أخبار العالمسياحة و سفرمال و أعمالمقالات رأي

السعودية قبلة المغتربين واصحاب الاعمال تعرف عليها عن قرب

 

السعودية قبلة المغتربين واصحاب الاعمال تعرف عليها عن قرب

 

الوضع الاجتماعي الأسري في السعودية

إن الوضع الاجتماعي الأسري يكتسب أهميته كونه أحد الأنظمة الاجتماعية بالغة الأهمية التي يعتمد عليها أي مجتمع في رعاية ابناءه منذ وصولهم إلى هذا الوجود مروراً بتربيتهم وتلقيهم ثقافة هذا المجتمع والتشيع بعاداته وتقاليده وصولاً إلى تهيئتهم لتحمل المسئوليات الاجتماعية على أتم وجه، والمجتمع السعودي أحد هذه المجتمعات ووضعه الأسري لا يختلف كثيراً عن أي مجتمع وإن كان له خصائصه الأخلاقية والاجتماعية الخاصة.

السعودية قبلة المغتربين
Arabian family enjoying leisure time in a cafe

ان الوضع الاسري السعودي ليس على نهج واحد ولا على نوع واحد بل تتنوع وتتشعب فيه المشكلات والعلاقات الأسرية وتتداخل فيما بينها، وهذا بالطبع يؤثر على الوضع الاجتماعي ومدي استيعاب المجتمع للمشكلات وتصنيفها من قبل الباحثين والعاملين في الاستشارات الأسرية والإصلاح الأسري كذلك، ويمكن لنا أن نقسم هذه العلاقات والمشكلات إلي:

* الأخلاقية: تأتي الأخلاق المجتمعية كأول مؤثر علي الوضع الاجتماعي والأسري فنجد أن الاخلاق الزوجية تتصدر أهم الجوانب الخلقية ضرورة للمجتمع، فبقدر الحضور الخلقي في الوضع الأسري يكون حجم السعادة الزوجية، وبناءً على ذلك يصلح حال الأبناء، ثم يتحقق من هذا كله نجاح المجتمع بنجاح وضعه الأسري، وبالتالي تتحقق النهضة الحضارية المنشودة ، ونرى وضع اجتماعي راقي يتفق مع التطور الهائل في جميع أنحاء المملكة.

السعودية قبلة المغتربين
Waist-up view of bearded Middle Eastern man in traditional attire at UNESCO World Heritage Site near Riyadh and looking away from camera. Property release attached.

*الاجتماعية: العلاقات الاجتماعية والأسرية يمكن أن نقول أن أهمها هو الزواج ، والزواج يعني تكوين اجتماع بين فردين، ولكي يكون هذا التجمع راسخاً وثابتاً لابد من أسس وقوانين للتعامل على ضوء العلاقة الجديدة التي حدثت، حتي يحافظ كل فرد علي حقوقه، ويباشر مهامه علي أكمل وجه دون التعدي على حقوق الطرف الآخر، أو حدوث خلل في العلاقة يؤدي إلي انهيارها مستقبلاً وبالتالي ظهور نقطة سوداء في الوضع الاجتماعي العام.

السعودية قبلة المغتربين
Buildings / Landmarks

وعلم الاجتماع يهتم في المقام الأول بما يحدث بين الناس فإن ثورة جل اهتمامه هو البشر بوصفهم كائنات اجتماعية تمارس نشاطات متعددة الأوجه وتدخل مع الآخرين في علاقات متعددة لتكوين الوضع الاجتماعي ، والأسرة علاقة تدخل ضمن العلاقات المتعددة في المجتمع تتأثر وتؤثر فيه ومشكلات المجتمع تنسحب بالضرورة لا محالة إلي الاسرة ومجموع مشكلات الاسرة مشكلات للمجتمع ايضاً ، وبالتالي فإن وضع الاسرة يعبر عن وضع المجتمع.

السعودية قبلة المغتربين
Three-quarter front view with lens flare of male and female tourists in their 30s listening to Saudi man in traditional attire describe history of At-Turaif. Property release attached.

فإذا أردت قياس مدى نجاح أي مجتمع أو فشله قم بدراسة أوضاع الأسر بداخله ، وتمر الأٍسرة بالعديد من المشكلات الاجتماعية مثل التدخلات من أقارب الزوجين في الحياة الخاصة بالزوجين ، وظهور حاجات اجتماعية لخروج المرأة للعمل ونحوه مما يثقل كاهل الأسرة بالأعباء والالتزامات المالية والخدمية كالحاجة إلي السائقين والخدم ، وعدم الكفاءة الاجتماعية بين الزوجين وتنشأ مثل هذه المظاهر في بعض المجتمعات القبلية خاصة ، وأيضا من أمثلة المشكلات الاجتماعية ما يعرف بتكاليف الزواج.

قد يهمك : 👇👇

طريقة تحويل التاريخ الهجري الى ميلادي

 

 

حيث تظهر في بعض الأوساط الاجتماعية التفاخر بالإسراف في إقامة حفلات الزواج مع ما يسبقها من تغالي في المهور وشروط تعجيزية كانت ومازالت عائقاُ كبيراُ أمام الزواج وأمام العيش بوصع أسري مستقر.

قد يهمك :

شركة نقل عفش بجدة

شركة تنظيف مكيفات بجدة

*النفسية : تمر الأسرة بكثير من المشاعر والحاجات والدوافع ، ولدي كل من الزوجين احتياجات نفسية وعاطفية مهمة لتحقيق السعادة والاستقرار النفسي والعاطفي داخل الأسرة ، ورغم أن الكثير تحدثوا عن الوضع الاجتماعي والأسري بداخل المملكة كأمثال رجال الدين وعلماء الاجتماع وعلماء الأنثروبولوجيا ، إلا أن القلة القليلة منهم هي التي أولت اهتمام للنفسية في هذه العلاقات ، ولم يدري أيا منهم أن إغفال الجانب النفسي في هذه العلاقة له عواقب وخيمة ومردودات سيئة ، فالخلافات المتعلقة بالجوانب العاطفية تمثل أهمية بالغة ، حيث تبين أن الخلافات التي تسبب فتور العلاقات العاطفية بين الزوجين تمثل 41 % أما المشكلات التي تتكون بسبب عدم إظهار مشاعر الزوج الإيجابية تجاه زوجته فتمثل نسبتها 24% .

 

السعودية قبلة المغتربين
Successful Muslim Businessman in Traditional White Outfit Standing in His Modern Office Looking out of the Window on Big City with Skyscrapers. Successful Saudi, Emirati, Arab Businessman Concept.

والاضطرابات النفسية تؤثر سلباً كذلك علي العلاقة الزوجية داخل الأسرة في المجتمع السعودي، وإهمال نذير خطر لهدم البيوت وحدوث الشقاق والفراق ، الذي حتما سيلقي بظلاله علي المجتمع .

قد يهمك ايضا”:

كود خصم نون السعودية

*الصحية: الأسرة تقوم في أداء وظائفها علي استقامة صحة اطراف العلاقة الزوجية ، وتختل الأسرة حين يعاني أحد افرادها من امراض جسيمة تمنعه من تبادل الادوار مع الطرف الآخر ، كما ينتج عنها ايضا اختلال في بعض الحقوق وكثرة أعباء واجبات علي الطرف الاخر.

 

وهذا الاعتلال الصحي قد يكون بمثابة قاعدة تعاطف بين الزوجين ومنطلق للتمثيل الحقيقي للحب بينهما ، إلا أن هذا الوضع يحتاج إلي تضحية كبيرة قد لا تتفق مع بعض الاطراف فتحدث بعض المشكلات.

السعودية قبلة المغتربين
Riyadh skyline at night #1, Showing Olaya Street Metro Construction

قد يهمك :

شركة تنظيف مكيفات بجدة

* الاقتصادية:
لا أحد يستطيع أن ينكر أن المادة المالية هي عصب التعاملات المعاصرة بين البشر إلا ما نذر ، وقد ظللت هذه التعاملات الأسر بظلال مادي تجاري ، تقوم علي المقايضة المادية البحتة ، وهذا ما يجعل البيت أشبه بالشركة التي يديرها مدرتء متشاكسون ، لا تستقيم علي حال، ولا يهدأ لها بال، وجدير بالقول ان العديد من المشكلات والمشاحنات الاقتصادية قد ألمت بالوضع الاسري بسبب ارتفاع تكاليف أسباب المعيشة، يقابله سوء إدارة مالية من داخل الأسرة يشترك فيها طرفي العلاقة الزوجية ، مع تدني في الدخل الثابت في مقابل ارتفاع الاسعار وامتداد الاسرة مع وجود الأبناء والبنات.

السعودية قبلة المغتربين
Waist-up view of Middle Eastern woman in traditional black abaya and hijab sitting at meeting table with development team and working out plans.

* الثقافية:
تشترك الدول والمناطق في ثقافات خاصة تعارف عليها المجتمع ، واكتسب صفة الشرعية من الإقرار الجماعي ، والتواطؤ الشعبي عليها وتختلف باختلاف الأماكن والأشخاص ، ومراعاة الثقافات من الإصابة في الرأي.

ومن هذه المشكلات وجود فارق ثقافي وعلمي واكاديمي بين الزوجين ، مما يجعل كفة الحوار واحترام القيم تتأرجح بين طرفي العلاقة الزوجية ، مع ما يتبعه من مشكلات تتعلق باختلاف الاهتمامات وظهور التشقق في التعالي ، وعدم التقبل بين الطرفين.

الوضع الاجتماعي والاسري السعودي يتميز عن غيره بخصائص اخلاقية واجتماعية بعضها راسخ فيه لطبيعه وجوده ، والآخر مكتسب من قبائله يمكننا أن نجملها في :

اولا الخصائص الاخلاقية:

السعودية قبلة المغتربين
Riyadh, Saudi Arabia Aerial view of Riyadh downtown with landscape view for olaya district and king fahad street

إن الخصائص الأخلاقية هي روح المجتمع و قلبه النابض وتعتبر الأخلاق صورة المجتمع؛ لأنها بمثابة الضابط والمعيار والموقف الأساسي للسلوك الفردي والاجتماعي، ونستطيع القول إنها تلك القواعد الأساسية الممنوحة من الله للإنسان لتنظيم حياته، وهي تنتظم فيما يسمى بالبناء الخلقي أو النظام الخلقي الذي يعكس أهداف المجتمع الذي نعيش فيه ، ومصادر تكوينه وطبيعة بنائه.

قد يهمك :

شركه تنظيف مكيفات بجده

ويتميز المجتمع السعودي بلد الحرمين الشريفين بخصائص أخلاقية سليلة وعريقة لا أحد يستطيع أن ينكرها أو يغفل عنها ، فتلك الخصائص مستمدة من معين معادن العرب التي كانت تنتشر في أرجاء الحجاز و نجد ، ولقد انتشرت عند العرب عادات أخلاقية حسنة أقرها شرعنا الحنيف وأيدها الكتاب والسنة فزاد تمسك المجتمع السعودي بها وهذه العادات تتمثل في : الكرم و الغيرة والحمية و الشجاعة وحفظ الأعراض أيضاً ، وعندما جاء دين الإسلام أقر الأخلاق الفاضلة و منع كل خلق سقيم و شرع من الأخلاق ما يحفظ حق الفرد و الأسرة و المجتمع كذلك؛ ليصبغ الوضع الاجتماعي والاسري السعودي بصبغة الإسلام ، حتي تجانست عادات وتقاليد العرب القيمة مع ما جاء به الإسلام حتي صار المتتبع لهما لا يعرف أي عادة هي عربية قديمة وأي عادة داء بها الإسلام.

السعودية قبلة المغتربين
Saudi Arabia flag waving sky background

 

لقد جاء الإسلام فنظم العلاقات الاجتماعية و الزوجية خير نظام و سن لها ما يحفظ بكيانها و يقوم بنيانها. فيمكن القول بأن المجتمع السعودي مجتمع “عربي وإسلامي فهو عربي اللغة والعادات ‎ والتقاليد، إسلامي الشريعة والعقيدة، فالمجتمع السعودي يدين بالإسلام ويعتز به ويقيم عاداته وفق عروبته مما لا يتعارض مع ما جاء به الإسلام.

 

الخصائص الاجتماعية:

يتميز المجتمع السعودية بميزات اجتماعية جعلته ينفرد ويتيمز عن غيره من المجتمعات العربية والأجنبية وهذه الخصائص عديدة يمكن أن نذكر منها : ‎
١. البناء القبلي داخل المجتمع السعودي:

إن المجتمع السعودي غالبه مجتمع قبلي تتصل فيه منظومة النسب ‏ ‎ ‏أو ما يطلق عليه شجرة النسب إلى مئات السنين ، ويتفاخر العرب بحفظ هذه الشجرة ‎و ‏الانضواء تحتها و يتعارف بها العرب فيما بينهم ، فنرى هذا يتفاخر بأنتمائه لقبيلة معينة ، وذاك يزهو لإنه يتبع قبيلة أخري .

السعودية قبلة المغتربين
Couple in traditional Saudi attire sitting side by side on wall and smiling at smart phone as they capture memories of visit to open air museum near Riyadh. Property release attached.

و قد أقر الشرع الحنيف التعارف قال تعالى:
(یَـٰۤأَیُّهَا ٱلنَّاسُ إِنَّا خَلَقۡنَـٰكُم مِّن ذَكَرࣲ وَأُنثَىٰ وَجَعَلۡنَـٰكُمۡ شُعُوبࣰا وَقَبَاۤىِٕلَ لِتَعَارَفُوۤا۟ۚ إِنَّ أَكۡرَمَكُمۡ عِندَ ٱللَّهِ أَتۡقَىٰكُمۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ عَلِیمٌ خَبِیرࣱ).

قد يهمك :

شركات تنظيف المكيفات بجدة

ورغم هذا الإقرار من القرآن الكريم إلا إنه كذلك حرم التفاخر الباعث على التكبر و الاستعلاء و الموجب للتباغض ، جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث شريف: (أربع في أمتي ‎ من أمر الجاهلية لن يدعوهن) ؛ و ذكر منهن: (التطاعن في الأنساب).

السعودية قبلة المغتربين
Riyadh, Saudi Arabia: view over the business district along King Fahd Road, with Olaya Street on the left – skyline with skyscrapers, Olaya Towers, Al Faisaliah tower, Marriot, Hamad Tower…

و ينشأ من هذا البناء القبلي ما نستطيع أن نطلق عليه (المركزية الاجتماعية) وتتمثل في شيخ أو قائد للقبيلة يقوم بإصدار الأوامر ورعاية الأمور العظيمة؛ كما يرجع له في التحاكم و عند الخلاف والتنازع ، إي أنه يعتبر بمثابة المرجعية حتي لا ينفرد كل شخص برأيه ، إلا أن التزام قائد الأمر لا يعدو كونه اجتهادات فردية في منظور اجتماعي وتقديري له من أفراد وضعه المجتمعي والأسري.

قد يهمك :

افضل شركة تنظيف مكيفات بجدة

 

٢.الرفع من شأن العادات القبلية الموروثة:
لا يمكن أن نتحدث عن الوضع الاجتماعي الأسري في المجتمع السعودي دون أن نتحدث عن العادات القبلية التي تنتشر في شتي أرجاءه ، ويتمسك بها الصغير قبل الكبير في ربوع المجتمع ، بالنظر إلي داخل أربعة المجتمع السعودي سنجد الكثير من العادات المسكوت عنها في الشرع و المتعارف عليها بين أفراد القبيلة الواحدة أوقد يتفق عليها أكثر من قبيلة حتي أن بعض العادات تصير كالنظام الصارم و الأمر اللازم القائم عليه رقيب شديد ، و هذه العادات الاجتماعية تختلف من قبيلة إلى قبيلة أخرى إلا أنها في الغالب تنطلق من موروثات قديمة ترجع في أصلها في أغلب الأوقات إلى قيم عربية أصيلة كالكرم و النخوة و الشجاعة لكن تظهر في مظاهر مختلفة تعزز هذه القيم و تحفظها.

السعودية قبلة المغتربين
RIYADH – DECEMBER 09: Kingdom tower on December 09, 2009 in Riyadh, Saudi Arabia. Kingdom tower is a business and convention center, shoping mall and one of the main landmarks of Riyadh city

 

او من هذه العادات القبلية ما لا يقره شرع و لا دين و لا عقل كالتقليل من شأن فرد من أفراد المجتمع بسبب جنسه (ذكر أو أنثى) أو بسبب انتماءه القبلي؛ و قد مر معنا في الحديث أن التعاير في الانساب من أمر الجاهلية الغابرة التي يمقتها الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .

 

٣.المجتمع المستقر :
إن الوضع الاجتماعي في المجتمع السعودي يمكن أن نطلق عليه (المجتمع المستقر) ، ونقصد بهذا أنه مجتمع نشأً على أرض عربية لم تتعرض بغزو او احتلال اجنبي طوال تاريخها الحديث ، فلم يُعهد لهذه الديار – ولله الحمد – إن كانت في إمرة غازي أو مختل ، كانت تتوارثها و تتعاقب عليها القيادات و الحكام العرب من بن جلدهم؛ فاتصلت فيه قاعدة الهرم المجتمعي برأس الهرم القيادي في أصل العروبة والديانة ، ويمكن القول ان المجتمع المستقر يساهم في جعل أوضاعه الاجتماعية والاقتصادية والثقافية مستقرة كذلك.

 

٤. المجتمع الشاب :
يتميز المجتمع السعودي بقاعدة عريضة من الشباب ، حيث تتجاوز نسبة الشباب وهم من تقل أعمارهم عن ٥٠ سنة- ٦٠ بالمائة من المجتمع السعودي؛ الأمر الذي يعني أننا – أو يفترض بنا أن نعيش – مرحلة ذهبية من العطاء والحيوية والإبداع والإنتاجية .

 

و لقد امتاز المجتمع السعودي بهذه الميزة بسبب التمسك بالتشريعات الإسلامية في تكوين العلاقة الزوجية و الحث على الإنجاب؛ في حين حرمت منها أمم تدعي التطور و التقدم و هي ترفل في حبائل الشيطان في تسنين قوانين تحرم الإنجاب لأكثر من عدد من الأولاد ، فأصبحت تلك الدول تعاني من الشيخوخة المجتمعية المنذرة بالاضمحلال و الزوال بسبب قلة الانجاب ، ولهذا يجب علي أبناء المجتمع السعودي أن يستغلوا تلك المرحلة الذهبية لبناء المجد.

 

 

5. الحراك الاجتماعي:
يمكننا أن نعرفه بأنه الانتقال داخل الهرم الاجتماعي أو التغيير في الوضع المهني للفرد ، أي إنه بمثابة الانتقال الذي يمكن أن يحدث للفرد في سلم المستويات أو الطبقات أو الأوضاع الاجتماعية الموجودة في المجتمع نتيجة لما تتيحه له قدراته واستعداداته وجهده الذاتي أو المكتسبات الي يحصل عليها بفضل انتماءاته العائلية والمهنية، وهناك العديد من العوامل التي تساعد على الحراك الاجتماعي ، ويمكن أن نذكر بعضاً منها على سبيل المثال لا الحصر :

 

– حركة التمدن الواسعة في المجتمعات السعودية؛ فبعد أن كانت العرب تتوزع في البوادي أصبحت اليوم و بسبب الخدمات المتوفرة و طلباً للاستقرار المعيشي تجتمع داخل المدن ، حتى يمكننا القول إنه تكاد لا توجد أسرة داخل المجتمع السعودي لا تملك مكاناً للعيش فيه داخل المدينة.

 

 

– و كذلك من العوامل المساعدة على الحراك الاجتماعي انتشار التعليم و ظهور الجامعات، و التطورات الحديثة في التقنيات و الصناعات؛ و التحول للمجتمع البترولي بعد اكتشاف النفط وانفتاح المجتمع على العالم الخارجي من الخلال التواصل الواقعي بالسفر و الابتعاث أو التواصل الافتراضي من خلال شبكات الانترنت و شبكات التواصل الاجتماعي ، مما ساهم في رفع الوعي لدى أفراد المجتمع السعودي فألقى بظلاله علي سائر أوضاع المجتمع .

 

قد يهمك : ارخص شركه تنظيف مكيفات في جدة

ولا يمكن أن نتحدث عن الوضع الاجتماعي والأسري في المجتمع السعودي دون أن نسرد في موضوعنا حديثاً عن تطور وضع الأسرة في المجتمع السعودي وما يلم به من تطورات وتغيرات آثرت علي الصورة العامة للوضع الاجتماعي الأسري في السعودية.

 

الأسرة في المجتمع السعودي:
الأسرة هي الخلية الأساسية والركن الأعظم في بناء أي مجتمع؛ وهي المؤسسة الاجتماعية التي تعد الفرد وتحوله من كائن بشري فطري إلى كائن اجتماعي ثقافي؛ يعايش ويتعايش وينبي الأمجاد ، والأسرة بمثابة وصلة‎ ‏اجتماعية توجد في جميع المجتمعات البدائية والمتحضرة على حد سواءً؛ وإن اختلفت تعريفات العلماء لهذه فالأسرة بوصفها نظاما اجتماعيا ، وإن كان النظام الأسري في مجتمع ما فاسداً فإن هذه الفساد يتردد صداه في وضعه السياسي والاقتصادي ومعاييره؛ قبل ان يؤثر في وضعه الاجتماعي ، وبالمثل إذا كان النظام الاقتصادي أو السياسي فاسدا فإن مثل هذا الفساد يؤثر في مستوى معيشة الأسرة وفي وضعها القومي وفي تماسكها.

قد يهمك :

ارقام شركات تنظيف مكيفات

وبالنظر داخل الوضع الاجتماعي والأسري في المجتمع السعودي سنري أن العلاقة بين المرأة والرجل داخل الأسرة في المجتمع السعودي التقليدي كانت لها بعض السمات المختلفة عن الوضع الراهن حيث إنها كانت تتسم بالخوف والاحترام الشديد من جانب المرأة ، وفي المقابل تتسم بالشدة والتسلط من جانب الرجل؛ وكان الرجل يمتلك معظم القرارات الداخلية والخارجية في الأسرة؛ لكن مع انتشار التعليم وتغير شكل الأسرة من أسرة ممتدة إلى أسرة نووية أصبح هناك نوع من الاستقلالية داخل الأسرة ، وبفضل هذا الانتشار للتعليم أخذت المرأة مكانه وأصبح هناك نوع من المشاركة بين الزوجية.

 

كما أصبحت المرأة تساهم أكثر في اتخاذ القرارات وفي السيطرة علي أمور الأسرة وتوجيهها نحو الجهة الصحيحة ، ونجد أنّ علاقة المرأة بالرجل اليوم تختلف كثيرا عما كانت علية في السابق فالمرأة اليوم أكثر مشاركة في القرارات الخاصة في الأسرة، كما إنه صار هناك نوع من الاحترام المتبادل والمشاركة بين الزوجين ، مما ألقى بظلاله علي الوضع في المجتمع السعودي.

 

اقرأ ايضا”:

الكويت دولة صغيرة تمتلك اقتصاد يضاهي دولة امريكا تعرف إلى السر !!

 

كذلك العلاقة بين الآباء والأبناء في المجتمع السعودي التقليدي تتسم بالشدة والصرامة؛ وكانت العلاقة رأسية بها الكثير من الاحترام؛ والتقدير للأب؛ والخوف؛ والطاعة من جانب الأبناء» فالرجل كأب هو الأمر الناهي وهو الذي يمتلك زمام الأمور في الأسرة والام هي مصدر الحنان والرعاية للأبناء ، ويقوموا بتعويد الفتاة منذ نعومة أظافرها على المساهمة في الأعمال داخل المنزل.

 

ويصاحب الابن والدة للصلاة؛ أو العمل سواء في الرعي أو الزراعة خارج المنزل. لكن مع انتشار التعليم والانفتاح على العالم الخارجي من خلال وسائل الإعلام المختلفة المقروءة ، والمرئية ، وانتشار القنوات الفضائية تغيرت تلك العلاقة بين أفراد الأسرة الواحدة وأصبحت العلاقات تتسم بالفردية والندية في أحيان كثيرة.

قد يهمك:

شركت تنظيف مكيفات بجده

فالطفرة المادية أدت إلي تغيير نمط الحياة لدى الأسرة ، وقد شهد المجتمع السعودي بشكل عام والأسرة على وجه الخصوص عوامل تغير متعددة والتي تعود لعدد من العوامل الاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية والقيمية ، وغيرها من العوامل ذات الصلة والتأثير في حياة الأسرة السعودية؛ والتي تحدث في إطار التحولات الجارية في منظومة البناء الاجتماعي المكون للمجتمع السعودي الذي تعيش فيه الأسرة ومن بين هذه العوامل:-

 

الهجرة من الريف للحضر: لاشك أنّ الانتقال من الريف إلي الحضر وانتشار التصنيع من العوامل التي أدت إلى تغيرات في الخصائص البنائية الوظيفية للأسرة ، وتمثل هذا في حجم الأسرة والتغيرات الوظيفية إلى جانب التغيرات الجذرية التي طرأت على أنماط التفاعل بين أفرادها وعلى مجموعة من القيم التي تواجه هذا التفاعل.

 

 

ظهور النفط: يعد ظهور النفط في المملكة العربية السعودية منذ منتصف القرن العشرين من أهم العوامل التي ساعدت على سرعة التغير في أوجه الحياة الاجتماعية؛ وخاصة الكيان الأسري والعلاقات الأسرية بين أفراد المجتمع السعودي وكذلك ساعد على إحداث عوامل أخرى تابعه

 

 

تغير دور ومكانة المرأة: كما تغير عالم الأسرة فقد تغير عالم المرأة-أيضا-فإذا كان المجتمع التقليدي يحدد دور وحياة المرأة ووظائفها في البيت فإن تعليم المرأة وخروجها للعمل خارج المنزل؛ واستقرارها في المدن قد غير عالم حياتها أيضاء لقد تغير دور المرأة في الأسرة النووية ، فهي اليوم ربة بيت ومسؤولة عن تربية الأطفال وموظفة ، كما تغيرت نظرة المجتمع إلى المرأة وتعليمها ومكانتها ، وصار مسموح لها بفعل كل شيء لا يتعارض مع تعاليم الدين الإسلامي.

 

الاتصال الثقافي: يشير مفهوم الاتصال الثقافي إلى العملية أو الطريقة التي تنتقل بها الأفكار أو المعلومات بين الناس داخل نسق اجتماعي معين يختلف من حيث الحجم ومن حيث محتوى العلاقات المتضمنة فيه.

فلقد زاد الاتصال الثقافي بين أفراد المجتمع السعودي والعالم الخارجي وذلك من خلال الإنترنت والقنوات الفضائية مما ألقي بظلاله علي الوضع الاجتماعي والأسري في المجتمع السعودي .
ولا أحد يستطيع أن ينكر أن المملكة العربية السعودية قد شهدت خلال العقود الثلاثة الأخيرة تغيراً اجتماعياً كبير وذلك لعدة أسباب وعوامل أهمها: الثورة النفطية العظيمة وارتفاع عائدتها إذ أدى ذلك إلى ارتفاع مستوى المعيشة والتعليم» وكذلك أدى إلى ارتفاع معدل الهجرة الداخلية من القرى والبوادي إلى المدن الكبرى في المملكة.

 

وشمل ذلك أيضاً الخارجية والمتمثلة في الأعداد الكبيرة من العمالة الوافدة؛ مما أسهم في سرعة التغير الاجتماعي والديموغرافي في تلك المدن؛ وذلك لتحقيق خطط التنمية التى نفذتها الدولة خلال العقود الأخيرة, ‎ ‏وأدت الكثافة السكانية العالية كذلك إلى ارتفاع معدلات البطالة ، الأمر الذي ساعد على أن تصبح المدن الكبرى مسرحاً لكثير من مظاهر الانحراف المتنوعة التي لم تكن معروفة في السابق في المجتمع السعودي ولم نسمع بها في الوضع الاجتماعي للمجتمع.

 

 

ولقد تغلغلت تلك المظاهر السلبية حتى وصلت إلى عمق الوضع الاجتماعي والأسري نتيجة للنمو الحضري الكبير الذي أسهم في الخروج من النمط الأسري التقليدي في المجتمع ‏ الأسرة الممتدة إلى ظهور النمط الأسري الجديد الأسرة النووية -إضافة إلى الثورة التكنولوجية الكبيرة التي شهدها العالم في العقد الأخير من القرن العشرين وبداية الألفية الثالثة؛ وخاصة في مجالات الإعلام وتقنية المعلومات من قنوات فضائية ، د وإنترنت؛ ومطبوعات؛ الأمر الذي جعل العالم بمنزلة قرية صغيرة ، وهذا أدى إلى غزو ثقافي خطير وقوي من الغرب على هذه الأمة.

