركات والمؤسَّسات مع الأفراد وتُعتَبر أيضاً مواقع التواصل الاجتماعي مكاناً جيداً للتسويق الاقتصادي ومنهج تتَّبعه غالبية الشركات وحتى الأفراد.

 

كما تعطيك مواقع التواصل  حرية التعبير عن أفكارك وثقافتك إن كان من خلال إنشاء محتوى على اليوتيوب وتحقيق الأرباح الماديَّة أو من خلال نشر المقالات المختلفة عبرها.

 

كما إنَّ مواقع التواصل حوَّلت العالم إلى قريةٍ صغيرةٍ أخبارها متداولة بشكل يومي، فلم يعدْ سماع الأخبار العالميَّة يقتصر على الراديو والتلفاز.

 

وتعزِّز أيضاً من الحالة الاجتماعيَّة والثقافيَّة من خلال تبادل الخبرات والتجارب بين الأشخاص من مختلف أنحاء العالم.

 

وفي الختام من الجدير أن نذكر لكم أهميَّة مواقع التواصل ومحرِّكات البحث في حال استُخدِمت بطريقةٍ عقلانيَّةٍ واستُثمِرَت من أجل مصلحة الفرد الماديَّة والمعنويَّة، فهي تساعد على خلق فرص عمل حقيقيَّة لمَنْ يتعامل معها بذكاء.

اقرأ أيضاً كيفية تحقيق الربح على YouTube!

رهف عمار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو