مال و أعمالمحليات عربيةمنوعات

الفلبين العمالة المطلوبة جدا” في دول الخليج تعرف إلى السر

تعتبر الفيليبين من الدول متوسطة الدخل في العالم، والتي يلجأ معظم أبنائها إلى مختلف بلدان العالم للبحث عن وظيفة، وهذا ما نسميه “بالعمالة الفيليبينية”، وهذا نظرا لتوزيع العمالة من الأطفال والنساء والرجال على جميع أنحاء العالم.

 

وتشير الإحصاءات إلى أن تسع ملايين شخص فيليبيني يغادر البلاد للعمل، معظمهم يلجأون إلى الوطن العربي وخاصة دول الخليج، وبالنسبة للعديد من المسؤولين الفليبينيين فقد إعتبروا ما يحصل ثروة وطنية تدفع عجلة الاقتصاد وتعود بالنفع على الاقتصاد الوطني.

 

 

لكن هذه الثروة مرتبطة أساسا بالعديد من المشاكل التي يواجهها العمال الفلبينيين من الدرجة الأولى، مما يتعرضون له من إذلال وتعذيب وعبودية. وكدفاع عن حقوقهم فقد قامت الحكومة الفيليبينية بتشديد الإجراءات الخاصة بتصدير العمالة على مدى السنوات الماضية.

 

حيث تطلب من الأطراف التي توظف الفلبينيين إظهار مبرر لطلبهم، وتعتمد جودة الأدلة على نوع العمل. من ناحية أخرى، فقد أثرت مثل هذه الإجراءات على منع الفليبينيين من العمل في أكثر من 40 دولة. لكن العمل في الخارج يمنع البطالة.

 

 

حيث أن معظم اللاجئين إلى العمل في الخارج هم غير المهنيين وذوي الدخل المنخفض، والذين يلجؤون إلى العمل في الخدمة المنزلية أو كعمال مهنيين، والتي لا تسمح بتحسن حياتهم ولا حياة عائلاتهم.

العمالة الفلبينية في الخليج

لكن تبقى الظروف الاقتصادية السيئة والوضع الأمني المتدهور سبب في السفر من أجل لقمة العيش. فما هي الأسباب الأخرى للجوء الفلبينيين للعمل في الدول العربية عامة والخليج خاصة؟

 

1-العمالة الفيليبينية في الخليج العربي:

كما هو موضح بالصورة تماما، يلجأ العديد من الفليبينيين إلى العمل في الخارج، وخصوصا في الدول العربية وقد يفوق العدد التخيلات، مما يجعل معظم الدول تمنع دخولهم نظرا إلى كثرتهم، فقد وجدوا ملجأ وبلدا يوفر لهم عملا ولو كان ليس بالجيد، وكون معظم الدول التي يلجأون إليها دول غنية فترى معظهم يعملون بالدرجة الأولى كخادمات في المنازل، مزارعين، عمال بناء… الخ. وأهم مثال ترونه في الصورة أدناه لعاملة فيليبينية.

 

وبالنسبة لدول الخليج، تعتبر الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي من أهم أرباب العمل بالنسبة للعمال الفلبينيين الأجانب وهي مربحة للجانبين. بالنسبة للفلبين، يقوم المجتمع الفلبيني ب تحويل مليارات الدولارات كل عام. هذا يعني أن العملة الصعبة سوف تتدفق إلى البلاد، مما سيكون له تأثير إيجابي على ميزان المدفوعات.

 

 

قد يهمك: 👇

ارخص شركة نقل عفش بجدة

شركة عزل خزانات بجدة

تساهم التحويلات أيضًا في توفير سبل العيش الكريم لعشرات الآلاف من الأسر في الفلبين ونتيجة لذلك، ستتاح لاقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي الفرصة لتعزيز شروطها الاقتصادية والتجارية من خلال الاستفادة من القوى العاملة الفلبينية. على سبيل المثال، تدير شركة طيران الخليج وجهة في مانيلا.

 

العمالة الفلبينية في الخليج العربي

يساهم العمال الفلبينيون أيضًا في تعزيز دور قطاع التجزئة، كما يتضح من انتشارهم في المتاجر داخل المجمع.
يقيم عدد كبير من الفلبينيين في الخارج لأسباب اقتصادية حيث يقدر عددهم في حدود 11 مليون فرد أي أكثر من 10 في المائة من مجموع السكان.

 

 

حديثا، تبين تجاوز عدد السكان في الفلبين حاجز 100 مليون نسمة. و يقيم غالبية الفلبينيين المغتربين في الولايات المتحدة وكندا والسعودية والإمارات وقطر والكويت.

 

 

لكن يضم الرقم قرابة 5 ملايين يقيمون في الخارج بشكل دائم وخصوصا الولايات المتحدة وكندا. كما يشمل الرقم نحو 1.5 مليون يقيمون في الخارج بصورة غير منتظمة وذلك بعد انتهاء مدد عقود العمل التابعة لهم.

 

تتضمن قائمة أكبر 10 دول مستقبلة للعمالة الفلبينية دول أعضاء في مجلس التعاون الخليجي باستثناء عمان. من جملة الأمور، تؤكد الإحصاءات مدى انفتاح اقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي على مستوى العالم وهي ميزة تحسب لصالح المنظومة الخليجية في الوقت الذي ترفض بعض الدول الغربية استقبال اللاجئين لأسباب اقتصادية بما في النيل من سوق العمل.

 

تشير الإحصاءات إلى احتفاظ السعودية بموقعها كأكبر بلد مستقطب للعمالة الفلبينية على مستوى العالم منذ العام 2004. تستحوذ السعودية والإمارات على 20 و 60 في المائة على التوالي للعمالة الفلبينية المغتربة. تأتي قطر في المرتبة الرابعة بعد سنغافورة.

 

الفلبين العمالة المطلوبة جدا" في دول الخليج تعرف إلى السر

كما تضم القائمة الخاصة كلا من الكويت والبحرين. يتواجد في البحرين 60 ألف فلبيني وهو رقم غير عادي بالنسبة لاقتصاد يعاني من معضلة البطالة في أوساط العمالة المحلية.
و لا أحد منا يستطيع تخيل الحياة بدون الفلبينيين في دول الخليج. ليس من باب المبالغة ، بل من باب الأمر الواقع الذي تؤكده الإحصاءات والبيانات الرسمية.

 

 

إذا لم يكن في المنزل يساعد في الأعمال المنزلية ، فسنراهم حتماً في قطاع الخدمات والمبيعات ، أو في قطاع التمريض ، أو في العمل المهني ، أو في البناء .. هذا عمل فلبيني عابر للحدود.

 

إن تدفق العمال الفلبينيين وهجرتهم ليس اتجاهاً حديثاً ، ولكنه يعود إلى السبعينيات ، وازدادت هذه الأرقام بعد الأزمة الاقتصادية الآسيوية في أواخر التسعينيات.

 

 

حسب آخر الأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاء الفلبيني في عام 2016، يقدر اليوم عدد الفلبينيين العاملين بالخارج بنحو 2.2 مليون عامل منهم 97.5٪ يعملون في وظائف قائمة.

 

 

بينما يوجد 57٪ من جميع العمال الفلبينيين في غرب آسيا، تستضيف المملكة العربية السعودية حوالي 23.8٪من العمال الفلبينيين و العدد في ازدياد، لذلك لايزال هناك عدد كبير من العمال الفلبينيين في الخارج. أصبح وجهة رئيسية تنتش عبر الخليج.

قد يهمك عزيزي القارئ:

 

شركة نقل عفش بجدة.

شركة مكافحة الحمام بمكه.

شركة نقل عفش بجدة عمالة فلبينية.

شركة نقل عفش جدة الرياض.

شركة نقل عفش جدة مكه.

شركات نقل العفش بجدة.

شركات نقل العفش بجدة عمالة فلبينية.

شركة نقل عفش جدة.

شركات نقل عفش جدة.

شركات نقل عفش جدة السوق المفتوح.

شركه نقل العفش في جده.

 

 

تستضيف الإمارات العربية المتحدة (15.9٪) من إجمالي العمالة الفلبينية، بينما تستضيف الكويت (6.4٪) و قطر (6.2٪) و أوروبا (6.6٪) و لبنان والبحرين والأردن (4.6٪)) وباقي الدول الأخرى.

 

و عندما نتحدث عن الفلبينيين ، نجد أن 34.5٪ من إجمالي العمالة في وظائف رئيسية مثل الطب والتمريض والهندسة ، في حين أن قطاعي الخدمات والمبيعات يمثلان أكثر من 19٪ بسبب مهاراتهم.

 

 

يتم توزيع النسب المتبقية حسب المهنة على النحو التالي: 12.8٪ (مشغلو المصانع والآلات) ، 11.6٪ (الحرف اليدوية وما يتصل بها) ، 9.1٪ (المهنيين) ، 6.6٪ (الفنيون) ، 4.8٪ (العمال المنزليون) ، 1.5٪ ( إدارة). ) و 0.3٪ (الصيادون والمزارعون).
من هنا تبرز العديد من علامات الاستفهام: كيف يُعفى العمال الفلبينيون في المهن ويهيمنون عليها بشكل لا يُعفى بسهولة ، مثل التمريض ، حيث يوجد أكثر من 100 كلية وكلية متخرجين في الفلبين ، وأكثر من 10000 ممرضة منتشرة في دول حول العالم.

 

قُدر إجمالي تحويلات العمال الفلبينيين إلى الخارج بين أبريل وسبتمبر 2016 بنحو 203 مليار بيزو، أو 3.899 مليار دولار في السنة.

 

و في الأخير، بين يناير/كانون الثاني وأغسطس/ آب2008، طلب ما يقرب من 800 شخص في جميع أنحاء البلاد المساعدة في مجال الهجرة وتم ترحيل 922 شخصًا إلى الفلبين في السنوات الثلاث الأولى.

 

بعد أشهر من تجاوز متطلبات تأشيرة 2008 في وقت ما في أوائل عام 2008، تم إجبار 103 فلبينيين تقطعت بهم السبل في جدة على العيش في خيام تحت جسر قبل معالجة أوضاعهم وترحيلهم.

قد يهمك ايضا”:

شركة تنظيف بالبخار بمكه

 

الفلبين العمالة المطلوبة جدا” في دول الخليج تعرف إلى السر

2-أسباب الهجرة و العمل في دول الخليج:

عانت الفلبين من مشاكل اقتصادية كبيرة في السبعينيات. لا توجد وظائف، ومعدلات الفقر آخذة في الارتفاع، واحتياطيات البلاد من النقد الأجنبي وصلت إلى مستويات حرجة، خاصة بعد أن قررت الدول العربية حظر النفط في عام1973.

 

تسبب القرار في ذلك الوقت في ارتفاع أسعار النفط أكثر من أربع مرات في ثلاثة أشهر، و بالطبع، أضر القرار جميع مستوردي النفط في ذلك الوقت، بما في ذلك الفلبين.

 

الكويت دولة صغيرة تمتلك اقتصاد يضاهي دولة امريكا تعرف إلى السر !!

و في خضم هذا الانهيار الاقتصادي، قال الرئيس الفلبيني السابق، متحدثًا في احتفال عيد العمال في 1مايو1974، في خطابه للأمة:

 

عدد الأشخاص في ازدياد، و عدد العاطلين عن العمل مرتفع للغاية، و لا توجد وظائف كافية للجميع، و الحل، من ناحية، هو العمل في الخارج و العثور على وظيفة بنفسك. يقوم بتحويل الأموال إلى أسرته بالعملة الأجنبية و يساعد في إنعاش اقتصاد البلاد. هذه مجرد حالة مؤقتة حتى تتعافى البلاد اقتصاديًا.

شجعت الحكومات الناس على السفر إلى الخارج لعدة أسباب منها:

1-هدف الحكومة هو الحد من البطالة.
2-احتاجت إلى زيادة دخلها من العملات الأجنبية (دولار) من خلال تحويلات العاملين لأسرتها.
3-كان الغرض منه تقليل احتمالية نشوب حرب أهلية بسبب الفقر والجوع.

 

لذلك، في عام 1974 ، أصدر رئيس الفلبين قانون عمل جديدًا، تم بموجبه إنشاء لجنة تنمية العمالة في الخارج. كانت المهمة الرئيسية لهذه اللجنة هي التسويق للعمال الفلبينيين في جميع أنحاء العالم، وتأمين عقود العمل وتسهيل خروجهم من البلاد، وكان هذا المجلس بمثابة وكالة توظيف حكومية.

قد يهمك ايضا”:

شركة مكافحة النمل الابيض بجدة

شركة تنظيف بالبخار بجدة

الشيء المثير للاهتمام حول تجربة العامل الفلبيني هو الطريقة التي يتم به تسويقها. على سبيل المثال، قامت وزارة العمل الفلبينية، التي أشرفت على المجلس، بتسويق العمال الفلبينيين في جميع أنحاء العالم على أنهم أشخاص ودودون ومتعاونون.

 

 

إنه دقيق في عمله و لديه القدرة على تحمل ضغط العمل، بالإضافة إلى أنه يتقاضى أجرًا أقل من غيره. و من المعروف أنه حتى عام1981 ،عمل الفلبينيون في 108 دولة، لكن معظمهم عملوا في الشرق الأوسط، وخاصة في دول الخليج العربي، وكان هناك عدد وافر من فرص العمل و الطلب المتزايد على العمال الأجانب.

 

و كما ذكرنا سابقا، فإن السبب الرئيسي وراء العمل في الخارج هو مساعدة عائلاتهم، و حسب الإحصائيات في عام 2020 ،يحول العمال الفلبينيون في المملكة العربية السعودية 1.8مليار دولار إلى عائلاتهم، و 1.3ملياردولارفي الإمارات، و 820مليون دولار من قطر، و أكثر من 33ملياردولار من التحويلات من الفلبينيين الذين يعيشون في الخارج، أي مايعادل1من كل10. من الإنتاج المحلي في الفلبين في عام2020.

تعرف إلى أبرز معالم السياحة في السعودية 

الفلبين العمالة المطلوبة جدا" في دول الخليج تعرف إلى السر

3- حقوق وواجبات العمالة الفلبينية في دول الخليج:
يحظى العمال الفلبينيين في دول الخليج إلى مجموعة من الحقوق كما أنهم مقيدون ببعض الواجبات وخاصة الخدمات المنزليات.

الحقوق هي:

1.يجب أن يكون لدى عامل الخدمة المنزلية نسخة من العقد.
2.يحظرعلى أصحاب العمل إجبار عاملات المنازل على أداء عمل غير متفق عليه في العقد أو العمل لدى الغير.
3-لا يجوز خصم مبلغ 1500 ريال كحد أدنى من أجور العمالة المنزلية المحددة للجنسية الفلبينية ولا يجوز أن يتجاوز نصف الأجور، إلا في الحالات التالية:
1.تكلفة أي شيء أتلفه عن قصد أو نتيجة إهمال.
2.الحصول على الدفعة المقدمة من صاحب العمل.
3-تنفيذ حكم قضائي أو قرار إداري صادر ضده، مالم يشترط أن يجاوز الخصم نصف أجره.
4.يجب على أصحاب العمل تقديم الرعاية الطبية للعمالة المنزلية وفق النظام السعودي.
5.يحق للعاملين في الخدمة المنزلية الحصول على إجازة مدفوعة الأجر لمدة شهر إذا كانوا قد عملوا لمدة عامين ويرغبون في التجديد لمدة مماثلة.
6.يستحق عامل الخدمة المنزلية مكافأة نهاية الخدمة بواقع أجر شه ر بعد العمل لدى صاحب العمل لمدة أربع سنوات متتالية.
7.يحق للعمال المنزليين الحصول على إجازة مرضية مدفوعة الأجر لا تتجاوز 30يومًا في السنة وفقًا لشهادتهم الصحية.
8.يحق للعمال المنزليين الحصول على يوم عطلة في الأسبوع.
9.إذا تم إنهاء العقد أو إنهاؤه بشكل غير قانوني من قبل صاحب العمل، يجب على صاحب العمل أن يتحمل تكاليف إعادة العامل إلى وطنه.

افضل شركة تنظيف بجدة عمالة فلبينية

 

الواجبات هي:

1. أداء العمل المتفق عليه، وممارسة الرعاية الإنسانية العادية، والامتثال لأوامر صاحب العمل وأفراد أسرته المتعلقة بأداء العمل المتفق عليه.
2.حماية ممتلكات صاحب العمل وأسرته.
3.حافظ على سرية أصحاب العمل وأفراد الأسرة والأفراد في أسرتك، وتعرف عليهم أثناء عملك أو بسببه، ولا تؤذي أفراد الأسرة، بما في ذلك الأطفال وكبار السن.
4.عدم رفض العمل أو ترك الخدمة بدون سبب وجيه.
5.لا تعمل لنفسك.
6.احترام الإسلام والالتزام بالقواعد المعمول بها في المملكة وعادات وتقاليد المجتمع السعودي، والابتعاد عن ممارسة الأنشطة الضارة بالأسرة.

4. الفلبينيين في الكويت:

في 2012، كان هناك 180.000 فلبيني في الكويت. معظم أفراد الجالية الفلبينية من العمال المهاجرين، ويعمل حوالي 60% من الفلبينيين في الكويت في العمالة المنزلية.

 

يتقاضى الخدم الفلبينيون في الكويت أعلى الرواتب مقارنة بالخدم الأجانب الآخرين، بسبب متطلبات الحد الأدنى للأجور الذي فرضته الحكومة الفلبينية فضلاً عن ارتفاع تكاليف وكالات التوظيف. يبلغ متوسط الراتب الشهري للخادمة الفلبينية 110 دينار (365 دولار)، وتبلغ تكلفة الاستقدام 850 دينار (2825 دولار)، ويختلف الراتب بحسب الخبرات السابقة.

 

في أبريل 2018، منع دويرتي مواطنيه من الذهاب للعمل في الكويت. قرار رئيس الفلبين سيساهم بشكل كبير في تفاقم الازمة بين البلدين بسبب سوء معاملة العمال الأجانب في الكويت.

 

 

كما تعهد الرئيس الفلبيني بإعادة العمال المنزليين المعتدى عليهم في الكويت، ودعا مواطنيه الذين يعملون هناك إلى العودة إلى وطنهم، بقوله ” “أناشد وطينتهم، عودوا إلى دياركم، نحن فقراء لكننا سنبقى على قيد الحياة إن الاقتصاد في حالة جيدة ونفتقد لليد العاملة”.

 

كانت الكويت سادس أكبر وجهة الفلبينيين في الخارج عاملة، مع 90.000 تم تعيينهم أو إعادة توظيفهم في البلاد في عام 2011، وبالتالي كانت الكويت مصدرًا مهمًا لهم التحويلات بالعودة إلى الفلبين، بأكثر من 105 مليون دولار أمريكي يجري تحويلها في عام 2009.

 

 

تسعة بنوك فلبينية لديها حسابات المراسلين مع البنوك في الكويت للسماح بالتحويلات المالية.

 

يوجد مركز موارد العمال الفلبينيين (FWRC) يقع في الجابرية، وهي توفر الملاذ للعمال الفلبينيين في الكويت الذين “[عانوا] من أشكال مختلفة من سوء المعاملة من أصحاب العمل مثل التعب وعدم دفع الرواتب”، فضلا عن “نقص الطعام والاعتداء الجسدي واللفظي والجنسي”.

 

شركة تنظيف خزانات بجدة عمالة فلبينية

من خلال مساعدة من FWRC ، سفارة الفلبين في الكويت ، و إدارة التوظيف الفلبينية في الخارج ، وإدارة رعاية العمال في الخارج ، تم إعادة مئات الفلبينيين في الكويت إلى الفلبين بسبب هذه القضايا.

العمالة الفلبينية في الخليج العربي
Portrait of Asian creative business team. Leader creative startup young business people in modern office.

5- الفلبينيين في السعودية:

تضم السعودية أكبر عدد من لفلبينيين في منطقة الشرق الأوسط. الفلبينيين يشكلون رابع أكبر مجموعة من الأجانب في المملكة العربية السعودية. تعتبر السعودية ثاني أكبر مصدر للتحويلات إلى الفلبين.

السعودية قبلة المغتربين واصحاب الاعمال تعرف عليها عن قرب

 

اليوم تنجز السفارة السعودية في الفلبين بين 800 و900 وظيفة للفلبينيين يوميًا، وفي عام 2008 تلقت المملكة العربية السعودية على 300 ألف طلب عمل للفلبينيين، وفي وقت لاحق في المرة الأولى التي عينت فيها فنيين طبيين فلبينيين أعلنت المملكة العربية السعودية عن نيتها لتوظيف 6000 فلبيني كأطباء وممرضات بين عامي 2009 و2011.

 

وبالإضافة إلى المهنيين الطبيين يعمل الفلبينيون كعمال سيارات، وعمال بناء، ومهندسين، وكذلك في مجالات تحلية المياه، وإنتاج البترول ومعالجته، والاتصالات، والنقل.

 

يتم جذب بعض الفلبينيين ونقلهم إلى المملكة العربية السعودية بطريقة غير قانونية حيث يتم تركهم عالقين دون عمل، وبين يناير وأغسطس 2008 طلب حوالي 800 شخص في جميع أنحاء البلاد المساعدة للهجرة، وتم ترحيل 922 آخرين إلى الفلبين في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2008 بعد تجاوز متطلبات التأشيرة، وفي مرحلة ما من أوائل عام 2008 كان 103 فلبيني تقطعت بهم السبل في جدة يعيشون في معسكر خيمة تحت جسر قبل أن تتم معالجة أوضاعهم وترحيلهم.

 

6- الفلبينيين في البحرين:

 

البحرين هي ثامن أكبر مقصد للعمال المنزليين. الفلبينيين الذين يتم توظيفهم أو إعادة توظيفهم من 2006 إلى 2011 ويوجد 21,254 عامل منزلي فلبيني موثق في الخارج حتى يوليو 2012.

 

بالإضافة إلى ذلك يعمل الفلبينيون في البحرين كمحاسبين ومقاولين للبناء ومهندسين وبائعون فضلاً عن موظفي داعمين في القطاعين الخاص والعام.

 

 

نفذت الحكومة الفلبينية في شهر مارس من عام 2011 حظر نشر على توظيف الفلبينيين في البحرين بسبب الاحتجاجات البحرينية 2011 كجزء من الربيع العربي مما يسمح للموظفين الفلبينيين الموجودين في البحرين بمواصلة العمل مع منع التعاقد مع عمال جدد ولكن تم رفع هذا الحظر بعد مضي عدة أشهر من ذلك العام.

 

شركة تنظيف هود مداخن المطاعم بجدة

 

قام الفلبينيون العاملون في البحرين بتحويل 151.82 مليون دولار في القترة الممتدة من يناير حتى نوفمبر من عام 2012 أي بزيادة 7 في المائة تقريباً عن الفترة نفسها من عام 2011. أصبح الفلبينيون يمثلون 10 في المائة تقريباً من سكان البحرين في نوفمبر عام 2012.

 

و تعد البحرين مصدراً للتحويلات المالية التي أعيدت إلى الفلبين حيث أعيدت حوالي 155 مليون دولار أمريكي في عام 2011 وبلغت ذروتها 166.2 مليون دولار أمريكي في عام 2009. هناك ستة بنوك فلبينية لديها حسابات مراسلة مع بنوك في البحرين للسماح بتحويل الأموال.

 

7- الفلبينيين في الامارات:

تعتبر دولة الإمارات هي الوجهة الرئيسية للمهاجرين الفلبينيين شاغلين بذلك مناصب في أغلب المجالات مثل الهندسة المعمارية، البناء، شحن البضائع، هندسة التصميم، الطاقة، نظم المعلومات، التسويق، الطب والصيدلة، العقارات، البيع بالتجزئة، الاتصالات السلكية واللا سلكية، السياحة أو حتى في التدبير المنزلي.

 

لدى وزارة العمل والتشغيل الفلبينية مكتبين للعمال في الخارج داخل الإمارات العربية المتحدة وبالتحديد في أبو ظبي ودبي. تشرف هذه المكاتب على الاتفاقيات بين الحكومتين الفلبينية والإماراتية.

 

التأكيد على أن الرواتب الشهرية تتجاوز الحد الأدنى للأجور والذي تم تقديره بحوالي 400 دولار أمريكي. و مع ازدياد عدد المسافرين الفلبينيين أعلنت مكاتب العمل الفلبينية في الإمارات عن زيادة عدد الرحلات المباشرة بين البلدين.

 

أثرت الأزمة المالية العالمية في 2008-2009 على العمال الفلبينيين في دولة الإمارات العربية المتحدة، ففي شهر ديسمبر 2008 فقط، فقد 3000 عامل فلبيني وظائفهم. ليتقلص إجمالي عدد السكان في نهاية عام 2008 بنسبة 20% عما كان في نهاية عام 2007.

 

 

كما طلبت السفارة الفلبينية من الفلبينيين المسرحين التسجيل بسبب إمكانية فتح وظائف في قطر. مع ذلك يمكن أن يعزى الانخفاض أيضا إلى متطلبات التأشيرة والجوازات الجديدة التي وضعتها حكومة الإمارات في منتصف عام 2008، والتي أثرت على ما يصل إلى 20,000 فلبيني. عانى من لديه تأشيرة منتهية الصلاحية واتجهوا إلى العمل في جزيرة كيش الإيرانية أو في البريمي بعمان على الحدود الإماراتية.

 

كما لاحظنا فيما سبق، فان ملجئ الفلبينيين يكمن في الدول العربية عامة و في دول الخليج خاصة و هذا راجع بصفة كبيرة الى الظروف المعيشية و البطالة.

 

 

من جهة أخرى تتضمن قائمة أكبر 10 دول مستقبِلة للعمالة الفلبينية جميع دول مجلس التعاون الخليجي باستثناء عُمان؛ التي تتميز باستقطاب العمالة الهندية على وجه التحديد، والحديث هنا عن العمالة الفلبينية المغتربة المغادرة لبلادها من أجل العمل في الخارج، وليس ما يُعرف بالفلبينيين المقيمين في الخارج؛ حيث يقيم عدة ملايين منهم بصورة دائمة في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وألمانيا.

 

كما تعتبر السعودية أكبر مستقطب للعمالة الفلبينية على مستوى العالم؛ إذ كشفت إحصائيات رسمية في عام 2014 أن السعودية تستحوذ على نحو ربع العمالة الفلبينية المغادرة، وتليها مباشرة الإمارات بنسبة 15%. باستثناء سنغافورة، تعد أربع دول أعضاء في مجلس التعاون الخليجي، وهي: السعودية والإمارات والكويت وقطر من بين أفضل خمس دول استقطبت العمالة الفلبينية في عام 2014 .

 

و قد تبين تعزيز الأهمية النسبية لتواجد الفلبينيين في دول مجلس التعاون؛ وذلك بناءً على رغبة متنامية لدى أعداد كبيرة من مواطني الفلبين من حملة الشهادات العلمية في العمل في مجال العمالة المنزلية؛ وذلك على خلفية ظروف العمل المتدنية في بلدهم.

 

الأمر الذي يشرح أحد أسباب التمثيل اللافت للعمالة الفلبينية في دول مجلس التعاون الخليجي.

 

وفي الأخير فقد نجحت العمالة الفلبينية في ترك انطباعات ايجابية منذ الوهلة الأولى في الشارع التجاري الخليجي بالنظر لامتلاكهم أخلاقية العمل من خلال المثابرة بالاهتمام بالزبائن والإنتاجية والنظافة واللباقة وتحدث الانجليزية.

 

 

بطبيعة الحال، فرضت العمالة الفلبينية نفسها على طبيعة التجارية والمنزلية على حد سواء في دول مجلس التعاون حيث يصعب تصور استمرار الحياة الطبيعية من دون وجود عمالة من الفلبين في العديد من القطاعات بما في ذلك البيع بالمفرق فضلا عن العمالة المنزلية.

 

 

اما بالنسبة للتحويلات على مستوى دول الخليج ككل، فقد بلغت قيمة تحويلات العمالة الفلبينية منها للخارج نحو 2.89 مليار دولار خلال السبعة أشهر الأولى من عام 2021 بانخفاض 1.14% عن مستواها بالفترة نفسها عام 2020 البالغة 2.93 مليار دولار. وشكلت تحويلات العمالة الوافدة من دول الخليج 16.26% من إجمالي تحويلات العملة الفلبينية من مختلف دول العالم والبالغة 17.77 مليار دولار، كما مثلت 72.25% من العمالة الفلبينية من قارة آسيا البالغة 4.004 مليار دولار في السبعة أشهر الأولى من العام الجاري.

 

 

كما تشكل الفلبين العضو في تجمع آسيان حليفا استراتيجيا لدول الخليج العربي، على المستويين السياسي والاقتصادي، خصوصا في ظل ما بات يمثله هذا التجمع الآسيوي الصاعد من حضور إقليمي رئيسي يدعم السياسة الخليجية، والسعودية للانفتاح على الجانب الآسيوي.

 

وحرص الرئيس دويرتي، المعروف بتصريحاته المعادية للولايات المتحدة الأميركية ويقف على طرف نقيض من الحليف الخليجي الرئيسي، على أن تكون زيارته الخليجية موفقة فيما يتعلق بمراجعة الملفات محل التوتر، خصوصا ملف المعينات المنزلية، وأزمة رواتب العمال الفلبينيين في السعودية، بالإضافة إلى تطوير العلاقات.

وقد أعرب الرئيس الفلبيني عن ارتياحه للتطور المستمر في العلاقات.

 

 

وأكد أهمية مواصلة العمل لتوسيع نطاق التعاون المشترك بما يفتح آفاقا جديدة للمزيد من الازدهار والتطور والنمو في مختلف المجالات ويحقق التوازن الشامل الذي تسعى إليه الدول الخليجية، سياسيا واقتصاديا واستراتيجيا.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

حقوق النشر © جميع الحقوق محفوظة | شركة سيو