 

 

‎ ‎ ‎ ‎ ‏إن كل تلك العوامل سابقة الذكر أدت إلى تغيرات عميقة في البنية الأساسية للمجتمع؛ ومن أهمها التغيرات التي حدثت في بنية الأسرة ، حيث أصبحت الأسرة في المجتمع السعودي تختلف عن الأسرة التي كانت سائدة في السابق فنسبة كبيرة من الأسر في المملكة العربية السعودي – نووية ومستقلة بنفسها اقتصادياً» واجتماعياً بحيث تتعامل مع ما يقابلها من مشكلات بوسائل حديثة.

 

ويلجأ أعضاؤها إلى الأساليب الفردية في حلها كما أنهم يستعينون بالمؤسسات الرسمية أكثر من استعانتهم بأعضاء الأسرة ، أو العائلة أو القبيلة ، كان في السابق في الأسر الممتدة.
كما حمل التغير الاجتماعي معه الكثير من القيم والمعايير والأهداف الجديدة مثل: تأكيد النجاح المادي للرجل والمرأة علي حد سواء ،وارتفاع مستوى التطلعات ، وتوسع مجال الوسائل التي تقوده إلى الأهداف، إلا أن هذه جميعها في الوقت نفسه تُعد من العوامل التي تسهم في رفع درجة التوترات العصبية عند الفرد التي هي مصدر لكثير من المشكلات الاجتماعية ، ولذلك ترتفع في المجتمعات الحديثة معدلات بعض الأمراض العضوية: والنفسية ، والاجتماعية، وأدت التوترات كذلك إلى ظهور الجريمة التي ارتفعت معدلاتها وتعددت مظاهرها وأنواعها.

 

وقد تكون جرائم العنف من أهم هذه الأنماط التي أخذت تنمو في كل الاتجاهات ، والعنف الأسري يعد فرعا من فروع جرائم العنف ، عند النظر إلي الوضع الاجتماعي والاسري في المجتمع السعودي لا يمكن لنا أن نغض النظر عن العنف المنتشر حيث بدأ الحديث عنه في العقود الثلاثة الأخيرة. وتشير الدراسات إلى أن معظم الناس حتى حُقبة الستينيات كانوا يعدون العنف الأسري ظاهرة نادرة الحدوث في المجتمع السعودي؛ لكون الأسرة هي الملاذ الذي يلجأ إليه الناس طلباً للمساعدة والأمان والاستقرار والطمأنينة والراحة النفسية. وكان الأمر على ذلك حتى ظهرت بيانات إحصائية تناهض هذا الافتراض عندما أجريت دراسة مسحية لتحديد عدد حالات انتهاك الأطفال المسجلة رسمياً» حيث حصر نحو (ستة آلاف حالة) ومنذ ذلك الحين حظي موضوع العنف الأسري بالدراسة والتحليل. ويتضمن العنف الأسري أنماطاً عديدة من أبرزها عنف الآباء ضد الأبناء، والعنف المتبادل بين الإخوة ، والعنف من الأبناء تجاه الآباء، وقد لوحظ أن أكثر نمط حظي بالدراسة والبحث هو عنف الآباء ضد الأبناء ، وعلى الرغم من تباين تقديرات معدلات العنف ضد الأبناء ، فإنه أكثر أنواع العنف الأسري انتشاراً
الظواهر الحديثة التي بدأت في الظهور في هذا المجتمع في العقود الأخيرة» ودلت على ذلك العديد من الدراسات التي أجريت في المجتمع السعودي في السنوات الأخيرة مثل: دراسة منيرة آل سعود عام (١57١ه)»‏ ودراسة الزهراني عام (5 ‎١57‏ ه).؛ ودراسة اليوسف عام (577١ه).‏ وغيرها من الدراسات. إضافة إلى ما نشر في العديد من الصحف والمجلات خلال السنوات الأخيرة لهذه الظاهرة. إلا أن العنف الأسري في المجتمع السعودي لا يمكن الحكم بوجوده من عدمه في الماضي القريب إذ لم تخضع تلك الظاهرة إلى الدراسات والبحوث العلمية» وفي هذا الصدد. يمكننا أن نقول إنه لا يمكن توفر المعلومات والدراسات والبيانات الإحصائية حول العنف الأسري في المجتمع السعودي تمثل إشكالية لعدة أسباب منها:
‎١‏ . خصوصية ثقافة المجتمع السعودي الذي ينظر بسرية إلي العلاقات الأسرية سواء أكانت سوية أم غير سوية.
2.عدم الإبلاغ عن المتسبب في العنف لأسباب اقتصادية واجتماعية ونفسية» وخاصة إذا كانت الزوجة ضحية هذا العنف.
3″.سهولة حدوث العنف ضد الزوجة في غياب القوانين التي تحمي المرأة من هذا السلوك.
4. صعوبة اكتشاف العنف وإنكار كل من الضحية أو مرتكب العنف.
5 . صعوبة الوصول إلى الحالات المتعرضة للعنف وضعف تعاونهم مع الباحثين.
ويرى الغوفلٍي أن من صور العنف العائلي في المملكة العربية السعودية العنف اللفظي الذي يتمثل في السب والتوبيخ» والعنف البدني الذي يتمثل في مشاجرة الآخرين، والعنف التنفيذي الذي يتمثل في القتل. وبين أن العنف العائلي يعود إلى أسباب عدة منها: الانفصال أو الغضب الذي يصيب أحد أفراد الأسرة، ويتفاقم حتى يصل إلى اعتداء جسدي قد ينتهي في بعض الأحيان إلى ارتكاب جريمة القتل. كما أن البحوث والدراسات تؤكد دور ضغوط الحياة وتعقيداتها في إحداث العنف وفي تغيير سلوك بعض الأفراد نحو العنف. وأشار أخيراً إلى أن من نتائج العنف: الفشل الدراسي؛ والطلاق» وتعاطي المخدرات. والعنف مع الأصدقاء.
أما الناصر فيرى أن العنف الموجه ضد المرأة له أشكال متعددة ، فهو يتضمن العنف الجسدي: كالضرب. اللكم، الركل؛ الصفع؛ الدهس» والقتل؛ والعنف النفسي الذي يتمثل في العنف اللفظي التحقير» الاستهزاء، الاستخفاف بالرأي، التخويف والتهديد ، والعنف الاقتصادي الذي يتضمن منع الزوجة من العمل أو إجبارها عليه والاستيلاء على دخلها وممتلكاتها وعدم معالجتها في حال المرض. والعنف المتعلق بالتعليم؛ كحرمانها منه
‏ والمطلع على الإحصاءات الرسمية لحالات العنف المستقبلة من الشرط في مناطق المملكة العربية السعودية يلاحظ أن هناك انخفاضاً في السنوات المختلفة للعنف الأسري. إلا أن ذلك لا يعني عدم وجود ظاهرة العنف الأسري إذ إنها أصبحت تؤرق المجتمع في السنوات الأخيرة ، تكاد لا تخلو صحيفة أو وسيلة إعلامية من خبر حول جريمة من جرائم العنف الأسري.

مما سبق يمكن القول أن الوضع الاجتماعي والأسري في المجتمع السعودي يتأثر بمتغيرات بشرية واصلها الأسرة لأن مصالح الفرد والمجتمع مرهونة بتوفيره بيئة أسرية آمنة حتي تتحقق راحة في البال للفرد وانشراحاً في الصدر وشعوراً بالسعادة والطمأنينة والسكينة ولابد أن يتحقق الأمن في الأسرة أولا وذلك بأن يقوم كل فرد من أفرادها بدوره المنوط به ، الدور الذي من أجل تحقيقه تكونت الأسرة ، الذكر والأنثى أوجد الله في كل منهما خصائص قبل الوظائف؛ فيحقق كل منهما وظيفته من خلال خصائصه؛ ويتحمل مسئولياته مع تعاون الجميع في أداء الواجبات ، وللأسرة دور أساسي في غرس حب المجتمع في ناشئتها وتعميقه في قلوبهم من البداية.

كما يجب على الأسرة أن تبعد أبناءها عن مظاهر الغلو والتطرف والانحراف السلوكي. من خلال ملاحظة علاقاتهم بعضهم ببعض داخل المنزل بحيث يجب أن تتماشى سلوكياتهم مع الآداب والأخلاقيات والفضائل التي تربوا عليها وهنا يتعين على لأسرة أن تستعمل أسلوب الحوار الأسري لمعرفة اتجاهات أبنائها وملاحظة أنواع القراءات والكتب ومصادر الاطلاع التي يقضي معها الأبناء جزء من وقتهم وعلى الأسرة أن تتابع أيضاً أبنائها خارج المنزل ، من خلال معرفة من هم أصدقاء الأبناء ومع من يجتمعون خارج المنزل ، ومن أي النوعيات هم ومدى مناسبتهم للأبناء من حيث السن والمستوى الدراسي والاجتماعي والاقتصادي والقرب المكاني والالتزام الأخلاقي ، والتعرف على أسرهم ودعوتهم إلى المنزل ، كما يجب معرفة الأماكن التي يرتادها الأبناء مع أصدقائهم سوآءا للنزهة أو الاجتماع أو المذاكرة وملاحظة الزمن الذي يقضيه الأبناء خارج البيت في هذه الأماكن ، وكذلك النشاطات التي يمارسونهما ومحاسبتهم عند ملاحظة التقصير أو الانحراف ومنعهم من اللقاء بالأصدقاء الذين يلاحظ عليهم ما قد يؤثر سلباً على سلوكياتهم أو توجهاتهم ، حتي يظهر الوضع الاجتماعي والأسري في المجتمع السعودي بأفضل صورة ، وحتى يتم التخلص من جميع العادات والسمات السيئة التي تلوث هذا النقاء الذي يطغي علي المجتمع السعودي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى